اختيار شركات المكافحة وتحصيل خدمات متكاملة

0

اختيار شركات المكافحة ومعرفة طرق الاحتيال والغش

تتزايد مشكلة انتشار الآفات والحشرات نظرًا لارتفاع درجات الحرارة الشديد والرطوبة العالية، ومخاطر إصابة المنازل والمطاعم ومصانع الأغذية والمستودعات والمخازن بعدد من الآفات مثل البعوض، الصراصير، النمل الأبيض (الأرضه أو الرمة)، بق الفراش، الدبابير، نمل السمسوم، الذباب المنزلي، القوارض، الأبراص، السحالي، وغيرها من آفات الصحة العامة.

وبرغم توافر الآلاف من شركات مكافحة الآفات، والرقابة الصارمة من قبل الجهات والدوائر الحكومية على تلك الشركات، والبرامج التوعوية، إلا أنه في العديد من الأحيان قد تستدعي شركة مكافحة حشرات لحل مشكلة ما، وتنفق الكثير من المال بلا جدوى، وبدلًا من استدعاء شركة أخرى واستمرار نزيف الأموال هذا، الأفضل أن نعرف حقيقة شركات مكافحة الحشرات والقوارض وكيفية التعامل معها وتجنب الاستغلال؟ وكيف نحصل على خدمة متكاملة.

في مقالنا نخبركم عن أبسط الطرق لكيفية اختيار شركات المكافحة، فنحن نقدر جيدًا أن مشكلة وجود حشرة تشاركك منزلك لها أثر نفسي بالغ، ولأننا في ريستارت نضع اهتمامات قرائنا في الأولوية دائمًا.

قبل اختيار شركات المكافحة

  1. ضرورة المعرفة بالآفات والحشرات: اعرف عدوك لأنه من الطبيعي أن يتم استغلالك إذا كنت لا تعرف شيء عن الآفات الموجودة في منزلك وما هو حجم ضررها؟ وأين تختبئ؟ وعلى ماذا تتغذى؟ وما سبب وجودها في منزلك؟ وكيف انتقلت إليك؟ وكيف يتم القضاء عليها؟! خصوصًا أن هناك حشرات لا ترى منها إلا لدغتها وآثارها على جسدك أو جسد أطفالك، ولذلك كي تستطيع فهم ما سيتم تطبيقه ومناقشته من قبل شركة المكافحة قبل استدعائها حاول التعرف علي الآفة التي أصيبت بها ممتلكاتك واقرأ قليلا عنها.
  2.  ترخيص طاقم العمل: التأكد من حصول طاقم العمل  الذي سترسله شركة المكافحة للقيام بالخدمة التي طلبتها على التراخيص والاعتمادات لممارسه النشاط وإبراز هويتهم، وكذلك الرخصة التجارية والمهنية للشركة، يجب أن تعرف أنه لكي تمارس شركات المكافحة نشاطها لابد لها من الحصول على ترخيص (وهو عبارة عن رقم إذا ما أدخلته على موقع الوزارة أو الدائرة الحكومية المختصة بقسم مكافحة آفات الصحة العامة سوف يظهر لك كل تفاصيل هذه الشركة: عدد العمال، المشرفين، المهندس المختص والمعتمد، الرخصة التجارية، رخصة مكافحة الآفات، عنوان الشركة، رقم الهاتف الأرضي …إلخ.) ولا تكتفي أبدًا بإعلانات الشركة أنها حاصلة على ترخيص بلدية ما، أو ترخيص حكومي عموما باختلاف المسميات من دولة عربية إلى أخرى، ترخيص يعني هناك (رقم للترخيص) يمكن التعرف على بيانات الشركة من خلاله سواء عن طريق الانترنت والمواقع الحكومية الرسمية أو الاتصال بالجهات الحكومية المختصة بمكافحة آفات الصحة العامة.

معايير اختيار شركات المكافحة

صورة توضح معايير اختيار شركات المكافحة
معايير اختيار شركات المكافحة

شركة مكافحة الآفات المرخصة تقوم الجهة الحكومة المختصة بمكافحة الآفات بمتابعتها تفصيليا في الآتي:

  •  هل يوجد مهندس مختص حاصل على مؤهلات تمكنه من العمل في هذا المجال أم لا؟
  • يتم التفتيش على المخازن الخاصة بهذه الشركة، ومدى توفر التهوية والتنظيم المناسب لمخزن مبيدات المكافحة وأدواتها.
  • الشركة مطالبة بتقديم قائمة بالمبيدات والأدوات المستخدمة في المكافحة ومصادر هذه المبيدات وأرقام تسجيلها وهل مصرح بها من قبل الدولة أم لا ومدى خطورتها وكيفية استخدامها بطريقة آمنة.
  • وجود عمال وفنيين بالعدد الكافي لممارسة النشاط أم لا، ومدى تدريبهم وكفاءتهم للقيام بهذه المهمة، وكذلك توفر سبل الأمان لهم وللعميل من ملابس خاصة بالعمل وتداول وتطبيق المبيدات من عدمه.
  • وجود ترخيص برقم يمكنك من تقديم شكوى في شركة المكافحة حالة حدوث خطأ أو ضرر نتيجة الاستهتار أو توظيف أشخاص لا علاقة لهم بالمجال.

