ما معنى التضبيب الحراري في مكافحة الآفات والحشرات؟

0

ما معنى التضبيب الحراري في مكافحة الآفات والحشرات؟

مصطلحات تمر على مهندس مكافحة الآفات خلال مسيرته العلمية ثم المهنية، وربما لأن الغالبية العظمى من طلاب الجامعات يتهاونون ولو قليلًا بالمواد الدراسية أو ينسون الكثير منها، أصبح من واجبنا التذكير بأهم مصطلحات مكافحة الآفات.

ما معنى التضبيب الحراري؟

التضبيب الحراري Thermal Fogging واحد من ضمن مصطلحات مكافحة الآفات ويقصد به عملية توليد قطرات فائقة الدقة في نطاق من 1_50 ميكرومتر باستخدام الطاقة الحرارية الهوائية، تتبخر المواد السائلة في نهاية أسطوانة الضباب، وتشكل رذاذًا شديد النعومة عن طريق التكثيف عند التلامس مع الهواء المحيط البارد عند إخراجها.

وذلك لتكوين سحب ضباب كثيفة مرئية، وتعتبر محاليل الزيت النقي أو السوائل المائية التي تحتوي على مكون جليكول مناسبة بشكل خاص لهذا الغرض.

استخدامات التضبيب الحراري في مكافحة الآفات

المجالات الرئيسية للتطبيق هي مكافحة ناقلات الأمراض، والتطهير، ومراقبة المنتجات المخزنة، وحماية النبات، تخلق مولدات الضباب الحرارية ضبابا كثيفا في الداخل والخارج، مع اختيار المبيد الصحيح، فإنه التضبيب الحراري يقضي بنجاح على الحشرات الطائرة والزاحفة وكذلك الجراثيم، والبكتيريا.

تركيب أجهزة التضبيب الحراري

  • تتكون جميع مولدات الضباب من مكربن، ​​وأنبوب خلاط، وغرفة احتراق، ورنان.
  • يتم إنشاء تيار غاز نابض من خلال حرق خليط الوقود والهواء، يتم إدخال المحلول في تيار الغاز الساخن النابض عند الطرف المفتوح للرنان مما يؤدي إلى ظهور ضباب كثيف.
  • في الظروف الجوية المناسبة، يظهر الضباب الحراري تأثيرات في وقت قصير جدًا.
  • عند استخدامه في الداخل، فإنه يملأ مساحة تصل حتى الشقوق الصغيرة والزوايا، يمكن استخدام مولدات الضباب الحرارية  مع كل من الحلول القائمة على الزيت والماء.

لمن يهتم ننصحكم بالاطلاع على مقال مصطلحات مكافحة الآفات – طريقك لاحتراف صناعة مكافحة الآفات

Leave a comment