كيفية إعداد السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

4

السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

إعداد السيرة الذاتية بطريقة صحيحة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها جميع الباحثين عن عمل، لأنه مهما توفرت الخدمات المدفوعة أو المجانية لإعدادها، فلن يعرف مجالك سواك، ولن يستطيع عرض المطلوب عن تخصصك في سيرتك الذاتية بطريقة صحيحة غيرك أنت، فكل منا أدرى بمجاله وتخصصه.

ولهذا فمن واقع التجربة العملية نحدثكم في ريستـــارت خلال سلسة مقالات عن كفية الإعداد الاحترافي للسيرة الذاتية واستخدام مواقع التوظيف بطريقة فعالة.

كما سنشرح بالتفصيل كيفية إرسال إيميل بطريقة مهنية، وسنخبركم عن أسباب الفشل في الحصول على وظيفة عبر مواقع التوظيف الإلكترونية رغم تكرار التقديم.

عناصر السلسلة:

عناصر السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

الصورة الشخصية

يكثر الجدل حول هذا الأمر وعادة ما يتم طرح نفس السؤال هل أضيف صورة شخصية للسيرة الذاتية أم لا؟ ولماذا؟

الإجابة:

نعم، الأفضل أن تضيف صورة لسيرتك الذاتية، وليس الأمر إجباريًا ولكنه مفيد وذلك للأسباب الآتية:

  • إذا ما كنت تبحث عن فرصة عمل في بعض دول أوروبا أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث إن معظم الشركات في هذه الدول تتوقع عادة أن تجد صورة في طلب المتقدم إلى وظيفة في إحدى أقسامها.

وعلى الرغم من أنه ليس أمرا إجباريا كما ذكرنا، إلا أنه سيحسن فرصك في الحصول على وظيفة، فلماذا لا تستفيد منه؟

  • بالنسبة للمبتدئين أو الخريجين الجدد الذين يبحثون عن عمل، يلعب المجال الذي يسعون للعمل فيه دورا في تحديد مدى أهمية الصورة الشخصية.

فبالنسبة للباحثين عن عمل في المجالات الإبداعية كالهندسة المعمارية وتصميم الجرافيك، من المهم أن يقوموا بإبراز شخصيتهم وقدراتهم الإبداعية على سيرتهم الذاتية.

بينما لا يتسنى للعاملين في القطاعات الأخرى هذا الأمر في أغلب الأحيان، ولكن بإمكانهم وضع صورة واستخدامها كعنصر لتمييز سيرهم الذاتية عن مثيلاتها.

  • وضع صورتك الشخصية على المنصات المهنية مثل بيت دوت كوم، لينكد إن، وانديد، يزيد من نسبة مصداقية سيرتك الذاتية، حيث يفضل أصحاب العمل الاطلاع على الملفات الشخصية الكاملة، وتعتبر الصورة الشخصية أحد مكملات السيرة الذاتية.
  • استخدام الصورة الشخصية نفسها لجميع المنصات المهنية ووسائل التواصل الاجتماعي والسير الذاتية يعطي انطباعًا بأنك شخصا موثوقا ومهنيا.
  • بطبيعتنا ننجذب للصور الشخصية وتمثيل الأشياء بصريا، وهو السبب وراء جاذبية وسائل التواصل الاجتماعي التي نستخدمها يومياً كموقع فيسبوك وانستغرام.

حيث إن أهم ميزة تمتلكها هذه المواقع هي إمكانية تحميل الصور الشخصية عليها لاكتساب المتابعين، وهذا هو ما يجعل أمر وضع صورة شخصية على موقع مهني أو في سيرتك الذاتية أمرٌ يستحق التفكير.

  • من الممكن اعتبار الصورة الشخصية عنصرا يعطي سيرتك الذاتية تناسقًا ويزيد من نسبة الاطلاع عليها، مما سيشجع صاحب العمل على التفكير جديا في طلبك.

صورة مهنية في السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

ارتداء ملابس رسمية:

وهذه أهم نقطة عند اختيارك لصورتك، إذ يتوجب عليك ارتداء ملابس لائقة ورسمية، وأن تقلل من ارتداء الإكسسوارات ومن استخدام مستحضرات التجميل، كما يتوجب عليك ترتيب شعرك جيدًا، ننصحك بارتداء قميص مرتب، كما يمكنك ارتداء بذلة رسمية إذا ما أردت.

اجعل إطار الصورة من الرأس وحتى الخصر:

الهدف من هذه الصورة هو إظهار الرأس فقط، لذلك عليك تجنب التقاط صورة لجسمك كاملا.

الانتباه لتعابير الوجه ولغة الجسد:

اجعل تعابير وجهك ولغة جسدك طبيعية، ولا تبالغ في ابتسامتك أيضا، كن على طبيعتك واجعل وضعيتك مقابلة للكاميرا، كما لو كنت في مقابلة عمل.

الانتباه للشعر ومستحضرات التجميل:

يجب أن يكون شعرك دائما مرتبًا، وللرجال، احرص على تشذيب لحيتك، وإذا كنت تملك شعرًا مجعدًا وكثيفا فعليك ربطه إلى الوراء، وبالنسبة للنساء، احرصي على وضع مستحضرات تجميل بطريقة بسيطة.

