زراعة البرسيم في الإمارات وأهم 4 فوائد لتناول البرسيم

0

إذا كنت ترغب في زيادة مستوى الاقتصاد الزراعي في دولتك، فإن هذا بزراعة نباتات ذات محاصيل سنوية أو بزراعة ما يمكن استخدامه للحيوانات كعلف للماشية مثل البرسيم ولهذا قد تتساءل عن زراعة البرسيم في الإمارات ولماذا قد تتجه دولة الإمارات لزراعة البرسيم وأهم المعلومات عن البرسيم و فوائده والظروف المناخية والبيئية لزراعته.

 

أهم المعلومات عن البرسيم وفصيلته 

يعتبر البرسيم من أهم المحاصيل الخاصة بالعلف للحيوانات التي نقوم بانتاج الحليب منها ومشتقات الألبان كما أنه يستعمل كمراعي علف للمواشي حيث يزيد من معدل النمو وتحسين من حالتها الصحية ويساعد في زيادة كمية اللبن و الكتلة العضلية وذلك لأن نبات البرسيم يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والبروتينات والفيتامينات كما أن بعض المزارعين باستخدامه في إنتاج التبن والعلف المخزن ويساعدون في استخدامه لتخصيب التربة وحمايتها من التعرية.

الوصف النباتى لنبات البرسيم 

وبالنسبة الوصف النباتى البرسيم في حالة زراعة البرسيم في الإمارات فإن البرسيم يصل ارتفاعه إلى أكثر من متر في حالة أنه لم يُحش كما أن الجذور الخاصة به عبارة عن مجموع جذري وتدي عميق وله سيقان متفرعة وأوراق مركبة ثلاثية الوريقات وكل ورقة هي عبارة عن شكل بيضاوي مقلوب ذا نورة عنقودية رأسية والأزهار الخاصة بنبات البرسيم صغيرة طولها يصل إلى واحد ونص سم. وثمرة نبات البرسيم عبارة عن قرن لولبي متفتح يحتوي على عدد كبير من البذور وشكل البذور يشبه الكلية. وتحتوي المادة الخضراء الكلوروفيل في الأوراق على نسبة 9.1 ٪ من الكربوهيدرات و 5% من البروتين و .9٪  مواد دسمة و٢.٤% مركبات معدنية و بالأخص أملاح الكالسيوم والفسفور. بالإضافة إلى أن البرسيم مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ وهـ بكميات كبيرة وكذلك فيتامينات بـ١ وفيتامين ب وفيتامين د ولكن بكميات أقل والبرسيم يعتبر من المواد الأولية للحصول على فيتامين ك المضاد للنزف.

فصيلة نبات البرسيم 

وهو من البقول المعمرة وأزهاره ما بين الأزرق والبنفسج، وينتمي إلى فصيلة البقوليات وهو مصدر طبيعي للنيتروجين وذلك لأنه يستضيف بكتريا التربة التكافلية في العقيدات الجذرية التي ترسب النيتروجين من الهواء إلى التربة.

الظروف البيئية والمناخية لزراعة البرسيم 

و لزراعة البرسيم في الإمارات يجب توفر الظروف المناخية والبيئية المناسبة لزراعة البرسيم. حيث يحتاج البرسيم إلى فصل الشتاء للزراعة ويحتاج درجة حرارة من ١٨ إلى ٢٥ درجة مئوية وهي تعتبر الدرجة المثلى للإنبات ونمو نبات البرسيم.

كما يمكن زراعته في جميع أنواع الأراضي الزراعية التي تستطيع الاحتفاظ بالرطوبة ولكن لن تفلح زراعة البرسيم في الإمارات في حالة وجود أراضي ذات مستوى مرتفع من الملوحة.

ويعتبر الموعد المناسب لزراعة البرسيم في الإمارات هو في النصف الأول من شهر أكتوبر وذلك لأنه التبكير في زراعته مع إرتفاع درجة الحرارة سيؤدي إلى موت البادرات وفي حالة التأخير في زراعة البرسيم في الإمارات سيؤدي إلى توقف نمو البادرات  ووجود تقدم في النباتات الأخرى وتأخر في الحش.

كيفية زراعة البرسيم 

زراعة البرسيم في الإمارات يجب التأكد من توفر الظروف المناخية والبيئية المناسبة لنمو نبات البرسيم، بالإضافة إلى توفر التربة المناسبة والبذور ذات الجودة العالية وهذه هي الطرق المناسبة لزراعة البرسيم في الإمارات:

أولاً هناك طريقة الزراعة في اللمعة وهي تتم كالتالي:

  •  يجب حرث التربة جيداً ثم يتم زحفها وتقسم إلى أحواض كبيرة.
  • يتم غمر التربة بالماء ببطء حتى تتشبع الأرض بالماء.
  • ثم يتم بذر البذور في الماء.

 ولكن هذه الطريقة غير مفضلة وذلك لأنها تستخدم كمية كبيرة من الماء ولا ينصح باستخدامها.

