وظائف المهندسين الزراعيين

وظائف المهندسين الزراعيين ومعرفتها وتقسيم المجال الزراعي بناءً على الوظائف المتاحة والتخصصات الوظيفية للمهندس الزراعي، هو أكثر ما يهم كل طالب في كليات ومعاهد الزراعة.

عندما تلقي بهم الخطوب ومكاتب التنسيق إلي هذه الكلية العريقة، معتقدين أن مصيرهم الفلاحة، وبالتالي قلة فرص العمل أو كونها شبه مستحيلة خاصة لقاطني المدن.

هذا المقال للحديث عن مجال الزراعة، والتخصصات الوظيفية للمهندس الزراعي، وأقسام وظائف للمهندس الزراعي.

والحديث موجه للطلبة الجدد الملتحقين بكليات أو معاهد الزراعة، أو حديثي التخرج و الذين قد يظنون أن مجهودهم المادي والمعنوي، في المذاكرة والدروس سيضيع، إذا حدث ولم يوفقوا في حصد مجموع كبير في سباق جمع الدرجات في الثانوية العامة، واضطروا لدخول كلية الزراعة باعتبارها كلية علمية، وأفضل وأوفر من المعاهد الخاصة.

وظائف المهندسين الزراعيين

مهندس زراعي
وظائف المهندسين الزراعيين

هناك العديد من التقسيمات من قبل الباحثين والأكاديميين ودارسي هذا القطاع:

لابد من الإشارة إليها؛ لنعطي تصور سريع لمجال الزراعة و دليل المهندس الزراعي.

1_ بعض الباحثين اعتمد في تقسيمه علي المستوي التكنولوجي المستخدم إلي نوعين: الزراعة التقليدية والزراعة الحديثة .

2_ وبعضهم اعتمد علي نوعية المحصول فقسمه إلي محاصيل حقلية كالقمح والذرة، ومحاصيل الخضر، ومحاصيل الفاكهة، ومحاصيل الزينة، والإنتاج الحيواني والداجني، وتربية الحشرات النافعة كالنحل .

3_ وآخرون استخدموا طريقة الزراعة في التقسيم فتم التقسم إلي زراعات مكشوفة، وزراعات محمية، وكذلك تقسيمات المواسم والمحاصيل الصيفية، والمحاصيل الشتوية، ونظام الدورات الزراعية.

نعود للتقسيم الذي يهمنا اليوم وهو التقسيم بناءً على مجال عمل المهندس الزراعي:

بالحديث عن وظائف المهندسين الزراعيين، لدينا 15 تخصصًا وهذا التقسيم مبني علي أماكن وتخصصات عمل المهندس الزراعي باختصار.

وليس بتفصيل عن دور المهندس الزراعي في كل موقع أو منشأة من التالي ذكرهم :-

1- مزارع الفاكهة:

وفيها يكون إلي حد ما المهندس متخصص في محصول واحد أو مجموعة محاصيل تجمعها نفس الصفات.

مثل: الفاكهة المتساقطة الأوراق كالعنب والتفاح والمشمش والخوخ والرمان.

أو الفاكهة المستديمة الخضرة كالموز والحمضيات الليمون واليوسفي والبرتقال والمانجو والنخيل.

وفي الوطن العربي مثلا دول الخليج العربي مزارع النخيل تحتاج دائما إلي مهندسين زراعيين متخصصين وذوي خبرة في تربية النخيل وتلقيحه وأمراضه.
وفي دول شمال أفريقيا كمصر مزارع الموز والبرتقال والمانجو والعنب يكثر الطلب علي مهندسين ذوي خبرة وتخصص أو حديثي تخرج في كل محصول علي حدة.

2- مزارع الخضر:

وهي إما حقول كبيرة مكشوفة تستخدم نظام الري بالتنقيط أو بالرش أو الري المحوري بالبيفوتات، أو بيوت محمية وتسمي الصوب البلاستيكية أو البيوت الزجاجية.

