أشهر 10 نباتات نافعة للإنسان والحيوان والنبات

0

تنتشر أكثر من 2285  نوعًا من النباتات نافعة للإنسان والحيوان والتربة الزراعية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث نجد تلك النباتات منتشرة على الجبال والسهول والبساتين والأودية، تختلف منافع النباتات منها ما هو ظاهر أو البعض الأخر الغير ظاهر، حيث تعد النباتات مصدر غذاء رئيسي لمعظم الكائنات الحية، كما تدخل بعض النباتات في الكثير من الصناعات مثل صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والعطور، وفي هذا المقال سنذكر أسماء نباتات نافعة للإنسان والنباتات نفسها وفي العديد من المجالات.

نباتات نافعة للإنسان والحيوان  

هناك أنواع مختلفة من النباتات والأشجار التي تعد مصدرًا أساسيًا لغذاء الإنسان وأيضًا كعلف للماشية والحيوانات، بل وتمتد منافع تلك النباتات في علاج بعض الأمراض والوقاية منها وصناعة الأدوية، ومنها: 

الأكاسيا الحمراء 

تعد مناطق شمال وشرق المملكة العربية السعودية موطن أشجار الأكاسيا الحمراء التي يصل ارتفاعها إلى 17 متر ذات قطر حوالى 60 سم، كما تتميز الأكاسيا الحمراء بلحاء أخضر اللون ذات أوراق ريشية حمراء بها بعض الأشواك على أطرافها.

فوائد شجرة الأكاسيا الحمراء  

تستخدم تلك الأشجار في صناعة المنتجات الخشبية العديدة، مثل: صناعة الأثاث والتوابيت وغيرها، كما تستخدم في صناعة  الصمغ العربي الذي يستخدم في الدباغة.

بالإضافة لاستخدام الأكاسيا الحمراء في الصناعة، تستخدم أيضًا كعلف للحيوانات والماشية ويستخدمها الإنسان في علاج مرض الزحار.

شجرة الفحم أو تريما  

تنمو أشجار الفحم في المناطق الاستوائية أو الدافئة حيث يوجد ما يقرب من 15 نوع من أشجار الفحم التي يصل ارتفاعها إلى 30 متر، لذلك تشبه المظلة الكبيرة فهي كثيفة الأوراق مما يوفر ظلًا لطيفًا في المناطق الصحراوية.

استخدامات شجرة تريما  

علاوة على أنها مصدر غذاء من أوراقها وثمارها  لبعض الطيور، فهي  تمتلك تأثير بيئي كبير حيث تعمل كمسكن للعديد من الحشرات والطيور والزواحف.

تستخدم أوراق أشجار تريما في غذاء الماشية والجاموس، كما يستخدم الإنسان أوراقها أيضًا في أغراض طبية مثل علاج التهاب الحلق والحساسية.

تدخل أشجار الفحم في بعض الصناعات مثل صناعة الأوراق وصناعة الخشب وصناعات أخرى.

نباتات بيناتيا العربية 

من أكثر النباتات البرية المعمرة في المملكة العربية السعودية التي تنمو لتصل إلى 125 سم، تفوح أزهارها ذات اللون الأخضر المصفر بعبق رائع، كما تتميز بساق مورقة ذات أوراق بيضاوية.

تستخدم تلك النباتات في البستنة و تزيين البساتين والمحميات الخلابة التي تجذب السائحين من مختلف بلدان العالم مثل روضة خريم بالرياض، حيث يتم زراعتها لما لها من تأثير المهاد الحيوي الذي يمنع نمو بعض الحشائش الضارة وتعمل أيضًا على تثبيت رطوبة التربة للنباتات المجاورة.

نباتات العنبر

العنبر أحد أشهر نباتات نافعة في المنطقة الوسطى في المملكة، تصل إلى ارتفاع خمس أمتار ذات الرائحة الرائعة وهو من أهم النباتات المستخدمة في صناعة الزيوت العطرية ومستحضرات التجميل على مستوى المنطقة العربية.

فوائد العنبر

فضلًا عن رائحة العنبر المميزة، فإن له فوائد طبية أخرى مثل:

  • تستخدم أوراق العنبر في علاج التهابات الجلد والجروح والتقرحات والبهاق.
  • يحافظ ورق العنبر على الجلد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.
  • تساعد تناول نباتات العنبر في علاج ارتفاع سكر الدم وفي طرد الديدان المعدية.
  • تستخدم أوراق العنبر في التهاب اللثة وتآكل الأسنان.
  • يستخدم العنبر كفاتح للشهية وعلاج النحافة.

   نبات الأثل

نبات الأثل نباتات نافعة يفضلها الشعب السعودي لها عدة أنواع مثل الأثل الأفريقي والنايلي والأطلسي والفرنسي والعربي الأصيل، وقد ذكرت تلك النباتات في القرآن الكريم وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة في علاج العديد من الأمراض، مثل: ضبط سكر الدم وضبط أنزيمات الكبد والوقاية من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وتخفيف آلام الأسنان. 

نباتات العشار الباسق 

من الأشجار المتوسطة الحجم التي يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، ولأنها تتميز بامتداد جذورها إلى أعماق كبيرة وانتشار جذورها الثانوية يتم استخدامها في حالات إصابة النباتات بقلة امتصاص العناصر الغذائية من التربة.

