ما عوامل نجاح مشروع تسمين الدواجن؟ 7 نصائح لمشروع تسمين ناجح

0

ما عوامل نجاح مشروع تسمين الدواجن؟

نجاح مشروع تسمين الدجاج لا يعتمد علي الحظ، بل بمراعاة جميع العوامل الفنية والإدارية والاقتصادية، نتناول في سطور قليلة بعض عوامل نجاح مشروع تسمين الدجاج.

ما عوامل نجاح مشروع تسمين الدواجن

  1. دراسة السوق والتخطيط بشكل جيد جدًا، والعمل علي أساس كل الاحتمالات _ المشروع لا يقوم علي ضربة حظ قد تصيب أو تخطئ، ولاكن لا بد من وضع خطط بديلة لكل الظروف المحتملة.
  2. التفوق والربح في تلك الصناعة يتحقق بالاستمرارية طوال العام؛ فهناك دورات ستربح وأخري ستخسر، فمن غير المعقول وضع رأس المال كله في دورة وخسارتها، ولكن العمل بطاقة تسمح بالاستمرارية طوال العام.
  3. الجانب الفني من تطهير، وتعقيم، وتجهيز العنبر، وإجراءات استقبال الكتاكيت، واختيار الكتكوت الجيد، وكذلك مصدر العلف الموثوق، وبرنامج التغذية من الأعلاف والفيتامينات والأملاح المعدنية، والتحضين صيفا وشتاءً، والتحصينات في الأعمار المختلفة، والمضادات الحيوية ورافعات المناعة، وبرنامج الإضاءة، ومتابعة الأوزان، وعدم الإهدار في الأعلاف واستخدامها بدقة ودون اسراف، المعرفة بالأمراض المعوية، والتنفسية، والمناعية مثل الآي بي، والنيوكاسل، والجامبورو، والأمراض البكتيرية، والسموم الفطرية في الأعلاف، ونظام التهوية الجيد حسب العمر،  الأمن الحيوي الصارم….إلخ.
  4. تطبيق تلك العوامل الفنية، والإدارية للمزرعة أصبحت في ظل ظروف السوق الحالية  لا تتحمل الخطأ، أو التجريب، أو الجهل بها، ولا بد أن تطبق بطريقة نموذجية، ولو كانت سعة العنبر 10 دجاجات فقط.
  5. من المفترض أن ننتج أعلافنا ونزرع محاصيل الأعلاف وتكون إضافات الأعلاف متوفرة، وكل مزرعة تكون ملحقة بمصنع صغير أو حتي كسارة للحبوب،  ومكبس ومخزن لتصنيع الأعلاف محليا وتقليل تكاليف شراء العلف الجاهز والذي يرتفع سعره حسب أسعار استيراد مستلزمات تصنيع الأعلاف، وخصوصا محاصيل الحبوب.
  6. ولكن تصنيع الأعلاف محليا  وتركيبة الخلطات وتكوين نسبة البروتين المطلوبة لكل مرحلة عمرية سواء بادئ أونامي أوناهي هو موضوع يطول شرحه، ويحتاج لدعم من الدولة وخطط قومية للنهوض بصناعة الدواجن بشكل عام.
  7. لا بد وإلزامًا أن يكون التفكير خارج الصندوق وابتكار أساليب تسويقية مختلفة.

سلسلة مشروع تسمين الدواجن

يطلق المستثمرون على مشروع تسمين الدجاج مصطلح (المقامرة الحلال)، فإما يحالفك الحظ وتربح الكثير، أو تخسر خسارة فادحة.

لكن في ريستارت نؤمن أن العمل الصحيح والأخذ بكل الأسباب وتطبيق المعرفة العلمية والإدارية والتجارية بطريقة صحيحة لا محال ستؤدي لنتائج جيدة، وأرباح مؤكدة.

إن العمل العشوائي المبني على ضربات الحظ أو الصدفة، لا يعد شجاعة وإقدام عند تأسيس مشروع زراعي أو الرغبة في ريادة الأعمال الزراعية.

بل هو إهدارُ للوقت والطاقة والمال، وخصوصًا في مشروع تسمين الدجاج، والذي يقوم على عدة عوامل لا بد أن تكتمل معًا لكي ينجح.

ومهما كان الجهد المبذول مع إهمال عاملٍ واحدٍ من تلك العوامل فللأسف تكون الخسارة محققة لا محال، ولهذا أنشأنا هذه السلسلة المتكاملة لتكون دليل للمربي المهتم بإقامة مشروع تسمين ناجح:

مشروع تربية الدواجن بأفكار مبتكرة

جميع أسرار نجاح تربية دجاج التسمين

الأمن الحيوي في مجال الدواجن

مشروع تسمين الدجاج وطريقة اختيار الكتاكيت وتقييم صحتها

تحصين دواجن التسمين – شرح 4 طرق متبعة في مزارع التسمين

فشل التحصين في مزارع الدواجن مع شرح الأسباب بالتفصيل

تربية دواجن التسمين وأسرارها في نقاط

دراسة جدوى تربية الدواجن – طريق الثراء السريع

دراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن – كل المعلومات لتبدأ مشروعك

معامل الكفاءة الأوروبي في مزارع تسمين الدواجن

سوسة العلف تهدد مشاريع تسمين الدواجن – 3 خطوات للقضاء عليها

Leave a comment