أو مزارع حديثة تستخدم تقنيات الهيدروبونيك أو ما يسمي بالزراعة المائية بدون تربة وهي من أفضل نظم الزراعة وأكثرها تحكما واستفادة من الوحدة المساحية المنزرعة وتوفيرا للمياه وتناسبا مع محاصيل الخضر ذات الدورة الإنتاجية القصيرة مقارنة بمحاصيل الفاكهة ، وهي النظام المتبع في دول الخليج العربي والتي ستعمم يوما ما في كل ربوع الوطن العربي.

والمهندس الزراعي المتخصص ذو الخبرة في هذا المجال مطلوب جدا جدا وبرواتب محترمة مجزية وخاصة في دول الخليج العربي ،ولا تظن مني مبالغة فلقد كنت مثلك قارئي العزيز انظر للزراعة بنظرة عامة ولم أدقق النظر، ولنعطي مثالا بسيطا.

دبي، كلنا يعرف مدينة دبي، دبي الرفاهية والتكنولوجيا والأبراج الزجاجية وناطحات السحاب، وبرج خليفة ودبي مول أكبر مركز تسوق عالمي.
نعرفها كمدينة سياحية ساحرة روادها ملايين سنويا من كل بقاع الأرض .

ولكن إذا قلت لك إن كنت مهندسا زراعيا متخصصا دارسا مدربا عارفا بالزراعة المائية الهيدروبونيك والزراعة العضوية فاذهب وابحث عن عمل في دبي !! ستظن أني أسخر منك ، وستقول وما لدبي والزراعة ؟!!

هل تعلم عدد مزارع الهيدروبونيك في دبي؟ وما حجم انتاجها ؟وما طريقة وأسلوب عملها وماهي رواتب موظفيها ؟
– هل تعلم عدد شركات مكافحة آفات الصحة العامة والتي لا تصريح لها دون مهندس زراعي ؟؟
– هل تعلم عدد شركات اللاند سكيب وصيانة حمامات السباحة والنوافير والحدائق المنزلية؟؟

فقط اكتب في محرك بحث جوجل Hydroponics farms in Dubai وانظر بنفسك النتائج

ولك أمثلة: Badia farms Uns – farms Emirates – Hydroponics Farms – Madar farms

وبعد أن تنهي بحثك ادخل علي تطبيق indeed و اكتب
agricultural engineer أو Farming jobs
وانظر بنفسك أيضا النتائج مع تجربة البحث باسم التخصص.

ذكرت لك مدينة واحدة فقط من دولة الإمارات العربية المتحدة ولم أذكر باقي إمارات الدولة، ولم أذكر السعودية أو الكويت أو باقي دول الخليج العربي ، لم أذكر الدول الأوروبية والأسيوية التي أصبحت الزراعة المائية والعضوية كيان أساسي في قطاعها الزراعي وليست مجرد فكرة مستقبلية ستتطور وتعمم في ربوع الوطن كبلادنا العربية ، ولتعلم أن العمل في هذه الدول سهل الوصول إلية وليس محال كما نتصور وهؤلاء الناس لا يفرقون بين جنسية وآخري وكل ما يهمهم عقلك ومهاراتك وكفاءة أدائك وجرب أن تملك حساب علي منصة LinkedIn بعد إضافة خبراتك ومهاراتك الفنية واللغوية وانظر من سيتواصل معك وكم فرص العمل المعروضة ، ولكن أيضا حتي لا تظنني مبالغا أو جامحا في خيالي لن تكون هذه الفرص متاحة لك فقط لأنك تحمل شهادة زراعية ، ولكن يلزمها مكونات!!

وأيضا لا تظن أنك بمجرد وصولك إمارة دبي أو أي دولة عربية سيستقبلك أصحاب العمل بعروض العمل والعقود كونك تحمل شهادة في الزراعة من بلدك ولكن هناك الكثير لتعمله قبل التخطيط للسفر وسأذكره لك بالتفصيل في مقال قادم حتي لا تختلط بنا وبكم الأمور.

