مكافحة الابراص في المنزل بطرق طبيعية فعالة

0

مكافحة الابراص في المنزل بطرق طبيعية فعالة

الأبراص من أكثر الآفات المقززة والمرعبة والغير مرحب بها في المنزل، وكذلك تكثر التساؤلات عن مكافحتها، نظرًا لعدم وجود مبيد تم تصنيعه عالميًا من شركات المبيدات الأوروبية للقضاء على الأبراص.

لأن القوانين البيئية في دول الاتحاد الأوروبي تجرم قتل الوزغ أو الأبراص وتحميه، وأما معظم المواد المتداولة في الدول العربية من جل للأبراص وغيره هي مجرد اجتهادات للقضاء على الوزغ وإبعاده عن بيئة الإنسان.

أضرار الأبراص

الأبراص آفة غير ضارة وغير مؤذية للإنسان، والوزغة المنزلية الشائعة غير سامة، يحتفظ بها بعض الأمريكيين كحيوان أليف؛ فهي تتغذي على الحشرات وتعد مقاوم بيولوجي للآفات.

ويكمن ضرر الأبراص في منظرها المقزز المخيف، وكذلك ما تحمله من مسببات مرضية وميكروبات، ولذا فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها، ويؤجر من يقتل الوزغة.

سلوك الأبراص ومواصفاتها الشكلية

قبل الحديث عن مكافحة الابراص دعونا نتعرف مواصفاتها:

  • للأبراص العديد من المسميات مثل الوزغ، وزغة، أبو بريص، البرص، ضاطور، بعرصي.

وهي فصيلة من الحيوانات الزاحفة الصغيرة من رتبة الحرشفيات، تعيش الأبراص في المناطق الدافئة من العالم.

  • جلود الأبراص رقيقة ومرقطة، تتعدد ألوانها بين الأحمر، الأخضر، البني الفاتح والداكن، وبعض أنواع الأبراص تستطيع تغيير ألوانها بغرض التمويه، كما تفعل الحرباء.
  • يتراوح طول البرص من 1.6 إلى 60 سم، و تعتبر الأبراص فريدة من نوعها من بين السحالي.
  • تستخدم معظم الأبراص في عائلة البرصيات أصوات النقيق أو النقر في تفاعلاتهم الاجتماعية، وبعض الأنواع الأخرى قادرة على إصدار أصوات الهسهسة عند الانزعاج أو التهديد.
  • الأبراص هي المجموعة الأكثر عددًا بالأنواع من السحالي، مع وجود حوالي 1500 نوع مختلف في جميع أنحاء العالم.
  • تنشط الأبراص ليلًا، وتصدر أصوات زقزقة تساعدها على التواصل مع الأبراص الأخرى.
  • لا يوجد للبرص جفن سوي غشاء رقيق، يغطي العين ويقوم بلعقه باللسان لتنظيفه.
  • العديد من أنواع الأبراص تقوم بفصل ذيلها عن جسدها عند الإحساس بالخطر وتسمى تلك العملية الانشطار الذاتي.

حيث يبقى الذيل يتلوى، فينتبه إليه المطارد ويلتهي به بينما يهرب البرص.

  • كذلك بعض الأبراص تستطيع رش سائل كاوي من طرف ذيلها، وبعض الأنواع تستطيع التسلق، على الأجسام المصقولة، وذلك بفضل وسائد لاصقة، تتواجد على كفوف أرجلها.

علامات وجود الأبراص داخل المنزل

علامة واحدة هي فضلاتهم السوداء البنية مع طرف أبيض.
هناك علامة أوضح إذا رأيت واحدة من الوزغات تزحف إلى الحائط الخاص بك.

أفضل طرق مكافحة الابراص بالتفصيل

يمكن أن تكون الأبراص مفيدة للقضاء على الحشرات، لكن في بعض الأحيان تحتاجها فقط خارج منزلك.

باستخدام مجموعة متنوعة من المنتجات الطبيعية، والطرق التي تفيد في مكافحة الابراص وطردها من المنزل، سنقوم بشرح كل طريقة بالتفصيل وكيفية تطبيقها.

  1. قشر البيض.
  2. الفخاخ والكراسات اللاصقة.
  3. القهوة والتبغ.
  4. فصوص الثوم.
  5. البصل.
  6. الفلفل الحريف.
  7. الصيد الحر للأبراص.
  8. تطبيق إجراءات احترازية لمنع دخول الأبراص للمنزل وتوفير بيئة غير مناسبة لها.

استخدام قشر البيض في مكافحة الابراص خارج المنزل

هذه طريقة فعالة للغاية وغير مكلفة لإخافة الأبراص، حيث يرون قشور البيض ويعتقدون أنهم كائنات مفترسة، فيهربون بعيدًا خارج المنزل.

