راتب المهندس الزراعي في 5 دول عربية ومعدلات الرواتب عالميًا

0

راتب المهندس الزراعي يشغل بال طلبة كلية الزراعة، وربما يعطل الطالب نفسه خلال فترة الدراسة الجامعية باحثًا عن رواتب المهندسين الزراعيين تارة وتارةً أخرى عن وظائف خريجي كلية الزراعة أو فرص توظيف المهندسين الزراعيين.

وكثيرًا ما نصحنا نحن في مقالاتنا التي نوجهها للطلبة أن يركزوا جدًا خلال فترات الدراسة على المحتوى ويهتموا بكل المقررات الدراسية ويطوروا أنفسهم في اللغة ويستغلوا فترة الجامعة بكل السبل الممكنة، ومن المقالات التي تحدثنا فيها عن ذلك كان مقال نصائح لطلبة الثانوية العامة وكذلك نصائح لطلبة كلية الزراعة، وغيرهما الكثير في قسم دليل المهندس الزراعي، دعونا نرى ماذا بشأن راتب المهندس الزراعي في بعض الدول العربية ومعدلات الرواتب عالميًا.

راتب المهندس الزراعي

خلال البحث في الشبكة العنكبوتية حول رواتب المهندسين الزراعيين ستجد اختلافًا في النتائج بين الدول المختلفة، على سبيل المثال:

  • في مصر ستجد المعدل الشهري للراتب 10.900 جنيه والحد الأدنى للراتب 5580 والحد الأعلى للراتب 16.900 جنيه مصري.
  • أما بالنسبة للبحث عن راتب المهندس الزراعي في المملكة العربية السعودية ستجد الرواتب تتراوح بين 9.310 ريال سعودي للحد الأدنى، والحد الأعلى 31.300 ريال سعودي.
  • وكذلك فإن رواتب المهندسين الزراعيين في الإمارات العربية المتحدة تتراوح بين 11.700 درهم إماراتي للحد الأدنى، بينما الحد الأعلى 39.300 درهم إماراتي.
  • أما في الأردن ستجد المعدل الشهري للراتب 2.180 دينار أردني، والحد الأدنى للراتب 1.110 دينار، والحد الأعلى للراتب 3.350 دينار أردني.
  • لم تفقد حماسك واستكملت البحث عن راتب المهندس الزراعي في قطر ستجد المعدل الشهري للراتب 19.100  ريال قطري، والحد الأدنى للراتب 10.100 ريال قطري، والحد الأعلى للراتب 29.000 ريال قطري.

ممتاز جدًا، ما سبق كان حصيلة البحث عن معدل رواتب المهندسين الزراعيين في الدول المختلفة، ولكن هل المهندس الزراعي يتقاضى هذه الأرقام فعليًا؟ هل خريج كلية الزراعة عندما يبدأ في البحث عن وظيفة سيجد أن هذه هي معدلات الأرقام على أرض الواقع؟

في الحقيقة سيجد فجوة بين معدل راتب المهندس الزراعي نظريًا وعمليًا، إذن ما أسباب اختلاف ارقام نتائج محرك بحث جوجل عن الأرقام في الواقع في رواتب المهندسين الزراعيين؟ هذا سنعرفه لاحقًا في نهاية المقال.

راتب المهندس الزراعي عالميًا

  • كندا وأستراليا ونيوزيلاندا منذ أن وضعت برامج الهجرة إليها ومهنة المهندس الزراعي على رأس المهن المطلوبة سنويا، ويمكن مراجعة (موقع الحكومية الكندية)
  • ألمانيا وضعت تأشيرة البحث عن عمل مدتها 6 شهور، إذا درست المستويات A1,A2,B1,B2 ستتمكن من إيجاد فرصة عمل بسهولة (Germany Job Seeker Visa) ونحن فصلنا دراسة الزراعة في ألمانيا.
  • الصين واليابان ومعظم دول أسيا وأوروبا جميع الجامعات الحكومية والخاصة التي تدرس العلوم الزراعية لديها الآلاف من المنح المجانية والمدفوعة سنويا لاستقطاب طلاب دوليين.
  • الولايات المتحدة الأمريكية (مهنة المهندس الزراعي ورواتبها في الولايات المتحدة الأمريكية) متوسط راتب المهندس الزراعي 44.000$ سنويا، ومقدار الأجر يحسب بالساعة، بالإضافة للسكن والتنقلات والتأمين الصحي، وأيضا مستوى الخبرة.

