كيف تربح من زراعة الباولونيا؟ ما أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها في مشروع؟

0

كيف تربح من زراعة الباولونيا؟ ما أهم الاعتبارات الواجب مراعاتها في مشروع؟

مشروع زراعة الباولونيا كمصدر للأخشاب عالية الجودة تدخل في العديد من الصناعات باستغلال خواص الشجرة من النمو السريع وطول عمر مجموعها الجذري لمدة تزيد عن الـ 90 عام.

والاهتمام بها كمصدر للأخشاب بديل للغابات الطبيعية التي تعاني من سوء الاستغلال الجائر لأشجارها ليس بجديد ولا حديث عهد إلا في الوطن العربي.

كيف تربح من زراعة الباولونيا

يجب أن تضع الاعتبارات الآتية قبل الحكم على جدوى مشروع زراعة الباولونيا:

1_ وجود مشروع طويل الأجل ضمن مزرعتك لا يعني التفرغ له وانتظار أرباحه ولكن اعتباره كوديعة في البنك بعيدة عن الربا والفوائد المحرمة بل مستثمرة في سلعة تزداد قيمتها والطلب عليها ولا تفسد أبدا.

2_ مشروع زراعة الباولونيا بجانب أنشطتك الزراعية الأخرى  وذلك يعني نفس العمالة ونفس الموارد الموجودة في مزرعتك مجرد توظيف مواردك وعمالك.

فهي ليست تكاليف مستقلة أو إضافية للمشروع طويل الأجل وذلك يعني انخفاض التكاليف الواردة في دراسة الجدوى.

3_ عند قطع الأشجار تنمو مجددا وبسرعة أكبر من بداية زراعتها لكبر واستقرار مجموعها الجذري وطول فترة حياتها التي تصل لـ 90 عام، وذلك يعني أيضًا انخفاض التكاليف لاحقًا وسرعة الحصول على إنتاج.

4_ المشاريع طويلة الأجل ربحها الكبير يتحقق عند اكتمال بنية المشروع،  والاستثمار الذكي يقوم علي عدم وضع البيض كله في سلة واحدة.

وذلك يعني لا تستثمر بكل طاقتك في عام واحد قسم مشروعك إلى مراحل، كل سنة قم بزراعة عدد معين من الأشجار  يناسب رأس المال المتوفر معك واستمر على ذلك لمدة 8 سنوات متتالية.

مثال:

لو قررت زراعة 4 فدادين، ازرع كل عام نصف فدان فقط 500 شجرة،  لمدة 8 سنوات على حسب الإمكانيات المتوفرة لديك.

فكلما كان العدد أكبر كان أفضل، في استغلال الوقت بحجم إنتاجي أكبر

المميزات التدرج في استغلال رأس المال في المشروعات الزراعية:

1_ ستنفق بما يتناسب مع رأس المال المتوفر معك.

2_ بمرور السنوات واختلاف الأعمار  ستكتسب خبرة أكثر في التربية والتعامل مع الشجرة.

3_ عند الوصول للعمر الإنتاجي وجمع أول محصول  لن تتوقف عن الحصاد كل عام بشكل متتالي وقبل الوصول لأخر إنتاج  بعد 8 سنوات ستكون الأشجار التي تم حصادها أولا نمت من جديد ووصلت لعمر الحصاد وهكذا بطريقة متتالية لن تتوقف عن الإنتاج، وعندها سيكون مشروعك مكتملا وأرباحك السنوية تسمح بالتوسع في مشروعك.

4_ ستكتسب عملاء دائمين لتوريد الأخشاب لاستمرارية إنتاجك بنهاية أول دوره ستمتلك الكثير من الأصول المتمثلة في آلات ومعدات التعامل مع الأشجار والأخشاب وثقافة إنتاج الخشب والسوق الخاص به من موردين وعملاء _ تلك الثقافة الغير موجودة في الوطن العربي.

5_ سرعة الإنتاج وعدد السنوات تعتمد علي الرعاية (الري والتسميد) والاهتمام الجيد بالشجرة.

ما أسرع مرور السنوات وما أكثر الأراضي الصحراوية التي تحتاج لتعمير.

6_ أن تمضي السنوات ولديك منتج منتظر أفضل من مرورها دون استفادة واستغلال والاعتماد على المشاريع الزراعية التقليدية.

أما ما يخص تفاصيل المشروع وكيفية الاستثمار فيها ننصحكم بالاطلاع على مقال زراعة أشجار الباولونيا وفيه قدمنا دراسة جدوى المشروع وأسعار الخشب وناقشنا النقاط التالية:

Leave a comment