متى أشتري عجول التسمين؟ أهم 3 مواسم لشراء العجول بسعر منخفض

0

متى أشتري عجول التسمين؟ أهم 3 مواسم لشراء العجول بسعر منخفض

 هناك عدة عوامل مهمة تؤثر على نجاح مشروع تسمين العجول منها اختيار عجول التسمين وكذلك موسم الشراء (وقت شراء العجول).

لماذا يهمني تحديد مواسم الشراء؟ لأن ارتفاع وانخفاض أسعار عجول التسمين له علاقة وثيقة بتوافر العلف الأخـضـر في الصيف أما في الشتاء فيعتمد الأمر على توافر العلائق المركزة وأنواعها وأسعارها وسهولة الحصول عليها.

لو تخيلنا أن صاحب المشروع لم يجد العلف الأخضر بسعر جيد أو كان توفير العلائق فيه مشقة أو تكاليف زائدة فقد يثنيه هذا عن إكمال مشروعه أو يكبده بعض الخسائر. 

متى أشتري عجول التسمين

 لدينا 3 مواسم أفضل من غيرها عند شراء عجول التسمين، وهي: 

 الموسم الأول لشراء عجول التسمين

من أفضل المواسم من الناحية الاقتصادية هو ابتداءً من منتصف شهر أبريل وحتى آخر شهر مايو، ولنفترض أنك اشتريت في هذا التوقيت فسوف تستغرق منك دورة التسمين خمسة أشهر فقط.

هل تعرف السر هنا؟ تتزامن هذه الفترة مع انتهاء موسم البرسيم  وتكون العجول متوافرة وليس هذا فقط بل إن قابليتها للتسمين عالية واستجابة أجسامها للتغذية على العلائق الجافة يضمن أعلى نسبة تحويل قد يصل لكيلو جرام زيادة كل يوم.

 الموسم الثاني لشراء عجول التسمين

فرصة أخرى ممتازة لشراء عجول التسمين خلال شهري سبتمبر وأكتوبر بمعدل نمو جيد يصل حتى 800 جم يوميًا وتستمر دورة التسمين كذلك 5 أشهر.

أي يمكن لصاحب المشروع الذي يشتري في هذا الموسم أن يبيع ويربح في مارس أو فبراير.

ميزة الشراء في هذا الموسم هو انتهاء توافر الذرة والدراوة (العلف الأخضر) وهذا يعني فترة جفاف تستمر شهرين حتى ميعاد ظهور الصيفى البرسيم.

يفكر الكثير من المزارعين في هذه الفترة بالاستفادة ببيع العجول في تسديد إيجار الأرض والأموال الأميرية وسلف الزراعة ومصروفات الزراعة الشتوية.

الموسم الثالث لشراء عجول التسمين

الفرصة الأخيرة التي ننصح أصحاب مشاريع تسمين العجول باستغلالها هي خلال شهر فبراير وبعد رعى البرسيم (التحريش)، وقبل زراعة القطن توجد دفعة مرتفعة الثمن، وتباع عجولها في يونيو.

نلاحظ هنا تراجع معدل الزيادة في النمو عن الموسمين السابقين حيث يصل إلى 700 جم يوميًا وتكاليف التغذية مرتفعة كذلك عن الدفعتين السابقتين.

سلسلة مشروع تسمين العجول

عند التفكير في الربح من مشروع تسمين العجول فيجب أن يدرك الشخص يقينًا أن هذا المشروع فن وعلم وليس ضربة حظ، يجب إدراك كل أسس إدارة مشروع تسمين العجول وأسس اختيار عجول التسمين وما هي مشاكل مشروع تسمين العجول – 3 مشاكل مع حل مفصل لكل مشكلة ومن الضروري معرفة مكونات الأعلاف والإضافات في تغذية عجول التسمين.

وقد شرحنا كل البنود الأساسية لوضع دراسة جدوى مثالية في عدة مقالات مثل:

دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول

دراسة جدوى مشروع تربية عجول – مشروع تسمين 20 عجل بقري

Leave a comment
error: Content is protected !!