كيف أتخلص من الناموس بطريقة طبيعية؟ إليك 7 طرق متكاملة

0

كيف أتخلص من الناموس بطريقة طبيعية؟ أو ما هي طرق مكافحة البعوض الطبيعية في المنزل؟ طرق القضاء على البعوض بدون مبيدات.

كيف أتخلص من الناموس بطريقة طبيعية

طرق مكافحة البعوض الميكانيكية والطبيعية ووسائل التحكم والمكافحة الأقل سمية:

من أنجح وأفضل طرق مكافحة البعوض تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة للبعوض IPM والذي يتضمن استخدام إجراءات ووسائل تحد وتقلل من تواجد البعوض أو تطبيق مكافحة بيئية وفيزيائية وميكانيكية للقضاء على البعوض؛ وبالتالي تجنب لدغاته ومخاطره بأقل تأثير ضار علي البيئة وتجنبًا لسموم المبيدات وآثارها السلبية.

طرق القضاء على البعوض بدون مبيدات

My project 1 7 1 1
  • القضاء على أماكن تكاثره مثل البرك والمستنقعات والمياه الراكدة والخزانات المكشوفة، بردمها أو تجفيفها وتغطية خزانات المياه.
  • إغلاق الأبواب والشبابيك وقت نشاط البعوض وانتشاره، وهي الفترة قبل غروب الشمس مباشرة حتى شروقها مع وضع شبكات ضيقة للتهوية.
  • وضع قطعة من القماش الشفاف حول الجسم وتصلح للأطفال الرضع حيث أجسادهم لا تتحمل المواد الكيمائية كالكريمات والدهانات الطاردة للبعوض والتي تصلح مع الأطفال الأكبر سنًا.
  • ارتداء ملابس طويلة وخفيفة عند الخروج للأماكن المفتوحة كالمقاهي أو الحدائق؛ لتغطية أكبر قدر من سطح الجسم المعرض للحشرة وكذلك خفيفة حتى لا تؤدي لارتفاع درجة الحرارة والتعرق وهما عاملان مهمان لجذب البعوض للجسم.
  • تركيب ستائر هوائية عند مداخل المنازل والمطاعم والشقق السكنية فهي تحمي من الغبار والأتربة والحشرات وتمنع دخول الحشرات الطائرة.
  • استخدام الناموسية عند النوم وهي عبارة عن شبكة كبيرة ذات مسام صغيرة غير منفذة للبعوض وتحمي الجسم أثناء النوم.

طرق مكافحة البعوض ميكانيكيا بدون مبيدات

استخدام المصايد الضوئية وهي نوعان:

المصيدة الضوئية الصاعقة:

وهي عبارة عن جهاز يصدر ضوء أزرق جاذب للبعوض وبمجرد اقتراب البعوض من الجهاز الذي يحتوي علي جزء صاعق بالحرارة، تنفجر الحشرة وتتناثر أعضاؤها فورا .

مميزاتها: التخلص الفوري من البعوض بدرجة ممتازة .

عيوبها: لا يصلح للاماكن التي يتم تناول الطعام بها أو أماكن اعداد الطعام كالمطاعم حيث تتناثر أجزاء الحشرة وتسقط في الطعام أو داخل فم الأطفال، وأيضا يسبب أصوات مزعجة ورائحة احتراق الحشرة غير مستحبة.

المصيدة الضوئية اللاصقة:

وتعتمد أيضًا على مصدر إضاءة زرقاء جذابة للبعوض، بالإضافة لشرائط من مادة لاصقة قوية، تلتصق بها الحشرة وتموت.

مميزاتها : الأمان والكفاءة وكذلك لا تسبب ازعاج، ولا رائحة احتراق .
عيوبها : الحاجة للمتابعة وتغيير الشرائط اللاصقة كل فترة.

في مقال مكافحة البعوض في المنزل شرحنا الطرق الطبيعية والكيميائية لمكافحة البعوض باستفاضة كما ذكرنا أهم ما يجب معرفته عن البعوض من معلومات.

Leave a comment