ما خطوات التخلص من النخيل الميت بسبب سوسة النخيل بطريقة آمنة

0

ما خطوات التخلص من النخيل الميت بسبب سوسة النخيل

في الشرق الأوسط، تعتبر سوسة النخيل الحمراء أكثر الآفات الحشرية فتكا بنخيل التمر، وتضعها منظمة الأغذية والزراعة في الفئة الأولى من الآفات، وقد تراوحت الخسائر السنوية لعام (2009) في منطقة الخليج العربي نتيجة اقتلاع أشجار النخيل المصابة إصابة شديدة بين 1.74 و 8.69 مليون دولار لمستوى الإصابة البالغ 1%  و 5% على التوالي.

ما خطوات التخلص من النخيل الميت بسبب سوسة النخيل

طريقة التخلص الآمن من النخيل الميت نتيجة الإصابة بسوسة النخيل:

  • إن الطريقة المثلى للتخلص من النخيل المصاب بسوسة النخيل تتم بحقنه ورشه بمبيدات مركزة وبكميات كبيرة أو أقراص التبخير لقتل جميع الأطوار بداخل النخيل.
  • يتم ذلك بالتزامن مع تقطيع كل الجريد الموجود على قمة النخلة مع مراعاة التخلص السريع من هذا الجريد أو رشه بمبيد للتخلص من رائحة الكيرمون الناتجة من تقطيع الجريد في حال كان هناك جريد ما زال أخضر.
  • ثم يتم تغطية كامل جذع النخلة بالبلاستيك من القمة وحتى الأرض، وتترك النخلة كما هي في مكانها لمدة لا تقل عن شهر؛ وبالتالي نضمن موت كل الأطوار داخل الجذع دون خروج أي حشرات كاملة من سوسة النخيل خاصة أثناء عملية الإزالة.
  • كما أنها تعطي المزارع أريحية زمنية في التخلص من هذه الشجرة وقتما شاء؛ حيث قد تكون بعض الأراضي مزروعة أسفل النخيل، أو تموت النخلة وقت جمع التمور أو أي عمليات زراعية يجريها المزارع على النخل وليس لديه الوقت الكافي للتخلص السريع من هذه النخلة.
  • لزيادة الاطمئنان يتم حفر حفرة عميقة وتقطيع النخلة وحرقها باستخدام بعض المواد التي تظل مشتعلة لفترة طويلة مثل المازوت وذلك لما تحتوي عليه النخلة من نسبة رطوبة عالية، وبعد التأكد من الحرق الكامل تغطى الحفرة بطبقة من التراب لا تقل عن متر ونصف. 
  • في حالة توافر الفرامات الخاصة بالنخيل ينقل النخيل الميت لها، ويراعي أثناء النقل أن يكون في سيارات مغلقة (كونتينر) مع رش الكونتينر قبل وبعد وضع النخيل بداخله بأي مبيد حتى تصل لمنطقة الفرم بأمان أو استخدام أقراص التبخير داخل الكونتينر.

المصدر:

كتاب الدليل العلمي التطبيقي للوقاية من سوسة النخيل وطرق مكافحتها

Leave a comment