مكافحة البق وطرق الاستدلال عليه

0

مكافحة البق وطرق الاستدلال عليه وطرق التخلص منه

حشرة بق الفراش من أكثر الحشرات الزاحفة المزعجة، والإصابة بها أشبه بالوباء، مع استحالة العيش في مكان مصاب بحشرة البق، والزامية القضاء عليها، تحتاج للتعرف علي تلك الآفة المزعجة.

ما هي مواصفاتها؟ وكيف يمكن أن نستدل على وجود بق الفراش؟ وما هي طرق القضاء على بق الفراش؟

المواصفات العامة لحشرة البق

  1. بق الفراش Bed Bugs والاسم العلمي له: cimex lectularius.
  2. تتغذى حشرات البق على دم الإنسان، وتمتصه أثناء النوم، مسببة الأرق واضطرابات النوم، وتكون أماكن اللدغات عبارة عن بقع حمراء في أي جزء مكشوف من الجسم أثناء النوم، مسببةً الحكة والالتهاب والتهيج، ولكن لا تشعر بها أثناء العض وامتصاص الدم الذي يستغرق حوالي 10 دقائق.
  3. يظهر أثر العضه لاحقًا، بعد انتهاء تغذية الحشرة بفترة تختلف من شخص لآخر، وكذلك عدد البقع الحمراء الملتهبة لا يدل على عدد الحشرات الموجودة، فالحشرة الواحدة من الممكن أن تحاول عدة مرات حتي تستطيع امتصاص الدم، وغرس فمها في المكان المناسب.
  4. الأطفال وكبار السن أو الأفراد كثيري التواجد في السرير أكثر عرضة للدغات البق، أو حدوث إصابة ثانوية.
  5. الحرارة العالية والرطوبة العالية هي أنسب بيئة لانتشار حشرة البق؛ ولذلك دول الخليج العربي من أكثر الدول تأثرًا بهذه الحشرة.
  6. حشرة زاحفة بنية اللون مسطحة بيضاوية الشكل.
  7. تضع الأنثى حوالي 75: 500 بيضة طوال فترة حياتها.
  8. تحتاج الحشرة من 2_3 شهور حتى تكتمل دورة حياتها.
  9. لا يتجاوز طول الحشرة 4 مللي.
  10. يظل البيض حيويا لفترة تقدر بحوالي 3 شهور.
  11. أطوارها ثلاثة فقط  [ بيض > حوريات تشبه الحشرة البالغة > الحشرة البالغة] وتعيش حشرة البق من عدة أشهر لسنة كاملة.
  12. يمكن أن تعيش حشرة البق دون طعام من 12_18 يوم.
  13. يكفي وجود أنثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة إصابة جديدة.
  14. تضع يوميا حوالي 2 : 3 بيضات بشكل منفرد أو في تكتلات.
  15. هي حشرات رحالة من الطراز الأول  تنتقل مع الأمتعة والأسرة والملابس والأثاث.
  16. القضاء على حشرة واحدة من البق يعد نجاحًا كبيرًا في القضاء على جيل كامل.
  17. كتل البيض تفقس بعد فترة ولا تتأثر غالبًا بالرش بالمبيد وقت المكافحة، ولذلك يجب إعادة المكافحة بعد 15 يوم، أو معاملة كتل البيض بطرق حرارية مثل الكي الجاف.
  18. البق لا يصعد علي الزجاج أو المعدن لذا وضع أرجل السرير في برطمانات صفيح أو زجاج يمنع وصولها للشخص النائم ،إذا لم تكن متواجدة داخل المراتب والفرش الخاص بالسرير.
  19. من الممكن أن تلتقط حشرة البق من الأماكن العامة المزدحمة، المسجد، الأسواق، أو مكان العمل.
  20. من الممكن أن تكون شركة المكافحة هي الناقل للبق عند إهمال فريق العمل الإجراءات الصحيحة عند الانتقال من مكافحة موقع لموقع جديد.

الاستدلال على وجود بق الفراش

  • الفحص والمراقبة والتفتيش.
  • فحص حواف المراتب من الجانبين.
  • فحص الشقوق والزوايا والمخابئ في الحوائط المجاورة للسرير.
  • وفحص الديكورات وبرواز وهيكل السرير وإطارات الصور ومفاتيح الكهرباء باستخدام كشاف ضوئي.

الفحص هو الذي يحدد حجم الإصابة كما أن الفحص أيضًا يحدد برنامج مكافحة البق سواءً رش غرفة أو أكثر وسواءً كانت رشة واحدة أو رشتين أو ثلاث رشات متتالية بين كل رشة والأخري من 15 يوم إلى 21 يوم.
فالفحص هو العامل المحدد لبرنامج وكيفية مكافحة بق الفراش وكل رشة يليها فحص حتي انتهاء الإصابة.

