معادلة المؤهل الدراسي في الامارات 2022

82

معادلة المؤهل الدراسي في الامارات يعد من أهم الإجراءات للعمل في الدولة، وعلي رأس الأولويات المطلوب انجازها بمجرد اتخاذ قرار الإقامة والعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وخصوصًا لأصحاب الشهادات الهندسية، الطبية، والعلمية بشكل عام.

كنا قد أفردنا مقالًا حول تجهيزات السفر إلى الإمارات وكذلك برغم توفر كافة الشروط والمستندات المطلوبة والرسوم، وكل ما يخص كيفية الحصول على شهادة معادلة المؤهل الدراسي على موقع وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إلا أن البعض يجد صعوبة في تجهيز الأوراق، والمستندات المطلوبة بطريقة صحيحة_ للحصول على شهادة معادلة المؤهل الدراسي في دولة الامارات، أو يحدث أن يأخذ طلب المعادلة الكثير من الوقت، رغم تقديمه لكافة المستندات المطلوبة.

ثم يكون الرد أن هناك مشكلة في الطلب أو في المستندات التي قدمها صاحب الطلب، ولا يعرف ما هي؟ ولا كيفية حلها؟ وقد ينتهي الأمر بالاعتذار عن الطلب، ورفض معادلة مؤهله الدراسي.

قبل شرح المستندات المطلوبة بالتفصيل، وكيفية اعدادها، وطريقة التقديم علي طلب الحصول علي شهادة معادلة المؤهل الدراسي في دولة الإمارات العربية المتحدة_ يجب أولا أن نعرف أهمية الحصول علي شهادة المعادلة، وما المقصود بها.

أهمية معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

  • جميع التخصصات الهندسية والزراعية والطبية والفنية وأغلب المهن عموما لأصحاب المؤهلات الجامعية تحتاج للحصول علي ترخيص مزاولة مهنة.

ومن أساسيات التقديم على طلب ترخيص المزاولة وجود شهادة معادلة المؤهل الدراسي من وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولا يكفي أختام التصديق والتوثيق الموجودة على الشهادة الدراسية أو المؤهل الجامعي.

  • عند وجود شاغر في أي دائرة حكومية أو بلدية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، لابد من وجود شهادة معادلة المؤهل الدراسي ضمن سيرتك الذاتية في ملفك الشخصي.

وبدونها لن يتم النظر في طلب التوظيف خاصتك؛ لعدم وجود ما يثبت صحة مؤهلك الجامعي أو شهادتك الدراسية.

  • عند الرغبة في استكمال الدراسات العليا أو الدراسة عموما في دولة الإمارات العربية المتحدة لا بد من وجود شهادة معادلة المؤهل الدراسي من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • بالنسبة للمهندسين الزراعيين المتقدمين للحصول على بطاقة مشرف مكافحة آفات الصحة العامة، لابد من وجود شهادة معادلة الشهادة الدراسية لكي يتم القبول للدخول لاختبار الاعتماد كمشرف مكافحة آفات الصحة العامة.
  • كذلك عند التقدم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة سواء مهندس زراعي أو ترخيص استشاري زراعي.

معنى معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

معادلة المؤهلات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي المعتمدة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، مقارنة بالسلم التعليمي في الدولة مع التأكد من صحة هذه المؤهلات واعتماد المؤسسة المانحة للمؤهل، ومدى مطابقة المؤهل للمعايير المطبقة من قبل الوزارة والمعايير المتعارف عليها عالميًا.

مستندات معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

مستندات معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

1- شهادة البكالوريوس أو الليسانس

نسخة أصلية من شهادة المؤهل الدراسي شهادة البكالوريوس أو الليسانس.

مصدقة أصولًا من الجامعة ومن الخارجية المصرية ومن الملحق الثقافي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية مصر العربية.

2-  ترجمة قانونية لشهادة المؤهل الدراسي وكشف الدرجات.

إذا كانت شهادة التخرج وكشف الدرجات صادرة بغير اللغة العربية أو الإنجليزية.

3- شهادة صحة المؤهل الدراسي.