ولذا الشركات الغير مرخصة تقوم بالتهرب من كل هذه التفتيشات والمتابعات فهي مكلِفة وملزمة، فالأسهل لها والأوفر أن تعمل بدون ترخيص وبدون أي رقابة، مستغلة ترخيص الشركة تحت أي مسمى أخر كشركة تنظيف مباني أو شركة لتوفير العمالة المنزلية بالأجر، وتعمل في نشاط المكافحة بدون ترخيص أو في ظل ترخيص بأحد المسميات السابقة، معتبرة نشاط المكافحة هو مصدر الربح السريع فطالما هناك حرارة ورطوبة هناك بق وصراصير ونمل وذباب.

ومثل هذه الشركات تعتمد على مبدأ العميل مرة واحدة، فهي تغري العميل بأسعارها الرخيصة و إعلاناتها المبهرة؛ فتكلفة الشو والإعلان والظهور بمظهر جيد أقل بكثير من تكلفة الترخيص الحكومي والإلزام بالعمل بما يرضي بالله، فهي لا يهمها دوام العميل أو الحفاظ عليه.

هم يستخدمون مبيدات رخيصة مغشوشة أو مبيدات خطيرة ممنوعة ولكن مكسبها يتحقق بالعدد بالوصول لأكبر عدد مكن من العملاء أو من يُسّمون في هذه الحالة بالضحايا!

طرق الاستغلال التي تمارسها شركات المكافحة

الحصول على ترخيص ليس هو الضمان الكامل لكي تعمل الشركة بما يرضي الله ولا تغش أو تبالغ في تكلفة ما .فهناك عدة طرق يمارسها النصاب بعد ارتدائه ثوب الفضيلة، أو ما نسميه هنا ترخيص حكومي. ومن هذه الطرق الآتي:

  • استخدام كمية قليلة جدًا من المبيد وخلطه مع كمية كبيرة من الماء أو المحلول المذيب:

في هذه الحالة يكون النصاب ذكي بما يكفي لكي يظهر أمامك عبوات المبيد لكي تطمئن له ويشغلك بأسلوبه دون أن تلاحظ ماذا أضاف وكم معدل جرعته وعلى أي أساس قام بحساب هذه الجرعة. وبهذا يستطيع أن يوهمك بحجم ما أنفقه من مبيدات، وما يجعل فاتورتك باهظة الثمن وعن اقتناع منك وهو في الحقيقة لم يضف ما ثمنه يتعدى ثمن وجبة طعام، وهذه الحالة تكون ف الغالب عند مكافحة النمل الأبيض سواء عند حقن المبيد حول المنزل أو أسفل الجدران في حالة وجود إصابة أو للوقاية، أو عند تطبيق الوقاية عند بناء منشأة أو مبنى جديد فالضمان المقدم وقتها يمتد لعشر سنوات ولكن من يضمن أنه سيعيش لعشر سنوات قادمة أو سيظل في نفس الشركة المسؤولة عن البناء ليشتكي!! ومن هنا تكون أنسب فرصة للغش هي عدم استخدام جرعة فعلية والمطالبة بثمن باهظ.

  • عدم الاهتمام بالمكافحة التأكيدية:

في حالة مكافحة بق الفراش أي شركة مرخصة تقوم بعمل المكافحة لك ملزمة بالزيارة بعد 15 يوم من إجراء المكافحة، وإجراء المكافحة مرة ثانية دون أي تكلفة إضافية، وذلك ليس تعنتًا من الحكومة تجاههم أو إثقالًا عليهم ولكن لأن البق يتواجد في منزلك بأعمار مختلفة فهناك الحشرة البالغة وهناك اليرقة وهناك البيض والذي هو مكمن الخطورة_ أحيانا لا يقتله الرش وإنما يحتاج لوسائل حرارية، وتطبيق نظام الإدارة المتكاملة للآفات، وبحث جيد عن أماكن وجوده والقضاء عليه حتى لا تتجدد الإصابة ومن المستحيل في مرة واحدة القضاء على البق بمجرد رش مبيد .!! فكان إلزاميًا على شركة المكافحة متابعة العميل والعودة بعد 15 يوم وعمل مكافحة للبق مرة أخرى دون أي تكلفة إضافية على العميل والأهم إضافة المبيد بالجرعة المطلوبة وعدم غش العميل.

