العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

0

العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء محور اهتمام وبحث محبي النباتات جميعًا، ربما تأتي الحيرة هنا من انخفاض درجات الحرارة وبرودة أشعة الشمس أو غيابها غالبية الأوقات.

فتبدأ التساؤلات كيف أحمي النباتات من الصقيع؟ هل أبقي نبتتي في الخارج لتحصل على قدر أكبر من الأشعة أم أن التيارات الهوائية قد تؤذيها، طيب لو أدخلت النبتة للداخل كيف ستعوض نقص الضوء والتهوية، وهكذا.

دعونا إذًا نتحدث باختصار وتركيز حول طرق العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء من حيث الري والإضاءة والتسميد وبيئة تواجد النبتة.

العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

تعرفون ماذا؟ يمكننا اختصار كافة معلومات المقال في جملة: تذكر أن النبات كائن حي وتعامل على هذا الأساس، سواءً مياه الري أو بيئة النبتة، أو التغذية وغيرها.

ولكن دعونا نفصل الموضوع قليلًا ونذكر كل بند على انفراد حتى نخرج من الشتاء بدون أي خسائر في نباتاتنا، وإذا كنت مستجدًا على عالم الزراعة فيمكنك إلقاء نظرة على مقال: ماذا أزرع في الشتاء.

الري

تقل مرات الري في الشتاء وتتباعد الفترات بين كل مرة ري وأخرى، وكذلك يتم تقليل نسبة المياه المستخدمة، وهذا لأن الحرارة منخفضة كما لن يستهلك النبات كميات كبيرة من الماء.

فعند الري لا ننظر إلى سطح التربة بل نغرس عودًا خشبيًا في التربة بعمق 5 سنتيمترات، وإذا خرج العود نظيفًا جافًا، فهذا يعني أن النبات يحتاج للماء، عدا ذلك تحتفظ التربة بالماء فيتعفن النبات ويختنق.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يمكنكم الاطلاع على مقال الزراعة في المنزل للمبتدئين نصائح في الري والتسميد ونوع التربة حيث يتناول المعلومات بشكل مفصل.

نقطة مهمة أخرى وهي درجة حرارة المياه المستخدمة في الري، ونحن نرى أن هذا الشتاء انخفضت فيه درجات الحرارة أكثر من أي عامٍ مضى، ونرى أن مياه الصنبور باردة بدرجة لا تحتمل.

وعليه يجب ري النبتة بماء معتدل الحرارة، حيث يمكننا تعريض الماء للنار مدة ثانيتين فقط ليصبح محتملًا، ثم نختبره ونتأكد أنه لم يصبح ساخنًا، ثم نروي النبات.

بيئة النبات

التدفئة المناسبة في العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء

لا يمكننا أن ننصحكم بترك النبات خارج المنزل أو إدخالها، فهذا يعتمد على حالة الطقس لديكم، فلو افترضنا أن الجو ماطر فلا يمكن بحال أن نترك النبات خارجًا، بينما لو كان الجو مستقرًا تطلع الشمس قليلًا فيمكن أن نترك النبات ليستفيد.

ربما تكون النصيحة الأمثل في هذه الحالة اختيار غرفة جيدة التهوية ووضع النبات فيها وفتح النافذة للسماح لأشعة الشمس بالدخول، وعند تقلب الجو وغياب الشمس وزيادة شدة التيارات الهوائية يتم غلق النافذة وتعريض النبات للضوء الصناعي.

لو كان الجو قارس البرودة فيمكن الاستعانة بأجهزة التدفئة المنزلية بدرجات معتدلة، خاصة للنباتات التي تفضل الجو الدافئ، ولكن لا يتم وضع النبتة مقابل جهاز التدفئة بشكل مباشر.

طيب ماذا إذا لم يتوافر داخل المنزل مكان لوضع الأصص؟ يمكننا عمل بيت محمي للنبات باستخدام قوارير المياه البلاستيكية  بحجم يتناسب مع حجم الأصيص، ولا ننسى تثقيب القارورة قبل تغطية الأصيص بها للسماح بدخول وخروج الهواء.