يتم الحصول عليها عن طريق المكتب الثقافي من سفارة الدولة داخل الإمارات.

4- شهادة أو كشف التحركات (أختام الدخول والخروج).

هي شهادة أو كشف تثبت الاقامة والانتظام في بلد الدراسة أثناء الحصول على الشهادة الدراسية أو المؤهل الجامعي، وتثبت الانتظام في بلد الدراسة، والأختام علي جواز السفر، وإثبات الإقامة (أختام الدخول إلى بلد الدراسة والخروج منه).

ويتم الحصول عليها من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات للملتحقين بالدراسة اعتباراً من عام 2000، ويتم استخراجها إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الإتحادية للهوية والجنسية ica.gov.ae

5- شهادة الثانوية العامة.

مصدقة أصولًا من الخارجية المصرية والملحق الثقافي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويستثنى من ذلك (شهادة الثانوية في الحالات التي تكون الشهادة فيها صادرة قبل 20 سنة أو أكثر).

6- كشف السجلات الدراسية.

كشف المقررات أو بيان الدرجات والمقررات الخاصة بالمؤهل المراد معادلته، ولا يشترط توثيقها من الملحق الثقافي، ولايشترط اللغة بالعربية أو الإنجليزية، كما لا يشترط بالأرقام أو بالتقديرات والرموز.

الشهادات المطلوبة للحصول على شهادة معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

شهادات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه):

1_ الشهادة الدراسية (ماجستير، دكتوراه).

موثّقًة وفق الأصول، ومصدقة من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو سفارة دولة الإمارات في بلد الدراسة.

2_ شهادة صحة المؤهل الدراسي.

رسالة سفارة البلد الصادر عنه المؤهل تفيد بصحة المؤهل مرفقًا بها رد المؤسسة الأكاديمية.

3_ ترجمة قانونية.

إذا كانت شهادة التخرج والسجل الدراسي صادرًا بغير اللغة العربية أو الإنجليزية.

4_ نسخة عن درجة البكالوريوس.

مصدقة من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي أو سفارة دولة الإمارات في بلد الدراسة، وكشف الدرجات أو السجل الدراسي (في حال تطلب ذلك).

5_ نسخة أصلية من المعادلات السابقة.

نسخة من المعادلات السابقة التي تم الحصول عليها من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة (إن وجدت).

6_ كشف التحركات.

إثبات الانتظام في بلد الدراسة، وإثبات الإقامة (أختام الدخول إلى بلد الدراسة والخروج منه)، كشف تحركات صادر من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الامارات للملتحقين بالدراسة اعتباراً من عام 2000، ويتم استخراجها اليكترونيا.

7_ تاريخ بداية الدراسة.

رسالة رسمية من الجامعة لمؤهلات الماجستير والدكتوراه.

8_ نسخة عن ملخص البحث.

لشهادات الماجستير والدكتوراه.

9_ ما يفيد باسم الكلية والتخصص.

(إن لم تذكر في الشهادة) يجب توفير رسالة رسمية تفيد باسم الكلية ومجال تخصص الطالب (في حال لم يذكر التخصص في شهادة التخرج) بالمطلوب بالنسبة لشهادات الماجستير والدكتوراه.

خطوات الحصول على شهادة معادلة المؤهل الدراسي في الامارات

بعد تجهيز جميع المستندات المطلوبة، وتوثيق وتصديق جميع الشهادات المطلوب تصديقها من الجامعة والخارجية المصرية والملحق الثقافي لسفارة دولة الإمارات، وهي:

