طريقة إعداد الأبحاث العلمية وتجنب تجاوز نسبة الاقتباس

1

نقدم لكم طريقة إعداد الأبحاث العلمية  والتي قد تكون بديلة للامتحانات بسبب انتشار وباء كورونا covid-19 ، والكثير من الطلبة لم يتمكنوا حتى الآن من إنجاز الأبحاث المطلوبة ، والتي من المفترض الانتهاء منها قبل نهاية مايو الجاري ؛ لتسليمها في الأسبوع الأول من يونيو .

عمل بحث هو أمر سهل، وخصوصًا أن عدد الكلمات المطلوبة لا يزيد عن 2500 كلمة، وإن كنا في مواضيع سابقة أشرنا إلى أن القراءة أداة بناء المجتمع المتقدم وتحدثنا كذلك عن علاج الملل من القراءة، لأن الإلمام بمهارات القراءة يساعد كثيرًا في تسهيل مهمة إعداد البحوث ورفع جودتها.

المشاكل العامة في عمل البحث هي

  • كيفية الوصول لمراجع موثوقة تخص موضوع البحث وكيفية إضافتها ؟
  • كيفية تجنب تجاوز نسبة الاقتباس المسموح بيها ؛ برغم أن المواد علمية والمحتويات عبارة عن نظريات علمية، ومصطلحات وقوانين ثابتة، لا يمكن استبدالها بمرادفات أخرى لتجنب التكرار أو نسبة الاقتباس المسموح بها؟
  • عدم إجادة واحتراف الكتابة على الوورد وتطبيق التنسيقات.

حل مشكلة إعداد الأبحاث العلمية

يجب أن تعرف أن عمل بحث هو عبارة عن مشكلة بالنسبة لك كطالب جامعي وحلها لن يكون إلا بالتفكير بأسلوب علمي لحل تلك المشكلة، وليس بتشتيت نفسك بين التساؤلات والتعقيدات، واعتبارها تكدير، أو عقوبة أو موضوع تعبير، مطلوب منك كتابته، كواجب مدرسي.

حاول فهم الفروق

اعرف الفرق بين الامتحان، وبين الأبحاث العلمية، والغرض من الاثنين:

الامتحان:

أسئلة غير متوقعة من أجزاء المنهج، وبالتالي تحتاج لمذاكرة المنهج بالكامل، وتوقع جميع الأجزاء في أسئلة الامتحان

ومهما ذاكرت أو كنت ملما بالمنهج لن تجيب بإجابات نموذجية بنفس صيغة الكتاب حتي لو أن الكتاب مفتوح أمامك.

البحث:

موضوع محدد مطلوب منك تجميع أكبر قدر من المعلومات المتكاملة عنه، وصياغتها في إطار واضح، مقسم لعناصر ، مع تقديم رؤيتك آراؤك وحلولك في هذا الموضوع

مثال: إذا كان بحثك في مادة اللغة الإنجليزية الفنية:

ستذكر أهمية دراستها وأهمية المعرفة بتلك المصطلحات، وأنها ستمكننا من ترجمة الأبحاث العلمية الحديثة في المجال الزراعي للنهوض بالقطاع الزراعي في مصر.

ومعرفة أحدث الآلات، و الميكنة الزراعية، وكل ما هو جديد في الزراعة حول العالم، وضمان التعامل الآمن مع المبيدات والمواد الفعالة وتطبيقها، والتي ملصقات عبواتها بالإنجليزية، وإجادة الإنجليزية شرطًا للتوظيف في أغلب شركات القطاع الخاص.

كما أنها أداة من أدوات إعداد الطالب للواقع العملي والتعامل مع باحثين أو فريق عمل غير ناطق بالإنجليزية  طبعا كل ذلك باللغة الإنجليزية ( البحث يكون بلغة تدريس المادة).

