مميزات وعيوب الهندسة الزراعية

0

لا يقلل منك أو من التخصص أن تتساءل كطالب عن مميزات وعيوب الهندسة الزراعية، فلكل تخصص كائنا ما كان مميزات وعيوب، ونحن هنا بصدد سرد هذه النقاط.

فقد تحدثنا في الأجزاء السابقة عن جميع التخصصات والأقسام سواء دراسيا أو عمليا لتوضيح وإعطاء صورة أوضح وأقرب عن المجال الزراعي لمساعدة المهندس الزراعي الطالب أو حديث التخرج في اختيار التخصص في الدراسة أو في مساره المهني بعد التخرج.

ويتم الاختيار بناء على قدرات الشخص وميوله واعتباراته الشخصية والاجتماعية.

أما قسم الهندسة الزراعية فنظرا لأن الدخول إليه ليس اختياريا كبقية العلوم الزراعية؛ حيث يشترط التخصص من مرحلة الثانوية العامة علمي رياضيات.

وبالتالي فانضمام المهندس الزراعي لهذا التخصص ليس له إلا طريقا واحدا، فلا يوجد حيرة ولا تردد هنا في اتخاذ القرار، ولذلك أفردت مقالة خاصة لهذا القسم لذكر مميزاته وعيوبه وفرصه من الواقع العملي.

مميزات وعيوب الهندسة الزراعية

مُميزات قسم الهندسة الزراعية وتخصصات عمله

مهندس زراعي مع جهاز لوحي
مميزات وعيوب الهندسة الزراعية
  • قسم الهندسة الزراعية هو آخر فرصة وآخر باب للدخول والانضمام لصرح العلوم الزراعية، إذا لم يحالفك التوفيق في الثانوية العامة والالتحاق بكلية الهندسة أو الحاسبات والمعلومات.

فما بعد الهندسة الزراعية هو الكليات النظرية كالتجارة والحقوق وخريجيها بالملايين، والكل يعرف مقدار الباحثين عن عمل في هذه التخصصات ومعاناتهم، وبالتالي لا تنظر إلى القسم نظرة العامة واعتباره هندسة بالاسم فقط.

  • تخرجك من القسم وكونك حاملا لبكالوريوس العلوم الزراعية تخصص الهندسة الزراعية وإن لم تعمل في مجال دراستك، يمكنك من العمل في جميع المجالات الزراعية سواء بساتين أو محاصيل أو خضر أو دواجن أو مبيدات …إلخ مستفيدا من ميزة المرونة في التخصص بعد التخرج شأنك شأن أي مهندس زراعي دون تخصص أو تمييز.
  • إن كنت مهتما بالألقاب والمكانة الاجتماعية لك أن تعلم أن لقب (مهندس) ليس إطراءً أو يحتاج ما يثبته كنقابة منفصلة، ووضعك الاجتماعي محفوظا ولا يستطيع أحد انكاره.

فالممرض يمكن أن نناديه تكريما وإجلالا لدوره بلقب دكتور، لكن المهندس الزراعي مهندسًا ولا اسم له غير ذلك وإن لم تكن له نقابة أو غير منتمٍ للنقابة ولا يحمل بطاقتها.

  • من المفترض إن كانت في دولتك ميكنة حديثة ونظم ري متطورة وقطاع الزراعة من أولويات الاقتصاد والدخل، ستتوفر لك كمتخصص هندسة زراعية فرص العمل في الاتي:
    • دراسة النظريات العلمية والتطبيقات الهندسية الخاصة بتصميم وتشغيل وصيانة الآلات الزراعية.
    • معرفة وتنفيذ الأسس الهندسية في تصميم المنشآت الخاصة بالإنتاج الحيواني كمباني الدواجن والأبقار والمعدات الإنتاجية المستخدمة في هذه المواقع، والإنتاج النباتي كالبيوت المحمية وغرف النمو وأدوات الإنتاج.
    • تطبيق الجانب الهندسي للصناعات الغذائية والذي يرتكز على الأسس الرياضية لإتمام عمليات وتشغيل أجهزة التصنيع الغذائي.
    • تخطيط وتصميم وصيانة طرق الري التقليدية والحديثة.
  • فدورك في قطاع الزراعة كمتخصص دورا حيويا وهاما وعاملا لا يمكن تجاهله، ولا يستطيع القيام به غير متخصص؛ وليس كما تظن بأن هذا التخصص مهمشا أو مظلوما في الواقع العملي.

