أهم المدن الزراعية في السعودية الجوف 

0

لقد ساعد الموقع الجغرافي المميز لمنطقة الجوف في وجود بيئة مناخية معتدلة وحصولها  لقب “سلسلة غذاء المملكة” حيث تقوم الزراعة بمنطقة الجوف بتوفير ما يقرب من 67% من إنتاج المملكة لزيت الزيتون، لذا سجلت كأكبر مزرعة زيتون بالعالم تبعًا منظومة جينيس بالجوف، بالإضافة إلى إنتاج 150 ألف طن من التمور سنويًا وانتشار المدن الزراعية في السعودية الجوف التي تنتج الفاكهة والشعير والقمح والخضروات.

المدن الزراعية في السعودية الجوف 

منطقة الجوف هي أحد أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 139 كيلو متر تقريبًا و يصل عدد السكان بالجوف إلى ربع مليون نسمة، وتعد محافظة سكاكا أكبر مدن الجوف مساحة وأكبر عدد سكان حيث أصبحت مقر الإمارة في منطقة الجوف.

ماهي المدن الزراعيه في المملكة؟

تتعدد المدن الزراعية في السعودية الجوف لتشمل 33 مركز و أربع محافظات الجوف الرئيسية هي مدينة سكاكا المركز الرئيسى لزراعة الزيتون في شبه الجزيرة العربية ومدينة طبرجل وتلقب بمدينة الذهب الأخضر حيث تشتهر بالزراعة ومحميات طبيعية متنوعة.

ومن المدن الزراعية الهامة بالجوف أيضًا مدينة القريات التي تتميز بمناخها المعتدل و تضم 7 مراكز ومدينة الجندل بدومة تضم 7 مراكز أيضًا.

مناخ الجوف

قبل معرفة المناخ السائد في محافظات الجوف، يجب أن نتعرف أولًا عن موقع الجوف الجغرافي الذي منح منطقة الجوف المناخ المعتدل لقيام الزراعة، تقع منطقة الجوف في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية وتعد الجوف أقرب مدينة بالمملكة العربية السعودية لعدد من الدول المجاورة.

تقع منطقة الجوف ضمن المناخ شبه مداري الذي يتميز بالرياح الجافة والباردة مع هطول الأمطار في فصل الشتاء و مناخ حار جاف في فصل الصيف، لتصل درجة الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئوية، مما جعل المنطقة غنية بالمدن الزراعية في السعودية الجوف. 

ماذا تزرع الجوف

أصبح التوسع في  زراعة القمح من المشروعات الاستراتيجية الواعدة في منطقة الجوف، حيث حققت زراعة القمح والبقوليات الاكتفاء الذاتي بإنتاج يبلغ 600000 طن الذي يغطي الاستهلاك وتطوير الاستثمار المحلي في مجال زراعة.

لا تقتصر المدن الزراعية في السعودية الجوف على القمح والبقوليات فقط، لكن تتميز منطقة الجوف بزراعة الفواكه والخضروات الأخرى في جميع أنحاء محافظات الجوف السعودية مثل أشجار الرمان والعنب والخضروات.   

ومن أهم النباتات التي تنتجها منطقة الجوف بالسعودية الزيتون حوالي 3000 طن ويوجد سبعة معاصر ضخمة لإنتاج زيت الزيتون، بالإضافة إلى زراعة ما يقرب نصف مليون شجرة من النخيل وإنتاج 23 ألف طن من أجود أنواع التمور.

أهم المشروعات الزراعية بالجوف

نتيجة التوسع الكبير في إنشاء العديد من المزارع والمشروعات الزراعية الضخمة، فقد بلغ عدد المزارع بالجوف إلى 7600 مزرعة وتعدى إجمالي المشروعات الزراعية إلى أكثر من 1000 مشروع زراعي، مثل الاهتمام بمشروع تطوير وادي الجوف الزراعي.

لم يتوقف التطور في الإنتاج والاستثمار في المجال الزراعي فقط، بل شملت التوسعة في مشروعات كبيرة للإنتاج الحيواني، ليصل مشروعات إنتاج البيض والدجاج إلى 9 مشروعات وتربية الأبقار والإبل والأغنام ، مما يجعل من منطقة الجوف مستقبل مشرق في قيام النهضة الزراعية والحيوانية والصناعية.

ولقد كان لتوفير المدن الزراعية في السعودية الجوف للمنتجات الزراعية والحيوانية دورًا رئيسيًا في إنشاء عدد كبير من المصانع الكبرى التي تقوم بفرز وتصنيع تلك المنتجات الزراعية للتخزين وتقديمها للمستهلك أو لتصديرها للدول الأخرى.

ومن المشروعات الهامة التي ساهمت به المملكة في تسويق المنتجات الزراعية والصناعية هو مهرجان خاص للزيتون في شهر ديسمبر من كل عام لبيع وتصدير منتجات زيت الزيتون بالجوف حيث يعد هذا المهرجان الأبرز في المنطقة. 