تجنب التقاط صورة سيلفي:

اعتبر الصورة كأنها صورة جواز السفر، وليست صورة لوسائل التواصل الاجتماعي، لا تقم أبدا بوضع صور السيلفي على المنصات المهنية، ابتسم ابتسامة طبيعية، وقم بالتقاط الصورة من زاوية تقابل الكاميرا مباشرة وتجنب استخدام برامج تنقية الصور والمؤثرات.

الاهتمام بخلفية الصورة:

احرص على التقاط الصورة بخلفية خالية من أي شيء.

مقدمة السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

ابدأ سيرتك الذاتية بمقدمة مختصرة تتحدث فيها عن نفسك، تعرف عادة بالهدف الوظيفي، والتي يمكنك من خلالها تسويق نفسك كالمرشح المثالي للوظيفة، فهذه المقدمة هي ما يجذب انتباه مدير التوظيف، لكونها تشغل أهم جزء من السيرة الذاتية، وهو منتصف الجزء العلوي.

مثال:

لابد من تحديد هدف مهني ومسمًى وظيفي واضح ومحدد جدًا، ومتناسب مع الوظيفة المتقدم لها، بمجرد تقدمك لوظيفة معينة، سيتضح لصاحب العمل ما هو المنصب الذي تهدف للحصول عليه.

لذا، لا تملأ سيرتك الذاتية بأهداف بديهية وعامة لا تميزك عن غيرك من المرشحين مثل “أهدف لتطوير مهاراتي”، أو “أهدف لدعم شركة نامية”. بدلا من ذلك، يفضل إضافة ملخص قصير يبين لصاحب العمل منصبك الحالي، وما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة التي تقدمت لها.

ركز على

يجب أن تعكس سيرتك الذاتية مدى ملاءمتك للوظيفة التي ستتقدم لها، فعليك أن تركز على:

  • المعلومات المتعلقة بالوظيفة المسمى الوظيفي.
  • دورك الوظيفي.
  • مهاراتك في التخصص.

ولا تكتفي فقط بذكر اسم المؤسسة أو الشركة التي كنت تعمل بها واكتسبت فيها الخبرة لأن تلك المعلومات هي التي ستجذب انتباه مدير التوظيف أو صاحب العمل، كما ستتضمن الكلمات المفتاحية التي على أساسها سيتم فرز السير الذاتية عند التقديم أونلاين.

سوق لنفسك

التسويق الجيد لنفسك عبر سيرتك الذاتية بدقة وإيجاز  وذكاء عند عرض مهاراتك وخبراتك، قد تظن أنك تقوم بما يتوجب عليك فعله فيما يتعلق بتسويق نفسك لأصحاب العمل والشركات، من خلال عرضك لتعليمك الجيد وشهاداتك، ومدى امتلاكك لمهارات قيادية رائعة.

لكن هذا ليس دائما ما يريده أصحاب العمل، حيث إن هناك خيطًا رفيعا بين الثقة والغرور، وعليك أن تحدد ما هو هذا الخيط؟ بالتأكيد عليك إظهار نفسك على أنك الخيار المناسب للوظيفة، من خلال شرح مهاراتك وكفاءاتك.

ويمكنك أيضا أن تفخر بنفسك من خلال ذكر إنجازاتك السابقة، إلا أن المبالغة في ذلك قد يكون مزعجا للبعض أحيانا، وقد يرسل رسائل خاطئة.

مثال:

من الممكن أن تكون قد تحملت آلاف المسؤوليات والمهام خلال عملك السابق، إلا أن السؤال الأهم، هل كنت قادرا على تنفيذ عملك بنجاح؟ وهل تمكنت من تقديم نتائج على أرض الواقع؟

فلا تقم بإعداد قائمة طويلة من المهام والمهارات التي قمت بها، دون ذكر القيمة لتطبيقك تلك المهام والمهارات، ففي الأغلب، يستطيع أي شخص آخر أن يقوم بالمهام التي قمت بها.

ولكن الأهم هو القيمة التي أضفتها للمهمة، وللشركة، فقم بذكر الأرقام التي أحدثت فرقا بها، حيث يهتم معظم أصحاب العمل بالأرقام أكثر من أي أمر آخر، أو الفرق الذي أحدثته في العمليات الفنية وإدارة فريق العمل في:

  • كفاءة العمل المنجز.
  • الوقت القياسي الذي تم فيه التنفيذ.
  • انعكاس ما قمت به علي مبيعات أو جمهور الشركة وعملائها أو على سمعة واسم الشركة إجمالًا.

وهنا علي سبيل المثال  يمكنك قول: “لقد تمكنت من تطوير استراتيجية لإدارة المشاريع قد ساعدت على تقليل التكاليف بنسبة 30%، بالإضافة إلى أن العملية بأكملها أصبحت أسهل وأقصر.

