متى زراعة الذرة وأهم 6 شروط للزراعة

0

مع اقتراب نهاية فصل الشتاء بدأ المزارعون بالتساؤل عن متى زراعة الذرة، ولذا فإننا نطرح لكم في هذه المقال الموعد الأنسب لزراعة الذرة في مصر، فضلا عن شروط زراعة الذرة وكيفية التغلب على الآفات التي تصيبها، وإليكم بيان ذلك.

متى زراعة الذرة؟

للإجابة عن هذا السؤال متى زراعة الذرة، نذكر أن الموسم المناسب لزراعة الذرة هو فصل الخريف، ويمكن زراعته أيضًا في الأشهر الصيفية، مثل شهر أبريل ومايو، كما يُزرع أيضًا في فصل الربيع.

والفصل الوحيد الذي يجب تجنب زراعة الذرة فيه هو فصل الشتاء؛ لأن هذا النبات لا يتكيف مع الأجواء الباردة، وجدير بالعلم أن جودة حبوب الذرة تتأثر بقدر إدارة المياه وحمايتها من التعرض للآفات والأمراض الزراعية.

شروط زراعة الذرة في مصر

بعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق ب “متى زراعة الذرة”، نشير فيما يلي إلى أهم الشروط التي يجب توافرها لزراعة نبات الذرة:

شروط زراعة الذرة في مصر

1.المناخ

لضمان الحصول على محصول الذرة الصفراء بجودة عالية، يشترط زراعته في درجات حرارة تتراوح ما بين 22 إلى 30 درجة مئوية وبحد أقصى 35 درجة مئوية.

2. إعداد البذور وحرث الأرض

قبل البدء في زراعة نبات الذرة لا بد من التأكد عن طريق الحرث أن الأرض خاوية من الحشائش الضارة أو الآفات المؤذية، ومن ثم يمكنك غرس البذور والتي يجب أن تكون من مصدر موثوق؛ لضمان صلاحيتها للإنبات.

3. الإعداد الجيد للتربة

إن نوع التربة من الأمور المهمة؛ لضمان الانبات الجيد لنبات الذرة، ومن أنواع التربة المناسبة للذرة: التربة الرملية والتربة الطينية وتربة القطن السوداء، وجدير بالعلم أنه يشترط أن تكون التربة جيدة التهوية وجيدة التصريف. 

4. التسميد الملائم لزراعة نبات الذرة

لتسميد الأرض يمكنك استخدام السماد العضوي أثناء إعدادها لزراعة الذرة، بالإضافة إلى السماد غير العضوي، مثل سماد البوتاسيوم وسماد السوبر فوسفات وسماد اليوريا، مع العلم بأن هذه الأسمدة تساهم بشكل كبير في تسريع نمو نبات الذرة.

5. مواعيد الري

بمجرد انتهائك من غرز بذور الذرة، يتم ري الأرض بشكل فوري وتنتظم على ذلك لمدة شهر ثم يتم ري الأرض مرة واحدة فقط كل أسبوع بعد ذلك، ويجب مراعاة التصريف الجيد للمياه.

6. العناية المبكرة بنبات الذرة

العناية هي أحد الشروط الرئيسية لانبات محصول ذرة بجودة عالية، ولذا يوصى المزارعين بضرورة الإعتناء بالمحصول جيدًا من خلال تعريضه لأشعة الشمس بشكل كافي ومتابعة الحشائش الضارة واقتلاعها، كما يجب استخدام المبيدات المناسبة؛ للقضاء على الآفات الزراعية.

طريقة زراعة الذرة من البذور

1.يتم حفر مساحة ارتفاعها 1 – 2 بوصة من الارض، ثم وضع حوالي بذرتين إلى ثلاث بذور في كل حفرة، علمًا بان الصوف يكون على مسافة لا تقل عن 30 إلى 36 سم.

2. قم بوضع السماد الطبيعي داخل التربة.

3. ابدأ بعد ذلك بوضع سماد النيتروجين المغذي للتربة، والذي يساعد على إنماء نبات الذرة يشكل جيد.

