الزراعة المائية الهيدروبونيك

0

الزراعة المائية الهيدروبونيك
لا يعلم الكثير أن الزراعة موجودة من قديم الزمان منذ ظهور الإنسان على الأرض، بمساعدة مقومات الزراعة الطبيعية من التربة الرملية والطينية والماء والهواء التي تعتبر من الأشياء التي لا غنى عنها لإتمام عملية الزراعة إلى أن توصل الباحثون والعلماء إلى نوع جديد من الزراعة يسمى الزراعة المائية الهيدروبونيك وهي التي تتميز بأنها لا تحتاج إلى تربة، حيث تعتمد على المياه بجانب بعض المقومات الأخرى لاكتمال نمو النباتات.

الزراعة المائية الهيدروبونيك

تعود أهمية التربة في عملية الزراعة إلى تزويد النباتات بالعناصر الغذائية اللازمة والأملاح التي تحتاجها النباتات لإتمام النمو بالإضافة إلى عملية تثبيت الجذور، وهذا توصل إليه العلماء حيث تمكنوا من إضافة الغذاء المناسب في الماء بمقدار محدد والطرق العلمية لتثبيت النبات دون الحاجة إلى التربة، كما أنه باستخدام تقنية الهيدروبونيك لا داعي للقلق المتواصل لدى الفلاحين بشأن الأعشاب الضارة التي تنمو في التربة وموعد تسميدها بالإضافة إلى الأمراض التي تنتقل إلى النباتات ورش المبيد وتوفير عمال زراعة لحرق التربة وإتمام عمليات الزراعة الأخرى، وأكثر من ذلك، لأنه مع الزراعة المائية الهيدروبونيك لن تكون بحاجة إلى التربة ومشاكلها كما أن طريقة الزراعة في غاية السهولة والمحصول يحتوي على قيمة غذائية أعلى وأكثر صحة للإنسان.

الزراعة الحديثة بدون تربة

قام الكثير من الأشخاص بالعديد من التجارب الزراعية الحديثة عبر استنبات بعض النباتات داخل المنازل مثل الفول والحلبة دون الحاجة إلى تربة بالإعتماد على تقنية الهيدروبونيك وهي عملية الزراعة المائية الهيدروبونيك باستخدام محلول يحتوي على الغذاء والفيتامينات اللازمة لنمو النبات وهي العناصر الستة عشر الأساسية التي يحتاج إليها النبات حتى ينمو، وكما قال أحد الباحثين والخبراء في نظم الزراعة الحديثة، أن أول من اعتمد على الزراعة المائية هم المصريين القدماء واعتمد في حديثه أن نبات البردي أبرز مثال ودليل على ذلك، بالإضافة إلى وجود الكثير من النقوش والرسومات على جدران المعابد تشير إلى هذا النوع من الزراعة، إلا أن العالم أخذ في الاهتمام بالزراعة المائية أكثر عقب الحرب العالمية الأولى حيث لجأت إليه بعض الأساطيل البحرية حتى تحصل على الغذاء ذاتياً إلى أن ازداد الاهتمام أكثر من قبل الكثير من البلدان في ضوء مخاوف الكثيرون من أزمات الغذاء العالمية.

فوائد الزراعة المائية

توفر الزراعة المائية العديد من الفوائد الهامة لنا والتي تعتبر من المواضيع الهامة للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الاعتماد عليها واكتساب معرفة أكبر للتعامل معها، لذلك فيما يلي بعض الفوائد التي لا غنى عنها من الزراعة المائية:-

  • المرونة.
  • مصدر للدخل.
  • مصدر هام لغذاء الكائنات الحية وأهمها الإنسان.
  • مصدر غذائي للإنسان والكائنات الحية.
  • لها مساهمة كبيرة في حل بعض المشكلات التي يواجهها العالم في المخلفات.
  • الأموال لأصحاب الحدائق البسيطة في المنزل، كما تمنحهم الغذاء اللازم في فترة زمنية قصيرة.

الزراعة المائية الهيدروبونيك

محاصيل الزراعة المائية الهيدروبونيك

تعتمد الزراعة المائية الهيدروبونيك لإنتاج المحاصيل على نظام مائي متكامل يتم توفيره بجانب توفير كافة العوامل التي تساعد على المحصول، وتعد عملية الحصول على النباتات التي نحصل عليها من الزراعة المائية نوع آخر من عملية البستنة ولكن بصورة أخرى، حيث تتم عملية الزراعة بالاستغناء عن عامل رئيسي من الزراعة التقليدية وهو التربة باللجوء إلى محلول غذائي يمد النباتات بنفس الغذاء التي تحصل عليه من التربة، وتتم العملية بضخ المحلول الغذائي باستمرار من أحد الخزانات المشبعة به، والتي يتم تدويره في النظام كامل، ومن أمثلة محاصيل الزراعة المائية جميع الورقيات مثل الكرفس والخس والزعتر بالإضافة إلى النعناع والخيار.