3- الزينة واللاند سكيب:

المدن الجديدة والقري السياحية والمنتجعات والمدن السياحية والفلل والقصور وحتي الحدائق المنزلية البسيطة، لا غنى لها عن المهندس الزراعي المتخصص في اللاند سكيب عارفا بأنواع النباتات الخاصة بالتشجير والزينة وملائمة كل نوع لطبيعة بيئة ومناخ موقع العمل.

مراعيا المظهر الجمالي فهو مهندس زراعي ومصمم هندسي بإحساس ونظرة فنان، وما أكثر مدننا السياحية والفلل والحدائق المنزلية في الوطن العربي .وما أكثر الشركات الباحثة عن مهندسين زراعيين متخصصين في هذا المجال ،وأيضا مهندس الري وصيانة شبكات الري من ضمن التخصصات المطلوبة في هذا القسم.

4- المشاتل ومعامل الأنسجة:

تربية وحضانة النباتات سواء نباتات الخضر أو الزينة تتم في بيوت خاصة تسمي المشاتل وهذه متوفرة في كل بلد زراعي وتقريبا كل دولنا العربية دول زراعية فالخليج يعتمد علي نظم الزراعة الحديثة والشام ومصر والسودان ودول شمال أفريقيا تقريبا الكل لديه قطاع زراعي وأينما وجدت الزراعة وجدت المشاتل ومعامل زراعة الأنسجة والتي تعد أهم وظائف المهندسين الزراعيين.

ملحوظة هامة : الفاكهة والخضر والزينة والمشاتل (الإنتاج النباتي عموما) في الشركات الكبيرة يكون لكل مهندس زراعي تخصص كالاتي:

-مهندس متخصص مكافحة الآفات الزراعية والتعامل الصحيح والآمن مع المبيدات والمغذيات أو الأسمدة .
_ومهندس متخصص لإدارة الري وصيانة شبكات الري.
-مهندس متخصص للتربية والإنتاج ووضع برامج التسميد واختيار الشتلات وطرق التربية والتقليم ويدير كل مراحل الإنتاج.

5- مزارع انتاج الدواجن:

وتضم العديد من الأقسام ، فهناك معامل التفريخ ؛ لإنتاج الكتاكيت والتي ستربى:-
إما لإنتاج اللحوم البيضاء وتسمي مزارع التسمين .
أو لإنتاج بيض المائدة واسمي مزارع البياض .
وربما لتربية الأمهات التي تنتج البيض وتسمي مزارع الأمهات.
أو مصانع الأعلاف وتركيب وتصنيع الأعلاف والعلائق.

وباختلاف نظام تغذية وتربية وطبيعة انتاج كل قسم
فلكل قسم مهندسيه ،وما أكثر شركات ومزارع الدواجن ، ومصانع الأعلاف في كل الدول العربية و بالأخص دول الخليج العربي.

6- مزارع الإنتاج الحيواني:

وفيها تربية المواشي كالأبقار و الجاموس
لإنتاج اللحوم وتسمي مزارع التسمين، أو لإنتاج الحليب وتسمي مزارع الحلاب .

وتضم أيضا مزارع تربية قطعان الماعز والخراف.

7- المزارع السمكية:

تربية وإنتاج الأسماك من أكثر المشاريع ربحية وبرغم اعتمادها علي الطبيب البيطري إلا أنه لا غنى عن المهندس الزراعي للتربية وتقسيم العمل، وإدارة المزرعة.
ومنتشرة أيضا في دول الخليج ومصر ومعظم الدول العربية وتحتاج دائما لمهندسين زراعيين متخصصين.

8- المناحل:

تربية النحل إلي حد ما نادرة، لكن لا ننكر أن لها مشاريع قائمة وأحيانا يطلب مهندس زراعي متخصص ولديه خبرة في تربية النحل .