مميزات إضافية لتخصص الهندسة الزراعية

  •  الواقع الزراعي الحالي من الممكن ألا يكون في صالحك ولكن مع اتجاه الدول العربية للزراعة وإدراكها بقيمتها الاقتصادية والاستراتيجية، ستنتشر آلاف الشركات الزراعية الكبيرة التي تستخدم الميكنة الحديثة من بيفوتات ري أو رشاشات.

وكذلك إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء والمزارع السمكية وإنتاج الأعلاف الخضراء والجافة ووفرة الإنتاج التي تابعتها وفرة وحدات التصنيع مما يترجم إلى معدات وآلات واحتياج لمتخصصين لإدارة وصيانة وتطوير الجزء الآلي في جميع الوحدات الإنتاجية ولن يكون هناك أفضل ولا أولي بهذا الدور من متخصص الهندسة الزراعية.

فلا تيأس فتغيير الحال يحدث بين يوم وليلة في عصرنا هذا أي تغيير مجرد (قرار )، وليس خطط خمسية وسنوات كما في الحقب الماضية.

  • حاليا في الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي يطلب لشركات الآلات والمعدات الزراعية سواء للتسويق والمبيعات أو لإدارة هذه الشركات متخصصين هندسة زراعية.
  • شركات اللاند سكيب والشركات الاستثمارية الكبيرة الموجودة في كل ربوع الوطن العربي وكذلك الدول الأفريقية تطلب مهندسا للري وإدارة وصيانة شبكاته وأيضا تشترط متخصص الهندسة الزراعية.
  • وأخيرا للتذكير، لا يوجد أي مانع ولا عائق لاتخاذك أي تخصص آخر كالدواجن أو الخضر أو المبيدات كمسار مهني بعد التخرج والتفوق فيه، كل ما يلزمك للبدء هو فرصة سواء كانت تدريب أو براتب ضئيل لوضع قدمك على أول الطريق، وإن سعيت لذلك بهدف وغاية ترسمها لسنوات، وليس بمبدأ النظر تحت قدميك والرثاء على حالك ستحصل على فرصة عمل بسهولة.

عيوب تخصص قسم الهندسة الزراعية

  • في أغلب دول الوطن العربي ليس هناك الثقافة ولا الوعي الكافي بقطاع الزراعة كورقة رابحة في الاقتصاد والأمن القومي، وعدم وصول القطاع الزراعي الحكومي لأحدث النظم والتقنيات الزراعية الحديثة.
  • التعامل مع الزراعة كمهنة فلاحة وليست أداة فعالة لصناعة المال والاقتصاد، وبالتالي عدم وجود تقدير أو طلب أو شاغر وظائف لمتخصص الهندسة الزراعية محليا ويحتاج لعمله في تخصصه السفر لدولة من دول الخليج أو دولة أوروبية وهذا صعب جدا ويحتاج لتمويل وجهد طويل ومتطلبات كثيرة.
  • اقتصار النظم الحديثة في الزراعة على الشركات الاستثمارية وبالتالي محدودية فرص العمل محليا.
  • هذا التخصص يعتمد اعتماد كلي على هندسة العلم والفن في استخدامه وتطبيقه، وأغلب منتسبيه للأسف لا يرغبون في دخوله واضطرتهم الظروف للالتحاق به.
  • يعيش الطلبة سنوات الدراسة منتحبين على الحلم الضائع في دخول كلية الهندسة أو يعتبرونه مجرد شهادة عليا لا أكثر وبالتالي ضاع الدافع والشغف لأغلبهم.
  • وعند ضياع الشغف والحب والدافع فلا مجال للإبداع والتأهيل والاستحقاق ..فيا كل طالب أو حديث تخرج تخصص هندسة زراعية أعد النظر وراجع حساباتك واعرف قيمة تخصصك حاضرا ومستقبلا وانشغل ببناء نفسك وتطوير مهاراتك لا بالرثاء والتحسر علي وضعك وواقعك الحالي دراسيا أو عمليا.

