رواتب المهندسين الزراعيين بين أرقام جوجل والواقع 2022

0

رواتب المهندسين الزراعيين بين أرقام جوجل والواقع

أحد الطلاب في كلية الزراعة، والآخر انتهى من الثانوية العامة ولديه رغبة في الالتحاق بكلية الزراعة؛ ليصبح مهندسًا زراعيًا.

كلاهما تحمسا للبحث عن رواتب المهندسين الزراعيين في محرك بحث جوجل كي يطمئنا على مستقبل وسلم رواتب وظيفة المهندس الزراعي التي اختاراها مسارًا مهنيًا سوف يسلكانه.

بداية بحثا في الوطن الأم وجدا أرقام الرواتب أكثر من رائعة، انتقلا للبحث في باقي الدول العربية، أيضا الأرقام أكثر من رائعة، وبتحويل العملات في أقل من عام سيحقق المهندس الزراعي المبتدئ أول مليون في رصيده البنكي.

قبل أن نقر أو ننفي الأرقام التي وجداها أصدقائنا الزراعيين الباحثين المتحمسين لمعرفة هل أجور المهندسين الزراعيين المعروضة في نتائج محرك بحث جوجل حقيقية أم لا تمت للواقع بصلة، دعونا نستعرض معًا تلك الأرقام عشوائيًا حتى نعرف الحقيقة من الوهم.

رواتب المهندسين الزراعيين

راتب المهندس الزراعي حسب الأرقام المعروضة في نتائج بحث جوجل للرواتب في الدول العربية:

صورة تشرح رواتب المهندسين الزراعيين
رواتب المهندسين الزراعيين

أخي المهندس الزراعي إذا ما أخذك الحماس، وحب الاستطلاع وقررت دراسة سوق وظيفة المهندس الزراعي، وبدأت بالتجول في محرك بحث جوجل في مختلف الدول العربية عن رواتب المهندسين الزراعيين ستظهر النتائج كالآتي:

  • إذا بحثت عن رواتب المهندسين الزراعيين في جمهورية مصر العربية ستجد المعدل الشهري للراتب 10.900 والحد الأدنى للراتب 5580 والحد الأعلى للراتب 16.900 جنيه مصري.
  • ولكن إذا بحثت عن رواتب المهندسين الزراعيين في المملكة العربية السعودية ستجد الرواتب تتراوح بين 9.310 ريال سعودي للحد الأدنى، والحد الأعلى 31.300 ريال سعودي.
  • إذا بحثت عن رواتب المهندسين الزراعيين في الإمارات العربية المتحدة ستجد الرواتب تتراوح بين 11.700 درهم إماراتي للحد الأدنى، بينما الحد الأعلى 39.300 درهم إماراتي.
  • إذا بحثت عن رواتب المهندسين الزراعيين في الأردن ستجد المعدل الشهري للراتب 2.180 دينار أردني، والحد الأدنى للراتب 1.110 دينار، والحد الأعلى للراتب 3.350 دينار أردني.
  • لم تفقد حماسك واستكملت البحث عن رواتب المهندسين الزراعيين في قطر ستجد المعدل الشهري للراتب 19.100  ريال قطري، والحد الأدنى للراتب 10.100 ريال قطري، والحد الأعلى للراتب 29.000 ريال قطري.

كما رأيت عزيزي المهندس الزراعي فإن الأرقام أكثر من رائعة، وبناءً عليها فإن مهنة المهندس الزراعي تعد واحدة من أكثر المهن في العروض التوظيفية والرواتب في الوطن العربي.

فحضارات السهل الخصيب في منطقة الشرق الأوسط قامت على الزراعة، وتلك المهنة التي ورثناها أبًا عن جد، ويقوم عليها أمننا الغذائي ووظائف ومصدر دخل لأكثر من ثلثي شعوب منطقتنا العربية.

حقيقة أرقام رواتب المهندسين الزراعيين

هل أرقام الرواتب للمهندس الزراعي المعروضة في نتائج بحث جوجل هي نفسها التي يتقاضها المهندس الزراعي في الواقع؟

الأرقام صحيحة ولا يمكن إنكارها، لكن قبل أن نقول لماذا تعتبر الأرقام صحيحة، لنأخذ أمثلة للأرقام الواقعية لرواتب المهندسين الزراعيين.

  • مثلًا في مصر راتب حديث التخرج من 2500 إلى 3500 جنيه مصري، وذلك هو الحد الأدنى، وراتب المهندس الزراعي الخبرة 10 سنوات حوالي 10000 إلى 12000 جنيه مصري كمتوسط.
  • في الأردن راتب حديث التخرج من 250 إلى 350 دينار أردني، والمهندس الزراعي الخبرة 10 سنوات قد يصل إلى 600_ 1100 دينار أردني.
  • بينما في السعودية  الحد الأدنى لراتب المهندس الزراعي الوافد من 2500 إلى 4500 ريال سعودي، وراتب المهندس الزراعي الخبرة 10سنوات يصل إلى 8000_ 10000 ريال سعودي.
  • في الإمارات متوسط الرواتب للوافدين من 3500 إلى 6500 درهم إماراتي، وراتب المهندس الزراعي الخبرة 10 سنوات قد يصل من 10000_ 12000 ألف درهم إماراتي.

