من نحن

من نحن موقع ريستارت 

موقع ريستارت موقع زراعي يهدف إلى تثقيف المجتمع بقطاع الزراعة وأهميته وتقديم حلول تطبيقية بطريقة مبسطة وواضحة لأغلب مشاكل الزراعيين سواء طلبة أو مهندسين أو مشتغلين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي.

من نحن موقع ريستارت

 تهدف للنمو بالقطاع الزراعي وجميع العاملين فيه من أصحاب المشاريع الزراعية، و الطلبة والمهندسين الزراعيين، وكذلك المساهمة في تقديم حلول للمشاكل الزراعية التي تهم كل سكان الوطن العربي المهتمين بهذا المجال.

من نحن موقع ريستارت

ريستارت كلمة إنجليزية معناها إعادة  التشغيل أو البدء؛ ولأنها الطريقة الوحيدة التي نجتمع عليها نحن العرب عند حدوث عطل فني في أي جهاز إلكتروني أو كهربي  نستخدمه هي إعادة التشغيل (ريستارت) ودائمًا ما تنجح معنا فلعلها تنجح هنا في مجتمع التدوين.

 ويكون التدوين الأداة الفعالة لإعادة تكوين الوعي، والفكر وإعادة النظر والحكم في تصرفاتنا، وسلوكياتنا، وقيمنا.

إعادة النظر في تقدير قيمة العلم والمعرفة، والبحث العلمي، وأهمية القراءة في بناء وعي الإنسان وحضارته.

يعتمد الوطن العربي على الزراعة اقتصادًا، ومهنة لأغلب السكان، ومصدرًا للغذاء من مختلف المحاصيل سواء إنتاج نباتي، حيواني، أو داجني.

يشتغل بها قطاع عريض من الناس سواء الأكاديميين دارسي العلوم الزراعية، أو أصحاب المشاريع الزراعية صغيرة الحجم، أو كبار المستثمرين.

وبرغم ذلك فإن جميع الفئات الممارسة للزراعة في الوطن العربي لم تأخذ حقها، وأغلبهم طبقات مطحونة، كذلك لم يقدموا العائد المتوقع منهم كما أو نوعًا.

الفلاح

يعاني من ارتفاع أسعار متطلبات الإنتاج من أسمدة وتقاوي ومبيدات… إلخ، وانخفاض في أسعار بيع المحاصيل.

المهندسون الزراعيون

يعانون من الإهمال، وعدم التقدير ماديًا، أو اجتماعيًا، أو نقابيًا، وأيضًا عدم التأهيل الجيد للعمل الميداني خلال سنوات الدراسة الجامعية.

أصحاب المال الراغبين في بدء مشروع زراعي

إما أن يتعرض للنصب والاستغلال في شراء أرض لا تصلح للزراعة وملوحتها وخواصها سيئة للغاية، أو غير مرخصة ويتم الحجز عليها بعد إهدار الأموال فيها.

أو يتورط في ممارسة نشاط لا يعرف أسراره، والأساليب الصحيحة لتطبيقه؛ فينتهي مشروعه بالفشل خاسرًا كل أمواله.

بالإضافة لهذه المعوقات والظروف الإنتاجية، والتسويقية الغير محفزة للدخول للمجال الزراعي.

والعائق الأكبر هو عدم وجود محتوى توجيهي واقعي عملي مبسط لممارسي هذه المهنة سواء في الكتب العلمية المطبوعة أو المحتوى الإلكتروني على شبكة الويب، فأغلب المحتوى إما علمي بحت يصعب فهمه وتطبيقه واقعيًا، وإما سطحي يفتقر للمصداقية والصحة، أو حتى القابلية للتطبيق.

تم إنشاء مدونة ريستارت reeestart.com لمحاولة شرح وتبسيط المجال الزراعي سواء للزراعيين المتخصصين، أو ممارسي الزراعة غير المتخصصين.

هادفةً بصورة إجمالية للنهوض بهذا القطاع فكريًا وتطبيقيًا، كي يلحق بركب الزراعة الحديثة التكنولوجية الموجودة في العالم الغربي، وتحقيق الاستدامة، والأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة.