كذلك إذا كان البحث يناقش مشاكل الإنتاج الحيواني:

ستذكر حلولك لتلك المشكلة؛ عن طريق نشر ثقافة الزراعة الحديثة، وإنتاج بدائل للأعلاف الخضراء بتقنية انتاج الشعير المستنبت، واستخدام الآلات الحديثة في مزارع إنتاج الماشية والدواجن، والاهتمام بالرعاية الصحية، وتوفير أحدث التقنيات، ودعم الدولة لتلك المشاريع القومية؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي أو حتي تقليل الاستيراد ..إلخ

إذا كان البحث مادة رياضية أو اقتصادية:

ستذكر أهمية معرفة أدوات ومصطلحات دراسة السوق وسلوك المستهلك ؛ فالزراعة لم تعد مجرد مهنة فلاحة بل صناعة واقتصاد قائم يخضع للتحليلات والدراسة ، وبمعرفة أدوات ونظريات الاقتصاد يمكن مواجهة مشاكل القطاع الزراعي بأسلوب علمي ، ودور المهندس الزراعي هو مواجهة هذه المشكلات ووضع الأسلوب العلمي لحلها باستخدام نظريات الاقتصاد، وأدوات التحليل الإحصائي وتطبيقها عمليا ؛ فهي أدوات اتخاذ القرار ، عند الشروع في إقامة مشروع زراعي وتقييم جدواه الاقتصادية .

وهكذا في كل موضوع بحثي تستطيع تقديم مقترحاتك ، أو رؤيتك للموضوع ، ومن المستحيل أن يتحدث شخص آخر بنفس أسلوبك ، برغم أنه في نفس الإطار.

والأهم أن تعرف المغزى والهدف من الامتحان أو البحث:

و هو أن يضمن الممتحن أنك قرأت وفهمت جميع أجزاء المنهج، أو المقرر، أو موضوع البحث.

في الامتحان : إجابتك هي الدليل.

في البحث: صياغتك للموضوع بأسلوبك وذكرك المراجع الموثوقة هو الدليل علي إلمامك بالموضوع.

أما النسخ واللصق أو الاقتباس، فهو حتي بدون برنامج لكشفه يمكن معرفته بمجرد قراءته، نفس إجابتك في الامتحان يمكن معرفة إذا كان أسلوبك أو تم الغش وفي الحالتين الامتحان ، أو البحث لكي تنجح تحتاج للمذاكرة، والتلخيص بالورقة والقلم.

تعامل مع البحث بدون ضغط ولا تعقيد فالموضوع أبسط ما يكون ولكن تحتاج لترتيب خطواتك لحل تلك المشكلة.

طريقة إعداد الأبحاث العلمية

  • إبدا بالمواد النظرية أو التي لا تحتاج لمعادلات أو قوانين رياضية ومنحنيات.
  • ركز في مادة واحدة وبعد الانتهاء منها انتقل للأخرى.

ولكن لا تضييع وقتك فالمدة المتبقية لا تكفي، اجتهد أن تنهي مادة كل يوم .

  • أول خطوة في إعداد و كتابة البحث اجمع المراجع الخاصة ببحثك :-
    • تحتاج لخمس كتب تتحدث عن نفس الموضوع ، أنت طالب أكاديمي ، وممتحنك مدرس أكاديمي ، فلا تضيع وقتك في قراءة مقالات ، وأبحاث مجهولة المصدر، أو منشورة علي مدونات ومنتديات ومواقع شركات زراعية، وذلك ليس تقليلا منها، ولكن أغلب الأبحاث عملية تطبيقية مرتبطة بمشاريع قائمة وتجارب فعلية ، ولن تغطي كافة جوانب بحثك الأكاديمي.
    • لذلك ركز علي تحميل خمس كتب أكاديمية أيا كان مصدرهم بنك المعرفة  ، أو جروب زراعي به لينكات لتلك الكتب مباشرة، أو محرك جوجل.
  • ابحث عن الموضوع العام لبحثك وليس بعنوان البحث فقط.
    • مثال1 : موضوع البحث عن نظرية الاستهلاك أو مقاييس النزعة المركزية:

بحثك يكون عن كتب الإحصاء العام، والتطبيقية، وكتب الاقتصاد العام والجزئي.

    • مثال2: موضوع بحثك عن إنتاج الدجاج أو ماشية اللحم.