  • شهادة المؤهل الدراسي.
  • وشهادة الثانوية العامة.
  • كشف الدرجات.
  • كشف التحركات.
  • شهادة صحة المؤهل العلمي.
  1. تقوم برفع جميع المستندات سكانر scanner وتحويلها لملفات pdf، بالإضافة لصورة جواز السفر، وبطاقة الهوية.
  2. مجرد نشر اسمك على صفحة المكتب الثقافي المصري، ومراسلة المكتب الثقافي المصري لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. تقوم بالتسجيل الإلكتروني على موقع وزارة التربية والتعليم، وإنشاء ملف شخصي.
  4. تقوم بتقديم الطلب ورفع جميع ملفات المستندات المطلوبة ودفع الرسوم.
  5. متابعة الطلب.
  6. يتم استلام الطلب من قبل مركز إسعاد المتعاملين والتأكد من مطابقة البيانات للوثائق واكتمال جميع الوثائق المطلوبة، يتم إبلاغ المتعامل في حال نقص المعلومات أو المستندات.
  7. يتم تحويل الطلب لأخصائي معادلة الشهادات.
  8. أخصائي المراسلات يقوم بعملية المراسلة للملحقيات الثقافية أو وزارة الخارجية (إذا احتاج الطلب).
  9. أخصائي المعايير مسؤول عن التحقق من المستندات وانطباق جميع معايير معادلة الشهادات، ليتسنى له التوصية بشأن المعادلة.
  10. من الممكن إحالة الطلب إلى اللجنة في بعض الحالات الاستثنائية (معادلة / اعتذار).
  11. يصدر القرار النهائي للمعادلة (معادلة/ اعتذار) ويتم ابلاغ المتعامل عبر النظام الإلكتروني، والبريد الالكتروني والرسائل النصية.
  • رسوم شهادة المؤهل الدراسي (دبلوم _ بكالوريوس) 100 درهم إماراتي.
  • عند صدور شهادة المعادلة الخاصة بك، تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال الشهادة لك عن طريق البريد الإلكتروني (شهادة إلكترونية).

خطوات استخراج شهادة صحة بيانات الشهادات الصادرة من جمهورية مصر العربية عن طريق المكتب الثقافي المصري بأبوظبي دولة الإمارات العربية المتحدة:

  1. خريجي الجامعات التالية: (حلوان – القاهرة – عين شمس – الإسكندرية – طنطا – المنيا – المنوفية – بنها ” دراسات عليا ” – جنوب الوادي) لا بد أولًا من تحويل رسوم صحة بيانات الشهادة لصالح الجامعة بالبنك العربي الأفريقي الدولي بأبو ظبي أو بدبي.
  2. خريجي الجامعات والمعاهد التالية: الزقازيق – قناة السويس – المنصورة – دمنهور – السادات – كفر الشيخ – أسيوط – بني سويف – جنوب الوادي ” دراسات عليا ” – بنها ” بكالوريوس أو ليسانس ” – دمياط – سوهاج – أسوان – بورسعيد – جامعة 6 أكتوبر – المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة – معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران – المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان لا بد من قيام أحد الأشخاص طرف صاحب الشهادة بسداد رسوم بهذه الجامعات وذلك بمكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب للمرحلة الجامعية، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المرحلة الدراسات العليا، أو مقر المعهد.
  3. المستندات المطلوبة: صورة واضحة من الشهادة + صورة من الهوية الإماراتية أو جواز السفر + رقم تليفون صاحب الشهادة + 100 درهم رسوم المكتب الثقافي المصري، ويضاف أصل الإيصال الخاص بالتحويل بالبنك العربي الأفريقي الدولي للجامعات المذكورة.
  4. تقديم المستندات إلى المكتب الثقافي المصري بأبو ظبي بواسطة صاحب الشهادة بنفسه أو أحد أقاربه أو بالبريد السريع (بريد يصل لمقر المكتب).
  5. خلال يومين عمل بحد أقصى من استلام المكتب الثقافي للمستندات يقوم المكتب الثقافي بإرسال المخاطبات للجامعات والمؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية.
  6.  عند استلام المكتب الثقافي الرد من الجامعة أو المعهد يقوم في خلال يومين عمل بحد أقصى بإرسال الرد لوزارة التربية والتعليم العالي لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق البريد الإلكتروني .
  7. يقوم المكتب الثقافي بالإعلان عن أسماء أصحاب الشهادات التي وردت ردود بشأنها على صفحة المكتب الثقافي المصري بأبوظبي على الفيسبوك.
Show Comments (82)