كيفية التعامل مع شركات مكافحة الحشرات وطرق تجنب الاستغلال

12

في مقالنا نخبركم عن أبسط الطرق لكيفية التعامل مع شركات مكافحة الحشرات، فنحن نقدر جيدًا أن مشكلة وجود حشرة تشاركك منزلك لها أثر نفسي بالغ.

ولأننا في ريستارت نضع اهتمامات قرائنا في الأولوية دائمًا، فستجدون في السطور القادمة الكثير من النصائح التي تجنبكم التعرض للاستغلال وتعطيكم نبذة بسيطة ولكنها واضحة ومهمة حول التعامل مع شركات المكافحة، فهيا بنا.

ضرورة المعرفة بالآفات والحشرات

اعرف عدوك وكيفية التعامل مع شركات مكافحة الحشرات

من الطبيعي أن يتم استغلالك إذا كنت لا تعرف شيء عن الآفات الموجودة في منزلك وما هو حجم ضررها؟

وأين تختبئ؟ وعلى ماذا تتغذى؟ وما سبب وجودها في منزلك؟ وكيف انتقلت إليك؟ وكيف يتم القضاء عليها؟!

خصوصا أن هناك حشرات لا تري منها إلا لدغتها وآثارها علي جسدك أو جسد أطفالك.

والحل:

سواء كنت رب أسرة، أو مسؤولا في منشأة أو فندق، أو مهندسًا مشرفًا علي بناء موقع جديد، أرجو منك أن تضحي بجزء من وقتك؛ لكي تقرأ، فالقراءة والمعرفة هما أفضل أداة وسلاح يمكنك امتلاكه.

 

لابد أن تقرأ ولو قدر بسيط عن كل آفة مما سبق ويتضمن قسم مكافحة آفات الصحة العامة مقالات كثيرة عن تلخيص لأهم ما يجب أن تعرفه عن كل آفة تصيب المنزل أو شركة أو مصنع أو مخزن (صراصير – بق- نمل أبيض – بعوض – ذباب منزلي – سوس – قوارض – ثعابين …إلخ)

وسأحاول قدر المستطاع أن تكون معلومات واضحة شيقة؛ حتي لا تمل منها، وتثبت في ذاكرتك عزيزي القارئ من أول قراءة لها.

التعامل مع شركات مكافحة الحشرات المرخصة

لكي تمارس شركات المكافحة نشاطها، لابد لها من الحصول علي ترخيص وهو عبارة عن رقم إذا ما أدخلته علي موقع الوزارة أو الدائرة الحكومية المختصة بمكافحة آفات الصحة العامة سوف يظهر لك كل تفاصيل هذه الشركة من مالك الشركة، وعدد عمال، ومهندسين ..إلخ .

ولا تكتفي أبدا بإعلانات الشركة أنها حاصلة علي ترخيص بلدية ما أو ترخيص حكومي عموما باختلاف المسميات من دولة عربية إلي أخرى، ترخيص يعني هناك (رقم للترخيص) يمكن التعرف علي بيانات الشركة من خلاله.

الشركة المرخصة تقوم الحكومة بمتابعتها تفصيليا في الآتي:

  •  هل يوجد مهندس مختص حاصل علي مؤهلات تمكنه من العمل في هذا المجال أم لا؟!
  • يتم التفتيش علي المخازن الخاصة بهذه الشركة ومدي توفر التهوية والتنظيم المناسب لمخزن مبيدات المكافحة وأدواتها.
  • الشركة مطالبة بتقديم قائمة بالمبيدات والأدوات المستخدمة في المكافحة ومصادر هذه المبيدات وأرقام تسجيلها وهل مصرح بها من قبل الدولة أم لا ومدى خطورتها وكيفية استخدامها بطريقة آمنة.
  • وجود عمال وفنيين بالعدد الكافي لممارسة النشاط أم لا، ومدي تدريبهم وكفاءتهم للقيام بهذه المهمة، وكذلك توفر سبل الأمان لهم وللعميل من ملابس خاصة بالعمل وتداول وتطبيق المبيدات من عدمه.
  • وجود ترخيص برقم يمكنك من تقديم شكوى في شركة المكافحة حالة حدوث خطأ أو ضرر نتيجة الاستهتار أو توظيف أشخاص لا علاقة لهم بالمجال.

ولذا التعامل مع شركات مكافحة الحشرات الغير مرخصة تقوم بالتهرب من كل هذه التفتيشات والمتابعات فهي مكلفة وملزمة.

فالأسهل لها والأوفر أن تعمل بدون ترخيص وبدون أي رقابة، مستغلة ترخيص الشركة تحت أي مسمى أخر كشركة تنظيف مباني أو شركة لتوفير العمالة المنزلية بالأجر، وتعمل في نشاط المكافحة بدون ترخيص أو في ظل ترخيص بأحد المسميات السابقة.