إذن ما أسباب اختلاف ارقام نتائج محرك بحث جوجل عن الأرقام في الواقع في رواتب المهندسين الزراعيين؟

أولًا_ مصادر إحصائيات رواتب المهندسين الزراعيين

حيث إن المواقع التي تقوم بإحصائيات متوسط الرواتب تستند إلى الرواتب في القطاع الحكومي، والرواتب في القطاع الخاص.

  • بالنسبة للقطاع الحكومي في دول الخليج يختلف راتب الوافد عن راتب المواطن بحكم كون المواطن مسؤولياته وإقامته في وطنه وتكاليف معيشته تناسب مقدار الدخل، أما الوافد فهو بمثابة ضيف.

وبتحويل العملة لعمله بلده الأصلية سيكون أيضًا الأمر مجديًا بالنسبة له، لكن حسابات الراتب إجمالًا دون فصل القطاع الحكومي عن الخاص أو المواطن عن الوافد، يحدث ذلك الفرق الشاسع بين أرقام نتائج جوجل والأرقام الواقعية.

  • أيضًا هناك مؤسسات حكومية ومؤسسات في القطاع الخاص تملك استثمارات كبيرة جدًا، وتستقطب خبراء أصحاب رواتب عالية جدًا.

وعند أخذ متوسط للرواتب يتم وضع أعلى راتب يتقاضاه الخبراء الزراعيين رغم قلة عددهم مع أدنى راتب لمهندس زراعي حديث التخرج، ويخرج بمتوسط رواتب لا يمت للواقع بصلة.

ثانيا_ تنوع المؤسسات

الاختلاف الشاسع بين المؤسسات الزراعية وأحجامها ومقدار استثماراتها.

  • إذا ليس من المعقول أن يتقاضى المهندس الزراعي الذي يعمل في مؤسسة متعددة الجنسيات، رؤوس أموالها بملايين الدولارات نفس الراتب والامتيازات التي يتقاضها المهندس الزراعي بنفس مستوي الخبرة في مزرعة أو مشروع أهالي إجمالي رأس ماله لا يتعدى مائة ألف دولار.

ثالثا_ قيمة التأمين والبدلات

إذ إن المواقع التي تقوم بدراسة وحسابات متوسطات الرواتب لمهنة مثل المهندس الزراعي، تعتمد على إضافة قيمة التأمين الصحي والإقامة وبدلات التنقلات والوجبات والحوافز.

وذلك من الظلم، لأن أغلبية المهندسين الزراعيين بلا تأمين صحي أو حتى عقد أو مسوغ تعيين يضمن حقوقهم الصحية والمهنية.

ومن هنا يأتي التفاوت في أرقام نتائج بحث جوجل عن رواتب المهندسين الزراعيين.

وأخيرا

أخي المهندس الزراعي، لا يعني ذلك أن ما قلناه هو الأساس المطلق بل مجرد مؤشر، ويمكنك تحقيق أعلى من تلك الأرقام.

وأيضًا يمكنك الرضا والاضطرار بالقبول بأقل حتى من الحدود الدنيا الواقعية.

أنت وحدك من يحدد سعرك في السوق كمهندس زراعي.

  • تعامل مع الزراعة كصنعة تخصص في مجال وأتقنه وكن خبيرًا به، امتلك صنعة لا يتقنها غيرك، تجعل المستثمر هو من يحتاج إليك ويبحث عنك، وليس العكس.
  • المهارة الفنية الزراعية وحدها لم تعد كافية، هناك مهارات يتميز بها المهندس الزراعي المحترف سبق وذكرناها بالتفصيل في مقال مهارات المهندس الزراعي المحترف.

سيفيدك الاطلاع على المقال حيث فصلنا سبع مهارات هامة تحدث فارقًا جوهريًا بين المهندس المحترف والمهندس العادي.

  • لا تعتبر إتقانك لمجال والبحث عن عمل فيه نهاية المطاف، بل اجعل همتك اكتساب الخبرة، وتوفير رأس المال لبداية بيزنس خاص بك، لكن بعد صقل الخبرة جيدًا لسنوات كموظف.
  • كذلك طالما لا تملك رأس المال للبدء في مشروعك الخاص فكل أحلامك أوهام، ومن يبني أحلامه على الأوهام تتحقق فقط في الأحلام.
  • لا تعتبر أخي المهندس الزراعي تلك الأرقام كثرت أوقلت، كانت واقعية أو غير واقعية، هي المقياس والدافع لك لبناء مسارك المهني كمهندس زراعي.

ثق تمامًا بقيمة مهنتك ودورك القومي للوطن بأكمله، قبل أن تكون ناجحًا على المستوى المؤسسي.

  • ستقابل في حياتك المهنية أصحاب شركات ومؤسسات بالملايين، بدأوا حياتهم المهنية كمهندسين زراعيين وأصبحوا مليونيرات، بالعمل والكفاح وتطوير المهارات والخبرات والتميز في الزراعة واستثماراتها بشقيها الفني والإداري.
  • أبدع وتخصص واتقن صنعة من ضمن آلاف تخصصات الزراعة تصنع لك قيمة سوقية كمهندس زراعي.
Leave a comment