الصيانة الدورية للصوبة الزراعية في 15 خطوة

0

الصيانة الدورية للصوبة الزراعية

سبق أن شرحنا الزراعة في البيوت المحمية بالتفصيل لكن تحتاج الصوب الزراعية إلى الصيانة المنتظمة من أجل أن تبقى في حالة جيدة.

 تشمل عمليات الصيانة الدورية للصوبة الزراعية الاهتمام بهيكل الصوبة المعدني وغطاء الصوبة ونظم التهوية والتدفئة والتبريد المستخدمة وشبكة الري بالتنقيط داخل الصوبة. 

الصيانة الدورية للصوبة الزراعية

خطوات الصيانة الدورية للصوبة الزراعية

عادة ما تتبع الخطوات الآتية عند الصيانة الدورية للصوبة الزراعية: 

  1. يتم فحص غطاء البلاستيك المغطي للصوبة والتأكد من عدم تمزقه أو وجود ثقوب به وفي حالة تمزق فرخ من أفرخ البلاستيك بأكمله فيتم تغييره بأخر جديد، وفي حالة وجود تمزق بسيط أو نقب فيتم وضع قطعة من البلاستيك فوقها وتثبيتها بشريط لاصق عليه.
  2. يتم فحص تثبيت البلاستيك على الصوبة بواسطة مسطرة تثبيت البلاستيك. 
  3. يتم فحص نظافة البلاستيك من الخارج مع إجراء الغسيل في حالة تراكم الاتربة والغبار عليه مما يقلل من نفاذ الضوء داخل الصوبة.
  4. يتم فحص الهيكل المعدني والتأكد من وجود المسامير التي تربط الأفيزات بصورة جيدة.
  5. يتم فحص سلوك الشد التي يتم تحميل عشاء بلاستيك الصوبة عليها.
  6. يتم فحص مزراب المطر ومدى تثبيت بلاستيك الصوبة به جيدا.
  7. يتم فحص سهولة فتح وغلق أبواب الصوبة.
  8. يتم فحص الأوناش الجانبية لفتح الستائر البلاستيكية الجانبية التهوية.
  9. يتم فحص الشبك المانع لدخول الحشرات خلف الستائر الجانبية والتأكد من عدم تمزقها او وجود ثقوب بها.
  10. يتم فحص كفاءة وحدة التبريد والتدفئة بصورة دورية.
  11. يراعى إتباع نظام لصيانة المراوح المستخدمة في نظام التهوية أو التبريد من حيث تزييت وتشحيم المروحة باستمرار، وشد سيور الحركة التي تدير المروحة وفقا للشروط الخاصة بها.
  12. تجفيف وتعقيم خزان المياه المستخدم في التبريد بانتظام.
  13. يتم فحص شبكة الري بالتنقيط داخل الصوبة والتأكد من عمل النقاطات وعدم انسدادها، وكفاءة خراطيم الري بالتنقيط وعدم وجود ثقوب بها، كما يتم إجراء غسيل شبكة الرى أسبوعياً.
  14. التأكد من أجهزة رصد الظروف الجوية داخل وخارج الصوبة ومعايرتها دوريا. 
  15. التأكد من ضبط أجهزة قياس ملوحة وحموضة المياه، وأجهزة حقن الأسمدة ومتابعتها.

 

تحافظ الصيانة الدورية على صوبة الزراعية على أدائها الأمثل وتطويل عمرها الافتراضي. وتعتبر الصيانة الدورية أمرا مهما لعدة أسباب منها:

1. الحفاظ على كفاءة التشغيل: تساعد الصيانة الدورية في الحفاظ على أداء الصوبة الزراعية بشكل مثالي، مما يقلل من فرص حدوث عطل غير متوقع يؤدي إلى توقف العمل.

2. تجنب التكلفة الزائدة: بفحص وإصلاح الأجزاء التالفة مبكرًا، يمكن تجنب تكاليف الإصلاحات الكبيرة أو استبدال الأجزاء بالكامل.

3. زيادة عمر الصوبة: بالاعتناء بالصوبة الزراعية والقيام بالصيانة بانتظام، يمكن أن يتم تأمين تشغيلها لمدة أطول، مما يوفر الوقت والمال.

4. السلامة: الصيانة الدورية تساعد في ضمان سلامة المشغلين والعمال في الحقل، حيث يمكن أن يؤدي إهمال الصيانة إلى حوادث تتسبب في إصابات.

باختصار، يمكن القول إن الصيانة الدورية تعتبر جزءا أساسيا من عملية العناية بالصوبة الزراعية، وهي تساهم في تحسين الأداء وتحقيق الكفاءة والسلامة.

الصيانة الدورية للصوبة الزراعية

المصدر: كتاب الإدارة المتكاملة للصوبات الزراعية

Leave a comment
error: Content is protected !!