عند إجراء عملية المراقبة والفحص يتم التركيز على:

  1. ظهور مخلفاتها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والأثاث، وبتتبع خط سير هذه النقط يمكن الوصول لمخابئ البق.
  2. وجود لطخات صغيرة من الدم تميل للاحمرار على الأفرشة نتيجة عض البق.
  3. كما أن وجود قشور البيض والحوريات والحشرات الكاملة يشير إلي أماكن تواجدها.
  4. ظهور رائحة غير مقبولة عند وجود الإصابة بكثافة.
  5. آثار لدغات البق على الجسم وخصوصًا الأطفال من بقع حمراء تسبب الحكة والأرق وعدم القدرة على النوم.

طرق مكافحة البق 

صورة تشرح طرق مكافحة البق
طرق مكافحة البق

عملية السيطرة على بق الفراش بنفسك عملیة صعبة للغایة وتستھلك وقت طویل، وتتطلب ھذه العملیة تحریك أثاث المنزل، مقتنیات البیت والأغراض الشخصیة، ومجموعة متكاملة من التدابير الوقائية والعلاجات الكيميائية وبرنامج مكافحة متكاملIPM.

ولكن إليك بعض التدابير للسيطرة على تفشي الإصابة ببق الفراش:

  1. قتل بق الفراش بالید: من الممكن القبض على الحشرات و سحقها أو التقاطھا و إزالتھا بواسطة الشریط اللاصق، وبتكرار ھذه الطریقة لأكثر من مرة یمكن تقلیل عدد الحشرات بشكل كبیر. الأدوات التي یمكن استخدامها في اصطیاد بق الفراش و القضاء علیه:
      1. ضوء كشاف.
      2. بطاقات قدیمة.
      3. شریط لاصق شفاف.
      4. أكیاس بلاستیكیة.
      5. ماء ساخن.
  2. الشفط بالمكنسة الكھربائیة: یساعد على الامساك السریع بالحشرات و عدم انتشارھا. شفط جمیع الفراغات حول ألواح القواعد و الأدوات الالكترونیة ( كالتلفاز و الستیریو) و أي أماكن أخرى یمكنها الاختباء فیها على الأرجح، ثم تفريغ المحتویات في كیس بلاستیكي و إحكام إغلاقه ورميه بعیدا، وأخيرا القيام  بتنظیف المكنسة الكھربائیة جیدًا.
  3. استخدام البخار: إحدى الطرق الفعالة جدًا، اذا استخدمت بالشكل الصحیح، للقضاء على البق سواء كان بيض أو یرقات أو حشرات بالغة.
  4. الغسیل على حرارة عالية: هو وسیلة فعالة جدًا لمعالجة المواد التي یمكن وضعها في الغسالة أو النشافة. قم بجمع البیاضات والملابس الغير نظيفة، وإحكام إغلاقها في أكیاس بلاستیكیة لحین غسلها لتقلیل فرصة انتشار بق الفراش، واستخدام أعلى درجة حرارة یمكن للنسیج تحملھا أثناء الغسیل والتجفیف. وبالنسبة للمواد التي لا یمكن غسلها، قم بتجفیفھا لمدة 30 دقیقة على أعلى درجة حرارة یمكن للنسیج تحملھا.
  5. التهوية الجيدة: وتعريض المفارش والمراتب للشمس، وتفقد الأثاث الجديد والحقائب والملابس عند نقل أو شراء أثاث جديد، واستخدام كل الطرق الوقائية لمنع الإصابة بحشرة البق.

ومن طرق مكافحة البق كذلك:

  1. التجمید: للمواد الموبوءة یعتبر وسیلة سهلة لقتل بق الفراش. كل ما تحتاجه ھو المجمد وبعض الوقت. وعند تجمید المواد لقتل بق الفراش سوف تحتاج إلى ترك المواد في الثلاجة لمدة 4 أیام على الأقل في درجة حرارة صفر فهرنهايت أو أقل.
  2. أغطیة الفراش: تمنع بق الفراش من الإختباء داخل الفرشة التي تعتبر موقعا رئیسیًا لاختباء الحشرات ویصعب علاجه إذا أصیبت الفرشة بالبق، فیجب تغطیتها لاحتواء حشرات بق الفراش التي ستبدأ في الموت بعد أسبوعین ولكن یجب ترك الغطاء لمدة 18 شھرًا على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، یمكن تنظیف أغطیة الفراش بسھولة إذا حدث غزو جدید. اشتر أغطیة الفراش الخاصة ببق الفراش حیث إن الأغطیة المصممة فقط للحد من المواد المسببة للحساسیة قد لا توقف بق الفراش.
  3. المعالجة الجافة الحراریة: هي وسیلة فعالة لمكافحة بق الفراش. ویجري ھذا العلاج فقط من قبل فنيين متخصصين ومعتمدين من قسم مكافحة آفات الصحة العامة من أجل ضمان أن المواد و الغرف التي أصیبت ببق الفراش قد وصلت إلى درجة الحرارة المطلوبة لمكافحة الآفات بفعالیة، ولا تحاول تجربة العلاج الحراري بنفسك.
  4. المكافحة الكيميائية: استدعاء شركة متخصصة في مكافحة الحشرات ومعتمدة من الجهات والدوائر الحكومية المختصة بمكافحة آفات الصحة العامة.
Leave a comment