أدوات الزراعة المنزلية منها ما هو ضروري ومنها ما يمكننا الاستغناء عنه

0

أدوات الزراعة المنزلية منها ما هو ضروري ويجب توفيره ويكون استخدامه فارقًا جوهريًا في حيوية النبتة، ومنها ما يعد من الكماليات ويمكننا الاستغناء عنه إذا لم تسمح الميزانية بتوفيره.

قسم نبتتي كنز مهتم بتبسيط كل ما يتعلق بالزراعة المنزلية، فقد تحدثنا عن أسس الزراعة في المنزل ووضحنا خطوات زراعة الكثير من المحاصيل، وأفردنا مقالًا آخر عن طريقة تطبيق نظام الزراعة المائية في المنزل بدون أدوات معقدة.

ولو لاحظنا، فإنه في كل المقالات التي نتحدث فيها عن الزراعة نكرر ذكر بعض الأدوات البسيطة مثل البخاخات وغيرها، فدعونا نعرف ما هي أدوات الزراعة المنزلية الأساسية.

أدوات الزراعة المنزلية

عندما تكلمنا عن خطوات إنشاء حديقة منزلية، ذكرنا أنه يجب توفير ميزانية محددة لبند المشتريات والأدوات التي يتم استخدامها في أعمال البستنة، لكن لم يتسع المجال لذكر هذه الأدوات.

الآن، نشرح بشكل مفصل وبالصور هذه الأدوات التي تسهل علينا الاعتناء بالنباتات وتجعل المهمة أكثر متعة.

أدوات الزراعة المنزلية الأساسية

التربة الزراعية

يد ترتدي قفاز أصفر وتمسك بحفنة من التربة الزراعية

يعد الإنفاق في شراء التربة المخصبة والمعدة للزراعة مثل البيتموس استثمارًا في حق النباتات، ستوفر النمو الجيد والتهوية الأفضل للجذور كما تصرف الماء الزائد بمقدار معتدل ولا تحتفظ به.

البيتموس يمكن شراؤها من المشاتل أو المتاجر التي تبيع أدوات الزراعة أو يمكن الحصول عليها من المتاجر الرقمية مثل أمازون.

ولأننا نهتم بكافة التفاصيل التي تخص الزراعة المنزلية، فقد تعلمنا في مقالٍ سابق طريقة تحضير تربة البيتموس في البيت.

المبيدات

تختلف المبيدات الزراعية حسب الهدف منها، ونحن سبق وشرحنا أنواع المبيدات الزراعية في الكثير من المقالات، ولكن هنا نود أن نخبركم بشيء مختلف.

حاولوا قدر الإمكان التخفيف من استخدام المبيد الكيماوي، وجربوا استخدام مبيدات طبيعية للنباتات، خاصةً إذا كانت النباتات المزروعة سيتم تناولها.

لو تم استخدام المبيد الطبيعي بشكل وقائي دوري فربما يكون كافيًا ولا نضطر لاستخدام المبيد الكيماوي، ولكن طبعًا في حال كانت الإصابة محققة ومنتشرة، فسوف يكون اللجوء للمبيد الكيماوي هو الحل.

الأسمدة

صحيح أن استخدام التربة المخصبة يفيد النبات بصورة كبيرة جدًا، إلا أن تغذية النبات وإمداده بالعناصر اللازمة يجعل النبتة أكثر حيوية، كما يساعد استخدام الأسمدة في زيادة الناتج من المحصول ويساهم في تقوية النبتة.

استخدام أسمدة طبيعية للنباتات يعد إجراء صحي جدًا، بحيث تحصل على النباتات العضوية في منزلك وبصنع يديك بعيدًا عن الكيمياء وأضرارها.

القفازات المناسبة

يد ترتدي قفاز اخضر واسود وتحفر في التربة الزراعية بجوار ورقة نبات

صحتك أولًا، ليس أصعب من أن تتحول الهواية إلى مصدر ألم، فإذا كنت من محبي الزراعة المنزلية والبستنة فلن ترحب أبدًا بإصابات الأشواك المزعجة أو حتى دخول الأتربة تحت أظافرك في أهون الأحوال.

تعد القفازات من أدوات الزراعة المنزلية المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن مواصفات القفازات المستخدمة في البستنة:

  • أن تكون مقاومة للماء لمنع تسرب السوائل المختلفة.
  • كلما كان القفاز طويلًا، كلما وفر درجة حماية أعلى.
  • حجم القفاز يعتمد على المهمة التي سوف تقوم بها، فلو كنت ستباشر بتقليم الأغصان ومن الوارد تعرضك للأشواك يكون من الأفضل ارتداء قفازات سميكة.
  • بينما عند التعامل مع البذور أثناء الغرس، فلن يساعدك القفاز السميك.

يجب تنظيف قفازاتك بعد كل استخدام واحفظها في خزانة بعيدًا عن أشعة الشمس حتى تبقى بجودة عالية وتؤدي وظيفتها بكفاءة.

الأصص

ثلاث أصص بيضاء منقوش بالذهبي وفي كل أصيص نبتة صغيرة

الأصص والأحواض الزراعية هي الخيار الوحيد في حال كانت الزراعة في محيط ضيق مثل البلكونة أو الأسطح، ويوجد الكثير جدًا من الأحجام والخامات.

وأيًا كان الأصيص الذي سوف تختاره لنباتاتك يراعى اختيار الحجم المناسب للشتلة أن يحتوي الأصيص على فتحات تصريف كافية للتخلص من المياه الزائدة عن حاجة النبات.

