كل ما تود معرفته عن النباتات ماذا تحتاج؟ و 3 مراحل لنمو النبات

0

النباتات هي أهم عناصر دورة الغذاء في حياة الكائنات الحية فهي تغذي نفسها ذاتيًا، وهو إلى ذلك يوفر الغذاء للحيوانات والإنسان أيضًا، ولكي تنمو النباتات وتكبر وتعطي ثمارها يجب التعرف إلى النباتات ماذا تحتاج من عناصر لتعزيز نموها والحصول على أفضل إنتاج.

النباتات ماذا تحتاج 

تتمثل حاجات النباتات في أربع عناصر أساسية وهي التربة والهواء والضوء ودرجة الحرارة، تمكنها تلك العناصر على النمو و تصنيع غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي.

ولكن قبل تحديد النباتات تحتاج إلى ماذا، يجب أن نتعرف أولًا إلى تعريف نمو النبات ومراحل نمو النباتات المختلفة، لكي نستطيع أن نعرف ماذا يحتاج النبات لكي يعيش.؟

كيف تنمو النباتات من البذور

عملية نمو النبات وتطوره هما عمليتان متلازمتان يكملان بعضهما البعض تساعد النباتات للوصول إلى مرحلة مثالية في حجم النبات وتزهيرها وتكون ثمرته، ونظرًا لاختلاف أنواع النباتات والنباتات ماذا تحتاج، فتختلف طريقة نموها أيضًا.

نمو النبات تشمل عملية نمو النبات مرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى تضم مرحلة التلقيح بين حبوب اللقاح والبويضة وينتج عنها تكوين الجنين أو ما يسمى الأبواغ وتضم المرحلة الثانية مرحلة انقسام الكروموسومات في الجنين الناتج من عملية التلقيح والإنبات.  

 كيف ينمو النبات وكيف يتغير

ومن هذا التعريف يمكننا سرد مراحل نمو النبات والتي تشمل التالي:

  • يبدأ نمو النبات من البذرة فهي النواة الحقيقية لنمو النبات.
  • الإنبات وتحول البذرة إلى بادرة ليظهر الجذور، ثم الساق.
  • تصير البادرة نباتًا جديدًا بعد ظهور الأوراق والأزهار إلى أن تتكون البذور مرة أخرى.

ما هي العوامل التي تؤثر في نمو النباتات

لكي تزدهر النباتات وتصل إلى أفضل إنتاج وأكبر حجمًا لابد أن تتوفر تلك العوامل ومعرفة النباتات ماذا تحتاج، لكي ينمو النبات بالطريقة مثالية، كالتالي:

مصدرًا للمياه

يجب توفير الكمية الكافية من المياه التي يحتاجها كل نوع من أنواع النبات، لأن الاهتمام بروي النبات بطريقة منتظمة يقي من جفاف الجذور وموتها، كما أن التروية الزائدة تسبب تعفن الجذور وموتها أيضًا.

يحتوي النبات على الجذور وهي جزء من النبات يمتص الماء من التربة، لذلك كلما ذاد عدد الجذور كلما زادت عدد العناصر التي يمتصها النبات من التربة.

ولكن كما نهتم النباتات ماذا تحتاج، يجب أن نحرص أيضًا على صحة جذور النبات أيضًا فهي تؤثر على سهولة امتصاص النبات للمياه وتحقق أقصى نمو للنباتات في وقت أقل، ولكن لكي تحافظ على صحة جذور النباتات يجب الحفاظ على مستوى الحموضة بالتربة والتأكد من مشكلات إمدادات المياه للتربة.

الضوء (التغذية الذاتية للنبات)

تنمو النباتات عن طريق تكوين الغذاء اللازم من خلال عملية البناء الضوئي وهي من أهم شروط نمو النبات الأخضر وهي عبارة عن استخدام النباتات أشعة الشمس التي تحول غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات بسيطة يحتاجها النبات في تكوين أجزاء النبات المختلفة وهذا ما يفسر  ماذا حدث للنبات الذي تم وضعه في مكان مضاء في أثناء عملية الإنبات وظهور الأوراق الخضراء وأيضًا فسر أهمية الضوء في عملية نمو النباتات.

لماذا تحتاج النباتات إلى ضوء الشمس لكي تنمو؟

عندما لا تتعرض النباتات للضوء بشكل كاف، لا تستطيع النباتات تكوين صبغة الكلوروفيل الخضراء وتفقد النباتات لونها الأخضر، فلا تستطيع النباتات تصنيع غذائها إلى أن تذبل وتموت وهي من ضمن عناصر ماذا تحتاج النباتات لكي تنمو.

التغذية والسماد 

النباتات ماذا تحتاج من عناصر غذائية لكي تنمو موجودة في الغلاف الجوي بشكل أساسي، ولكن يساعد وضع الأسمدة العضوية لبعض النباتات على توفير بعض الأملاح المعدنية مثل، الحديد والكالسيوم والنحاس من أجل إتمام عملية البناء الضوئي  ومساعدة في نمو النباتات بمعدل 6% مع الحفاظ على النسب المحددة للتسميد لكي لا يؤثر الإفراط في التسميد على نمو النبات.  