اترك نصفين غير مسحوقين من قشر البيض حول منزلك، وحول المداخل الخارجية، أو في المطبخ.

يعتبر نصفين فقط عند كل مدخل حلًا كافيًا وقم بتغييره كل 3 إلى 4 أسابيع.

استخدام الفخاخ والكراسات اللاصقة للقضاء على الأبراص

مصيدة لاصقة تستخدم في مكافحة الابراص والحشرات
مصيدة لاصقة

يعد استخدام المصائد اللاصقة لصيد الذباب والحشرات الطائرة أمر ذو فائدتين، حيث يتم التخلص من الحشرات التي تتغذى عليها الأبراص كما قد يساعد في التصاق البرص نفسه بالمصيدة.

كذلك تعد الكراسات اللاصقة للقوارض، رائعة جدًا وفعالة في اصطياد الأبراص، قم بتثبيتها في مسارات البرص، وكذلك أسفل الثلاجة وعلى ظهرها وخلف الأثاث حتى يتم اصطياد البرص ثم تخلص منها بعد ذلك.

هناك طريقة جيدة لوضع المصيدة اللاصقة للذباب داخل غطاء المصباح الكهربائي، يمكنك أيضًا وضع الألواح اللاصقة أو البطاقات اللاصقة بالقرب من النوافذ أو المداخل الخارجية الأخرى.
إذا وجدت أبو بريصًا حيًا عالقًا في أحد مصائدك اللاصقة، فيمكنك إزالته وتحريره إن أردت عن طريق سكب الزيت النباتي على المصيدة أثناء تقشير الحيوان ببطء من الغراء.

استخدام كرات من القهوة والتبغ في مكافحة الابراص

باستخدام القهوة الرطبة وبعض مسحوق التبغ، اصنع كرة صغيرة بيديك وألصقها في نهاية عود أسنان، ضعها بالقرب من مكان تعشيش الأبراص أو حيث يمكنهم العثور عليه بسهولة، مثل مدخل خارجي، سوف يلتهم الأبراص بعضًا من هذه الكرات ويموت.

استخدام فصوص الثوم لطرد الأبراص من المنزل

رائحة الثوم القوية ليست طاردة لبعض البشر فحسب، بل هي أيضًا طاردة للأبراص! اترك فص ثوم حول المداخل الخارجية لمنعهم من الدخول.

استخدام شرائح البصل لطرد الأبراص خارج المنزل

تعد شرائح البصل مصدر إزعاج آخر يدفع الأبراص بعيدًا، اقطع بصلة إلى نصفين واتركها في أي مكان يختبئ فيه أبو بريص، سواءً في مكان دافئ ومريح رأيت فيه أبو بريصا يخيم في الخارج ، أو بجوار مدخل خارجي.

رش الفلفل حول المنزل لطرد الأبراص

التهيج الذي يشعر به الإنسان عند رشه برذاذ الفلفل لا يختلف عن التهيج الذي يشعر به الأبراص عند التعرض للفلفل.
اخلط بعض الفلفل والماء في زجاجة رذاذ ورش المحلول حول منزلك.

كما يمكن استخدامه في أماكن مثل أسفل الثلاجة أو خلف الأريكة أو على الجدران بشكل أساسي، أو في أي مكان رأيت فيه الوزغة.

يمكن استخدام الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار بدلاً من الفلفل، و يمكن أيضًا استخدام صلصة تاباسكو بدلاً من رذاذ الفلفل محلي الصنع.

الصيد الحر للأبراص

إذا كان لديك أبو بريص عنيد يرفض طرده من منزلك، فيمكنك محاولة التقاطه يدويًا، عن طريق وضع صندوق بجوار الحائط، و تشجيع الوزغة على الدخول فيه.

كذلك يمكن رش البرص بمييد بيرسول لإضعاف حركته ثم وضعه ف الصندوق والتخلص منه.

اترك مصدرًا للضوء مثل مصباح يدوي في صندوق في المكان الذي يتسكع فيه عادةً خلال الليل، واترك العث والحشرات الأخرى تنجذب إليه.

قريباً سوف تشق الأبراص طريقها إلى مصدر الضوء بسبب الدفء من الضوء والطعام المتاح بسهولة.

أغلق غطاء الصندوق بمجرد دخول البرص بداخله ثم تخلص منه.

ثم ضع بعض الموانع الطبيعية التي ذكرناها في جميع أنحاء المنزل، مثل فصوص الثوم أو البصل المفروم أو رذاذ الفلفل منزلي الصنع لمنعهم من العودة.

رش المبيد الحشري، سيمنع أيضًا الأبراص من الدخول إلى مكيف الهواء الخاص بك فقم بالرش حول قاعدة الوحدة الخارجية الخاصة بك باستخدام مبيد بيرسول بيروثرويدي.