ختاما

 الشهادة والتخصص وحدهما ليس مؤهلات العمل ولا بد من بداية التحاقك بالجامعة الشروع في إعداد وتطوير أسلحتك الخمسة:

  • الشهادة والمعرفة الجيدة في تخصصك وخبرتك النظرية المكتسبة من الدراسة الأكاديمية وخبراتك الميدانية المثبتة بشهادات التدريب وورش العمل والشركات التي عملت بها فور تخرجك، وليست المعرفة لاجتياز الامتحانات.
  • إجادة اللغة الإنجليزية في تخصصك ومهارات تقديم نفسك ومهارات التواصل والبحث عن وظيفة باللغة الإنجليزية والعمل مع فريق عمل غير ناطق باللغة العربية.
  • امتلاكك لرخصة قيادة وتمكنك فعليا من القيادة والحصول على رخصة محلية ورخصة دولية وقد سبق ذكر التفاصيل وأهمية ذلك في شرح مهارات المهندس الزراعي المحترف
  • إجادة استخدام الحاسب الآلي ومهاراته من برامج كالوورد والإكسيل والباوربوينت وبرامج التصميمات الهندسية، إجادة إرسال واستقبال وصياغة إيميل عمل باحتراف.

مع إجادة ومعرفة التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والتسويق بالمحتوى وروافد الإنترنت بالمعلومات سواء مدونات أو مواقع، ومعرفة التواجد الواقعي لكل شركة زراعية وكذلك التواجد الرقمي لها كيف يكون وكيف تطور ونما هذا التواجد.

  • تطوير شخصيتك ومظهرك وألفاظك ومصطلحاتك ولباقتك في الحديث ومعرفتك بالزراعة والشركات ومصطلحاتها كبيزنس وتجارة وصناعة المال، ولا تقتصر معرفتك علي فنيات الزراعة وتخصصك.

احذر وإياك!!

عند بحثك عن وظيفة لا تقل بكل تواضع وخجل وعلى استحياء ورثاء لحالك العبارات التي تملأ جروبات الوظائف والمنتديات مثل النماذج الأتية:

  •  مهندس زراعي دفعة 2017 (أو أي عام) أبحث عن عمل منذ 6شهور، أرجو المساعدة النفسية صفر!!
  • أو مهندس زراعي تخصص صناعات غذائية أبحث عن فرصة عمل في مدينة كذا أو كذا، أرجو التواصل ..دون ذكر أي تفاصيل عنك !!
  • تخصص وقاية نبات أبحث منذ ثلاثة أعوام عن وظيفة! من يعرف أي مكان أو مجال يحتاج مهندسين زراعيين أرجو المساعدة …!!!

_ كيف وأنت تكتب بهذه الصيغة أن يقبلك صاحب عمل أو موظف موارد بشرية؟؟!

أنت بذلك ليس فقط مع كامل احترامي لك ترخص وتقلل من قيمة المهندس الزراعي، بل إن الذي سيقبلك في وظيفة أو يتواصل معك سيكون شفقة عليك أو استغلالا لك، ولا شيء غير ذلك، فلا ترفع سقف طموحاتك وأنت تسوق لنفسك بهذه الصيغة وهذا الأسلوب.

ريستارت تنصحك أن تقول:

  • أنا مهندس زراعي تخصص …دفعة …..أجيد 1،2،3….إلخ .(اللغة والحاسب والقيادة ، والتسويق.. إلخ .. كل مهاراتك ..) مع ذكر ما تستطيع فعله، وليس الكلمة فقط (أجيد الحاسب).
  • عملت في شركة …..لمدة …… وفي شركة …..لمدة ….
  • حصلت علي دورة تدريبة في….. من ….. بتاريخ ……
  • ودورة تدريبة في….. من …… بتاريخ ………..
  • تحديد بحثك في تخصص ودور وظيفي معين وقطاع معين ((وليس عام أو أي وظيفة أرجوكم في أي بتنجان المهم أشتغل!!)) .
  • بيانات اتصالك من هاتفك وموقع إلكتروني لو تمتلك وعنوان بريدك الإلكتروني ولينك حسابك علي المواقع المهنية مثل LinkedIn وindeed…إلخ.

باختصار عند بحثك عن وظيفة حتى لوكنت حديث التخرج، اذكر ما تعرفه وما تملكه من مهارات بالتفصيل وبوضوح وبيانات اتصالك بأسلوب رجل عملي محترف مسوقا لنفسه جيدا.

عندها سيكون هناك قيمة ستضاف للشركة أو المؤسسة التي ستقبل بإعطائك فرصة عمل وتقبل انضمامك لها.

ستكون مقنعا لأي صاحب عمل، وليس ترخيصا وتقليلا من نفسك باستخدامك صيغ وأساليب الشفقة والرثاء فإن لم تستطع أن تسوق لنفسك من البداية بصيغة جيدة فكيف ستضيف للشركة التي ستنضم لها وتسوق لها باعتبارك فرد من كيانها ؟؟!!!

وفقكم الله جميعا ويسر لكم سبل العيش الكريم …

Leave a comment