9- مصانع الأغذية والعصائر والألبان:

سواء خطوط الإنتاج أو مرحلة الجودة والتعبئة، كل مرحلة من هذه المراحل لها مهندسيها الزراعيين والذين هم خريجي قسم البيو تكنولوجي،  وقسم الصناعات الغذائية.

10- محطات التعبئة والتصدير للحاصلات الزراعية:

قرار شراء المحصول وجمعه وفرزه وتدريجه وتعبئته وتغليفه لا يتم الا بإشراف المهندس الزراعي الملم بأمور الجودة ومواصفات المحصول المراد تصديره وفنون توزيع العمل وتقسيمه وإدارة العمال والسجلات، ومحطات التعبئة موجودة في كل نطاقات المزارع وتعتبر أيضا حلقة الوصل بين المزارع والمصانع الخاصة بالأغذية والعصائر أو منتج يعتمد المحصول الزراعي مواده الخام.

11- شركات الأسمدة والمبيدات والمستلزمات الزراعية:

لن تجد هذه الشركات من يتحدث عن منتجاتها ويسوقها ويوضح للمستهلكين كيفية تطبيقها غير المهندس الزراعي .
وهنا وجد المسمى الوظيفي مهندس تسويق، ومهندس دعم فني ،وهناك آلاف الشركات والوكلاء والموزعين في كل دول الوطن العربي وما فيها من وظائف للمهندس الزراعي.

12- محطات إنتاج التقاوي والبذور:

في موسم زراعة الذرة في مصر ستعرف قيمة وأسماء الشركات الخاصة بهذا المجال مثل شركة هاي تك وستعلم أن هذا المجال بحر عميق من تربية سلالات وهجن ومتابعة حقول لأعوام للوصول لصنف معين وأن المهندس المتخصص الخبير في هذا المجال يعتبر من العملة النادرة .

13- مكافحة آفات الصحة العامة:

البق والنمل والبعوض والنمل الأبيض والقوارض والذباب وكل آفة تؤثر علي حياة الإنسان ،يمارس المكافحة والقضاء عليها وصد خطرها شركات متخصصة معتمدة من قبل الجهات الحومية ولك أن تعلم أن أول شرط لترخيص واعتماد هذه الشركات هو وجود مهندس زراعي.

14- الآلات الزراعية والميكنة:

بالإضافة لتخصص خريجي قسم الهندسة الزراعية أو (من التحق بصرح الزراعة من شعبة علمي رياضيات في الثانوية العامة) في شبكات الري واللاند سكيب ، شركات تسويق وإدارة وصيانة المعدات الزراعية _ تطلب خريجي هذا القسم بالتحديد للعمل لديهم ، والتي غالبا ما تكون شركات عالمية أو حتي وكلاء أو فروع لها .

15- شركات استصلاح الأراضي ومعامل تحليل التربة:

خريجي قسم الأراضي الخبرة بأنواع والتربة وطرق علاج مشاكل كل نوع من أنواع التربة، لا يقل أهمية وجوده في موقع العمل عن أهمية الكيميائي المتخصص.

ولك أن تري كم من المجالات والمسميات الوظيفية التي يمكن أن يسلكها المهندس الزراعي

ودعني أخبرك أمرا سوف يعزز من درجة الالتحاق بهذه الكلية في السنوات القادمة ويرفع درجات القبول لها وسيأتي اليوم التي تصبح فيه متلازمة مع كليات المجموعة الطبية أو الكليات ما فوق ال٩٥% من مجموع الثانوية العامة.

_المرونة للعمل في أي مجال بعد التخرج دون الالتزام بالتخصص أثناء الدراسة بالجامعة.

-إمكانية عمل دبلوم في أي تخصص تريده بعد التخرج ، حتي اذا كان تخصص غير تخصصك أثناء البكالوريوس.