معتبرة نشاط المكافحة هو مصدر الربح السريع فطالما هناك حرارة ورطوبة هناك بق وصراصير ونمل وذباب.

ومثل هذه التعامل مع شركات مكافحة الحشرات تعتمد على مبدأ العميل مرة واحدة، فهي تغري العميل بأسعارها الرخيصة و إعلاناتها المبهرة؛ فتكلفة الشو والإعلان والظهور بمظهر جيد أقل بكثير من تكلفة الترخيص الحكومي والإلزام بالعمل بما يرضي بالله، فهي لا يهمها دوام العميل أو الحفاظ عليه.

هم يستخدمون مبيدات رخيصة مضروبة أو مبيدات خطيرة ممنوعة  ولكن مكسبها يتحقق بالعدد بالوصول لأكبر عدد مكن من العملاء أو من يُسّمون في هذه الحالة بالضحايا!

التعامل مع شركات مكافحة الحشرات

طرق النصب التي تمارسها عند التعامل مع شركات مكافحة الحشرات

الحصول علي ترخيص ليس هو الضمان الكامل لكي تعمل الشركة بما يرضي الله ولا تغش أو تبالغ في تكلفة ما .فهناك عدة طرق يمارسها النصاب بعد ارتدائه ثوب الفضيلة أو ما نسميه هنا ترخيص حكومي.

ومن هذه الطرق الآتي:

استخدام كمية قليلة جدا من المبيد وخلطه مع كمية كبيرة من الماء أو المحلول المذيب

في هذه الحالة يكون النصاب ذكي بما يكفي لكي يظهر أمامك عبوات المبيد لكي تطمئن له ويشغلك بأسلوبه دون أن تلاحظ ماذا أضاف وكم معدل جرعته وعلي أي أساس قام بحساب هذه الجرعة. وبهذا يستطيع أن يوهمك بحجم ما أنفقه من مبيدات، وما يجعل فاتورتك باهظة الثمن وعن اقتناع منك- وهو في الحقيقة لم يضف ما ثمنه يتعدى ثمن وجبة طعام.

وهذه الحالة تكون ف الغالب عند مكافحة النمل الأبيض سواء عند حقن المبيد حول المنزل أو أسفل الجدران في حالة وجود إصابة أو للوقاية.

أو عند تطبيق الوقاية عند بناء منشأة أو مبنى جديد فالضمان المقدم وقتها يمتد لعشر سنوات ولكن من يضمن أنه سيعيش لعشر سنوات قادمة أو سيظل في نفس الشركة المسؤولة عن البناء ليشتكي!! ومن هنا تكون أنسب فرصة للغش هي عدم استخدام جرعة فعلية والمطالبة بثمن باهظ.

في حالة مكافحة البق أي شركة مرخصة تقوم بعمل المكافحة لك ملزمة بالزيارة بعد ١٥يوم من إجراء المكافحة

وإجراء المكافحة لك مرة ثانية دون أي تكلفة إضافية، وذلك ليس تعنتا من الحكومة تجاههم أو إثقالا عليهم ولكن لأن البق يتواجد في منزلك بأعمار مختلفة فهناك الحشرة البالغة وهناك اليرقة وهناك البيض والذي هو مكمن الخطورة .

أحيانا لا يقتله الرش وإنما يحتاج لوسائل حرارية وبحث جيد عن أماكن وجوده والقضاء عليه حتى لا تتجدد الإصابة ومن المستحيل في مرة واحدة القضاء على البق بمجرد رش مبيد .!!

فكان إلزاميا علي شركة المكافحة متابعة العميل والعودة بعد ١٥يوم وعمل مكافحة للبق مرة أخرى دون أي تكلفة إضافية علي العميل والأهم إضافة المبيد بالجرعة المطلوبة وعدم غش العميل.

مكافحة الصراصير وشهرة الجل الجاذب للصراصير

وهو عبارة عن طعوم سامة يأكلها الصرصور ويموت ويتحلل بعد عودته لمخبئه فلا تراه، أصبح من اليسير صناعة هذه الطعوم باستخدام السمسم أو الفول السوداني وإضافة أي مادة كحولية لتعطي رائحة _ والتجارة فيه _ سواء بخلطه مع جل أصلي أو إعادة تعبئته في عبوات فارغة من الجل الأصلي.

وفي الأصل العبوة الأصلية من المصدر المباشر من الشركة المصنعة أو الموزعة لا يتعدى ربع الثمن الذي يباع به.

