إليك أفضل 10 نباتات منزلية لا تحتاج عناية إذا كنت تعاني من النسيان!

0

إذا كنت من الأشخاص الذين يفقدون الإهتمام بالأشياء سريعاً وعلى الرغم من ذلك فإنك كلما رأيت زهورًا أو بعض النباتات تسعى جاهدًا للحصول عليها، فلا بأس، فهناك نباتات منزلية لا تحتاج عناية يمكنك الحصول عليها دون القلق عليها من قلة العناية.

أنواع النباتات المنزلية الداخلية

إذا كنت ترغب في تزيين المنزل عن طريق النباتات فيمكنك الحصول على النباتات منزلية داخلية،  نباتات منزلية داخلية صغيرة، تُضيف لمسة جمالية في المنزل، كما أنها تعمل على تنقية الهواء وفلترته من الملوثات الكيميائية، ومن أمثلة هذه النباتات ما يلي:

  • نبات القهوة وتعد من النباتات التي تعطي رائحة عطره في مكان زراعتها، كما أنها تحتاج إلى درجة حرارة معينة في الظل. و نظرا الى انها تحتاج إلى خمس أو ست سنوات للحصاد فيمكنك شرائها بعد النمو الكامل.
  • نبات الأس ويعتبر هذا النبات مقدس في العصور القديمة، حيث أنه يعبر عن السلام والمحبة، والآن وبعد الدراسات وُجد أنه يعمل على قتل الميكروبات في الهواء.
  • نبات الغار الذي يعمل على امتصاص الرطوبة من الهواء كما أنه بعد تجفيف أوراقه يمكن استخدامها كتوابل في الطبخ.
  • شجرة الليمون التي تعطي رائحة حمضية عطرة في المكان، بالإضافة إلى قدرة الليمون على امتصاص الرطوبة الزائدة مع تعقيم الجو ويمكن استخدام الليمون في زيادة المناعة كمشروب، ولكن شجرة الليمون تحتاج إلى مكان مشمس و تربة رطبة.
  • نبتة الكلنشوة وهي من أنسب النباتات في الأماكن الجافة وذلك لأنها تمتص الرطوبة من أوراقها وتعمل على اعتدال الجو، ولكن يجب عدم سقيها بالماء كثيراً وتحتاج إلى أشعة الشمس. 
  • نبات الفيكس سريع النمو والذي يعمل على الحفاظ على رطوبة الهواء وتنقيته وإعطاء كمية كبيرة من الأوكسجين مما يحسن من عملية التنفس. كما أن له القدرة على مقاومة الفيروسات والسموم من الجو، ومن الرائع لك توفيره في منزلك دون قلق من الظلام وهذا لأنه يحتاج إلى الظل ولا يحتاج إلى البي بشكل مفرط.
  • نبتة الكرمة العذراء وهو على العكس لا يحتاج إلى الكثير من الظل ويُفضل الأجواء المشمسة ولذلك فإنه ينمو سريعاً في الضوء ويحتاج إلى تربة متوسطة الرطوبة.
  • نبات سرو الكاذب وهو من النباتات المقدسة في اليابان ويعتقد أن أرواح الموتى تستقر بداخلها وهو من النباتات دائمة الخضرة.  ويحتاج إلى تربة رطبة ويساعد في التخلص من الأوساخ. كما أنه عند تناول أوراقه فإنها تعمل على تخفيف أعراض الصداع النصفي.
  • نبات لسان الجن ثلاثي الأحزمة sansevieria وهو من أكثر النباتات التي تعمل على تنقية الهواء وإنتاج كمية كبيرة من الأوكسجين والتخلص من الأدخنة، ويسهل الرعاية به لأنه يحتفظ بالرطوبة فى الأوراق وبالتالي لا يحتاج إلى الكثير من الري.

 نباتات منزلية داخلية كبيرة 

إذا كنت تمتلك منزل كبير وترغب في امتلاك نباتات منزلية كبيرة، فيمكنك الحصول على أحد هذه النباتات التالية:

  • نبات تين ورقة الكمان وهو يستخدم في تزيين الزوايا التي لا تعرف ماذا تضع بها في المنزل ليُعطي لها اللمسة الجمالية بأوراقه اللامعة الداكنة. وهذا النوع لا يحتاج إلى عناية ولكنه يحتاج فقط إلى مكان جيد الإضاءة وغير مباشرة مع الحفاظ على تربة رطبة فقط.
  • نبات المطاط الذي يمتلك أوراق عميقة خضراء لها مظهر مطاطي بشكل حرف V، وهو لا يحتاج إلى ضوء الشمس ولكنه يحتاج فقط الى ضوء ساطع كما يمكنك سقايته مرة أو مرتين فقط في الأسبوع ويجب ترك التربة تجف قبل الرى. أما في فصل الصيف فيجب ابقاءه رطباً وذلك لأن هذا وقت ازدهار أوراقه. 
  • نخلة الرابس التى تعطى إضافة رائعة في المنزل وهي تشبه أوراق النخيل ولكنها أسهل في العناية فهي تحتاج فقط الى ضوء الشمس الغير مباشر.

