احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات وإجراءات سلامة العملاء

0

احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات وإجراءات سلامة العملاء

مكافحة الحشرات الفعالة، لا تتوقف فقط على الاتصال بشركة رش حشرات أو شركة مكافحة حشرات، مهما اختلفت تسميتها، بل هناك إجراءات لابد من تطبيقها قبل وبعد المكافحة وإجراء المعالجة.

تهدف تلك الإجراءات لتحقيق طرفي المعادلة لتقديم خدمة مكافحة حشرات متكاملة، وهي القضاء على الإصابة والسيطرة على الآفات، وكذلك الحفاظ على سلامة العميل وممتلكاته من أضرار المبيدات.

شركة رش أو مكافحة الحشرات المحترفة التي لديها فريق مكافحة مدرب ومعتمد، ذو خبرة وكفاءة في مكافحة الحشرات، يقومون بإعطاء التوصيات والإجراءات التي على العميل تطبيقها قبل وبعد إجراء المعالجة ومكافحة الحشرات.

هذه التوصيات والإجراءات تضمن تحقيق نجاح خدمة المكافحة، وسلامة العميل وأطفاله وحيواناته الأليفة، فما هي احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات؟ هذا ما يناقشه مقالنا اليوم، فلنبدأ.

احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات

أولًا وقبل البدء في شرح احتياطات سلامة العملاء خلال المكافحة دعونا نخبركم أن التأكد من موثوقية الشركة التي تتعامل معها في مكافحة الإصابة في منزلك هو أمر بالغ الأهمية.

ولأنه في الآونة الأخيرة انتشرت شركات المكافحة انتشار النار في الهشيم، ومن هذه الشركات من يعمل بدون رقابة ولا ترخيص ولا يستخدم المواد الفعالة المرخصة فإنهم يحتالون على أموال الناس من جهة ويسببون الضرر من جهة أخرى.

وكنا قد تحدثنا معكم سابقًا عن ترخيص شركة مكافحة الحشرات وكيفية التحقق من حصول الشركة عليه حتى تضمنوا معاملة وخدمة جيدة.

والآن إلى احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات:

  • يطلب من العميل تجهيز الموقع المصاب؛ بما يسمح الوصول إلى جميع محتويات المنزل، من خلال تنظيف زوايا منزلك قبل البدء في العلاج، والتخلص من الأغراض الغير مستخدمة أو التالفة.

وذلك يسمح لفريق المكافحة بالوصول بسهولة إلى الزوايا التي تنمو فيها الآفات.

  • يطلب من العميل التنظيف الجيد للموقع حيث ذلك يزيد من فعالية العلاج.

حيث إن مسح الأرضيات جيدًا قبل بدء عملية مكافحة الآفات يساعد على زيادة التصاق وفعالية المبيد والعلاجات المختلفة، مما يضمن نتائج طويلة الأمد ومستدامة.

  • يطلب من العميل حفظ الملابس، والألعاب، وأدوات النظافة، وما إلى ذلك بلفها بالبلاستيك، وتخزينها بعيدًا عن مناطق الرش.
  • التأكيد على تنظيف أسطح العمل بالمطبخ مثل البوتجاز والرخام والأحواض وتخزين الأطباق، والأكواب، والأواني في مكان لا يصل إليه المبيد، إن أمكن ذلك.
  • تغليف مخرج المياه والفلاتر والصنبور بالبلاستيك لتجنب التلوث.
  • القيام بتخزين جميع الأطعمة في عبوات بلاستيك، ويمكن تخزين التوابل والأطعمة الجافة داخل الثلاجة.
  • إبعاد الحيوانات الأليفة والطيور وأسماك الزينة في مكان آمن أثناء إجراء علاج مكافحة الآفات.
  •  الأدوات الشخصية في الحمام مثل فرشاة الأسنان وشفرات الحلاقة والصابون والمنظفات قبل العلاج، يتم إخراجها من الحمام قبل إجراء المكافحة؛ حتى لا تتلوث برذاذ المبيد.
  • إعطاء العميل الوقت الكافي لتطبيق ذلك، وتحديد الموعد المناسب للعميل قبل قدوم فريق مكافحة الحشرات إلى الموقع.

التوصيات أثناء إجراء عملية المعالجة

احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات (خلال فترة المعالجة فعليًا)

كمامة وقفاز يستخدمان كنوع من احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات
قناع للوجه وقفاز طبي
  • يطلب من العميل إغلاق التكييف، وإغلاق النوافذ.
  • الوقوف بعيدًا عن مكان إجراء المعالجة وارتداء كمامة، أو ماسك لحمايته من استنشاق رذاذ المبيد.
  • يجب توفير ماسكات وكمامات مع فريق شركة المكافحة عند الذهاب لأي موقع.

ونحن سبق وشرحنا بالتفصيل في مقال سابق احتياطات السلامة عند تطبيق المبيدات بما يحافظ على سلامة فريق المكافحة ويضمن نتائج فعالة ضد الإصابة.

  • يراعى عدم تواجد أطفال أو مرضى أو كبار السن داخل الموقع أثناء المعالجة.