من نحن موقع ريستارت

لوجو من نحن موقع ريستارت
logo

(أقسام الموقع)

دراسات جدوى المشروعات الزراعية

يضم شروحات مبسطة واضحة لأساسيات إقامة أي مشروع زراعي، كما سيضم أفكار ومشاريع زراعية يمكن تطبيقها بأقل تكلفة ممكنة محاولًا التغلب علي عاملي المساحة ورأس المال الكبير، مع تفاصيل إدارة وتشغيل أي مشروع بطريقة تناسب الجميع متخصصين أو غير متخصصين، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

دليل المهندسين الزراعيين

سواءً الطلبة أو حديثي التخرج يناقش هذا القسم كل قضاياهم ويشاركهم حيرتهم في اختيار تخصص الدراسة أو المسار المهني بعد التخرج.

بتقديم الواقع العملي لكل تخصص بصورة مبسطة مفهومة، كما يقدم النصائح والإرشادات لتكوين مهندسٍ زراعيّ محترف، مطلع على أساليب الزراعة الحديثة، والتنمية الزراعية المستدامة.

ومن الواقع العملي الصعب للمهندس الزراعي: أغلب التخصصات الزراعية لا بد من الإقامة الدائمة في مواقع العمل.

وكما هو معهود في عالم الزراعة (خيرها لصاحبها) كما أن نقابة الزراعيين لا تقدم أي خدمات تذكر، فلابد للمهندس الزراعي من ريادة عمل خاص به والاستقلال وبناء كيان لنفسه، ولذا سيكون هذا القسم، والقسم السابق لوضع أفكار مشاريع يمكن تطبيقها بأقل رأس مال ممكن، وفي أقل حيز ممكن من المساحة مستخدمًا أساليب الزراعة الحديثة.

مكافحة آفات الصحة العامة

مشكلة دائمة، ومتجددة، ومزعجة، وخطيرة في  المنازل،  والمصانع، والمطاعم، المخازن، والفنادق، المنتجعات والقري السياحية… (البق، الصراصير، النمل، القوارض، النمل الأبيض… إلخ)

وليست المشكلة فقط في هذه الآفات، و إنما في شركات مكافحة الحشرات والتعامل معها، واستغلالية البعض منهم، ومبالغتهم في التكاليف مقابل تقديم خدمات غير مجدية.

هذا القسم يتناول طرق التعامل السليمة مع هذه الشركات، وكذلك معرفة كيفية قيام هذه الشركات بتطبيق المكافحة وهل تطبق إدارة ونظم المكافحة المتكاملة IPM؟ ومعلومات عن كل آفة، بطريقة بسيطة سهلة الفهم والقراءة وعلى أساس علمي، ليتمكن أي شخص سواء متخصص أو غير متخصص من  تقييم هذه الشركات والخدمات التي تقدمها، ومدي استحقاقها للمبالغ المدفوعة من عدمه.

دروس زراعية

قسم يركز على أهم الموضوعات الزراعية النظرية الأكاديمية والعملية الميدانية، وأهم المفاهيم الزراعية الحديثة والاتجاهات والسياسات الدولية من أجل الإصحاح البيئي، والتي يجب أن يكون جميع العاملين بالقطاع الزراعي على دراية بها ومواكبة التطور في المجال الزراعي مثال التنمية المستدامة والزراعة البيوديناميكية والسياحة الزراعية.

نبتتي كنز

واحة ريستارت

من نحن موقع ريستارت

(فريق العمل)

محمود عبدالعزيز

  • مهندس زراعي.
  • أهتم بالتدوين ونشر الثقافة الزراعية، وتوعية الشباب العربي بأهمية القراءة، والتدوين، والعلم، والمعرفة؛ لبناء مجتمع راقٍ ومتقدم.
  • أهدف إلى النهوض بالقطاع الزراعي في الوطن العربي.
  • التعريف والتثقيف بأهمية الزراعة اقتصاديا واستراتيجيا.
  • النهوض بالزراعيين من المهندسين وممتهني الزراعة كنشاط تجاري.
  • أتخذ التدوين أداة للتواصل مع كل الزراعيين في الوطن العربي.

فاطمة الزهراء

  • أخصائية تحاليل طبية.
  • مهتمة بمجال التغذية.
  • يهمني توعية الناس بضرورة العودة للطبيعة في النظام الغذائي والعلاجي.
  • أرى أن الكتابة والتدوين تفيد الكاتب بقدر ما تفيد القارئ وربما أكثر.

 

للاتصال بنا اضغط هنا