 نباتات منزلية لا تحتاج عناية 

هناك الكثير من النباتات المنزلية لا تحتاج عناية كبيرة في حالة إذا كنت مشغولًا معظم اليوم ولا تستطيع توفير الوقت للعناية بالنباتات الخاصة بك أو إذا كنت تريد امتلاك بعض النباتات في منزلك ولكنك لا تُجيد العناية بالنباتات، فيمكنك الحصول على نباتات منزلية لا تحتاج عناية ومن أمثلة هذه النباتات ما يلي:

  • سرخس عش الطير الذي يمتلك وردة مركزية ويزدهر هذا النبات في إضاءة ساطعة ولكنها غير مباشرة مع الحفاظ على تربة جافة ولكن ليس تماماً حيث تحتاج إلى الري كل أسبوع أو أسبوعين فقط، ويمكنك الاطمئنان على حيواناتك الأليفة معها وذلك لأنها غير سامة.
  • وهناك نخيل شاميدوريا وهو من النباتات المنزلية لا تحتاج عناية كما أنه نبات استوائي يسهل الاحتفاظ به وتحتاج إلى نفس الظروف الخاصة بنبات السرخس من حيث الضوء الساطع الغير مباشر مع الري كل أسبوع أو أسبوعين وهو أيضاً نبات داخلي لا يحتاج عناية وغير سام للحيوانات الأليفة.
  • نبات الصبار وهو من أفضل النباتات التي يمكنك الحصول عليها، فإذا كنت تنسى كثيراً أو إذا كنت مسافر لبعض الوقت، فلا تخشى على نبات الصبار لديك. فإنه فقط يحتاج إلى ضوء ساطع غير مباشر مع الري شهرياً ولكن لا يجب تركه مع حيواناتك الأليفة نظراً لاحتمالية أنه سام.
  • نبات الزاميو Zamioculcas zamiifolia فهو أيضاً يحتاج إلى الري كل شهر ولكن في حالة أن منزلك لا يصل إليه الضوء المباشر، فإنه النبات المثالي لك، لأنه يحتاج إلى ضوء خافت.
  • نبات الأفعى، فإذا كانت اضاءه منزلك خافتة وغير مباشرة في مكانك الحصول على نبات الأفعى. فهو يحتاج إلى ضوء منخفض أو متوسط كما يمكنك سقيه بالماء شهرياً ولكن يجب ابتعاده عن الحيوانات الأليفة لأنه سام.
  • إذا كنت تمتلك سلة مرتفعة فيمكنك ملأها بنبات العنكبوت. فبإنه يحتاج إلى ضوء ساطع ولكنه غير مباشر ويمكنك سقيه بالماء أسبوعياً من حين لآخر ولا يجب القلق عند ترك حيواناتك الأليفة معه وذلك لأنه غير سام.
  • ومن أفضل النباتات المنزلية لا تحتاج عناية والتي يمكنك الحصول عليها في المنزل إذا كنت لا تريد الاهتمام بأي نبات لديك مع الحرص على امتلاك للنبات لتزيين المنزل، هو نبات مصنع الحديد الزهر أو فيما يُعرف بنبات غرفة البار حيث يحتاج فقط إلى ضوء خافت والري أسبوعياً كما أنه غير سام بالنسبة للحيوانات الأليفة.
  • نبات العصارة وهي عبارة عن مجموعة من النباتات مثل القطيفة، شجرة الصبار وشمع روزيت وهي نباتات غير سامة وتحتاج الري شهرياً بالإضافة إلى الضوء الساطع ولكنه غير مباشر.
  • وهناك نباتات منزلية لا تحتاج عناية مثل نبات بوثوس وهو يُعرف أيضاً بلبلاب الشيطان وذلك لأنه يقاوم الموت، ويمتلك ألواناً رائعة منها الأخضر اللامع مع لمسة منقوشة بالأخضر والأبيض واللون الذهبي، وهو يحتاج فقط الضوء الساطع الغير مباشر والخافت أما بالنسبة للماء فلا قلق، فبإمكانك الري مرة كل أسبوع أو أسبوعين.
  • الخيزران المحظوظ وهو من أسهل النباتات على الإطلاق، فلا يحتاج لتربة في البداية، فقط يمكنك وضعه في الماء لبضعة أشهر وتركه حتى ينمو وهو يحتاج الضوء الساطع الغير مباشر والري كل شهرين، فهو من أسهل النباتات المنزلية التي لا تحتاج عناية، ولكن يجب عدم ترك حيواناتك الأليفة معه لأنه سام.

إقرأ المزيد عن أهم المدن الزراعية في السعودية الجوف 

المصادر:

 Indoor Plants – Easy to Care for Houseplants

Leave a comment
error: Content is protected !!