المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا وأهم 9 محاصيل بها

0

المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا تثير تعجب الكثير ممن لا يعرفون أن دولة السعودية لها نشاط زراعي وذلك لأنها تتمتع بجو معتدل طوال العام، تعمل السعودية على استصلاح المساحات الصحراوية لزراعة العديد من المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا والتي نتحدث عنها في هذا المقال.

الزراعة في السعودية بين الماضي والحاضر

قبل الحديث عن المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا، دعونا نتعرف أولًا عن طبيعة الزراعة في السعودية بين الماضي والحاضر.

الزراعة في السعودية في الماضي

الزراعة هي أقدم الأنشطة التي مارسها الإنسان القديم من أجل الحصول على الغذاء، لكن الزراعة في السعودية قديمة لم تكن بالتوسع الموجود حاليًا وذلك بسبب طبيعة الأراضي السعودية الصحراوية وتشتت الأراضي بها مع قلة منابع المياه، لذا اقتصرت المنتجات الزراعية بها قديمًا على عدة أصناف بسيطة.

الزراعة في السعودية في الحاضر

تطورت الزراعة في السعودية في الوقت الحاضر وتوسعت المساحات الخضراء وكذلك تنوعت المنتجات والمحاصيل الزراعية، نهضت المشاريع الزراعية وكثر الاهتمام بالمهندسين الزراعيين والمعدات الزراعية الحديثة، مما أدى إلى تنوع المنتجات الزراعية الاكثر انتاجا لتغطية احتياجات المواطن السعودي وكذلك التصدير إلى الخارج.

ما هي المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا؟

مع تطور النشاط الزراعي بالسعودية وانتشار المساحات الخضراء، تنوعت المحاصيل الزراعية وفيما يلي نقدم المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا؛

التمر

التمر هو أكثر المحاصيل السعودية إنتاجًا وأقدمها وجودًا بالمملكة السعودية، يحتل التمر المركز الأول على مستوى كافة المنتجات الزراعية في السعودية وفي العالم بأكمله، تنتج السعودية أجود أنواع التمور ويعود استثمارها في التصدير بقيمة ملايين الريالات السعودية سنويًا.

الطماطم

من أهم المنتجات الزاعية في السعودية الاكثر انتاجا، حيث تبلغ مساحة الأراضي الزراعية المنتجة لمحصول الطماطم حوالي 80% من إجمالي الأراضي الزراعية بالسعودية، تهتم السعودية بإنشاء الصوب الزراعية مع ابتكار طرق للمحافظة على محصول الطماطم وزيادة إنتاجه بها.

العنب

من المحاصيل المهمة بالمملكة السعودية خاصة في منطقة القصيم والطائف والمدينة، يحتل العنب المركز الثاني معد محصول التمر، تعمل وزارة الزراعة السعودية على تطوير زراعة وإنتاج العنب وتصديره للخارج.

البطيخ

من أهم المنتجات الزراعية بالمملكة خاصة في المناطق الساحلية الغربية، تشتهر منطقة الليث بإنتاج البطيخ وتنتج محصول البطيخ بكمية كبيرة تكفي احتياج المملكة ويتم تصدير الباقي منه إلى بقية دول الخليج.

الفواكه المختلفة

تتميز السعودية بإنتاج العديد من الفواكه مثل الكمثرى والخوخ والتي يكثر إنتاجها في منطقة الجوف وذلك لمناسبة المناخ بها لزراعة تلك الفواكه.

الزيتون

الزيتون من أهم الأشجار الموجودة في السعودية وذلك لمناسبة طبيعتها المناخية ومناسبة التربة بها لأشجار الزيتون، تهتم وزارة الزراعة السعودية بتطوير زراعة وتسميد الزيتون للحصول على أفضل إنتاج من الزيتون وكذلك تطوير طرق عصره للحصول على أنقى زيوت الزيتون المستخدمة في التغذية والعلاج.

البطاطس

تنتشر زراعة البطاطس في مناطق الرياض والجوف والقصيم، تنتج السعودية كميات جيدة من محصول البطاطس وتهتم بزراعتها وتطويرها.

الذرة الصفراء

من أهم المنتجات الزراعية التي تهتم السعودية بزراعتها من أجل إنتاج زيوت الذرة النقية وسد احتياجات الدولة، كما أن المملكة تهتم بإنتاج نوعين من الذرة الصفراء أحدهما لإنتاج النشا والزيوت والآخر لأعلاف الحيوانات.

الأعلاف الزراعية

تهتم المملكة السعودية بزراعة المنتجات الزراعية التي تستخدم كعلف للحيوانات وأهمها البرسيم، وذلك من أجل تطوير الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجها عن طريق إنتاج أجود أنواع الأعلاف الزراعية.

ما هي المناطق الزراعية الاكثر إنتاجًا في السعودية؟

المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا تتميز بإنتاجها العديد من المناطق السعودية وأهم هذه المناطق هي:

منطقة القصيم

أهم المناطق الزراعية في السعودية، تتمتع بالمناخ المعتدل طوال أيام العام وتتميز بخصوبة الأراضي الزراعية بها وكذلك توفر المياه العذبة، تتميز بإنتاج المنتجات الزراعية المهمة مثل التمور وأشجار البرتقال واليوسفي والجريب فروت وغيرها من الموالح.

منطقة عسير

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية بمنطقة عسير حوالي 16.2 ألف هكتار، تتميز بالتنوع في المنتجات الزراعية التي تنتجها كما أنها تشتهر بزراعة النخيل وإنتاج التمور.

منطقة الجوف

من أقدم المناطق الزراعية بالسعودية، اشتهرت بزراعة الزيتون كما تتميز بإنتاج المنتجات الزراعية المختلفة مثل العنب والتين والرمان والقمح وكذلك أشجار النخيل، لقد دخلت منطقة الجوف موسوعة جينيس في إنتاج الزيتون في العالم.

منطقة جازان

تطورت منطقة جازان بشكل ملحوظ في مجال الزراعة، تمتلك منطقة جازان أكبر المشاريع الزراعية للمملكة، كما أنها تتميز بوجود سد بيشة الذي يعمل على حجز كمية الأمطار واستخدامها في الزراعة، تتميز منطقة جازان بالعديد من المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا مثل الذرة والمانجو والبابايا.

منطقة تبوك

تتميز منطقة تبوك باحتوائها على موارد المياه الأساسية للزراعة، كما أنها تتميز بمساحة 228384 هكتارًا من الأراضي الزراعية، تتميز بزراعة الخوخ والورد والمشمش.

منطقة الباحة

من المناطق الزراعية المشهورة بالمملكة، تتميز بزراعة الرمان الذي يُعد من أجود الأنواع الموجودة للرمان، كما تتميز بزراعة منتجات زراعية كثيرة مثل العدس والسمسم والشعير والقمح.

الخلاصة

تطورت الزراعة بالمملكة العربية السعودية وتنوعت المنتجات الزراعية وأصبحت تسد احتياجات المواطنين وزيادة يتم تصديرها خارج المملكة، قدمنا لكم المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا وأهم المناطق الزراعية بالمملكة. 

 

إقرأ المزيد عن  مواسم الزراعة في مصر وأهم 5 محاصيل صيفية بها 

المصادر agriculture in Saudi Arabia 

 

Leave a comment
error: Content is protected !!