التوصيات والإجراءات بعد انتهاء المعالجة

أي بعد اكتمال إجراءات خدمة مكافحة الآفات

  • إخبار العميل بفترة الأمان وعدد ساعات الانتظار قبل العودة إلى المنزل، وعلى العميل عدم التسرع في الرجوع إلى المنزل، والالتزام بالتوصيات والمواعيد التي حددها مختص شركة المكافحة.
  • يطلب من العميل عند العودة إلى المنزل أن يقوم بفتح الشبابيك والأبواب لتهوية المنزل لوقت كافي؛ حتى وإن كان المبيد المستخدم لا يوجد له رائحة يجب الالتزام بالتهوية للتخلص من الأبخرة.
  • إذا ترك العميل أي طعام بالخارج عن طريق الخطأ، يجب أن يقوم بالتخلص منه في القمامة؛ حتى لو كان بعيدًا عن مناطق المعالجة.
  • على العميل عدم الاستعجال في التنظيف، حيث لا يُنصح بكنس أو مسح مناطق المعالجة قبل فترة الأمان المحددة سواءً 4 أو 6 ساعات؛ أو أكثر لضمان بقاء المبيد الوقت الكافي اللازم للقضاء على جميع الحشرات في الموقع المصاب.
  • يتم إخبار العميل بموعد التنظيف أو عدد ساعات الأمان للمبيد بالتحديد، وكذلك الوقت اللازم للقضاء على الحشرات.
  • ينصح العميل بتجنب التنظيف العميق لمدة أسبوع للحفاظ على فعالية العلاج.

تنظيف المنزل بعد اجراء مكافحة الحشرات

توصيات سلامة العميل خلال التنظيف

عندما يأتي وقت التنظيف المتفق عليه والمحدد للعميل من قبل مختص مكافحة الحشرات، تعطى التوصيات الآتية للعميل:

  • ارتداء زوجٍ من القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع الأسطح المرشوشة لأول مرة، والحرص على عدم لمس أي سطح بأيدٍ عارية.
  • عند التنظيف يجب إبعاد اليدين عن الوجه وتجنب ملامسة العينين وباقي الجسم حتى لا تتأثر ببقايا المبيد.
  • إذا كان لدى العميل أي صنابير أو مواسير للصرف بها تسريبات، يجب القيام بإصلاحها في أسرع وقت ممكن، لأن تسريبات المياه تعمل كمدخل أساسي للآفات، وقد تؤدي إلى إعادة الإصابة.
  • يجب على العميل التخلص من الورق والكرتون الغير مستخدم داخل البيت وخصوصًا الموضوع في خزائن المطبخ حيث تتغذى العديد من الآفات على الورق والكرتون الرطب.

وكذلك لمنع إعادة الإصابة المحتملة، يجب على العميل التخلص من الورق المبتل والصحف والمجلات القديمة على الفور.

  • يطلب من العميل الاستمرار في البحث عن الآفات في الأيام التي تلي العلاج، فمن المحتمل أن يستمر العميل في العثور على الآفات الميتة.
  • كما يجب التأكد من فحص المناطق المتوقع أن تكون أكثر جذبًا للآفات والمصادر المحتمل حدوث المشاكل بها والحفاظ عليها نظيفة.

هذه المناطق تحديدها بدقة للعميل مثل أسفل أحواض الغسيل، وفتحات الصرف، وأسفل أو خلف الثلاجة أو البراد، وغيرها.

  • من الوارد أن تجذب الآفات الميتة آفات أخرى، مما يضاعف من مشكلة الآفات عند العميل.

لذلك يجب التأكيد على العميل أن يقوم بالتخلص من الآفات الميتة بشكل صحيح ودوري في الأيام التي تلي إجراء المعالجة ومكافحة الحشرات، والتخلص منها بعيدًا عن المنزل.

وختامًا

عند طلب شركة مكافحة حشرات على العميل  أن يعلم جيدًا أنه لا توجد شركة مكافحة ولا مبيد مفعوله كالسحر يقضي على الحشرات للأبد، إنما المكافحة هي السيطرة على الآفات وإبقائها في الحد الذي لا يسبب ضررًا اقتصاديًا.

وعلى العميل أن يتفهم أن استدامة وكفاءة خدمة مكافحة الحشرات تتطلب التعاون مع شركة المكافحة وتطبيق احتياطات الامان عند مكافحة الحشرات والالتزام بالنظافة والصيانة للمنزل، لمنع تواجد ودخول الآفات إلى المنزل.

أي شركة مكافحة حشرات أو رش حشرات تعد العميل بغير ذلك، أو لا تقدم له التوصيات الضرورية قبل وأثناء وبعد إجراء المكافحة؛ لضمان الفعالية وسلامة العميل، وكذلك لا تقوم بالمتابعة حتى الاطمئنان، وضمان نجاح برنامج المعالجة، وحل مشكلة الآفات و الحشرات عند العميل، ورضاؤه عن الخدمة المقدمة،  هي شركة مكافحة غير محترفة وغير مدربة، فالأمر لا يقتصر أبدًا على رشاشة ومبيد.

Leave a comment