الإضاءة

تحتاج النباتات للضوء بمعدل من 12 إلى 18 ساعة من الضوء بحسب نوع النبتة، وتعريض النباتات للضوء بصفة دائمة ليس تصرفًا صحيحًا لأن النبات يحتاج لفترة إغلاق (انعدام الضوء) وبالأخص فترات تكوين الأزهار.

من المعروف أن أشعة الشمس لن تكون كافية، فالجو غائم غالب الوقت، ولذلك فإن تعريض النبات للضوء الصناعي سوف يعوضه كثيرًا.

حسنًا سمعنا نصح العديد من هواة النباتات ينصحون بوضع الأصص في الغرف التي يجلس فيها أفراد الأسرة حيث تكون المصابيح مضاءة، ولكن دعونا نخبركم أن المصابيح المنزلية ليست الخيار الأمثل لتعويض النبات ما ينقصه من الضوء.

ماذا يحتاج النبات من الضوء لينمو؟

يحتاج النبات للضيف الضوئي الأزرق وهو مهم لنمو الأوراق الخضراء في النبتة ويمكن الحصول عليه من اللمبات البيضاء، والطيف الضوئي الأحمر وهو مهم لنمو وحيوية الزهور، ونحصل عليه من اللمبات الصفراء أو الـ worm.

ومن الضروري أن نعرف أن احتياج النبات للطيف الأزرق يساوي ضعف احتياجه من الطيف الأحمر، وسوف نشرح لكم كيفية توفير هذه الإضاءة في البيت.

  • مبدئيًا يمكنكم شراء إضاءة النباتات من مواقع مثل أمازون وعلي بابا وغيرهم من مواقع التسوق أو من الصيدليات النباتية.
  • أو يمكن استخدام إضاءات الميتال هاليد، وهي تعتمد في إضاءتها على بعض العناصر مثل الزئبق أو الصوديوم، ولكن ننتبه أن هذه الإضاءات تصدر حرارة عالية نوعًا ما، فربما استخدامها في الشتاء يكون مناسبًا، لكنها لن تصلح للنباتات الداخلية في الصيف.

طريقة عمل صندوق إضاءة من أجل العناية بالنباتات المنزلية في الشتاء:

المواد المستخدمة:
  • كرتونة بالحجم المناسب.
  • القليل من الصمغ أو الغراء.
  • ورق الألمنيوم.
  • مصدر إضاءة يوفر الطيفين الأزرق والأحمر، (من المناسب استخدام مصباحين باللون الأبيض ومصباح واحد باللون أصفر).

خطوات العمل:

  • لو افترضنا للتقريب أن الكرتونة لها أربع جوانب أو جدران وسقف وقاعدة، نقوم بقص الكرتونة لتصبح عبارة عن قاعدة وثلاث جدران فقط.
  • نوزع الغراء على الجدران الداخلية للكرتونة.
  • نقوم بفرد طبقة من ورق الألمنيوم فوق الغراء، أي نبطن الكرتونة من الداخل بالورق.
  •  نضع أصيص النبات داخل الكرتونة المبطنة ويتم تشغيل مصدر الإضاءة في المكان، ومهمة الكرتونة هنا هي توزيع الضوء بشكل جيد على جميع أجزاء النبتة حتى تستفيد من الضوء استفادة كاملة.

التسميد

النصيحة الأكثر انتشارًا توصي بعدم تسميد النباتات في فصل الشتاء، ولكن ماذا إذا كانت النبتة تزهر وتكون نموات جديدة في فصل الشتاء؟

في هذه الحالة يجب إمداد النبتة باحتياجها من الأسمدة لمساعدتها على تكوين الأزهار بنجاح والبقاء بصحة جيدة في نفس الوقت.

أما إذا كانت النبتة لا تزهر ولا تنمو في فصل الشتاء فلا داعي لوضع أي أسمدة.

تزداد الأمراض الفطرية في الشتاء فيراعى الاستعانة بأي مبيد فطري من أجل وقاية نباتاتك من أي عدوى فطرية، وكنا قد شرحنا طريقة تحضير مبيدات طبيعية للنباتات المنزلية.

Leave a comment