من الأفضل اختيار الأصص ذات الطبق السفلي لأنه يحافظ على المكان نظيفًا حتى نتخلص نحن من الماء بطريقة صحيحة.

أدوات التقليم

يد تمسك بمقص وتقلم فرع من الشجرة

تتغير أحجام أدوات التقليم، فمنها ما يوفر قوة مضاعفة ويتناسب مع الأغصان السميكة أو الجافة، ومنها الأدوات الأصغر التي تتناسب مع الفروع الدقيقة أو الأوراق.

من أدوات التقليم ما يكون له يد طويلة بحث تصل لارتفاع أعلى، ويكون الجزء الحاد منه رفيع وطويل بحيث يكون أكثر دقة ويصل لزوايا ضيقة.

أيًا كانت أدوات التقليم التي سوف تستخدمها، يجب تعقيمها قبل الاستخدام لمنع نقل أي عدوى للنبات، كما يجب تنظيفها بعد الانتهاء.

وكل فترة يجب أن يتم شحذ الطرف الحاد (عملية البرد أو التحمية) حتى يسهل استخدامه وحتى لا يتسبب في جرح أنسجة النبات بشكل خاطئ.

خرطوم الري

خرطوم ري الحدائق ملفوف لونه أزرق له رأس رشاش

ربما يكون الخرطوم هو أول ما يجب أن توفره عند تجهيز حديقتك، فهو من أدوات الزراعة المنزلية الأساسية، وبصرف النظر عن الأطوال المختلفة بحسب حجم حديقتك، فإن الخرطوم يتوفر بأقطار متعددة.

يوجد ثلاثة خيارات أساسية لقياس القطر وهي:

  • ½ بوصة (معدل ​​9 جالون في الدقيقة).
  • 5/8 بوصة (معدل ​​15 جالون في الدقيقة).
  • ¾ بوصة (معدل 25 جالونًا في الدقيقة).

بعض الخراطيم مزودة بفوهة تعدل اتساع القطر وبالتالي تتحكم في ضغط وكمية المياه المندفعة، ومن المهم أن ننتبه إلى أنه بزيادة طول الخرطوم يقل ضغط الماء المندفع فيه.

مثل بقية أدوات الزراعة المنزلية يجب أن يتم تخزين الخرطوم بصورة صحيحة بعيدًا عن أشعة الشمس وبعيدًا عن بقية أدوات البستنة الحادة أو المدببة للحفاظ عليه.

أدوات الزراعة المنزلية الثانوية

المجرفة

مجرفة حديقة وهي من اهم أدوات الزراعة المنزلية

تتباين المجارف المستخدمة في التربة تبعًا للغرض من استخدامها، فالمجرفة ذات الطرف العريض ستكون مثالية لتحريك مساحة أكبر من التربة، بينما المجرفة المدببة ستكون أسهل في عمليات الحفر واقتلاع الأعشاب الضارة من التربة.

شوكة التجريف

رجل يمسك بشوكة تجريف الحديقة ويقف على حافة بركة مائية في وسط حديقة

شوكات التجريف كذلك تتفاوت في أحجامها وخاماتها، وتستخدم لتقليب التربة لتهويتها أو توزيع الأسمدة ويراعى اختيار خامة قوية مثل الفولاذ لتتحمل اصطدامها بالأحجار أو جذور الأشجار القاسية.

ومن الأفضل كذلك اختيار شوكة ذات مقبض غير قابل للانزلاق لتسهيل العمل.

مشط الحديقة

مشط حديقة ملقى على الأرض على الأعشاب وبعض الأزهار ويعتبر من أدوات الزراعة المنزلية

قد لا يكون من أدوات الزراعة المنزلية الأساسية، غير أنه منجز يسهل جمع أوراق الأشجار والأزهار المتساقطة والتقاط الأعشاب والمخلفات الزراعية من الأرض.

يجعل استخدامه المهمة أكثر سهولة فلا يضطرك للانحناء وكذلك يوفر عليك الوقت الذي تستهلكه.

خطاف الحديقة

خطاف الحديقة له يد خشبية ورأس معدني يحفر في التربة لانتزاع الأعشاب الضارة

هذا الخطاف ممتاز في الحفر لانتزاع الأعشاب الضارة، كما يعمل على إرخاء التربة ويسهم في تهويتها ويتم تحريكها للخلف وللأمام أسفل سطح التربة بعمق قليل لتقليل النمو العلوي، ويكون طرف الخطاف مدبب دقيق بحيث يسهل غرسه في التربة.

إبريق الري

إبريق ري النباتات لونه أحمر واحد من أدوات الزراعة المنزلية

واحد من أدوات الزراعة المنزلية البسيطة، يوجد منه أحجام مختلفة، وتصميمات مختلفة منها ما هو طويل الرقبة ومنه ما هو قصير، يتم تصنيعه من البلاستيك أو الحديد المجلفن.

العربة اليدوية

عربة يدوية صفراء بعجلة واحدة تستخدم في الحدائق المنزلية

في حال كان لديك حديقة منزلية وتحتاج لنقل كمية من التربة أو الأسمدة أو غيرها على محيط الحديقة، فليس من السهل حملها وبذل الجهد في نقلها.

تتوافر هذه العربات إما بعجلة واحدة أو عجلتين، وفي حال كان البستاني مستجدًا أو كبيرًا في السن أو حتى كان محيط الحديقة غير مستوي فيفضل استخدام العربة ذات العجلتين، لأنها أسهل في حفظ التوازن.

يراعي تجفيفها بعد كل استعمال للحفاظ عليها من الصدأ، زمن المهم الحفاظ على العجلات ممتلئة بالهواء وفحصها بشكلٍ دوري.

Leave a comment