كما أن هناك دول توفر لك العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة، ومن هذه الدول:

  • أستراليا.
  • كندا.
  • ألمانيا
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • المملكة المتحدة.

تطبيقات التوظيف الأشهر عالميا والأكثر فعالية

تطبيقات التوظيف الأشهر عالميا والأكثر فعالية
  • LINKEDIN.
  • INDEED.

قم بتغير اسم البلد وقم بالبحث عن وظائف مهندس زراعي بمختلف مسميات مهنة المهندس الزراعي في أمريكا، كندا ، استراليا، نيوزيلاندا، ألمانيا، المملكة المتحدة …إلخ.

وانظر بنفسك كم النتائج التي ستظهر لك، وافحص معدل راتب المهندس الزراعي على مستوى العالم.

الفارق بين راتب المهندس الزراعي نظريًا وعمليًا

الموضوع ليس كذبًا أو خداعًا أو غشًا ولكن السبب في الاختلاف بين الأرقام في شبكات البحث وبين الأرقام على أرض الواقع، هو:

  • مصادر إحصائيات رواتب المهندسين الزراعيين حيث إن المواقع التي تقوم بإحصائيات متوسط الرواتب تستند إلى الرواتب في القطاع الحكومي، والرواتب في القطاع الخاص.
  • تنوع المؤسسات الزراعية وأحجامها ومقدار استثماراتها
  • قيمة التأمين والبدلات إذ إن المواقع التي تقوم بدراسة وحسابات متوسطات الرواتب لمهنة مثل المهندس الزراعي، تعتمد على إضافة قيمة التأمين الصحي والإقامة وبدلات التنقلات والوجبات والحوافز.

خلاصة القول حول راتب المهندس الزراعي

سنعرض لك عزيزي المهندس صورتين ولك الحكم في نهاية الأمر، طالبين، أحدهما آمن بمكانته كطالب في كلية مهمة قضى فترة الدراسة الجامعية مهتمًا بالمواد، يسعى للتفوق في كل مادة، يبحث ويسأل أستاذه ورتب وقته بين إنجاز دراسته النظامية وبين دورات تقوية اللغة وربما اهتم بالحصول على رخصة قيادة السيارات مع دورات مختلفة في الحاسب الآلي وأتقن البرامج التي يستخدمها المهندس الزراعي في عمله مثل برنامج AutoCAD وتعلم مهارات القيادة والإدارة وخلافه.

والطالب الآخر استاء من فكرة وصوله لمقاعد الدراسة في كلية الزراعة، يرى أنها كلية ليست ذات شأن، يعترض على أي مقرر دراسي، لماذا أدرس الإحصاء، لماذا أفهم إدارة الأعمال ، لماذا أتطرق للكيمياء، وأمضى سنوات دراسته باحثًا عن النجاح ولو بأدنى درجاته.

تخيل معي بعد حصول كليهما على الشهادة وانطلاقهما بحثًا عن وظيفة، الأول وبدون مبالغة هو مشروع رائد أعمال مبشر، أنجز دراسته ولديه ثروة علمية طازجة، لديه الكثير من المهارات العملية مما سيسهل عليه التطبيق على أرض الواقع، لديه الكثير من المهارات الناعمة soft skills هذا الطالب عندما يبحث عن راتب المهندس الزراعي فهو حتمًا سيجد طريقه الخاص ليصل للقمة، بينما صديقنا الناقم على حياته وعلى دراسته وعلى تخصصه فحتى لو حصل على فرصة لوظيفة براتب محترم فللأسف هو لن يكون مؤهلًا لنيل هذا المنصب.

خلاصة مقالنا، لا تبحث عن قيمة راتب المهندس الزراعي، ولكن اصنع من نفسك مهندسًا زراعيًا يعرف كيف يحصل على وظيفة براتب محترم.

Leave a comment