فوائد نبات العشار الباسق 

تستخدم أوراق ولحاء النبتة المحاطة بالفلين في العديد من الصناعات مثل صناعة الأكياس والحبال والأوراق، كما تستخدم كعلف للماشية والحيوانات.

نباتات الحميض 

هي أحد النباتات الصحراوية التي تسمى بالعشبة الذكية أو الحنطة السوداء، تشتهر المملكة العربية السعودية بنمو تلك النباتات التي تتميز بأزهارها البيضاء إلى اللون الوردي ثم اللون الأحمر.

فوائد نبات الحميض 

هي نباتات نافعة في خفض سكر الدم وتعمل كمضادات أكسدة هامة للوقاية من السرطان، وتستخدم ضد لدغات العقارب والثعابين،  كما تستخدم في بعض المشروبات الفاتحة للشهية و المضادة للغثيان. 

نبات الخفج اللاذع 

يسمى نبات الخفج اللاذع بإسم الخردل البري، يمتاز زهور الخفج اللاذع  بلونها الأرجوانية، كما أنها صالحة للأكل.

تستخدم تلك النباتات كغذاء للماشية، كما تستخدمها السيدات في وقف إنتاج الحليب بعد الفطام، يتم إضافته إلى بعض السلطات والأكلات الشعبية المعروفة.

إكليل الجبل أو الروز ماري 

أحد النباتات العشبية التي تزرع في المملكة العربية السعودية، يحتوي على مادة الروزمارينيك التي تعمل على تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة  وهي المادة الفعالة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض مثل علاج حساسية الأنف مضادة للالتهابات ومسكن للألم  وكما يستخدم في إزالة السموم من الجسم.   

يضاف اكليل الجبل في العديد من الأطباق العربية ليضيف مذاقًا مميزًا لها، يعمل على تحسين المزاج وتقوية جهاز المناعة ومادة مضادة للبكتريا ويمنح نفسًا منعشًا.

ما هي النباتات التي تثبت التربة 

هناك أيضًا بعض نباتات نافعة للتربة، لأن التربة الزراعية الصحية توفر منتجات طبية ومحاصيل زراعية ووقود وأعلاف البيئة وتحافظ على استمرار نمو النبات

البقوليات 

تساعد زراعة البقوليات مثل الفول والعدس والنقل الزاحف والفاصوليا على إضافة النيتروجين التربة وتثبيتها مما يفيد النبات نفسه والنباتات المجاورة له.

إضافة النيتروجين يحسن من نوعية التربة وتزويده بالعناصر الغذائية التي تزيد من خصوبة التربة. 

كما تمتلك بعض النباتات جذورًا قوية مثل نبات الهندباء تعمل على تفتيت التربة مما يوفر العناصر الغذائية للنباتات ذات الجذور الضعيفة من أعماق التربة التي لا تستطيع امتصاصها.

نباتات نافعة لتنفير للآفات والحشرات الضارة

هناك بعض النباتات النافعة التي تحمي النباتات المجاورة من هجمات الحشرات الضارة، عن طريق نشر رائحة تنفر منها الآفات ومن تلك النباتات مثل الشيح والثوم الكرمي لطرد الخنافس والقوارض.

كما تعمل بعض النباتات التي تؤثر على الحشرات على حجب رائحة فرمونات الحشرات التي تستخدمها في التزاوج أو التواصل مع بعضها البعض مثل نبات اللبلاب والمردقوش.

تلك الخاصية النباتات الطاردة للآفات الزراعية، ليتم تحقيق أفضل إنتاجية للمحاصيل الزراعية وتقلل من احتمالية فساد المحصول من تلك الحشرات.

نباتات نافعة لتوطين الحشرات النافعة

هناك بعض النباتات التي يتوطن بها العديد من الحشرات النافعة التي تفيد النباتات المجاورة فتعمل كمسكن لها تجذب تلك النباتات الحشرات من خلال الرائحة الجذابة التي تفوح بها.

ومن أمثلتها نبات الزنابير والشبت والشمر وعنبر السلطان الذي يجذب الذباب والحشرات النطاطة و الحشرات القرمزية التي تتغذى على رحيق الزهور لتتخلص منها حيث توفر غطاءًا أرضيًا لها. 

الخاتمة 

لا تعتبر النباتات مصادر الغذاء للإنسان والحيوان فقط، بل هناك نباتات نافعة في تغذية التربة بالنيتروجين وهناك نباتات أخرى لطرد الآفات والحشرات وحماية النباتات المجاورة وهناك نباتات تعمل كموطن للعديد من الحشرات والطيور النافعة، كما تدخل نباتات نافعة طبية في تحضير الأدوية وفي صناعات الصمغ والأوراق والأخشاب وصناعة العطور ومستحضرات التجميل وغيرها من الفوائد الخاصة بالبستنة ذات رائحتها الخلابة     

إقرأ المزيد عن أهم 8 خطوات لنباتات يمكن زراعتها في اصيص 

المصادر

https://www.worldatlas.com/articles/native-plants-of-saudi-arabia.html

https://owlcation.com/stem/Five-Dazzling-Flowers-of-the-Desert

https://web.archive.org/web/20190501005552/http://www.countryfarm-lifestyles.com/companion-planting.html#.XMjuoD_P28Y

Leave a comment
error: Content is protected !!