العناية بالنباتات وقت السفر

0

العناية بالنباتات وقت السفر يشغل بال جميع مقتني النباتات المنزلية، فيحتارون في كيفية ري النبتة وخاصة إذا امتدت فترة السفر لأسبوع وأكثر.

خصصنا قسم نبتتي كنز كاملًا للحديث عن العناية بالنبات المنزلي من تسميد وتشخيص أعراض نقص العناصر في النبات وشرح أسباب توقف نمو النبات المنزلي وطرق زراعة الكثير من المحاصيل وكذلك نباتات الزينة المنزلية.

أما العناية بالنباتات وقت السفر فهو محور حديث مقال اليوم، وسوف نقدم عدة طرق وأفكار لري النبات بالمعدلات المعقولة عند الغياب عن المنزل، لننطلق.

العناية بالنباتات وقت السفر

بالطبع نعرف بتواجد الأجهزة الذكية التي تقيس حاجة النبات للماء وترويه تلقائيًا أو حتى يمكنك ضبطها وتوقيتها لتمد النبات بالماء وفق جدولٍ محدد.

ولكن هذا لن يتناسب مع ميزانية الغالبية العظمى منا لأنها أجهزة باهظة الثمن وعليه اخترنا لكم عدة طرق سهلة وغير مكلفة للاهتمام بالنباتات وقت السفر.

الفكرة الأولى: استخدام وعاء واسع

تتلخص هذه الفكرة في توفير إناء مسطح وواسع أو صينية لها حواف، ثم ملئها بالماء ووضع أصص النباتات بجوار بعضها البعض بداخل الصينية.

الثقوب الموجودة أسفل الأصص تسمح بانتقال الماء إلى التربة بشكل كافي جدًا وفعال مما يحمي النباتات من الجفاف ويضمن استمرار نموها.

الفكرة الثانية: استخدام أدوات الري الذاتي

هي أدوات بسيطة متوافرة في متاجر العناية بالنبات كما يمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية مثل موقع علي إكبريس وتتوافر بأشكال جميلة جدًا.

وتتعدد كذلك الأفكار التي تعتمد عليها هذه الأدوات فمنها ما يعتمد على تسريب الماء عبر فتيل قماشي ومنها ما يعتمد على تقطير الماء بالتدريج للتربة.

يجدر الإشارة هنا إلى أهمية ري كافة النباتات جيدًا قبل استخدام هذه الأدوات لأنه لو تم استخدامها على تربة عطشانة فسوف تمتص التربة الماء بسرعة فائقة.

الفكرة الثالثة: الزجاجات البلاستيكية

زجاجة المياه البلاستيكية العادية يمكنها أن تكون بديلًا مناسبًا عن أدوات الري الذاتي، وطريقة استخدامها هي ملء الزجاجة بالماء.

بعد ذلك نحضر عود خشبي مثل أعواد الشيش طاووق ونغرسه في التربة، ثم يتم وضع رباط الأحذية طرف منه في الماء وطرف نغرسه في العود الخشبي.

سوف يتسلل المار رويدًا من الزجاجة عبر الرباط ويقطر قطرات بسيطة من الماء لري النبات فيحافظ على نسبة الترطيب المطلوبة طوال مدة السفر.

لو كان رباط الحذاء طويلًا بما يكفي فيمكننا ثنيه ووضع كل طرف منه في عود خشبي وتوزيع العودين في أصيصين ووضع مسافة كافية من منتصف الرباط على شكل حرف U في الزجاجة.

الفكرة الرابعة: استخدام وعاء عميق

هذه المرة سنجمع كل الأصص بجوار بعضهم البعض ونحضر وعاءً كبيرًا وعميقًا بما يكفي لاستيعاب كمية مناسبة لري الأصص كلها فترة السفر.

نضع الوعاء بعد ملئه بالماء على كرسي أو أي شيء بحيث يكون مرتفعًا عن مستوى الأصص الموضوعة على الأرض، ثم نحضر عددًا من الخيوط القطنية السميكة قليلًا بعدد الأصص.

نضع طرف كل خيط في الوعاء العميق مربوطًا بمسمار والطرف الآخر على سطح التربة في الأصيص فينتقل الماء بمعدل بطيء ليكفي حاجة النبات من الترطيب.

ملحوظات العناية بالنباتات وقت السفر

  • ضع الأصص ملتصقة ببعضها البعض لتوفر النباتات لبعضها الرطوبة وتقلل من نسبة فقد التربة للماء.
  • تغطية سطح التربة بنشارة الخشب يقلل من نسبة الماء المفقود خاصة لو كانت النباتات في الحديقة المنزلية وتتعرض للشمس.
  • هناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار قبل اختيار طريقة الري، ومن هذه العوامل:
      • درجة حرارة الجو.
      • حجم الأصيص والنباتات.
      • مقدار احتياج النبات للماء.
      • نوع التربة.
      • طول فترة السفر.
Leave a comment