أهم 3 عوامل يجب مراعاتها قبل زراعة اللوف من البذور

0

 نبات اللوف المتسلق أحد نباتات المناطق الحارة التي تتبع الفصيلة القرعية تسمي بالإسفنج النباتي، التي تنتج  ثمار تستخدم في الاغتسال بعد تجفيفها وفي الاستخدامات التي سيتم ذكرها لاحقًا، ونظرًا لاستخدامه بشكل كبير يعد اللوف من النباتات التي تدر ربحًا اقتصاديًا جيدًا، فكيف يمكن زراعة اللوف من البذور وما هي طرق العناية به، هذا ما نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

زراعة اللوف من البذور  

قبل التعرف إلى طريقة زراعة اللوف من البذور، يجب التعرف أولًا إلى شكل بذور الليف ومتى تزرع بذور اللوف، وكيف تتكون الشجرة والشتلة الخاصة بها.

بذور شجرة الليف 

 تشبه بذور اللوف حبات البقول ذات اللون الأسود صغيرة الحجم 10 إلى 15 مم، يمكن الحصول عليها داخل ثمرة اللوف بعد تقشيرها أو يتم شرائها من خلال بذور اللوف للبيع من المشاتل الزراعية المختلف التي يتم فرزها واختيار البذور السليمة الخالية من الثقوب أو التجاعيد ثم يتم زراعة اللوف من البذور.

 دائمًا ما تكون تلك البذور قاسية وجافة و لسهولة زراعتها يجب وضعها في الماء لمدة 24 ساعة تقريبًا.

ما هي شتلة اللوف؟

الشتلة هي نبتة صغيرة خرجت من طورها الجنيني داخل البذرة وهي من أهم فوائد بذور الليف حيث تستخدم في الزراعة، يصل طولها 20 سم تقريبًا، يستغرق نمو البذرة لكي تكون شتلة اللوف حوالي 150 يوم، لتصبح أكثر صلابة ومقاومة للعوامل الخارجية القاسية مثل درجة الحرارة والرطوبة ثم يتم غرسها بالتربة الزراعية التي تم تحضيرها.

شجرة اللوف 

نبات اللوف من النباتات المتسلقة التي يصل طولها إلى 15م، ذات أوراق خماسية التفصيص ذات سطح خشن وأوراق مدببة،  أزهارها وحيدة المسكن النبات ذات وحدات الذكرية في عناقيد و نباتات الأنثوية في آباط الأوراق.

يتم تلقيح الزهور من خلال انتقال حبوب اللقاح بواسطة الحشرات، لتعطي ثمارها ذات طول 60 سم.

توقيت زراعة اللوف

 تعد نبتة اللوف من نباتات المناطق الحارة الاستوائية، حيث تبدأ زراعة اللوف من البذور في المشاتل في النصف الأول من شهر فبراير ومارس وتستمر زراعته حتى نهاية شهر فبراير، وتبدأ النبتة في إنتاج الأزهار بعد 90 يوم.

زراعة اللوف في المنزل

يمكن زراعة زراعة اللوف في اصيص في المنزل خلال فصل الربيع ما بين شهر مارس وأبريل ولكن يجب أن نوفر لها مكان لكي تتسلق حيث يصل طول الساق إلى 10 أمتار، كما يجب عند زراعة نبات اللوف تجنب الشمس الشديدة لأنها قد تضر بالنبات بل يفضل وضعها في أماكن دافئة مظللة نسبيًا. 

زراعة اللوف

أولًا، قبل بداية زراعة اللوف من البذور يجب أن تحرث الأرض للتنعيم، ثم يتم تجهيز قوائم من الخشب التي تدفن في التربة ووضع أسلاك، لتصبح مربعات ذات أبعاد متساوية.

يجب أن تزرع البذور أولًا في أحواض مساحتها 5 أمتار قبل غرسها في التربة، لتكوين شتلات الأكثر قوة والتي تستطيع تحمل الظروف القاسية الخارجية، ثم يتم غرس تلك الشتلات في تلك القوائم المربعة، بحيث تصبح المسافة 10 سم بين الجورة والأخرى.

