أفضل منطقة زراعية في السعودية وأهم 9 محاصيل بها

0

تعرف على أفضل منطقة زراعية في السعودية والتي تهتم بزراعة أفضل المحاصيل التي تسد احتياجات الشعب السعودي وتحقق الرخاء الاقتصادي للدولة، بالإضافة إلى أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر دولة السعودية بزراعتها، وهو ما سنذكره في السطور القادمة. إليكم التفاصيل.

أفضل منطقة زراعية في السعودية

1.الجوف، وتشتهر هذه المنطقة بزراعة النخيل وأشجار الزيتون التي يتم استخلاص الزيوت منها والاستفادة منها بشكل كبير.

2.تبوك، وتتميز هذه المنطقة بمساحتها الزراعية الهائلة التي تصل مساحتها إلى حوالي 228384 هكتار، وتعد هذه البلدة المركز الأساسي لزراعة بعض الفواكه، مثل المشمش والخوخ، بالإضافة إلى الورد البلدي ونباتات الزينة.

3.جازان، وتعد هذه البلدة أفضل منطقة زراعية في السعودية، إذ أنها تمتلك واحدًا من أهم مشاريع التحكم بالمطر، وتتميز أيضًا بزراعتها لنبات الذرة، بالإضافة إلى بعض الفواكه مثل المانجو والبابايا.

  1. الباحة، وهي واحدة من أفضل المناطق في السعودية التي تشتهر بزراعتها للرمان، بالإضافة إلى بعض المزروعات الأساسية، مثل القمح والعدس والسمسم والشعير،وغيرها.
  2. عسير، وهي منطقة زراعية ذات مساحة كبيرة تصل إلى 16238 هكتار تقريبًا ،وتعد أفضل منطقة زراعية في السعودية لزراعة التمور بشتى أنواعها.

6.القصيم، وهي المركز الرئيسى لزراعة التمور في السعودية، وتشتهر باحتوائها على عدد هائل من النخيل، بالإضافة إلى بعض المزروعات المهمة، مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والخوخ والتوت والجريب فروت.

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

تتميز السعودية بزراعة بعض المزروعات المهمة، مثل:

1.البلح

وهو من أكثر المزروعات انتشارًا في السعودية، ويبلغ حجم الاستثمارات به حوالي 2 مليار ريال، ويتوافر النبات بجودة عالية؛ إذ يتم زراعته بالأحساء.

2. البطيخ

وهو من الفواكه التي يتم زراعتها في المناطق الساحلية داخل المملكة العربية السعودية، وتعد محافظة الليث أفضل منطقة زراعية في السعودية تهتم بزراعة هذا النوع من الفاكهة، حيث تبلغ المساحة التي يتم زراعته بها حوالي 20 هكتار، ويتم تصديره للعديد من الدول الأخرى، مثل دولة لبنان ودول الخليج.

3. العنب

ويعد العنب من أكثر المزروعات التي تحتل مساحة كبيرة بعد التمور، وتبلغ المساحة المستغلة لزراعته حوالي مائة ألف دونم، ومن أهم المناطق التي تهتم بزراعة هذا النوع من النباتات هو الطائف والقصيم والمدينة المنورة، وجدير بالذكر أن وزارة الزراعة في السعودية تسعى لتحسين تسميد أراضي العنب لزيادة المحصول.

4. البطاطس

تزرع هذه النبتة في العديد من المناطق داخل السعودية، ومن أهمها منطقة الجوف والرياض وتبوك بالإضافة إلى منطقة القصيم، ويوجد العديد من المزارعين المختصين فقط في زراعة هذا النوع من النباتات.

ويجدر بالعلم أن هذا النبات قد تم البدء في زراعته منذ عام 1975م، وتبلغ مساحة الأرض التي تم زراعتها به حوالي 14524 هكتار.

5. البصل

وتزرع هذه النباتات بمعدل كبير يصل إلى ثلاث مرات خلال العام، وذلك من أجل تغطية شتى الاحتياجات المحلية للأسواق، وتحقيق أكبر قدر ربح ممكن يعود بالنفع على دولة السعودية وأهلها.

6. الطماطم

وتصل نسبة الأراضي المزروعة بهذه النبتة إلى 83% تقريبًا، وبصفة خاصة في الصوب؛ إذ ينتج المتر  الواحد من الأراضي حوالي 40 كجم، وتسعى الوزارات المختصة بالزراعة في السعودية للتغلب على أي معوقات قد تعيق زراعته.

 7. الزيتون

وهو أحد أهم النباتات التي يتم زراعتها في منطقة الجوف، وتحتاج لظروف مناخية وبيئية خاصة لزراعته، ويتمثل ذلك في التقنيات الخاصة التي يتطلبها ريه، ويجب العلم أن الهدف الأساس من الزيادة في مساحة هذه الأراضي هو توفير احتياجات المصانع منها وتنمية الاقتصاد المحلي للدولة من خلال زراعته.

8. الذرة الصفراء

ويبلغ إنتاج دولة السعودية منها سنويًا حوالي 12 هكتار، وتسعى الدولة لزيادة معدل إنتاجها؛ لاستخدامها في صناعة زيوت الذرة، وكذلك في صناعة النشا والأعلاف التي تنتج من مخلفاته.

9. الأعلاف

ويتم زراعتها بمساحات شاسعة لتلبية احتياجات المشروعات الحيوانية، وتعزيز اقتصاد الدولة، وقد بلغ إنتاج البلدة منها وفقًا لآخر الإحصائيات حوالي 25 طن بشكل سنوي.

 

إقرأ المزيد عن أهم 3 عوامل يجب مراعاتها قبل زراعة اللوف من البذور

المراجع 

1.https://www.fao.org/home/en

Leave a comment
error: Content is protected !!