متى زراعة الطماطم؟ وأشهر 5 أمراض يتعرض لها

0

مع قرب انتهاء فصل الشتاء، بدأ المزارعون يتساءلون عن متى زراعة الطماطم وهل هو نبات صيفي أم شتوي، ولذا فإننا نلقي الضوء من خلال هذه المقالة على شتى الموضوعات الخاصة بموعد زراعة نبات الطماطم وطريقة زراعته وأهم الأمراض التي تصيبه، بالإضافة إلى أنواع عرواته ومتى يتم زراعتها ونقلها، وإليكم بيان ذلك.

متى زراعة الطماطم ؟ 

الطماطم هي واحدة من النباتات التي تحب الأجواء الدافئة ويجب زراعتها في الطقس الذي يكون فيه درجة الحرارة ثابتة أثناء فترة الليل وتزيد عن 10 درجة مئوية؛ ليكون لديها الوقت الكافي للنضج قبل الإثمار.

ويمكن تحديد الوقت المناسب للزراعة من خلال تقييم درجة حرارة التربة باستخدام المقياس المخصص لذلك، علمًا بأنها يجب أن تكون بدرجة حرارة 16 درجة مئوية.

وللإجابة عن متى زراعة الطماطم ؟ نشير إلى أن منتصف شهر سبتمبر أو اوائل أكتوبر هو الوقت المناسب لزراعة بذور الطماطم، مع العلم بأنه يجب زراعة البذور في تربة رملية ودافئة. 

طريقة زراعة الطماطم

تنمو الطماطم بصورة أفضل في المناطق الداكنة والتربة الواسعة الغنية بالأسمدة الطبيعية، ويمكن زراعتها كالآتي:

  • في البداية اختار الشتلات التي يبلغ طولها ما بين 15 إلى 25 سم تقريبا.
  • قم بمزج ربع كوب من الجير الرطب أو مسحوق الحجر الجيري في كل حفرة زراعية؛ لمنع إصابة البراعم بالتعفن.
  • ازرع الشتلات بصورة أفقية؛ لتكون في مجموعتين أو ثلاث مجموعات على سطح الأرض ثم اثني السيقان مرتين أو ثلاث لأعلى؛ لتجعل النباتات قوية. 
  • اترك مسافة نصف متر بين النباتات وبعضها ومسافة متر ونصف بين الصفوف وبعضها.
  • احرص على تعريض شتلات نبات الطماطم للضوء المباشر والقوي، وإذا قمت بزراعتها في دفيئة فاستخدم الإضاءة الصناعية المناسبة؛ ليحصل النبات على الضوء اللازم له، وذلك لمدة تتراوح ما بين 14 إلى 18 ساعة يوميا.

أنواع عروات نبات الطماطم

نبات الطماطم يزرع في عروات مختلفة على مدار العام كله، وفيما يلي نذكر أنواع العروات وموعد زراعتها:

1.العروة الصيفية المبكرة، ويتم زراعة شتلاتها في بداية شهر يناير، ومن ثم تنقل إلى تربة مستديمة في منتصف شهر فبراير.

  1. العروة الصيفية، ويزرع شتلات نبات الطماطم فيها في منتصف شهر فبراير ثم تنقل إلى أرض مستديمة في مستهل شهر فبراير.
  2. العروة النيلية، وتزرع شتلاتها في شهر يوليو أو يونيو، ومن ثم تنقل إلى أرض مستديمة ما بين شهري أغسطس وسبتمبر.
  3. العروة الشتوية، ويزرع في شهر سبتمبر أو أكتوبر، ومن ثم تنقل لأرض مستديمة في شهر نوفمبر.

حصاد الطماطم

عندما تصبح ثمار الطماطم ناضجة تمامًا وحمراء اللون ابدأ في قطفها، وعند حلول نهاية الموسم اقطف الثمار غير الناضجة أيضًا وضعها فوق القش أسفل ناقوس زجاجي أو في منطقة دافئة ومظلمة إلى أن تنضج تمامًا.