ما الذي تشتهر به منطقة الجوف؟

الجوف الزراعية أكبر مزرعة زيتون في العالم

ومن أهم ما تشتهر به منطقة الجوف هي معاصر إنتاج زيت الزيتون التي تنتج أكثر من 3,500 طن زيت الذي يتميز بالنقاء والجودة الخالي من المعالجات والإضافات الكيميائية، ومن أبرز تلك الأنواع زيت زيتون بيكوال والسوري البلدي زيت نصوصي وغيرها من أجود أنواع الزيوت، مما يكسب منطقة الجوف بعدًا اقتصاديًا فعالًا في المستقبل.

مدينة الذهب الأخضر طبرجل

تسمى منطقة طبرجل بالذهب الأخضر نتيجة تنوع المناطق الزراعية والمحميات الطبيعية، مما جعلها السلة الغذائية بالمملكة، لأنها أكبر المدن إنتاجًا للقمح.

ولذلك أصبحت منطقة الجوف من الفرص الاستثمارية المستقبلية الواعدة ولا سيما في مجال استغلال المناطق الزراعية، والاستثمار في تطوير وسائل الري وإنشاء مشروعات تسويق للمنتجات الزراعية والصناعية الكبرى.

كيف تطورت الزراعة في المدن الزراعية في السعودية الجوف 

لم تكن الزراعة بالمملكة في الماضي متطورة وبنفس الإنتاج الذي أصبح بارزًا في الوقت الحالي، إذ كانت المنطقة تفتقر لبعض مقومات الزراعة بل وكانت تقتصر الزراعة على بعض الخضروات وبعض أشجار النخيل.

مع ضم الأراضي الزراعية لبعضها البعض في عهد الملك عبد العزيز آل سعود وإنشاء العديد من الهيئات الرقابية لدعم الزراعة و الري والأسمدة، أصبح هناك تطور ملحوظ في الإنتاج الزراعي.

كما اهتمت الدولة بدعم المزارعين وتوفير كافة المتطلبات الزراعية، لتشهد المدن الزراعية في السعودية الجوف نشاطًا واسعًا في الزراعة وإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الهامة.

اهتمام الحكومة بحفر الآبار واستخدام المياه الجوفية ساعد في التوسع في مساحات الأراضي التي يتم زرعها، كما تم الاهتمام ببناء السدود للاستفادة من تخزين مياه الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك تم إمداد المزارعين بالمعدات الزراعية المتطورة في الري والحرث والحصاد التي ساعدتهم في زيادة الإنتاج بأعلى جودة وترشيد استهلاك المياه مثل أساليب الري بالتنقيط و البيوت الزراعية المحمية والزراعة المائية وغيرها من الوسائل الحديثة.

 تم الاهتمام بالكوادر البشرية من خلال فتح العديد من الجامعات والمعاهد الزراعية، لتدريس أفضل الطرق والوسائل الحديثة في مجال الزراعة والري، بالإضافة إلى إطلاق برامج ومبادرات إعادة تأهيل مثل برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة. 

مستقبل المدن الزراعية في السعودية الجوف

لم تكتف المدن الزراعية في السعودية الجوف بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة والبقوليات والقمح، بل أصبحت تصدر المملكة العربية السعودية العديد من المنتجات الزراعية المختلفة مثل، التمور وزيت الزيتون والفاكهة وغيرها إلى دول العالم لتصبح ثالث أكثر الدول العربية في مجال الإنتاج الزراعي.

كما تصدر بعض المدن الزراعية في السعودية المنتجات الحيوانية الأخرى مثل الأسماك والروبيان ومنتجات الألبان واللحوم لمختلف الدول العربية، وقد تحققت كل تلك التطورات العظيمة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني رغم التعرض للكثير من التحديات شأنها شأن الدول الأخرى إلا أنه بالعمل الجاد والمستمر وصلت إلى تحقيق أهدافها. 

الخاتمة 

أصبحت المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية تطورًا في مجال الإنتاج الزراعي ولا سيما المدن الزراعية في السعودية الجوف التي ساعدتها طبيعة مناخها على إنتاج محاصيل زراعية متعددة مثل الزيتون والتمور والخضروات والفاكهة، تطورت الزراعة في منطقة الجوف نتيجة للاهتمام المتزايد بالمجال الزراعي وإقامة مشروعات زراعية ضخمة وستشهد المدن الزراعية في السعودية الجوف مستقبلًا واعدًا في مجال الاستثمار الزراعي بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد.

إقرأ المزيد عن متى زراعة البرسيم بالسعودية 

 المصادر 

https://www.britannica.com/science/oasis-geological-feature

https://www.saudiembassy.net/agriculture-water

Leave a comment
error: Content is protected !!