حالة الإصابة بالفئران ووضع الطعوم السامة

حيث يتم توزيعها بجوار جدران حديقة أو منزل أو حول حظيرة للدجاج أو الحيوانات يتم النصب عن طريق شراء طعوم اقتربت صلاحيتها من الانتهاء بسعر زهيد ومطالبة العميل ومحاسبته علي تكلفة السعر الأصلي الموجود في السوق وأيضا وضع عدد قليل من الطعوم وعدم وضع ما يكفي وما يستحق ما دفعه العميل مقابل الخدمة.

ولكن لا يوجد رش للفئران وأي مكافحة للقوارض بالرش خرافة

مكافحة النمل

الرش في الأماكن التي فيها النمل لن تجدي في التخلص من النمل نهائيا، فعوضًا عن أضرارها الصحية والبيئية وتكاليف الرش المرتفعة، ما يتم رشه لا يقتل سوي القليل من بعض أفراد المستعمرة من العاملات.

مما يعني أن النمل سيزورك مرارا وتكرارا ،وفي بعض الحالات كالنمل الفرعوني قد تتسبب المبيدات في تقسيم وتفريق المستعمرة إلي عدة مستعمرات مما يجعل التخلص منها أكثر صعوبة وبالتالي تكرار الزيارات من شركات المكافحة ومزيد من الأموال التي تضيع هباءً.

والحل القضاء على تمركز المستعمرة (الملكة) بعد التتبع والوصول لمكانها وصب محلول الرش بداخل مستعمرة النمل بعمل الفخاخ والمتابعة، وسد الثقوب التي يخرج منها النمل والنظافة وغسيل الأرضيات بالماء والصابون لإزالة أثر الفيرمونات التي تستدل بها النمل علي خطوط سيرها.

أما الرش على النمل الظاهر كما تفعل بعض شركات المكافحة فهو نصب واستغلال لعدم معرفة العميل بطبيعة وسلوك حشرة النمل.

كيفية التعامل مع شركات مكافحة الحشرات

التعامل مع شركات مكافحة الحشرات
التعامل مع شركات مكافحة الحشرات
  • المعرفة ولو معلومات عامة وبسيطة عن كل آفة.
  • وجود ترخيص أو عدمه.
  • جودة المبيد ومعدل الجرعة المستخدمة مقابل الجرعة المطلوبة فعليا ، والثمن المدفوع في الخدمة ؛ بناءً عليه ، وكيفية تقدير حجم الإصابة.

تذكر عند التعامل مع شركات مكافحة الحشرات:

  • التحقق من الترخيص عبر الانترنت من خلال رقم الترخيص، أو الاتصال بالجهة الحكومية المختصة بمكافحة آفات الصحة العامة، ومتابعة التعامل مع شركات مكافحة الحشرات مكافحة الآفات.
  • بعد المعرفة بالمعلومات العامة المختصرة التي سأذكرها في المقال القادم عن أهم الآفات التي قد تصيب منزلك.
  • سأدلك علي الكنز الذي يجهله ولا يأخذه علي محمل الجد حتى بعض المتخصصين والعاملين في مجال مكافحة الآفات.

وهو  “الملصق الموجود علي عبوة المبيد “

والذي يطلق على المعلومات الموجودة فيه بأنها أكثر المعلومات تكلفة في العالم وسأفرد لها مقال لاحقا

..فالملصق علي المبيد هو :

سلاحك الآمن لتجنب النصب والاستغلال فمن خلاله ستعرف:

  • عند التعامل مع شركات مكافحة الحشرات الجرعة المطلوبة وكيفية تقديرها.
  • هل  هو  مناسب للإصابة الموجودة في منزلك أم لا.
  • مصدره ومنتجه وموزعه ومدى نسبة أمانه؟ وهل حكومة بلدك تعرفه وتم تسجيله عندها أم لا ؟!!

لن يخدعك أحدهم بعد اليوم عند التعامل مع شركات مكافحة الحشرات فأنت تدفع من مالك مقابل خدمة ومن حقك الحصول عليها كاملة.

فلا خجل ولا عيب أن ترتدي كمامة أو واقي الوجه وقفازات في يديك وتكون على رأس فريق شركة المكافحة عند تداول وتحضير المبيد لتقديم الخدمة لك، لكي تضمن عدم التلاعب.

متسلحا بالمعرفة متأكدا من الترخيص قارئا لملصق المبيد وسنشرح كيفية قراءة هذا المفتاح وعلى ماذا يحتوي

بسهولة ويسر، لن تكلفك الوقت ولا الجهد في مقال قادم إن شاء الله .

المصادر و المراجع :

(1) كتاب مكافحة الآفات الصحية

اقرأ ايضا : قضية مكافحة الحشرات وشركات مكافحة الحشرات !!

Show Comments (12)
error: Content is protected !!