الهواء(الأكسجين وثاني أكسيد الكربون)

النباتات ماذا تحتاج من الهواء؟ يحتاج النبات إلى غاز الأكسجين لكي يتنفس ويقوم بأداء وظائفه الحيوية بشكل طبيعي مثل امتصاص الماء وتكوين الغذاء، لذلك عند ري النبات بكمية كبيرة من المياه يؤدي ذلك إلى نقص الأكسجين التربة وتسبب تعفن الجذور. 

يحتاج النبات أيضًا إلى غاز ثاني أكسيد الكربون من أجل إنتاج السكريات اللازمة في تغذية النبات ذاتيًا في أثناء عملية البناء الضوئي.

درجة الحرارة 

لكل نوع من أنواع النبات درجة حرارة معينة ينمو ويثمر خلالها، فبعض النباتات الشتوية تنمو في درجات الحرارة المنخفضة نسبيًا مثل أشجار البرتقال واليوسفي والجوافة في حين  بعض النباتات الأخرى تنمو في درجات الحرارة المرتفعة نسبيًا مثل أشجار العنب والتفاح والبطيخ.

لذلك يجب أن نحرص على توفير درجة الحرارة وتحديد النباتات ماذا تحتاج من درجة حرارة مناسبة لكل نوع من أنواع النبات على أن تكون درجة الحرارة 20 درجة تقريبًا، لأنها تؤثر على سرعة نمو معظم النباتات.

التربة 

توفر التربة السليمة بيئة صحية مناسبة لنمو النباتات بشكل سليم، وتوفر أيضًا النباتات ماذا تحتاج، لأن التربة الخصبة توفر للنبات كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات بشكل أسرع ولكن تدهور التربة وتعرضها للعديد من الملوثات، يسبب تراجع كبير في الغطاء النباتي.

ما المواصفات الجيدة للتربة الصحية؟

التربة الصحية يجب ألا تزيد درجة حموضته عن(7 PH)، ودرجة التوصيل الكهربائي للأملاح الذائبة بها أقل من 2500 ميكرو/ سم عند درجة الحرارة 25 درجة، يجب أن تحتوى التربة ايضًا على نسبة من كربونات الكالسيوم أقل من 5% و والكلوريد أقل من 200 جزء.

الرطوبة 

تؤثر الرطوبة بشكل كبير في نمو النبات، لأن الرطوبة العالية تقلل كمية الماء المتبخرة وبالتالي تقل كمية الماء التي تتوفر من خلال الجذور مما يؤثر على نموه.

كذلك الرطوبة المنخفضة تسبب مشكلة ظهور أعراض الاحتراق لأوراق النبات، مما يقلل من مادة الكلوروفيل المسؤولة عن عملية البناء الضوئي وضعف نمو النبات وموته.

أهم فوائد النبات

النباتات هي أهم جزء من أجزاء التكوين الحيوي للبيئة من حولنا، فهي غذاء للإنسان والحيوانات بفضل احتواء النباتات على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة الكائنات الحية مثل الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية والكربوهيدرات النباتية.

كما تشكل النباتات مصدر دخل للعديد من المزارعين بل والدول نفسها، فتعمل على ازدهار النشاط الاقتصادي لبعض الدول من خلال تصدير المحاصيل الزراعية المختلفة للدول الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم النباتات أيضًا في العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة العطور ومستحضرات التجميل  والأدوية وصناعة الأخشاب والأصباغ والزيوت والورق.

تساعد النباتات بشكل أساسي في تنقية الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون وتوفير غاز الأكسجين من خلال عملية البناء الضوئي، اللازم للتنفس، كما تحافظ النباتات على الحيوانات من الانقراض.

تستخدم جذوع الأشجار كمصدر من مصادر الطاقة الهامة عن طريق حرقها كالحطب أو من خلال تكوين النفط والفحم كأحد المكونات الطبيعية منذ الآلاف السنين.

الخاتمة

تعد النباتات من أهم عناصر البيئة الطبيعية الضرورية في تغذية الإنسان والحيوان، ولكن معرفة النباتات ماذا تحتاج هو ما يسهل علينا زراعة النباتات والحصول على الحجم المثالي والإنتاج الأفضل لتلك النباتات، ومن أهم تلك العناصر التي يحتاجها النبات لكي ينمو هي الهواء والماء والتربة والضوء والحفاظ على الرطوبة ودرجة الحرارة، ولأن الاهتمام باحتياجات النبات توفر للإنسان الاستفادة الكاملة من النبات في الغذاء والصناعة والتجارة.

إقرأ المزيد عن النباتات كيف تزرع؟ وأهم 5 خطوات للزراعة

المصادر 

https://thegreenthumbler.com/things-plants-need-to-grow/

https://unacademy.com/content/question-answer/biology/list-ten-uses-of-plants/

 

Leave a comment
error: Content is protected !!