-إمكانية اكتساب الخبرة العملية في أي تخصص تجد نفسك فيه وتميل إليه تسلكه بعد التخرج وتتخذه مسارك المهني وتعززه بالدبلوم وبالدراسات العليا إن توفرت لك الظروف والدافع.

– لك أن تعرف أنه في كل الدول المتقدمة وبعض الدول العربية كدولة الإمارات العربية ، لا يجرؤ أي شخص علي ممارسة أي صورة من صور النشاط الزراعي بطريقة تجارية كشركات مكافحة الآفات أو مجازر الدواجن أو انتاج الأسمدة والمخصبات والمبيدات وتداولها وبيعها للجمهور إلا بوجود مهندس زراعي متخصص ومعتمد من قبل الجهات والدوائر الحكومية ،ويوما ما سيعمم هذا النظام في كل ربوع الوطن العربي .

– في مصر حاليا نظام التكويد للمزارع المصدرة لأي منتج زراعي ،ولا تأخذ أي مزرعة الكود إلا بتطبيقها الممارسات الزراعية السليمة واشتراطات الجودة
وهذه تحتاج لإدارة سجلات للمزرعة ومخازن الأسمدة والمبيدات وإدارة المبيدات المستخدمة وأثرها بيئيا وصحيا ومتبقياتها في المحصول .ونظافة وتخطيط المزرعة ككل وإدارة العمال ..إلخ

تخيل أثر هذه القرارات والسياسات علي وظيفة المهندس الزراعي وأهميته ووجوده وكونه من أهم العوامل للنجاح في القطاع الزراعي .

رحم الله المهندس الزراعي الناجح/ صلاح عطية خير نموذج للشباب في مجاله بل وكافة المجالات.

وظائف المهندسين الزراعيين ومجالات العمل المتاحة لهم

– المهندس الزراعي يري بديع صنع الله أمام عينيه يوميا، ويرقب تطور ونمو النباتات والكائنات الحية المختلفة، ويتعامل مع الاستشاريين حملة الدكتوراة، ويتعامل مع العمال الذين لم تيسر لهم الظروف ليحملوا مؤهل تعليمي، لك أن كم الخبرات والحكمة والمرونة التي يكتسبها المهندس وتتطبع بها شخصيته نتيجة حتمية اختلاف المستويات الفكرية والثقافية داخل بيئة عمله.

– يجب أن تعرف أن المهندس الزراعي تماما كالضابط في الجيش :

فالضابط يقود المجموعة المكونة من صف الضباط والجنود .
والمهندس الزراعي يقود الفنيين (المشرفين الزراعيين) والعمال .

ويشتركان في نفس بيئة العمل الصعبة والإقامة المنعزلة عن البشر وكبر حجم المسؤولية والأمانة الواقعة علي عاتقه .

وتماما قوة المنشأة الزراعية من قوة المهندس الزراعي كما الوحدة العسكرية
فكلما كان القائد متسلحا بالمعرفة الفنية والإدارية والقوة العقلية والبدنية محتويا فريق عمله ، لا بالفظاظة والغلظة ولا بضعف الشخصية ، إنما بالحكمة وفن الإدارة والقيادة كلما كانت الوحدة قوة ضاربة لا يشق لها غبار .

وكلما كانت المؤسسة الزراعية ناجحة كما ونوعا ورائدة بقائدها المهندس الزراعي .

ذكرنا الكثير من وظائف المهندسين الزراعيين، ولكن لا تنس عزيزي القارئ ليس كل من يحمل شهادة زراعية سيجد كل هذه الأبواب سهلة ميسرة له ومتاحة سواء في بلده أو في دولة عربية شقيقة أو في دولة أوروبية .

فسلاح الشهادة الزراعية يمكن أن يكون مجديا إلي حد ما فقط في بلدك ومسقط رأسك .
لكن هذا السلاح وحده لا يكفي للوصول إلي المطار …

وللحديث بقية… حول دليل المهندس الزراعي