  • الغش في المبيدات المستخدمة:

مكافحة الصراصير وشهرة الجل الجاذب للصراصير وهو عبارة عن طعوم سامة يأكلها الصرصور ويموت ويتحلل بعد عودته لمخبئه فلا تراه، أصبح من اليسير صناعة هذه الطعوم باستخدام السمسم أو الفول السوداني وإضافة أي مادة كحولية لتعطي رائحة _ والتجارة فيه _ سواء بخلطه مع جل أصلي أو إعادة تعبئته في عبوات فارغة من الجل الأصلي، وفي الأصل العبوة الأصلية من المصدر المباشر من الشركة المصنعة أو الموزعة لا يتعدى ربع الثمن الذي يباع به.

  • استخدام مبيدات منتهية الصلاحية:

في حالة الإصابة بالفئران ووضع الطعوم السامة حيث يتم توزيعها بجوار جدران حديقة أو منزل أو حول حظيرة للدجاج أو الحيوانات، يتم النصب عن طريق شراء طعوم اقتربت صلاحيتها من الانتهاء بسعر زهيد ومطالبة العميل ومحاسبته على تكلفة السعر الأصلي الموجود في السوق وأيضًا وضع عدد قليل من الطعوم وعدم وضع ما يكفي وما يستحق ما دفعه العميل مقابل الخدمة، وكذلك لا يوجد رش للفئران وتعد مكافحة القوارض بالرش خرافة.

  • مكافحة النمل الرش في الأماكن التي فيها النمل:

وهذا لن يجدي في التخلص من النمل نهائيا، فعوضًا عن أضرارها الصحية والبيئية وتكاليف الرش المرتفعة، ما يتم رشه لا يقتل سوى القليل من بعض أفراد المستعمرة من العاملات؛ مما يعني أن النمل سيزورك مرارًا وتكرارًا ، وفي بعض الحالات كالنمل الفرعوني قد تتسبب المبيدات في تقسيم وتفريق المستعمرة إلى عدة مستعمرات مما يجعل التخلص منها أكثر صعوبة وبالتالي تكرار الزيارات من شركات المكافحة ومزيد من الأموال التي تضيع هباءً، والحل هو القضاء على تمركز المستعمرة (الملكة) بعد التتبع والوصول لمكانها وصب محلول الرش بداخل مستعمرة النمل بعمل الفخاخ والمتابعة، وسد الثقوب التي يخرج منها النمل والنظافة وغسيل الأرضيات بالماء والصابون لإزالة أثر الفيرمونات التي تستدل بها النمل علي خطوط سيرها، ووضع جل كبرنامج وقائي وتطبيق نظام إدارة أو مكافحة متكامل لا يعتمد فقط على المكافحة الكيميائية. أما الرش على النمل الظاهر كما تفعل بعض شركات المكافحة فهو استغلال لعدم معرفة العميل بطبيعة وسلوك حشرة النمل.

ملخص المقال

من أجل اختيار شركات المكافحة والحصول على خدمة متكاملة، وتتجنب الاستغلال يجب أن تتأكد من تطبيق هذه التوصيات:

  • المعرفة ولو معلومات عامة وبسيطة عن كل آفة، قبل استدعاء شركة مكافحة الحشرات.
  • التأكد من وجود ترخيص أو عدمه.
  • جودة المبيد ومعدل الجرعة المستخدمة مقابل الجرعة المطلوبة فعليًا، والثمن المدفوع في الخدمة؛ بناءً عليه، وكيفية تقدير حجم الإصابة.
  • الكنز الذي يجهله ولا يأخذه على محمل الجد حتى بعض المتخصصين والعاملين في مجال مكافحة الآفات. هو “الملصق الموجود علي عبوة المبيد “والذي يطلق على المعلومات الموجودة فيه بأنها أكثر المعلومات تكلفة.

فالملصق على المبيد هو سلاحك الآمن لتجنب الاستغلال فمن خلاله ستعرف:

  • الجرعة المطلوبة وكيفية تقديرها.
  • هل  هو  مناسب للإصابة الموجودة في منزلك أم لا.
  • مصدره ومنتجه وموزعه ومدى نسبة أمانه؟ وهل حكومة بلدك تعرفه وتم تسجيله عندها أم لا ؟!!

وقد سبق وشرحنا لك بالتفصيل طريقة قراءة ملصقات عبوات المبيدات، وهكذا لن يخدعك أحدهم بعد اليوم فأنت تدفع من مالك مقابل خدمة ومن حقك الحصول عليها كاملة.

Leave a comment