متى زراعة البرسيم بالسعودية 

0

تطورت الزراعة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية ولا سيما على مدى العقود الماضية، وأصبح هناك العديد من المناطق الصالحة للزراعة بعد تحويل مساحات واسعة من الصحراء إلى أراضي صالحة للزراعة والتوسع في مشروعات ري كبيرة في العديد من المناطق داخل المملكة العربية السعودية، ومن أهم المنتجات الزراعية المربحة في السعودية هي زراعة البرسيم الذي يستخدم كغذاء رئيسي للحيوانات، فكم مرة يزرع البرسيم في السنة؟ ومتى زراعة البرسيم في السعودية؟

متى زراعة البرسيم بالسعودية 

البرسيم من النباتات التي يفضل زراعتها خلال فصل الربيع وفصل الخريف ويفضل وقت زراعة البرسيم في القصيم ووقت زراعة البرسيم في حائل في ذلك التوقيت، نظرًا لدرجة الحرارة المعتدلة.

الموسم الأول 

متى زراعة البرسيم بالسعودية؟ تتم زراعة البذور في الموسم الأول من بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر نوفمبر خلال زراعة ويتم حصاد أول حصة من المحصول بعد شهرين تقريبًا من بداية الزراعة، ويمكن حصاد حصة كاملة كل 45 يومًا حتى نهاية الموسم الأول.

يستمر موعد زراعة البرسيم 1444 حتى أواخر فصل الخريف من السنة الأولى، ويقل نمو البرسيم في فصل الشتاء حتى يبدأ النمو مرة أخرى في خريف السنة الثانية، يمكن تكرار زراعة البرسيم لمدة سنتين إلى الثالثة ويفضل أصحاب الأراضي الزراعية التوقف عن زراعة البرسيم بعد انتهاء العام الرابع، لأن العائد من المحصول يقل بنسبة 15% كل عام ويتم زراعة حبوب أخرى.

الموسم الثاني

وفي الموسم الثاني، متى زراعة البرسيم في السعودية ؟ يمكن زراعة البرسيم أيضًا من منتصف شهر فبراير إلى نهاية شهر مارس، ولكن يفضل زراعة البرسيم في الموسم الأول، لعدة أسباب منها الزراعة بالموسم الاول حيث تصبح النباتات أكثر قوة وأقل عرضة للإصابة بالحشرات. 

في أي شهر يزرع البرسيم؟

يجب عدم التبكير في زراعة البرسيم عن شهر سبتمبر لمنع نمو حشائش صيفية ضارة في أثناء نمو البرسيم، كما أن كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما قل الإنبات.

أنواع البرسيم

بعد أن تعرفنا إلى متى زراعة البرسيم في السعودية ؟ يجب معرفة أكثر أنواع البرسيم انتشارًا.

يوجد ما يقرب من 200 نوع من أنواع البرسيم، ولكن هناك 4 أنواع الأكثر استخدامًا على مستوى بلدان العالم، ومنها:

البرسيم الحجازي 

من أكثر أنواع البرسيم استخدامًا هو البرسيم الحجازي و يسمى بالنبتة الأرجوانية نتيجة نمو زهور أرجوانية اللون، يبدأ نمو البرسيم الحجازي خلال فصل الربيع حتى تزهر النباتات في شهر مايو.

يعد البرسيم الحجازي من النباتات المعمرة، لأنه يتميز ببقائه في التربة لمدة قد تصل إلى عشر أعوام فيعمل على زيادة خصوبة الأرض الزراعية نتيجة تراكم النيتروجين الذي يوفره جذور البرسيم وبقايا البرسيم النباتية الميتة.

وسؤالنا المتكرر هو متى زراعة البرسيم في السعودية ؟ ولا سيما البرسيم الحجازي؟

 هناك ثلاث أنواع من البرسيم الحجازي وهي أنواع يتم زراعتها في البرودة الشديدة وأخرى يتم زراعتها في البرودة المتوسطة والنوع الأخير لا يمكن زراعته في درجة حرارة منخفضة نهائيًا. 

البرسيم المصري 

يتميز البرسيم المصري البذور الممتازة في الزراعة، كما أنه يعد أفضل علف الأبقار لأنه يزيد من إنتاج الألبان لديها.

يتم زراعة البرسيم المصري في مصر كما انتشرت زراعته في دول جنوب وغرب آسيا، وتعد الهند من أكبر الدول المنتجة البرسيم المصري حاليًا نظرًا لتشابه الظروف المناخية المعتدلة شتاءا بالهند مع موطنه الأصلي مصر.

البرسيم الأبيض 

سمي البرسيم الأبيض بهذا الاسم نتيجة نمو الزهور البيضاء اللون، يتميز بتحمل فيضان المياه في الشتاء ويتحمل الجفاف أيضًا.

البرسيم الأحمر 

سمي البرسيم الأحمر بهذا الاسم  نتيجة نمو زهوره الحمراء والتي تستخدم في العديد من الصناعات الدوائية لعلاج بعض الأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل وعدوى الجلد البكتيرية وأمراض الربو والجهاز التنفسي.   