 تسميد اللوف

تحتاج زراعة نبات اللوف إلى كمية كبيرة من السماد البلدي والكيماوي، تحتاج زراعة اللوف من البذور حوالي 40 م3 سماد بلدي قبل حرث الأرض بالإضافة إلى الأسمدة الكيماوية على 5 دفعات من فوسفات وسلفات النشادر التي يتم إضافتها قبل إزهار النبات. 

كيف تروى البذور؟

تروى النباتات في أثناء زراعة اللوف من البذور بعد غرسها بالتربة كل 3 أيام في التربة الثقيلة والأراضي الصفراء، أما في الأراضي الرملية تحتاج للري كل يومين فقط.

عندما يصل طول النبات إلى 80 سم يتم ري النبات كل 8 أيام في الأراضي الثقيلة و4 أيام في الأراضي الرملية.

إنتاج فدان اللوف

 

يبدأ نبات اللوف بالإزهار في شهر يونيو ويصل إلى قمة نموه في شهر أغسطس وتستمر عملية التزهير حتى نهاية شهر سبتمبر، ثم يبدأ جمع محصول اللوف بداية من شهر أغسطس حتى شهر يناير على دفعات.

يتم جمع المحصول عند ملاحظة العلامات الآتية:

  • اصفرار لون اللوف، نتيجة جفاف الألياف وتماسكها، وتصبح كيزان اللوف كبيرة الحجم وتامة النضج.
  • عند تحريك النبات يعطي صوتًا رنانًا، دليل على تمام جفافه ونضجه.

ينتج الفدان الواحد من 500 إلى 1000 كوز من اللوف للفدان الواحد في القطفة الواحدة، ويتم القطف من 4 إلى 6 قطفات في الموسم الواحد.

ما هي الأهمية الاقتصادية نبات اللوف؟ 

توفر زراعة اللوف من البذور إنتاج كبير، والتي تستخدم ليس فقط بغرض الإستحمام ولكن تستخدم أيضًا لصناعة الحبال وجلي الأواني البلاستيكية، كما يستخدم في حشو مقاعد السيارات وتبطين لبعض الأحذية الطبية، ويعمل كمصفي للزيوت في البواخر. 

الخاتمة 

تعد زراعة اللوف من البذور من المشروعات الاقتصادية، نتيجة لتعدد استخدامها في الاستحمام وغيرها من الاستخدامات الأخرى، تبدأ زراعة اللوف في شهر فبراير حيث تتطلب عدة خطوات رئيسية وهي تحضير التربة الزراعية وتحضير البذور وغرس و تسميد و ري الشتلات حتى تعطي ثمارها في شهر يونيو، ينتج الفدان الواحد 500 إلى 1000 ليفة للفدان الواحد. 

الأسئلة الشائعة 

كيف يمكن دراسة جدوى زراعة اللوف؟

تعد زراعة اللوف من البذور من المشروعات المربحة والغير مكلفة، لأن النبات قوي ومقاوم للظروف الطبيعية القاسية ويتحمل قلة المياه، كما أن النبات مقاوم للآفات والحشرات أيضًا، إضافة إلى ذلك ينتج المحصول كمية كبيرة حيث يمكن أن تنتج الشتلة الواحدة 50 لفة في الموسم الواحد.

 

كم عمر شجره اللوف؟

في البداية يكون نمو النبتة بطيء حيث تستغرق البذور من 100 إلى 180 يوم كي تكون شتلة صغيرة، ثم يتطور نموها بشكل سريع بعد ذلك، تستمر في النمو حتى تزهر، لتنتهي مرحلة إنتاج اللوف بعد 6 أشهر.

ما هي أنواع اللوف؟

اللوف الإفرنجي، كبير الحجم ولا يفضل استخدامه لأنه غير متماسك، و اللوف البلدي ويفضل استخدامه أكثر من اللوف الأفرنجي بالرغم من صغر حجمه، لأنه أكثر تماسكًا.

 

إقرأ المزيد عن زراعة البرسيم في الإمارات وأهم 4 فوائد لتناول البرسيم

المصادر

Arum agriculture 

Leave a comment
error: Content is protected !!