تجنب مخاطر رش المبيدات

0

تجنب مخاطر رش المبيدات من أهم الأسس التي يجب على مهندس المكافحة المحترف الإلمام بها لأن برامج المكافحة سواء للآفات الزراعية أو آفات الصحة العامة تعتمد اعتمادًا شبه كلي على المكافحة الكيميائية.

برغم الدعوات والتوجيهات الدولية للتقليل والترشيد من استهلاك المبيدات، والاعتماد على تطبيق برامج المكافحة المتكاملة IPM والتي تتبنى عدة وسائل وأساليب للمكافحة مثل المكافحة البيئية والبيولوجية والميكانيكية إلا أن الاعتماد على المكافحة الكيمائية مازال هو الطريقة الفعالة والتي يعتمد عليها أغلب المزارعين.

نقدم لكم في هذا المقال نصائح وتوصيات عند تطبيق المكافحة الكيميائية للآفات، بطريقة تضمن تحقيق أقصى فائدة وفعالية للمبيدات وتضمن تقليل للتكاليف وعدم الإفراط في استخدام المبيدات، وكذلك الحفاظ على صحة القائم بالتطبيق والحفاظ على البيئة من مخاطر المبيدات.

نصائح تساعد في تجنب مخاطر رش المبيدات

تجنب مخاطر رش المبيدات قبل الرش

  1. التأكد من عدم وجود حيوانات مثل الأبقار والأغنام والدجاج وغيرها في منطقة المكافحة.
  2. إجراء المكافحة في الوقت المناسب الذي يحدده المهندس الزراعي.
  3. التأكد من نظافة آلة الرش أو العفارة قبل استعمال المبيدات.
  4. خلط المبيد بقليل من الماء في وعاء خاص ثم وضع كمية قليلة من الماء في آلة الرش وسكب مخلوط المبيد المحضر سابقا عليها والتأكد من مزجه مع الماء جيدا واغسل الوعاء عدة مرات بالماء وسكب الماء في حوض المضخة.
  5.  لا تحاول فتح عبوة المبيد وشمها من أجل معرفة نوع المبيد بل تعلم طريقة قراءة ملصقات عبوات المبيدات.
  6. ولا تحاول خلط مبيدين معًا إلا بعد معرفة إمكانية الخلط حسب تعليمات المصدر المصنع.
  7. لا تحاول استعمال المبيد بنسب أعلى مما هو محدد على العبوة واتبع تعليمات المصدر المصنع.
  8. استعمال المبيدات بالكميات المقترحة وبدقة وعدم زيادة الجرعات كونه يزيد كلفة المكافحة إضافة إلى سرعة ظهور المقاومة للمبيدات في الآفات المستهدفة.

تجنب مخاطر رش المبيدات خلال عملية الرش

  1. لا يجوز الأكل أو التدخين عند التعامل مع المبيدات سواء أثناء الخلط أو التحضير  أو الرش.
  2. عدم الرش خلال فترة التزهير.
  3. استعمال آلة رش من نوع جيد وتعمل بالضغط ويمكن التحكم بحجم جزيئات المبيد المرشوش.
  4. رش النباتات بكمية مناسبة من المبيد حتى تتم التغطية الكاملة عند استخدام المبيدات غير الجهازية.
  5. استعمال آلة رش ذات قصبة طويلة لرش الأشجار أو استخدام سلم في حالة الأشجار العالية وتجنب الجلوس أسفل الأشجار أثناء الرش لتفادي مخاطر المبيدات.
  6. يفضل استخدام عبوة المبيد المناسبة لرشة واحدة.
  7. في مقال احتياطات السلامة عند تطبيق المبيدات وضحنا أهمية ارتداء الملابس الواقية إلزاميًا وليس اختياريًا وهي عبارة عن:
    • النظارات الواقية للعين.
    • قفازات مطاطية طويلة أو PVC.
    • أحذية مطاطية أو PVC.
    • معطفا لحماية الجسم.
    • جهاز تنفس (مرشح أو فلتر) لحماية الرئتين.
    • أغطية الرأس لحماية الرأس

 أما إجراءات ما بعد الرش

  1. تجنب غسل الأدوات المستخدمة لرش المبيدات في المراعي والحقول التي ترتادها الحيوانات للرعي، وهذا لكي لا تسبب لها التسمم أو الضرر كما لا ترمى مياه غسل المضخات في المجاري المائية.
  2. لا تستعمل أوعية المبيدات الفارغة للاستخدامات الشخصية بل يجب التخلص منها بعد ثقبها ووضعها في حاويات جمع العبوات الفارغة ليتم جمعها من قبل الجهات المسؤولة، أو شركات جمع النفايات.
  3. انتبه ألا تزيد فترة العمل في رش المبيدات عن 6 ساعات متواصلة، وإذا ظهرت أي أعراض مثل الألم، أو الدوار، القيئ، الغثيان، يوقف العمل فورا وتتم استشارة الطبيب.
  4. غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات بعد الانتهاء من عملية الخلط والتعبئة وبعد الانتهاء من عملية الرش ويفضل الاستحمام.

التوقيت المناسب لرش المبيدات

  1. معرفة الفترة التي يمنع فيها جني المحصول المعامل بالمبيد ولا يجوز جني الثمار خلال هذه الفترة والتي تعتبر محرمة (فترة الأمان).
  2. إجراء عملية الرش أو التعفير في  الصباح الباكر عندما تكون الرياح ساكنة وتتم المكافحة مع اتجاه الرياح بحيث يكون اتجاه الرياح من خلف عامل الرش.
  3. يجب رش النباتات وأوراقها جافة وليس عليها قطرات الندى.
  4. عدم استعمال المبيدات على النباتات في حالة الإجهاد المائي والذبول، أو المروية حديثا، أو أثناء هطول الأمطار، إلا بعد التأكد من جفاف الأرض بدرجة تسمح بوطئها.
Leave a comment