ما أهمية مبيدات الآفات؟ إليكم 9 فوائد تستدعي استخدام المبيدات

0

ما أهمية مبيدات الآفات؟

المبيدات أداة يمكن أن تحقق العديد من المنافع المعنوية والمادية الهامة للمجتمع في صناعة الزراعة، ومكافحة آفات الصحة العامة، ويمكن إيضاح المنافع الرئيسية للمبيدات في النقاط التالية.

ما أهمية مبيدات الآفات

أهمية مبيدات الآفات:

  • استخدام المبيدات في مكافحة الآفات الزراعية الحشرية واللافقارية، مسببات الأمراض، والأعشاب يؤدي لتجنب الفاقد أو الخسائر الناجمة عنها، كما يمكن أن يحسن من إنتاج وجودة الأغذية ومحاصيل المواد الخام.
  • مكافحة الحشرات المقلقة ذات الأهمية الطبية والبيطرية مثل أنواع البعوض والذباب وغيرها من الحشرات الناقلة للأمراض، يحقق منافع صحية عامة وتحسن في نوعية الحياة.
  • معالجة حيوانات المزرعة بالمبيدات يساعد في المحافظة على صحة الحيوان وتجنب أضرار المتطفلات المختلفة. 
  • استخدام الطعوم السامة أو بعض صور المستحضرات المناسبة الأخرى لمكافحة القوارض يعمل على تجنب مشاكلها وأضراها الصحية والزراعية. 
  • تعتبر المبيدات أداة هامة لتجنب ومعالجة إصابة المباني بالنمل الأبيض.
  • استخدام المبيدات في الحدائق والمتنزهات، الملاعب الرياضية، أماكن الانتظار، وغيرها من الأماكن يحافظ عليها ويعمل على صيانتها. 
  • تساعد المبيدات في مكافحة الكائنات الضارة بيئيا، مما يؤدى لحماية المواطن الأصلية وصيانة التنوع الحيوي.
  • استخدام منتجات المبيدات بالمنازل والحدائق الخاصة يحقق العديد من المنافع، ويعزز من نوعية وجودة الحياة.

 لتعظيم هذه المنافع فإننا في حاجة لاستخدام المبيدات بطريقة سليمة لتحقيق الفعالية والأمان للإنسان والبيئة لتجنب الكثير من المشاكل والأضرار الجانبية، ولتحقيق ذلك فإنه يلزم استخدامها من خلال المفاهيم الحقيقة للإدارة المتكاملة للآفات.

 الإدارة المتكاملة للآفات تؤكد على عدم التطبيق أو الرش المباشر بالمبيد فور رؤية أو ظهور الآفة، وأن يبني قرار المكافحة باستخدام المبيدات على الحد الاقتصادي الحرج أو المستوى الذي يتحمله النبات من أعداد الآفة، وفي نفس الوقت إتباع كل الأساليب وإجراءات الإدارة الأخرى منذ التفكير أو الإعداد لزراعة المحصول، والتي من شأنها أن تحد أو تمنع من وصول الآفة لهذا المستوى.

  • من أهم مزايا المبيدات أنها توفر الحل الناجع والسريع للتقليل من الكثافة أو أعداد الآفات عندما تصل إلى الحد الاقتصادي الحرج، وأن المبيد يستطيع مكافحة عدة آفات في وقت واحد بالإضافة إلى سهولة استعماله.

بالرغم من هذه المزايا فإن تطبيق المبيدات بالتكامل مع الوسائل الأخرى ضمن برامج الإدارة المتكاملة للآفات سوف يساعد في الحد من مشاكلها وأضرارها ومخاطرها الصحية والبيئية.

المصدر: كتاب دليل البرنامج التدريبي للمرشدين الزراعيين

Leave a comment