ما الفرق بين الزراعة العضوية والزراعة البيوديناميكية؟ شرح مبسط في 10 نقاط

0

ما الفرق بين الزراعة العضوية والزراعة البيوديناميكية؟

لم يؤكد العلم وجود أي فروقات في النتائج المفيدة بين التقنيات الزراعية البيوديناميكية المعتمدة، والممارسات الزراعية العضوية المشابهة والزراعة المتكاملة.

ما الفرق بين الزراعة العضوية والزراعة البيوديناميكية

الزراعة العضوية

  • الزراعة العضوية عبارة عن نظام شامل لإدارة الإنتاج، يروج ويعزز سلامة النظام الايكولوجي الزراعي، بما في ذلك التنوع البيولوجي، والدورات البيولوجية، والنشاط البيولوجي في التربة.
  • ويركز على استخدام أساليب الإدارة بديلا من استخدام المدخلات غير الزراعية مع مراعاة الظروف الإقليمية التي تتطلب نظما متوائمة مع الظروف المحلية.
  • ويتم ذلك من خلال استخدام الطرق الزراعية، والبيولوجية، والميكانيكية، بدلا من استخدام المواد التخليقية، والكيميائية المصنعة، للاضطلاع بأي مهمة معينة داخل النظام.
  • الزراعة العضوية هي نظام إنتاج يتميز بقدرته على تجنب أو منع استخدام مبيدات الآفات، والأسمدة الصناعية المركبة، والمواد المضافة لعلف الماشية، ومنظمات النمو بشكل كبير.
  • ويعتمد نظام الزراعة العضوية بشكل أساسي على بقايا المحاصيل، والأسمدة الطبيعية الخضراء، والحشائش الضارة، ودورات المحاصيل، والنفايات العضوية من خارج المزرعة، والبقوليات، والسماد من روث الحيوانات، وغيرها.

الزراعة البيوديناميكية

  • الزراعة البيوديناميكية تعتبر في الأساس زراعة عضوية حيث يمكن القول بأن الزراعة البيوديناميكية هي زراعة عضوية، ولكن لا يمكن قول العكس.
  •  الزراعة البيوديناميكية يتم فيها الالتزام التام بكل الشروط والمعايير المطلوبة في الزراعة العضوية، لكن يضاف إليها بعض المركبات البيوديناميكية والمسموح بها وفقا لقوانين الزراعة العضوية، ولا يستخدم فيها مركبات النحاس المسموح بها الزراعة العضوية.
  • الزراعة البيوديناميكة تستخدم مستخلصات نباتية تضاف إلى الكمبوست والأرض قبل الزراعة، ومنها ما يتم رشه على النباتات أثناء النمو وخاصة أثناء فترة التزهير.
    ومنها:
    • المستحضر 501 (الكوارتز سيلكا).
    • ومستحضر الأشيليا 502.
    • مستحضر الكاموميل البري 503.
    • ومستحضر الحريق 504.
    • مستحضر قلف البلوط 505.
    • ومستحضر تراكساكم 506.
    • مستحضر فاليرياتا 507.
    • المستحضر 500BD (مستحضر سماد القرون) ويرش في فترة صعود القمر.
  • الزراعة البيوديناميكية لها قسم خاص بمركز جوته دورناك سويسرا ، ويعد المركز بمثابة نقطة التقاء من خلال الدورات والمؤتمرات، والأنشطة العملية حول المزارع، كما تنعقد به المؤتمرات الدولية السنوية حول الزراعة البيوديناميكية في شهر فبراير من كل عام.
  • ويوجد في مصر الجمعية المصرية للزراعة البيوديناميكية، وكذلك في المغرب العربي، كما توجد جمعية للزراعة البيوديناميك في الهند.

ما الفرق بين الزراعة العضوية والزراعة البيوديناميكية

  1. كما تفتقر الزراعة البيوديناميكية إلى الأدلة العلمية القوية على فعاليتها، وقد وصفت على أنها علما زائفا؛ لإعتمادها على المعرفة الباطنية والمعتقدات الروحانية.
  2. الزراعة البيوديناميكية حققت محاصيل نهائية أقل من المزارع التقليدية، لكنها حققت كفاءة أفضل في الإنتاج مقارنة بكمية الطاقة المبذولة، واحتوت أعدادا أكبر من دودة الأرض والكتلة الحيوية مقارنة بما احتوته المزارع التقليدية.
  3. ولكن كلا العاملين السابقين كانا متشابهين بالنتيجة في الحقول المزروعة بطريقة الزراعة العضوية.
  4. تعتبر مؤسسة ديميتر الدولية وكالة الترخيص الأساسية للمزارع والحدائق التي تستخدم الطريقة البيوديناميكية.
  5. الزراعة العضوية عند تطبيقها يستغرق تحويل الأراضي الزراعية التقليدية إلى زراعة عضوية سنتين على الأقل؛ لتطهيرها من المبيدات والكيمياويات.
    لكن ستصبح الأرض عقيمة بدون الأسمدة الصناعية، لذلك يلجأ المزارعون لزراعة نباتات تنتج مواد نيتروجينية لتغذية التربة، ومن بينها نبات البرسيم والبقوليات.
  6. الزراعة العضوية عند تطبيقها تقل محصولية الأرض 50% بزراعتها بالطرق الطبيعية؛ لهذا فإن ارتفاع أسعار منتجاتها يمكن أن يغطي تكاليفها ويحقق ربحية معقولة فيها.
  7. عرفت الحكومات الزراعة العضوية رسميا من ناحية اعتماد الإنتاج العضوي للمزارعين واعتماد المزارع وتكويدها، وهناك معايير عضوية محددة للمحاصيل، والإنتاج الحيواني، وتجهيز المنتجات الزراعية.
  8. الزراعة العضوية على الرغم من أن معظم البلدان لديها برامجها الخاصة للحصول على شهادات الاعتماد في الزراعة العضوية، فإن جهات التصديق في الاتحاد الأوروبي، أو الولايات المتحدة يمكنها فحص المزارع والمعالجات، والإجراءات المستخدمة واعتمادها في بلدان أخرى، وذلك يفيد بشكل خاص عندما تصدير المنتجات التي تنمو بشكل عضوي.
  9. تستخدم الزّراعة العضوية مقارنة بالزراعة التقليدية مبيدات أقل، وتقلل من تآكل التربة، ومن ترشيح النترات إلى المياه الجوفية والمياه السطحية، وتعمل على إعادة تدوير النفايات الحيوانية مرة أخرى إلى المزرعة.
    الزراعة العضوية توازن بين المدخلات والمخرجات في نظام مغلق، لكن الخوف من تسلل جينات غريبة للمحاصيل أصبح مقلقا للعلماء، وهو احتمال وارد الوقوع، ولا يمكن تفاديه، أو تجنبه بسهولة، ولاسيما من الكائنات المعدلة وراثيا لأن الزراعة العضوية للنباتات رغم عزلها لا تعفيها من تجنب الحشرات والطيور والهواء،  لأن الجينات المهندسة وراثيا في النباتات والحيوانات يمكن انتقالها للأنواع الأخرى.
  10. عند تطبيق الزراعة العضوية لا يمكن أن نضمن أخلاقيات المنتجين والمزارعين وتقيدهم بمعايير الزراعة العضوية وأساليبها؛ لأن المشكلة هي كيفية الحصول على البذور القديمة قبل تهجينها ؟ والتي لم تعالج من قبل أو تغير صفاتها الوراثية.

كان ما سبق إجابة مختصرة ولكن مقال الفرق بين الزراعة العضوية والحيوية تناول الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا.

Leave a comment