مشروع تربية الدواجن بأفكار مبتكرة

1

مشروع تربية الدواجن

زاد البحث في الفترة الأخيرة عن أفكار لمشاريع ناجحة، ومن أكثر المشاريع إقبالًا هي المشاريع الزراعية بمختلف مجالاتها، وقد شرحنا لكم مبادئ إقامة مشروع زراعي ناجح.

كما تناولنا بالشرح دراسة جدوى إقامة مشروع زراعي وشرحنا فيه مميزات وعيوب الاستثمار الزراعي ووضحنا في مقال آخر عوامل نجاح الاستثمار الزراعي ليكون مرجعًا للمقبلين على هذه الخطوة الاستثمارية.

تناولنا بشكل مفصل الكثير جدًا من المشروعات الزراعية وأرفقنا لكم دراسة جدوى كل مشروع بالأرقام والتفصيل، ومن هذه المشاريع التي تناولناها:

ومن أنجح وأكثر المشاريع الزراعية شعبية هو تربية الدواجن، فربما دورة إنتاجية واحدة مدتها لا تتجاوز الأربعين يومًا تجعل صاحبها يربح أضعاف ما يربحه طوال العام.

وبالطبع لم نفوت فرصة شرح هذا المشروع بكل دقة وتفصيل فقدمنا لكم دراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن وعوامل نجاحها وتطرقنا للموضوع بشكل أكثر تفصيلًا في مقال صناعة الدواجن في الشرق الاوسط.

مميزات مشروع تربية الدواجن

صورة توضح مميزات مشروع تربية الدواجن
مميزات مشروع تربية الدواجن

بالطبع لكل مشروع ما يميزه عن غيره أيًا كان المجال، وبسبب هذه المميزات يمكن التغاضي عن عيوب المشروع أو البحث عن حلول لتفاديها.

أما مميزات إقامة مشروع تربية الدواجن:

  • عدم اشتراط رأس مال كبير، فيمكن للمستثمر البدء في إنشاء مشروعه بتكلفة بسيطة.
  • لا يشترط أحجام ضخمة من الإنتاج، ومن الوارد أن تكون البداية بمائة دجاجة فقط.
  • المساحة الضخمة ليست شرط في البداية، حيث يمكن البدء بملحق صغير أو غرفة ثم التوسع بعد ذلك بتقدم المشروع ونجاحه.
  • تضاعف الفرص الاستثمارية والأنشطة الإنتاجية في مشروعات تربية الدواجن.
  • اختلاف وتنوع الأفكار والمجالات التي يمكن العمل فيها ضمن نفس المشروع.

أفكار مشروع تربية الدواجن 

قلنا أن مشروع صناعة الدواجن متنوع الأفكار، لا يقتصر فقط على تربية عدد من الدجاجات وبيعها بل إن تنوع المجالات يكاد يضمن نسبة نجاح عالية لهذا المشروع، ومن الأمثلة على هذه الأفكار ما يلي:

  • إنتاج البيض حيث يوفر إنتاج البيض فرصًا استثنائية لكسب المال، مقارنة بالفرص الأخرى في تجارة الدجاج، يمكن أن يكون إنتاج البيض وبيعه أكثر ربحية والأكثر ضمانًا.
  • إنتاج كتاكيت عمر يوم أو تفريخ الدجاج، ولكن هذا المجال المتخصص يتطلب أن يكون القائم به بارعًا في الفقس الاصطناعي وأن يكون لديه صيصان عالية الجودة.
  • تربية دجاج التسمين ويعتبر من أكثر المشاريع ربحية إلا أن توافر الخبرة والتجهيزات والإمكانيات مهم جدًا في سبيل الوصول للحجم الأمثل بأقل كمية أعلاف وأدوية وتحصينات وأعلى معدل تحويل وأقل عدد ممكن من النافق.
  • إنشاء مصنع لمعالجة البيض ومشتقاته فقط يلزمك تصور واضح وفهم لكيفية تشغيل المصنع وإدارته من أجل تصنيف البيض ومعالجته وبسترته وتجفيفه بالرش ومعالجة قشر البيض.
  • إنشاء منفذ بيع لحوم الدجاج المجمدة لأنه وبزيادة التحضر مؤخرًا لم يعد من المفضلات شراء الدجاجة كاملة والتعامل معها.

فأصبح الطلب على لحوم الدجاج المجمدة متزايد بشكلٍ كبير، خاصة من منافذ البيع بالتجزئة والتي تقدم المنتج النهائي جاهز مثل الصدور المخلية من العظام وغيرها.

مشاريع صناعة الدواجن من خلال ملحقاتها

  • إنتاج السماد العضوي حسنًا هنا يمكن القول أنه المشروع الرابح بدون حسابات، ولا مجال فيه للفشل.

حيث يعد مشروع تصنيع السماد من مخلفات الدواجن، أو حتي تجميع السبلة وبيعها مباشرة من أكثر المشاريع المتعلقة بصناعة الدواجن ربحية وتجنبًا لمخاطر صناعة الدواجن وخساراتها المحتملة في حالة التسمين أو البياض.

  • محل معدات تربية الدواجن والتجارة في الأقفاص ونظم التهوية والسخانات وغيرها من معدات تربية الدواجن يعتبر من أكثر الفرص التجارية ربحية في صناعة تربية الدواجن.

يمكنك بدء العمل بطريقتين، إما الحصول على المواد من الشركات المصنعة وبيعها من متجرك الخاص، أو البدء مع موزع أو اتفاقية وكالة لشركة مرموقة.

  • صناعة أعلاف الدواجن من أقوى مجالات صناعة الدواجن وأعلاها ربحية، لماذا؟ لأن العلف في تكاليف دورة إنتاج دجاج التسمين يمثل حوالي 70% من إجمالي التكلفة.
  • إنشاء مجزر آلي لتصنيع وتجهيز وتعبئة لحوم الدجاج ولا تتخيل أن هذا يلزمك بامتلاك المنتج الأصلي وهو والدواجن.

لا، فقط يمكنك القيام بشراء الدجاج من المزارع والتكفل بعملية الذبح والتنظيف والتقطيع والتعبئة والتوزيع على تجار التجزئة.

أفكار إضافية حول مشروع تربية الدواجن 

صحيح أن التخيل السائد عند سماع كلمة تربية الدواجن هو الدجاج، ولكن لا، الأمر أوسع من ذلك، فهناك العديد من المجالات الأخرى والتي تدخل ضمن صناعة الدواجن، مثل:

  • تربية وإنتاج الرومي ضاعف جهودك في هذا المشروع سواء في فنياته أو تسويقه خلال شهر ديسمبر حيث ترتفع الأسعار خصوصًا في أعياد الميلاد.
  • إنتاج وتربية البط ليست بسهولة تربية الدجاج حيث يتطلب العمل في إنتاج البط عمالة ماهرة تفهم جيدًا أساسيات التغذية والرعاية.
  • إنتاج وتربية الأوز هو الخيار المثالي بلا منازع لو توافر لديك مساحة واسعة كحديقة منزل خلفية أو مزرعة فكل ما يحتاجه القطيع هو مكان جاف للنوم وتغذية معتدلة.
  • تربية وإنتاج النعام من أقوى مشاريع صناعة الدواجن، لأن الأمر هنا غير متوقف على طلب لحوم النعام، بل يمتد لطلب الجلود وريش النعام، وقد لا تتخيل فقط كم تساوي سعر وسادة ريش النعام!
Show Comments (1)