الحفاظ على المنزل من الحشرات – 4 نصائح فعالة

0

الحفاظ على المنزل من الحشرات هو الشغل الشاغل لجميع أصحاب المنازل خاصةً بدخول فصل الصيف والذي تكثر فيه انتشار الحشرات وإزعاجها.

صحيح أننا تحدثنا عن كل آفة من الآفات بالتفصيل في قسم مكافحة آفة الصحة العامة، ووجهنا الكلام للمختصين ولغير المختصين، ولكن تبقى الوقاية دائمًا خير من العلاج.

نصائح الحفاظ على المنزل من الحشرات

الحفاظ على المنزل من الحشرات

نظافة المطبخ

حافظ على المطبخ نظيفًا دائمًا، حيث تتكاثر الآفات في الأجواء القذرة والرطبة ولتجنب انتشار الآفات، حافظ على نظافة طاولات المطبخ والأرفف والموقد والأدراج.

ينصح بمسحها بانتظام بمنظف مطهر، أيضًا إذا كانت هناك جزيئات طعام ملقاة في الأركان، فسوف تجذب المزيد من الحشرات، قد لا يقضي هذا تمامًا على مشكلة انتشار الآفات، ولكنه بالتأكيد سيقلل من عدد الآفات في منزلك.

ولو افترضنا لجوء أصحاب المنزل لخدمات شركات مكافحة الآفات فإن التنظيف بعد مكافحة الآفات مهم جدًا أيضًا لضمان عدم إصابة منزلك بالعدوى مرة آخري.

نظافة الحمام

لا تتضمن معظم نصائح مكافحة الآفات للشقق نصائح وحيلًا لمكافحة الآفات للحمامات، لكن القاعدة المذكورة أعلاه تنطبق أيضًا على الحمامات أيضًا:

  • حافظ على حماماتك نظيفة وجافة باستخدام منظف المرحاض، قم بتنظيفه كل يوم.
  • اغسل الحوض مرة واحدة على الأقل في الأسبوع باستخدام منظف حمام شديد القوة.
  • حافظ على ستارة الدش جافة وخالية من الطحالب.
  • تأكد من عدم انسداد المصرف بالشعر وجزيئات الصابون وأنه مغطى دائمًا.

ستحافظ هذه الإجراءات الصغيرة على الحمام نظيفًا وخاليًا من الآفات لفترة أطول.

تجفيف المياه الراكدة

تتكاثر الآفات مثل البعوض في المياه الراكدة، لذلك يجب تنظيف المنطقة المحيطة بمنزلك وتأكد من تنظيف المصارف خارج المنزل لأن المياه المتسخة الراكدة في المصارف يمكن أن تسبب الأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك والملاريا.

  • أبقِ الدلاء في حمامك جافة عند عدم استخدامها. الشيء نفسه ينطبق على أدوات المطبخ.
  • إذا كان لديك مكيف هواء يعمل على التخلص من الماء، فلا تحتفظ بوعاء تحته لتجميع المياه.
  • ابحث عن بدائل مثل أنبوب لنقل المياه بمجرد وصولها إلى هناك أو إفراغ الوعاء وتنظيفه كل يوم.
  • تأكد من عدم وجود مياه راكدة على الإطلاق في أي مكان بالقرب من منزلك أو في منزلك.

فترات حفظ الطعام

لا تحتفظ بالفواكه والخضروات لفترة طويلة، لأن الفواكه والخضروات، عندما تنضج بشكل مفرط، تجذب الذباب والحشرات الأخرى.

وكذلك تجنب الاحتفاظ بالفاكهة المقطعة والناضجة خارج الثلاجة لفترة طويلة.

في حين أن بعض الآفات مثل ذباب الفاكهة غير ضارة، يمكن للفواكه المتعفنة أن تجذب أيضًا آفات أكبر مثل الذباب المنزلي والنمل والصراصير التي يصعب التخلص منها.

لماذا يجب علينا الحفاظ على المنزل من الحشرات

الآفات المنزلية جميعها خطرة جدًا، ولكل آفة مجموعة فريدة من المخاطر التي تتعلق بها، لذا وكما شرحنا في مقال أضرار الآفات المنزلية إن طريقة واحدة للوقاية أو الإزالة لا تكفي غالبًا لحل مشاكل الآفات، ومن الأضرار الصحية التي تسببها الآفات المنزلية ما يلي:

الحساسية:

الحساسية من أكبر اضرار الافات المنزلية وغالبية أنواع القوارض والحشرات لديها القدرة على التسبب في حساسية كبيرة، ويمكن أن تسبب الربو أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى إجراء اتصال فعلي مع الحيوانات لتجربة تفاعلات الحساسية، حيث إن مجرد وجودها في الجدران أو أنظمة التهوية يمكن أن يسبب مضاعفات صحية.

نقل العدوى:

تشتهر القوارض والحشرات بحمل الجراثيم، حيث إنهم يقضون معظم وقتهم في المناطق الملوثة، مثل الأنابيب والصرف الصحي، وأي جراثيم موجودة تتنقل بكل سرور على ظهورهم، وبينما يتنقلون في أرجاء المنزل، فإنهم يزيدون من فرص الإصابة بالمرض.

العضات واللدغات:

أحد أكثر الأخطار المباشرة للآفات هو لدغها، ولا تسبب لدغات القوارض والحشرات أضرارًا فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تحمل المرض أو تسبب رد فعل تحسسي، ويمكن أن تسبب لسعات الحشرات بمفردها أيضًا مضاعفات صحية كبيرة، خاصةً إذا كان هناك حساسية.

Leave a comment