4. بعد الانتهاء من زراعة البذور قم بري الأرض مباشرة وانتظم في عملية الري مع تجنب الإفراط في ذلك.

مراحل نمو نبات الذرة الصفراء

1.مرحلة الإنبات وتحدث بعد زراعة الذرة في غضون عدة أيام؛ حيث تقوم البذور بامتصاص الماء من التربة بالاعتماد على درجة الحرارة الملائمة والرطوبة الكافية.

2. مرحلة النمو الخضري، وتمر بعدة مراحل، ألا وهي:

  • مرحلة الظهور التي يبدأ فيها نظام الجذر العقدي أسفل الماء؛ ليصل إلى الغطاء الخشبي الذي يمثل واقيًا للنبات؛ مما يجعل الذرة يظهر على سطح التربة.
  • مرحلة ظهور الورقة الأولى بالكامل، والتي تعرف باسم ورقة العلم.
  • مرحلة ظهور الورقة الثانية، والتي تبدأ بعد نمو الورقة الأولى بالكامل.
  • مرحلة ظهور الفلاحون، وهي مجموعة من الفروع التي تمتد من العقد السفلية لنبات الذرة.
  • مرحلة ظهور الأذن والشرابات، والأذن هي الهيكل الأنثوي في نبات الذرة، أما الشرابات فهي الهيكل الذكوري، وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل التي تمر بها بذرة نبات الذرة.

3. مرحلة النمو سريع، وتبدأ عند بداية نضج نبات الذرة،  وقد يموت خلالها أوراق الينات السفلية التي لا تحمل الآذان.

4. مرحلة التكاثر وتبدأ فيها براعم الأذن بالظهور، وتتميز هذه المرحلة بنمو الشرابات بشكل ممتد بالكامل مع غياب الحرير، ويظهر الحرير خلال 3 أيام من ذلك.

5. مرحلة الإنجاب، ويتم خلال هذه المرحلة جمع حبوب اللقاح التي تتساقط من الشرابات الناضجة بالكامل باستخدام الحرير الذي ينقلها إلى البويضة؛ لتتم عملية التلقيح، ويعتمد نجاح هذا الأمر على ظروف الطقس؛ حيث أن النبات يكون في أضعف حالاته خلال هذه المرحلة.

6. مرحلة تطور النواة، حيث تظهر النواة في البداية بيضاء اللون ويكون السائل الذي يملأ حباتها صافيًا دلالة على أن النبات خاويًا من أي مرض، أما إذا كان لون السائل مغاير لذلك، فهذا مؤشر إلى إصابة نبات الذرة بعلة ما.

7. مرحلة الاصفرار، ويتراكم خلالها النشا داخل الحبوب؛ ليتحول السائل الصافي إلى مادة حليبية كما يتغير اللون الخارجي للحبة من الأبيض للأصفر.

8. مرحلة النضج، وهي آخر مراحل إنماء نبات الذرة، وتتكون فيها الطبقة السوداء كدليل على اكتمال نضج حبات الذرة ووصولها إلى مرحلة النضج الفسيولوجي.

إجراءات التخلص من آفات الذرة

نبات الذرة يقع أحيانًا فريسة لبعض الآفات التي تهاجمه، والتي يسعى المزارعين للتخلص منها، ومن أهمها ما يلي:

1.حشرة المن، وهي حشرة تمتص نسغ الأوراق، ويتم التخلص منها عن طريق رش مبيد thiodan 35 Ec بمعدل 27 ملم.

2. النمل الأبيض، والذي يهاجم الشتلات النامية، ويمكن التخلص منه عن طريق وضع مبيد thiodan 4% Dust.

3. سوسة الذرة، والتي تتغذى على الذرة من الداخل، ويمكن مكافحتها عن طريق التخلص من المخلفات المضابة وإبادتها بالحرق.

يمكنك قراءة المزيد عن زراعة القمح من الألف إلى الياء 

المراجع 

  1. https://extension.umn.edu/corn-planting/planting-date-considerations-corn
Leave a comment
error: Content is protected !!