اذكر مهاراتك

من المهارات التي يمكنك الحديث عنها:

  • مهارات الإدارة والقيادة.
  • تحمل ضغط العمل.
  • والقدرة على العمل في فريق.
  • القدرة على التعلم واكتساب خبرات جديدة.
  • والحصول على رخصة قيادة السيارات.
  • وإجادة اللغة الإنجليزية تحدثًا وقراءةً وكتابة.
  • مهارات الحاسب الآلي.

لأن كل هذه مهارات أساسية يجب أن تكون في أي مهندس زراعي فعليا، وفي سيرته الذاتية مثبتة مهما كان تخصصه، وخصوصًا لحديثي التخرج وسوف نشرحها بالتفصيل في المقال القادم.

عنوانك البريدي

استخدام عنوان بريد إليكتروني لائقا ورسميا، احرص دائما على استخدام عنوان بريد إلكتروني مناسبا يعكس مهنيتك، وحاول أن تتجنب عناوين البريد الإلكتروني التي كنت تستخدمها من أيام المدرسة الثانوية، أو أيام الدراسة الجامعية التي استخدمت فيها لقب أو اسم مستعار غير لائق.

ومن المهم أيضا عند تقدمك للوظائف أن تستخدم بريدك الإلكتروني الشخصي بدلا من البريد الإلكتروني للوظيفة التي تشغلها حاليا.

الأسلوب

يجب أن تجعل سيرتك الذاتية منظمة وسهلة القراءة، كي لا تثير الملل في نفوس أصحاب العمل، ولكي تساعدهم أيضا على قراءتها بشكل صحيح، وتذكر أنك تملك 7 ثوان فقط لكي تثير إعجاب أي شخص يقرأ سيرتك الذاتية.

واحرص جيدًا على عدم تكرار أي معلومات في سيرتك الذاتية، فلا داعي للتكرار، بل استغل المساحة التي تمتلكها للتحدث عن نفسك وأهدافك وإظهار شخصيتك.

تنسيق السيرة الذاتية للمهندس الزراعي

احرص دائمًا على الاهتمام بتنسيق سيرتك الذاتية بشكل جيد وبسيط، وتجنب استخدام الخطوط الغريبة أو المزخرفة، ولا داعي لاستخدام الأشكال والرسوم البيانية والجداول، فكل هذا يقلل من فرصك في الحصول على وظيفة.

حاول أيضا أن تجعل سيرتك الذاتية مريحة لعين القارئ، واترك مساحة بيضاء حتى لا يشعر القارئ بأنها مزدحمة، وتجنب استخدام الألوان في النص، والتزم باللون الأسود.

التدقيق اللغوي

تأكد جيدًا من خلو سيرتك الذاتية من الأخطاء المطبعية والإملائية والنحوية، اقرأ سيرتك الذاتية بشكل عكسي أي من آخر جملة إلى أول جملة، اقرأها بصوت عال، حيث سيساعدك ذلك في التركيز على كل كلمة.

اطلب من أصدقائك أو عائلتك قراءتها لأنهم قد يجدون بعض الأخطاء التي أغفلتها.

عدد الصفحات

عدد صفحات السيرة الذاتية مهم جدًا ويختلف باختلاف مستوى الخبرة، فعلى سبيل المثال انتبه دائمًا إلى عدد صفحات سيرتك الذاتية، فيجب ألا تزيد السيرة الذاتية للخريجين الجدد عن صفحة واحدة، أو صفحتين للمرشحين الذين يتمتعون بعدة سنوات من الخبرة.

أما المرشحون الكبار لديهم حرية أكبر في هذا المجال، عدد الصفحات المحدودة سيشجعك على استخدام لغة واضحة ومباشرة. تذكر أن أصحاب العمل لا يملكون الوقت للاطلاع على ثلاث صفحات مليئة بشرح تفصيلي عن كل إنجاز حققته.

وغالبا لا يهتم أصحاب العمل بكامل تاريخك المهني منذ تخرجك من الجامعة وحتى الآن.

لا تهمل التحديث المستمر

من المهم جدًا أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية مرة كل بضعة أشهر، حيث إن أصحاب العمل عادة ما يفضلون السير الذاتية المحدثة بل ويجعلونها في أعلى قائمة المرشحين.

فلا أحد يعلم متى سيجد فرصة عمل مناسبة، وعادة ما يفضل التقدم لأي وظيفة خلال 48 ساعة من وقت الإعلان عن الوظيفة، وفي حال لم تكن سيرتك الذاتية محدثة فستضطر لأن تتأخر في التقدم للوظيفة إلى أن تقوم بتحديثها.

وإلي هنا ينتهي الجزء الأول من كيفية إعداد السيرة الذاتية للمهندس الزراعي بشكل عام، في الأجزاء القادمة سنتناول المهارات اللازمة لإعداد السيرة الذاتية ثم شرح الوصف الوظيفي لكل تخصص من تخصصات الهندسة الزراعية، بناءً على مستوى الخبرة.

كما سنتابع الحديث عن كيفية استخدام مواقع التوظيف بطريقة فعالة، وكيفية إرسال إيميل بطريقة مهنية، وسنخبركم عن أسباب الفشل في الحصول على وظيفة عبر مواقع التوظيف الإلكترونية.

Show Comments (4)