تحسين انتاج المحاصيل والعوامل المتحكمة في الإنتاج الزراعي

0

تحسين انتاج المحاصيل

يحدث أن يقوم شخصين بزراعة نفس المحصول في نفس التوقيت، فيحصد أحدهما ناتجًا وفيرًا بينما يواجه الآخر إحباطًا بسبب عدم التوفيق في الحصول على مقدار جيد من الإنتاج.

بل ربما يتبع كلا الشخصين نفس النهج، فيستخدمان التقاوي الزراعية نفسها، يرويان الأرض في نفس التوقيت، كلاهما يراقبان الآفات ويحاربان ظهورها، ولكن أحدهما لا يوفق.

ومن هنا يجب أن يدرك العاملين في المجال الزراعي أن تعزيز إنتاج المحصول الزراعي يتوقف على مجموعة من العوامل، تكمل بعضها البعض، ويجب أخذ جميع هذه العوامل في عين الاعتبار.

ولأن هذا هو عمق تخصص موقعنا، فنحن نناقش معًا عزيزي القارئ باختصار العوامل المؤثرة على تحسين انتاج المحاصيل، كما سنوضح المقصود بتأمين المحصول؟ وهل تؤثر زراعة محاصيل علف الماشية على إنتاج الغذاء للإنسان؟ فلنبدأ.

تحسين انتاج المحاصيل

العوامل المؤثرة على إنتاج المحاصيل متعددة، ويجب التخطيط جيدًا؛ لتجنب أضرارها وآثارها السلبية، فقبل اختيار المحصول المراد زراعته يحب على المزارع:

  • دراسة الموقع.
  • الظروف المناخية.
  • مدى توفر المياه وتحليلها.
  • كذلك تحليل التربة، ومعرفة العناصر الغذائية الموجودة بها.
  • وضع خطط بديلة لتجنب الخسارات في المحاصيل الزراعية.

ولكن ما هي العوامل التي تؤثر على تحسين انتاج المحاصيل؟

هناك أربعة عوامل رئيسية تؤثر على تعزيز إنتاج المحاصيل أثناء عملية الزراعة، وهي:

  • العناصر الغذائية.
  • توافر المياه.
  • المناخ.
  • الآفات والأمراض.

دعونا نتناول نبذة مختصرة عن كل منها.

العناصر الغذائية

هناك 18 عنصرًا غذائيًا مختلفًا مطلوبًا لإنتاج المحاصيل، للمغذيات تأثير مباشر على أشياء مثل إنتاج البروتين، والتمثيل الضوئي، وصحة الجذور، والبراعم، وتطور الأوراق.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على اعراض نقص العناصر في النبات بالصور وتشخيصها وعلاجها.

توافر المياه

تلعب كمية المياه التي تتلقاها محاصيلك دورًا مباشرًا في كمية المحاصيل التي تنتجها، وقد سبق وتحدثنا معكم عن نصائح في الري والتسميد.

إذا استخدمت القليل فقط من الماء سوف تذبل محاصيلك وتموت، وإذا استخدمت الكثير من الماء كذلك وسوف ينتهي بك الأمر مع إهدار المياه والطاقة واليد العاملة.

المناخ

يؤثر المناخ الذي تزرع فيه محاصيلك بشكل كبير على إنتاج المحاصيل، ويمكن لعوامل مثل الرطوبة ودرجة الحرارة والرياح أن تدمر محاصيلك.

إحدى الفوائد الرئيسية للزراعة في بيئة خاضعة للرقابة، مثل حاوية الشحن أو الدفيئة، أنها تتيح لك التحكم في المناخ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وقد شرحنا أساسيات الزراعة في الحاويات الزراعية ووضحنا الطرق المتبعة في تجهيز الحاوية، كما تكلمنا عن الزراعة في البيوت المحمية وعيوبها ومميزاتها.

الآفات والأمراض

تتسبب الآفات والأمراض في إتلاف محاصيلك مباشرة عن طريق أكل النباتات نفسها أو تدميرها.

لكن الآفات تدمر أيضًا محاصيلك بطرق أقل وضوحًا مثل إتلاف جذور النباتات، وتغيير قدرة النبات على امتصاص العناصر الغذائية.

وسبق وشرحنا أمراض النباتات وفصلنا أسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها ووضحنا ذلك بالصور لسهولة الفهم.

تأمين المحاصيل الزراعية

ما هو تأمين المحاصيل؟

نظرًا لأن الزراعة لا يمكن التنبؤ بها بطبيعتها، فمن المهم اتخاذ تدابير وقائية للتخفيف من بعض الأضرار التي يواجهها المزارعون عندما تفشل المحاصيل.

وهنا يأتي دور التأمين على المحاصيل، يساعد التأمين على المحاصيل على استقرار دخل المزارعين من خلال حمايتهم من الخسائر وتقليل الديون وحماية غلة المحاصيل.

هل يمكن إطعام المزيد من الناس إذا تم استخدام أراضي المحاصيل للغذاء للاستهلاك البشري بدلاً من الماشية أو علف الماشية؟

تلعب الزراعة الحيوانية دورًا مهمًا في إطعام السكان المتزايدين، وقد يبدو أنه يجب استخدام الأراضي المستخدمة في علف الماشية والماشية للاستهلاك الغذائي البشري.

ولكن مع هذا فإن الكثير من هذه الأرض يعد غير مناسب لزراعة المحاصيل الغذائية البشرية، حيث إن 86% مما تأكله الماشية على مستوى العالم لا يتنافس مع غذاء الإنسان.

بمعنى أوضح، تتكون العديد من الأفدنة المستخدمة لرعي الماشية من علف لا يمكن أن تأكله إلا الحيوانات المجترة، مثل الماشية، وتحويلها إلى منتجات يأكلها البشر.

بالإضافة إلى ذلك، توفر الزراعة الحيوانية المكونات التي يحتاجها الإنسان للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.

كما تساهم في عدد من المنتجات الثانوية بما في ذلك:

  • صحة الجلد والمراهم والكريمات للحروق وغيرها.
  • الأنسولين.
  • فرش الطلاء.
  • المعدات الرياضية.

وهذا فقط على سبيل المثال لا الحصر.

Leave a comment