خطوات زراعة البرسيم 

زراعة البرسيم تتطلب تحضير للأرض الزراعية التي سيتم زراعة البرسيم بها حيث يقوم المزارعون على تنظيم نسبة حموضة التربة لتصل 5 درجات، لأنها تعد من أهم عوامل الإنبات البرسيم.

الكشف عن نسبة البوتاسيوم والفسفور بالتربة والتحقق من عدم وجود بقايا مبيدات حشرية من العام الماضي، للتأكد من صحة التربة وجعلها مناسبة للزراعة.

ومتى زراعة البرسيم في السعودية؟ لا يمكن زراعة البرسيم في الصيف، ولكن يتم إضافة بعض المنتجات الزراعية في أثناء تحضير الأرض للزراعة التي تزيد من خصوبة التربة مثل الجير والأسمدة الطبيعية.

حصاد أو حش البرسيم 

يبدأ حش البرسيم بعد 90 يوم من الزراعة حيث ينتج البرسيم الحجازي ما يقرب من 5 طن في الفدان الواحد في كل مرة حصاد، ويتراوح عدد الحشات 4 مرات بالعام الواحد.

يبدأ المزارعون في حش البرسيم عند وصول ارتفاع النبات 50 سم عند بداية مرحلة التزهير مع الانتباه من عدم الحش الجائر للبرسيم، لتجنب نقص المحصول الخضري للنبات.

فوائد زراعة البرسيم 

يعد الاستثمار في زراعة البرسيم من أفضل النباتات التي يمكن زراعتها ولا سيما في حالة زراعتها بالطريقة الصحيحة وتحديد متى وقت زراعة البرسيم في السعودية، ليعطي أكبر إنتاج من المحصول.

يعد البرسيم الغذاء الرئيسي لتغذية الماشية، لاحتوائه على  مجموعة من البروتينات اللازمة في تسمين الحيوانات واحتواء البرسيم على نسب كبيرة من فيتامين ب و د والمعادن الأخرى تساعد في زيادة إنتاج الألبان في الحيوانات الحلوب.

تحسن زراعة البرسيم من خصوبة التربة نتيجة لما تضيفه بقايا النباتات والجذور من مواد نيتروجينية تعزز من خصوبة التربة.

كان البرسيم يستخدم قديمًا في الطب التقليدي لبعض الأمراض مثل قرحة المعدة و احتباس الماء وآلام المفاصل وأمراض الجهاز البولي والتنفسي، نتيجة للخصائص التالية:

  • يعمل على التخلص من السموم بالجسم ويطردها من خلال المسالك البولية.
  • ينظم من حركة الأمعاء ويعالج مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة  بفضل احتواء البرسيم على أنزيمات تساعد في عملية الهضم.
  • يقلل نسبة الكوليسترول بالدم، والوقاية من تصلب الشرايين.
  • يعزز من نشاط الغدة النخامية.
  • يحافظ على مستوى سكر الدم.

الخاتمة 

تعد زراعة البرسيم من اكثر المحاصيل الزراعية أهمية في العالم، لأنه الغذاء الرئيسي في تغذية حيوانات التسمين أو الحلاب، وتوجد أنواع عديدة من البرسيم ولعل من أبرزها البرسيم الحجازي والذي يتساءل المزارعون دائما متى زراعة البرسيم في السعودية؟ وما هو جدول زراعة البرسيم الأفضل، ليعطي المحصول أفضل إنتاجية، وقد ذكرنا أن أفضل وقت لزراعة البرسيم في فصلي الربيع والخريف حيث درجة الحرارة المعتدلة التي تساعد في الإنبات.

أسئلة شائعة

هل يزرع البرسيم في الشتاء؟

لا يمكن زراعة البرسيم في درجات الحرارة المنخفضة، لأنها تسبب توقف نمو النبات وقلة إنتاج المحصول، كما يمكن نمو بعض الحشائش الضارة في الشتاء في أثناء نمو البرسيم مما يسبب ضرر للنبات وموته ولكن ومتى زراعة البرسيم في السعودية؟ هو السؤال الذي يشغل بال المزارعون كثيرًا.

ما هو الاحتياج المائي في ري البرسيم؟

يحثنا أحد المزارعين فيقول  تجربتي في زراعة البرسيم سابقًا هي الأصعب، حيث كان يستهلك البرسيم كميات كبيرة من المياه في أثناء الزراعة، ولكن اصبح نظام الري بالرش يحتاج 30م/ فدانا أو ما يعادل 30 م من الماء في اليوم الواحد على مدار العام.

ما هي الأسمدة اللازمة لزراعة البرسيم؟

الفسفور والبوتاسيوم من الأسمدة التي تمد النبات بالعناصر الغذائية الهامة، كما يمكن إضافة السماد الآزوتي في حالة ضعف العقد البكتيرية المتكونة في الجذور مثل الزراعة في الأراضي الرملية.

إقرأ المزيد عن نباتات منزلية لا تحتاج للشمس 

المصادر 

https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/alfalfa/growing-alfalfa.htm

https://www.wikihow.com/Grow-Hay

Leave a comment
error: Content is protected !!