الأمراض التي تصيب نبات الطماطم

في ظل الإجابة عن هذا السؤال “متى زراعة الطماطم؟” نشير في النقاط التالية إلى أهم الأمراض التي تصيب نبات الطماطم، وهي كالتالي:

1.مرض الذبول:

وتتعرض النباتات في هذه الحالة إلى حالة ذبول مفاجيء، كما تلتف أوراقها حول بعضها وفي الحالات المتقدمة من المرض يموت النبات، وللوقاية من ذلك يوصى بزراعة شتلات الطماطم المقاومة للمرض وتطهير بذورها والتربة قبل ذلك بالمبيدات المعقمة.

2. البياض البكتريولوجي:

ويصاب النبات في هذه الحالة بذبول مفاجيء مع بقاء خضراء، وعند بتر ساقه تتسرب منه مادة لزجة بنية اللون، وللوقاية من هذا المرض ينصح بتعقيم التربة والبذور قبل زراعتها، كما يجب التأكد من أن الشتلات المزروعة خاوية من الجروح.

3. مرض اللفحة المتأخرة

ويصيب هذا المرض النباتات بعد نموها أثناء الطقس البارد، ويظهر في صورة بقع سوداء رطبة على الأوراق والساق، وفي الحالات المتأخرة يزداد حجم البقع وتتساقط أوراق النبات ويموت في النهاية.

وللوقاية من هذه المشكلة يوصى برش النباتات بالجير وكبريتات النحاس، بالإضافة إلى محلول بوردو بنسبة( 5-5-50)

4. مرض تبقع الأوراق

يصاب نبات الطماطم في هذه الحالة بالتفاف وتجعد في أوراقه المصابة، كما تظهر أوراقه بلون بني ذات حواف صفراء، وللوقاية منها يمكن رش النبات باستخدام كبريتات النحاس ومحلول البوردو.

5. مرض تبقع الثمار

وهو مرض يصيب النبات ويظهر في صورة بقع رمادية اللون صغيرة الحجم ومستديرة على ثمار الطماطم الناضجة، وللوقاية منه يمكن رش النبات بمحلول البوردو أو كبريتات النحاس.

نظام الرى والتسميد الخاص بنبات الطماطم

إن الري المنتظم لنبات الطماطم هو أساس زراعته الناجحة، وخاصة في فترة التزهير والعقد، وذلك لأن الطماطم لا يمكنها مقاومة العطش ويتأثر كمية المحصول الناتجة بشكل سلبي كلما أهملت في الري.

وجدير بالذكر أنه يجب تجنب التفريق عند زراعة شتلات نبات الطماطم في التربة الطينية التي تروى بالغمر؛ كي لا تزداد الرطوبة فيها والتي تجعلها عرضة للأمراض والإصابة بتعفن في الجذر.

وفيما يتعلق بتسميد نبات الطماطم فيختلف نوعه وكميته وفقًا لمرحلة النمو وحسب الصنف ومرحلة الانبات سواء النمو الخضري او مرحلة التزهير والعقد؛ إذ يحتاج محصول الطماطم في بداية زراعته إلى نسبة عالية من سماد الآزوت، ويحتاج إلى نسبة بوتاسيوم أعلى خلال مرحلة الإثمار.

ومن العناصر التي يحتاجها نبات الطماطم أيضًا عنصر الكالسيوم والفسفور والعناصر الصغرى التي تجعله يقاوم مرض عفن الطرف الزهرى. 

ختامًا وبعد أن أجبنا على هذا السؤال متى زراعة الطماطم؟ نوصيكم بضرورة الانتظام في ري وتسميد نبات الطماطم؛ للحصول على محصول جيد من ناحية الجودة والكمية، كما نؤكد على ضرورة استخدام المبيدات المناسبة لحمايته من التعرض للأمراض.

إقرأ المزيد عن متى زراعة الفول؟ وأهم 5 نصائح لما بعد زراعة الفول

المراجع 

  1. https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/tomato/planting-time-for-tomatoes.htm
Leave a comment
error: Content is protected !!