 

ثانياً هناك طريقة الزراعة الجافة أو العفير وهي تتم كالتالي:

  • يتم حرث الارض جيداً ثم يتم زحفها وتقسم إلى أحواض.
  • يتم بذر التقاوى مع تغطيتها ويمكنك استخدام آلات تسطير البذور مع مراعاة ألا يتجاوز عمق البدار 1.5 سم إلى ٢ سم.
  • يتم روي الأرض بعد ذلك وتعتبر هذه الطريقة ملائمة للأراضي الرملية والأراضي الخفيفة.
  • ويجب مراعاة أن المسافة بين السطر والسطر الآخر 10 إلى 15 سم وتفضل الزراعة الجافة عن الزراعة على اللمعة وذلك لما فيها من ترشيد استهلاك الماء وتوفير الماء لزراعة الأراضي الجديدة.
  • أما بالنسبة لكمية التقاوي المستخدمة فإنك يمكنك زراعة البرسيم في الإمارات عن طريق معرفة أن الفدان يحتاج من 20 إلى 25 كيلوجرام حسب نوع الأرض حيث تستخدم الأراضي الحديثة معدل 25 كيلوجرام للفدان بينما الأراضي القديمة تستخدم فقط 20 كيلوجرام لكل فدان وينصح بمعاملتها بالعقدين خاصة في الأراضي الحديثة الاستصلاح.

 

وهناك بعض الخطوات لما بعد زراعة البرسيم في الإمارات: 

بعد زراعة البرسيم يمكنك استخدام الطرق التالية للتأكد من نجاح زراعة البرسيم:

  • حيث ينصح بإعادة زراعة البقعة الخالية من البادرات وذلك قبل الري وذلك عن طريق بذور التقاوي في البقعة الخالية ثم يتم ريها بالماء.
  • أما بالنسبة للتسميد فيتم إضافة 50 إلى 75 كيلوجرام من سلفات البوتاسيوم و 150 إلى 200 كيلو جرام من سوبر فوسفات للفدان الواحد وذلك عند تجهيز وإعداد الأرض لزراعة البرسيم في الإمارات.
  • أما بالنسبة للري فتختلف عدد الريات حسب نوع التربة والصنف المزروع والظروف البيئية والمناخية. ولكن يحتاج البرسيم إلى الري مرتين بين كل حشتين، والأولى بعد حوالي أسبوع والثانية قبل الحشة التالية بحوالى ٨ إلى ١٠ أيام. وبالنسبة البرسيم الذي يترك لأخذ التقاوى يتم الري مرتين، الأولى بعد آخر حشة والثانية بعدها بحوالي ١٥ يوماً لكي يتم نضجها.
  • ويتم حش البرسيم عندما يصل ارتفاع نبات البرسيم إلى ٤٠ إلى ٥٠ سم

زراعة البرسيم في الإمارات 

في حالة الرغبة في زراعة البرسيم في الإمارات أو كما يطلق عليه الجت، فيمكنك الاطمئنان من ناحية التربة حيث يمكن زراعة نبات البرسيم في جميع أنواع التربة وأفضلها السوداء أو الصفراء ولكنه لا ينمو في الأراضي الرملية المستصلحة حديثاً وذلك لحاجته للري الغزير، ولا يزرع في الأراضي السبخة ولا في الأماكن الحارة أو حتى البرد الشديد بعد الإنبات.

ويتم زراعة البرسيم في الإمارات بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية والبروتينات الهام في زيادة إنتاج الحيوانات من الألبان ومشتقات الألبان أو اللحوم وفي حالة استخدامه كعلف للمواشي أو استخدامه في الكلأ لصناعة التبن.

تناول البرسيم للبشر وأهم فوائده 

يمكن للبشر تناول البرسيم وهذه تعتبر مفاجئة الكثير من الأشخاص لما له من تأثير كبير في الطب البديل حيث يعمل على:

  •  للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول.
  • وتحسين مستوى السكر في الدم.
  • كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية والبروتينات الهامة للجسم التي تجعله مضاد للأكسدة
  • لأن البرسيم غني بالاستروجين النباتي وهو مركب مشابه لهرمون الاستروجين الطبيعي الموجود في الجسم يستخدم لذلك في التقليل من أعراض انقطاع الطمث أو التخفيف من الأعراض المرافقة لمرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث مثل هبات الحرارة.

أهم الحشرات التي تصيب نبات البرسيم

هناك بعض الإصابات الشديدة من الحشرات التي تصيب نبات البرسيم بالأخص البرسيم المزروع مبكراً في شهر أكتوبر وقد تؤدي هذه الإصابة إلى إعادة الزراعة ومن أهم هذه الحشرات هي دودة ورق القطن. ويتم مقاومة دودة ورق القطن في البرسيم حديث الإنبات وذلك عن طريق استخدام لانت Sp 90 % بمعدل 300 جرام للفدان مع إضافة 200 لتر ماء بالرشاش أو 400 لتر ماء بالموتور أو استخدام ايكوتيك بيو WP 10 %  بمعدل 300 جرام للفدان أو دايبل 2 اكس 4, WP 6 % بمعدل 200 جرام للفدان.

حصاد محصول البرسيم والعائد منه 

حصاد البرسيم في العاده يكون ما قبل تكوين الأزهار حيث يقوم العديد من المزارعين ذوي الخبرة أنه لا ترى أزهار البرسيم من البذور أثناء الحرث، ويعتبر أفضل وقت قطع البرسيم في الصباح الباكر وذلك إذا أردت جمع البذور. وتعتبر أفضل فترة هي شهر يونيو ويوليو من السنة الثالثة، وفي هذه الحالة لا يتم الحصاد كلو٣٥ إلى ٤٥ يوماً، حيث يتم ترك الزهور تتفتح وتنتج البذور.

ويبلغ متوسط المحصول في الإجمالي ٢٠ إلى ٣٥ طن الهكتار الواحد أو ٨ إلى ١٤ طن للفدان في السنة.

 

إقرأ المزيد عن المنتجات الزراعية في السعودية الاكثر انتاجا وأهم 9 محاصيل بها

 

المصادر 

alfalfa agriculture 

Leave a comment
error: Content is protected !!