يمكن للأضواء الساطعة أن تجذب مصدر غذاء الوزغة، وهذا بدوره يجذبهم، أبو بريص هو كائن ليلي ويختبئ خلف و أسفل أثاثك وأجهزتك خلال النهار.

منع دخول الأبراص للمنزل

اجعل منزلك بيئة غير مناسبة للأبراص، فالأبراص تحب الدفء والماء وأماكن الاختباء. يمكنك القيام بالعديد من الأشياء للتأكد من أن منزلك لا يوفر وسائل الراحة هذه.

  • حافظ على النظافة العامة لمنزلك عن طريق الحفاظ على الأرض مكنوسة، وعدم ترك أكوام من الأشياء ملقاة حولها، مثل الغسيل، والأوراق، والصناديق وما إلى ذلك.
  • احتفظ بأثاثك على بُعد 6 بوصات من الجدران ولا تعلق العديد من الصور والإطارات، فالأبراص هي كائنات ليلية وهي تحب الأماكن الدافئة والمظلمة للاختباء فيها أثناء النهار.
  • إذا كان لديك أي صنابير أو أنابيب مسربة أو أي منطقة بها مياه راكدة بشكل عام في بيئة رطبة قم بإصلاحها وإزالة الماء لأن الأبراص تنجذب إلى تلك البيئات.
  • اجعل الفناء الخلفي الخاص بالمنزل بيئة غير مناسبة للأبراص.

يمكن أن يكون الفناء الخلفي الخاص بك عبارة عن بيئة مناسبة لجذب الأبراص لمنزلك إذا تم جذب الأبراص إلى هناك بوسائل الراحة الخاصة بهم من الماء والحشرات والغطاء.

الإجراءات الوقائية

بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لجعل حديقتك أقل جذبًا للأبراص:

  • إزالة أي أماكن يمكن أن تتعرض فيها المياه للركود، مثل أحواض الطيور، لأن هذه هي مناطق تكاثر الحشرات التي تتغذى عليها الأبراص، ومصادر ترطيب الأبراص.
  • ري حديقتك باعتدال، حيث تتمتع السحالي بالبيئة الرطبة وستشرب الماء من أجل الترطيب.
  • قم بقص شجيراتك، خاصة تلك القريبة من منزلك، لأن الأبراص تحب أماكن الاختباء.
  • وضع بعض الشباك على الشجيرات سيمنع الأبراص من استخدامها كمخابئ.
  • استخدم الإضاءة الخارجية باعتدال، لأنها تجذب الحشرات التي يفترسها الأبراص.
  • إذا كان لا بد من استخدام الإضاءة الخارجية، ففكر في بخار الصوديوم أو الأضواء الصفراء.
  • تأكد من أن منزلك مغلق ولا توجد أي منافذ لدخول الأبراص.
  • يمكن للأبراص أن تحشر أجسامها الصغيرة المتقشرة في الشقوق والثقوب الصغيرة.

لذا تأكد من أن منزلك محكم الإغلاق، تجول في داخل المنزل وخارجه واملأ أي شقوق وتأكد من أن النوافذ والتهوية مغطاة بشكل صحيح.

استهداف مصادر غذاء الأبراص

مكافحة الابراص عبر التخلص من مصادر غذائهم

تتغذى الأبراص على الحشرات وخصوصًا الحشرات الطائرة والصراصير، لذا يجب مكافحة تلك الآفات والحفاظ على المنزل خاليًا من الحشرات، ومن الآفات التي يجبب مكافحتها:

الخلاصة

بسهولة يمكن التخلص من الأبراص بمكونات طبيعية ومصايد لاصقة آمنة وغير مكلفة، ولكن بتطبيقها بطريقة صحيحة، وإعداد خطة محكمة لسد جميع الثغرات.

يمكن مكافحة الابراص، باستخدام قشور البيض، وكرات مسحوق القهوة والتبغ، وفصوص الثوم، وشرائح البصل، والصيد الحر باستخدام مبيد بيرسول لإضعاف حركة البرص ثم صيده أو قتله والتخلص منه بعيدًا.

كما يمكن استخدام كراسات لاصقة للقوارض، وكذلك مصايد الذباب اللاصقة، أو إعداد فخ بمصباح يدوي داخل صندوق صغير، بالإضافة للحفاظ على نظافة المنزل بصفة دورية، و التأكد من خلوه من الحشرات.

ولتحقيق سرعة وفعالية في عملية مكافحة الابراص طبق جميع الطرق معًا متى أمكن ذلك فهي غير مكلفة وكذلك آمنة ولا توجد مخاطر كاستخدام مبيدات الآفات.

Leave a comment