بحثك يكون عن كتب أساسيات الإنتاج الحيواني، تكنولوجيا الإنتاج الحيواني، مشاكل الإنتاج الحيواني في مصر ..إلخ

  • لا تعتقد أن مجرد وضعك لعنوان البحث بالنص في جوجل سيعطيك نتائج وأبحاث ومراجع متخصصة في موضوع بحثك.
  • موضوع بحثك أيا كان  جزء من علم ومقرر كامل _ضع ذلك في اعتبارك دائما عند الشروع في البحث عن مراجع.
  • بنك المعرفة بوابة للوصول لكتب وأبحاث يمكن تحميلها، والبحث فيها عن ما يخص موضوع بحثك، والبنك ليس المرجع، ولكن ما ستقوم بتحميله من كتب من خلال منصة بنك المعرفة
    • بعد تحميلك للخمس كتب المعروفة مؤلفهم ودار نشرهم من غلاف تلك الكتب .
  • تبدأ في قراءة الجزء الخاص ببحثك من كل كتاب وتلخيص الأفكار والعناصر الرئيسية ، وصياغتها بأسلوبك وفهمك.
    • كل ما تحتاجه هو 2500 كلمة للبحث بأكمله بعد تحديد العناصر الرئيسية وصياغة شرح لها مختصر بأسلوبك ستجد المحصلة أكثر من العدد المطلوب ، بالإضافة لمقترحاتك وتصورك للمشكلة.
  • بعد الانتهاء من تجميع المحتوي وتلخيصاتك بيدك في دفترك تكون قد حققت أول غرض من البحث وهو المذاكرة وتجميع المعلومات.
6_ انتقل للوورد وإن كنت تجد صعوبة في الكتابة علي لوحة المفاتيح أكتب البحث أجزاء في رسائل الماسنجر أو منشور علي الفيس بوك.

وقبل النشر قم نسخه ونقله للوورد ، وبعد ذلك قم بتطبيق التنسيقات من نوع الخط ، والمسافات والإطار ..إلخ

استخدام الوورد سهل بالتجربة ستحترفه بنفس درجة احترافك للتسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحميل الأفلام والصور، ويمكن فتح فيديو شرح للوورد من الهاتف وتطبيق الخطوات علي اللاب في حالة استصعاب الأمر.

بذلك تكون حققت الهدف الثاني من البحث، وهو تكرار المعلومات بكتابتها مرة آخري علي الجهاز مما يضمن للمتحن أنها ثبتت بعقلك، وأيضا احترافك لاستخدام الحاسب الآلي فيما يفيدك لاحقا في حياتك العملية .

طريقة إعداد الأبحاث العلمية

ترتيب أجزاء البحث

1- صفحة الغلاف

عنوان البحث مباشرة، وبياناتك، وشعار الجامعة في تصميم بسيط وأنيق …وبما أنها لا تحسب من عدد أوراق البحث، ستكون المقدمة وملخص البحث هي الصفحة الأولي للبحث.

2- الصفحة الأولى للبحث (المقدمة والملخص)

المقدمة:

عبارة عن شرح بسيط لعنوان البحث، وأهمية دراسته والبحث فيه.

الملخص:

تعريف الموضوع وذكر عناصره بالترتيب، و مقترحاتك باختصار مثل أي رواية أدبية،  أو كتاب علمي جرب تقرأ مقدمة أي كتاب أو بحث ولاحظ طريقة استعراضه لأجزاء الكتاب كاملة في صفحة واحدة.

بالإضافة لمقترحاتك إذا كان موضوعك يناقش مشكلة، أو رأيك في أهمية الموضوع ودراسته إذا كان  المحتوي نظريات اقتصادية ..إلخ

3- باقي صفحات البحث عبارة عن ترتيب العناصر وشرحها

مرورا بأرائك ومقترحاتك بالتفصيل وأخيرا المراجع المعدة سابقا

( اسم الكتاب واسم المؤلف ودار وتاريخ النشر وأرقام الصفحات التي تتناول موضوعك داخل الكتاب).

لو طبقت كل الخطوات السابقة بالترتيب، وبطريقة صحيحة لن يستغرق البحث الواحد أكتر من يوم، ولن تواجه مشكلة الاقتباس لأن هيكل الموضوع وشرحه بأسلوبك، برامج كشف المحتوى المكرر أو المنسوخ تعتمد علي الصيغ التي تم بها أرشفة تلك المحتويات وزحفت عليها عناكب البحث، فاحذر كل الحذر من نسخ ولصق أي مقالة، ولا تتكاسل عن الكتابة بيدك وبأسلوبك.

من المستحيل أن يتطابق إعداد و كتابة البحث وأسلوبك، ورؤيتك للموضوع مع أي شخص آخر حتى لو تم استخدام نفس المصادر من المراجع.

Show Comments (1)