أنواع محاصيل الزراعة المائية

يوجد العديد من المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها بسهولة كبيرة بالاعتماد على نظام مائي ذكي متكامل يعمل على إنتاج النباتات دون بذل مجهود كبير وعناء كما في الزراعة التقليدية، لذلك نجد الكثير من الأشخاص يعتمدون على طرق أكثر سهولة باستخدام بعض الأجهزة المتوفرة والتي تساعدهم في إيجاد أفضل الحلول للتعامل مع الزراعة المائية الهيدروبونيك وحل مشاكلها مثل البستنة العضوية عبر زراعة نباتات في محاليل تم تغذيتها بالغذاء اللازم لإكمال عملية نمو النبات دون الحاجة إلى التربة للحصول على الخضروات والفواكه الطازجة في وقت أسرع كما أنها غنية بالفيتامينات والغذاء الصحي للإنسان مثل الزعتر والطماطم والخس والخيار والنعناع بالإضافة إلى الفلفل والعديد من النباتات الأخرى.

مميزات الزراعة المائية

تعتمد زراعة المحاصيل بتقنية الهيدروبونيك على المحاليل المغذية دون الحاجة إلى تربة، وهذا ما يمنحها بعض المزايا الرائعة وهي:-

  • نمو المحاصيل في الزراعة المائية يكون أكثر سرعة بمعدل مرتين بالنسبة إلى الزراعة المائية، وذلك نتيجة إلى التحكم الشامل في البيئة اللازمة لنمو النبات ومضاعفة الإنتاج بجانب توفير مساحة أكبر.
  • تتميز بيئة الزراعة المائية بأنها معقمة لذلك توفر عملية استخدام المبيدات الحشرية والكيماويات التي تستخدم للقضاء على الحشرات التي تضر النباتات، كما أنها تغنيك عن الآفات والأمراض التي تنقلها التربة للنباتات.
  • آلية دوران استخدام المياه، حيث تتميز بقدرتها على استخدام المياه لأكثر من مرة مما يؤدي إلى الحفاظ على المياه بخلاف الزراعة التقليدية التي لا يمكن إعادة استخدام المياه بها لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفوسفور بالإضافة إلى الكالسيوم المذاب بها.
  • تحتاج إلى مساحة أصغر بنسبة عشرون بالمئة مقارنة بالحدائق والنباتات القائمة على التربة، ويرجع سبب ذلك إلى أن جذور النباتات أقصر وأصغر كما أنها تكون قريبة من بعضها.
  • يتم بذل مجهود في الزراعة المائية أقل بكثير من الزراعة العادية، حيث من السهل التحكم في العناصر التي يحتاج إليها النبات باستخدام أحد الحلول المناسبة كحل أوليفيا المتنامي للتحكم بها.
  • تتميز النباتات الناتجة من تقنية الزراعة المائية بأنها صحية أكثر وتمنح الإنسان قيمة غذائية أكبر، حيث أثبتت التجارب عند مقارنة النباتات المزروعة بالطريقة التقليدية والنباتات المزروعة في المياه أن النباتات المزروعة في المياه تحتوي على فيتامينات أكثر بنسبة خمسين في المئة.
  • حصاد الزراعة المائية الهيدروبونيك أسهل بكثير من التقليدية كما أنها يمكن زراعتها على مدار العام، حيث لا توجد أي تخوفات بشأن تغير المناخ.

الزراعة المائية الهيدروبونيك

عيوب الزراعة المائية

بالرغم من أن الزراعة المائية تحتوي على الكثير من المزايا الرائعة إلا أنها تحتوي على بعض العيوب البسيطة، وهي:-

  • تكلفة الاعتماد على الزراعة المائية مرتفعة بالنسبة إلى الزراعة العادية، كما أنها تتطلب عناية كبيرة والإشراف المستمر عليها.
  • سوف تجف النباتات بسرعة إذا تعرضت الحدائق إلى انقطاع التيار الكهربي باستمرار، لذلك من الأفضل أن يتم تزيين الحدائق يدوياً.
  • إمكانية دخول الكائنات الحية الدقيقة الموجودة داخل المياه إلى للنباتات تكون أسهل، لذلك لابد من اكتساب الخبرة والمعرفة الكبيرة بتقنيات الزراعة المائية الهيدروبونيك قبل استخدامها.

ما هي المحاصيل التي يمكن زراعتها في الماء؟

  • يمكن الحصول على العديد من المحاصيل الزراعية باستخدام تقنية الهيدروبونيك مثل الخس والنعناع والفراولة والطماطم والزعتر بالإضافة إلى الباذنجان والفلفل.

هل الزراعة المائية صحية؟

  • تتميز الزراعة المائية الهيدروبونيك بأن محاصيلها تكون صحية عن المحاصيل التقليدية، لاحتوائها على نسب أقل من المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة المتراكمة في الأنسجة النباتية.
Leave a comment
error: Content is protected !!