موعد زراعة البرسيم بالسعودية وأهم 3 طرق لتسميد البرسيم

0

من التساؤلات التي يطرحها المزارعون ويرغبون في معرفة معلومات أكثر عنها هو موعد زراعة البرسيم بالسعودية؟ والذي نقوم بتوضيحه في السطور القادمة مع بيان طريقة زراعة البرسيم وظروف زراعته، فضلا عن معدل التقاوي المطلوب لزراعته وكيفية تسميده بالتفصيل، وإليكم بيان ذلك.

موعد زراعة البرسيم بالسعودية؟

نبات البرسيم من النباتات الباردة والتي تنبت في فصل الخريف في السعودية أو الربيع في البلاد الباردة، ويتم استخدام كغذاء للمواشي باعتباره مصدر غني النيتروجين منا أنه سعل الزراعة ويتكيف مع طبيعة التربة بشكل جيد.

وجدير بالعلم أن المنطقة التي يتم زراعة البرسيم فيها يجب أن تكون معرضة بصفة مستمرة لأشعة الشمس، كما يجب أن تكون ذات تصريف جيد للمياه وبمستوى حموضة يتراوح ما بين 6.8 إلى 7.5.

ظروف زراعة البرسيم 

في ضوء الاجابة عن هذا السؤال موعد زراعة البرسيم بالسعودية نشير في النقاط التالية إلى أهم الظروف التي يجب مُراعاتها عند زراعة  نبات البرسيم وهي كالتالي:.

  1. تحديد الموقع، فيجب اختيار التربة الطينية الرطبة والتي تكون درجة حمضوتها معتدلة ولا تقل عن 6.5؛ كي لا تؤثر بالسلب على عملية امتصاص المغذيات أو تثبيت النيتروجين.
  2. تحديد إجمالي البذور والتي تتراوح ما بين 8 إلى 9 كيلوجرام لكل 4046 متر مربع، وفيما يتعلق بالأرض المُختلطة بالعشب فيُنصح بزراعة 50 كيلو لكل فدان، وإذا كانت عملية البذر سطحية، فيجب زيادة كمية البذور من 10 إلى 20 بالمائة.
  3. التخلُّص من الحشائش، وهو أمر ضروري لمنع فشل عملية البذر نتيجة لضغط الأعشاب عليها.
  4. الحراثة التقليدية، والتي تساعد على دمج الجير والأسمدة بالتربة وتستخدم في الحقول المستوية.

طرق زراعة البرسيم

فيما يتعلق بموضوعنا عن موعد زراعة البرسيم بالسعودية ؟ نشير فيما يلي إلى أهم طرق زراعة البرسيم في السعودية: 

أولاً: الزراعة على اللمعة

يتم تجهيز الأرض لزرع البذور فيها؛ بحيث تكون مستوية ومندمجة ومتوسطة النعومة، وذلك من خلال حرثها بشكل متعامد مع التزحيف.

 ولمنع البذور من التحرك إلى الأسفل عند الري يجب مراعاة أن تكون البذور ذات أحجام صغيرة مع غمرها بالماء ببطء شديد؛ كي تتشبع التربة بالماء وتنبت البذور في الماء بشكل مباشر.

 

ثانياً: الزراعة الجافة العفير

هناك طريقتان للزراعة الجافة، الأولى وهي طريقة العفير  وفيها يتم حراثة الأرض مع التزحيف ومن ثم يتم تقسيم الأرض إلى أحواض ونثر البذور فيها بشكل يدوي وتغطيتها باستخدام الزحافة ثم ريها ريًا خفيفًا.

والطريقة الثانية وهي العفير ففيه تقسم الأرض إلى أحواض باستخدام آلة تسطير مع ترك مسافة بين كل كل سطر والآخر تتراوح ما بين 10 إلى 15 سم ثم يبدأ المزارع في ري الأرض، وجدير بالذكر أن هذه الطريقة تلائم الأراضي الخفيفة والأراضي الرملية.

ويجب العلم بأن المزارعين يفضلون هذه الطريقة من الزراعة؛ لكونها ترشد استهلاك المياه أكثر من الزراعة على اللمعة.

معدل التقاوى المطلوب لزراعة البرسيم

إذا قمت بزراعة نبات البرسيم الفحل، فإن الكمية المناسبة من التقاوي للفدان الواحد هي 20 كيلو جرام أما إذا زرعت أنواع البرسيم متعددة الحشات، فستتغير الكمية المطلوبة من التقاوي وتصبح ما بين 20 إلى 25 كيلو جرام للفدان الواحد.

وجدير بالذكر أن كمية التقاوي المطلوبة تزداد إذا أجريت زراعة مبكرة أو متأخرة للبرسيم، وكذلك عند الزراعة في الأراضي المتاثرة بالملوحة أو الأراضي الرملية.

وتقل كمية التقاوي المطلوبة عند الزراعة بالتسطير إلى أكثر من 50%، ويراعي حينئذ معاملة البذرة بالعقدين المناسب للبرسيم، خاصة إذا كنت تزرع في أرض حديثة الاستصلاح.

كيفية معاملة تقاوى البرسيم بالعقدين

  1. إذا كانت الأرض قديمة فيكفيها كيس العقدين الذي يبلغ وزنه 200 جم أما إذا كانت حديثة الاستصلاح فستتطلب كيسين أو ثلاث.
  2. قم بتحضير 50 جرام من المحلول الصمغي مع كوبيتين من الماء الدافئ أو محلول سكري وهو عبارة عن أربع ملاعق من السكر مذابة في 2 كوب ماء.
  3. ضع التقاوي على فرشاة بلاستيكية في مكان مظلل ثم اغمسها بالمحلول السكري أو المحلول الصمغي؛ لتبلل البذور كلها ثم افتح كيس العقدين وأضفه على البذور وأمزجه جيدًا بها بعد التأكد من تاريخ صلاحيته؛ لضمان توزيعه على كل البذور بشكل متساوي.
  4. قم بري الأرض بعد الزراعة مباشرة.
  5. إذا كنت تستخدم المطهرات الفطرية فقم بخلطها مع 20 كجم من اللقاح أو رفع كمية اللقاح لثلاثة أكياس إذا كانت الأرض رملية أو التربة ناعمة.

تسميد البرسيم

  1. التسميد الفوسفاتى، ويتم فيه إضافة 300 إلى 400 كيلوجرام من السوبر فوسفات كالسيوم إلى كل فدان.
  2. التسميد البوتاسى،  ويضاف فيه السلفات بوتاسيوم بمعدل خمسين إلى خمسة وسبعين كجم للفدان الواحد وذلك أثناء خدمة الأراضي أو قبل الحرث.
  3.  التسميد الأزوتى، ويضاف هذا النوع من السماد بحذر وبكمية ضئيلة لا تزيد عن 10 إلى 15 وحدة لكل فدام؛ كي لا تؤثر على نشاط العقد البكتيرية، والهدف من إضافتها هو تنشيط العقد الجذرية قبل ريها مباشرة.

ختامًا وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال موعد زراعة البرسيم بالسعودية ؟ ننصحكم بضرورة استخدام المبيدات المناسبة؛ لقتل الآفات التي تهدد محصول نبات البرسيم، كما نوصيكم بأهمية التخلص من الأعشاب الضارة؛ كي لا تفقد البرسيم جودته أو كميته المطلوبة. 

إقرأ المزيد عن متى زراعة العنب وأهم 14 فائدة للعنب

المراجع 

  1. https://www.canr.msu.edu/news/planting_methods_for_successful_alfalfa_establishment
Leave a comment
error: Content is protected !!