كيف أستفيد من الإنترنت وأطور من نفسي – 5 مجالات استفادة

0

كيف أستفيد من الإنترنت ولماذا يجب عليّ استخدامه، فأضراره أكبر من أن نحصيها، والشبكة العنكبوتية مليئة بالمواقع الهابطة والمقاطع الغير أخلاقية وفي أحسن الأحوال يعد الإنترنت مضيعة للوقت.

لا شك أن هذا تفكير بعض الناس لأنهم شاهدوا أمامهم أن غالبية الأشخاص يستخدمون الإنترنت للترفيه عن أنفسهم بدون أي استفادة فعلية، ودعونا نتفق أن هذا ليس استخدامًا جيدًا له.

نحن لا ننكر أبدًا أهمية الترفيه وأهمية قضاء وقت ممتع للتخلص من الضغوط، ولكن عندما تقضي معظم وقتك في تصفح الإنترنت بلا فائدة ولا هدف، فلن يتحسن إدراكك ولن تتطور مع الوقت.

ومع تزايد المحتوى عديم الفائدة من مقاطع مرئية ومكتوبة شهدنا دعوة الكثير من المؤثرين والمدونين لفترات نقاهة خالية من الاتصال بالعالم الرقمي، والوصول إلى الاستشفاء من هذا الإدمان، دعني أخبرك كيف أستفيد من الإنترنت لأطور من نفسي.

كيف أستفيد من الإنترنت بالشكل الأمثل

لجني الفائدة الحقيقية تحتاج إلى استخدامه بطريقة تحسن مهاراتك، وتعزز الذكاء وتقوي إدراكك، وعلى سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بالصحة، فيجب عليك قراءة المدونات الصحية لمعرفة النظام الغذائي الذي يمكن أن يفيد جسمك بشكل خاص.

إذا كنت تعيش حياة مرهقة، فيجب أن تعرف من خلال الإنترنت كيف يمكنك معالجة التوتر وإذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري جديد، يمكنك استخدام الإنترنت للحصول على فكرة أو مثلًا إذا تم إطلاق منتج جديد، فيمكنك معرفة ذلك من خلال قراءة المراجعات.

الإنترنت هو مركز للمعلومات، يمكنك توسيع معرفتك إذا كنت تعرف كيفية التعامل معها.

لا يقتصر استخدام الإنترنت على تلقي الدروس عبر الإنترنت، وقراءة المحتوى الإعلامي، وإجراء المعاملات، وتوسيع الشبكات.

كيف أستفيد من الإنترنت في البحث

الاستخدام الأكثر شيوعًا للإنترنت هو البحث، ومع وجود الكثير من المعلومات، فهي أداة مثالية للأشخاص الذين يرغبون في معرفة البيئة المحيطة والأشخاص الآخرين والمعلومات.

كل ما تريد معرفته سواء كان يتعلق بأقرب مطعم أو نادٍ يمكنك الحصول على المعلومات بأسرع ما تقوم بإدخال الكلمات الرئيسية في شريط البحث.

الآن لا تحتاج إلى أن تسأل من حولك، يمكنك الحصول على كل شيء على الإنترنت.

الإنترنت هو أفضل وسيلة لتحسين الذات، ولكن يعيش معظم الناس في أكثر فترات الحياة ازدحامًا مما يجعل من الصعب عليهم تحقيق أقصى استفادة منها.

الإنترنت يحتوي على الكثير من المعلومات، وكلما تعمقت في الغوص، ستجده أعمق.

إنه ليس فقط للترفيه ولكن أيضًا لتوسيع نطاق معرفتك، كثير من الناس يستخدمونه للأسف بطريقة خاطئة؛ إنهم دائمًا سبب في تطور المحتوى الفاحش، لكن الإنترنت يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة التي يمكن أن تجعل حياتك أفضل.

على الرغم من أن لديك حياة مزدحمة للغاية، إلا أن قضاء بضع دقائق على الإنترنت يمكن أن يحسن معرفتك يمكنك أن تجد نفسك تحقق آفاقًا وأهدافًا جديدة.

كيف أستفيد من الإنترنت في الترفيه والمعرفة

برأيكم هل يمكن الجمع بين الترفيه والمعرفة عند استخدام الإنترنت؟ بالطبع يمكننا، دعونا نرى أمثلة على ذلك.

تصدر البي بي سي BBC أفلامًا وثائقية مختلفة لنشر المعلومات والمعرفة بين الجمهور العالمي، وكلما اكتسبت المزيد من المعرفة، كان ذلك أفضل.

في الواقع، يمكنك الاطلاع على القصص الحقيقية التي تشاركها بي بي سي والتي تركز على التحفيز والمستقبل والبيئة وما شابه، هذه القصص تستحق المشاهدة؛ حيث ستعرف التحديات التي يواجهها الناس وكيف يتعاملون معها وسوف تكتسب خبرات كثيرة في وقت قصير.

يبدو أن العالم بلا إنترنت مستحيل لأننا معتادون على استخدامه كل يوم لسبب وآخر، من بث مقاطع الفيديو إلى سداد الفواتير، ومن التعليم إلى الإقراض، كل شيء يمكننا أن نقوم به عبر الإنترنت.

أصبح الإنترنت أقوى منصة تعليمية ومع ذلك، يقضي معظم الناس وقتًا في تصفح الإنترنت بدون استفادة.

عندما تشعر بالملل، تبدأ في الانتقال من موقع إلى آخر، لكن الإنترنت لا يتعلق فقط بالتصفح.

على الرغم من أن شبكة الويب العالمية يمكنها توسيع أفق معرفتك، إلا أن العديد من المستخدمين يفشلون في الاستفادة من الموارد المتاحة.

كيف أستفيد من الإنترنت في التوظيف

هناك الكثير جدًا من المواقع المشهورة والموثوقة في نفس الوقت، يمكنك استخدامها للبحث عن وظائف متطابقة مع مؤهلاتك وخبرات النظرية والعملية.

كل ما هنالك عليك أن تعرف الطريقة الصحيحة لعمل سيرة ذاتية احترافية ثم تنشئ حسابات على مواقع التوظيف المختلفة وتبدأ في تتبع الوظائف المتاحة، ويمكنك السماح بتلقي إشعارات عند توافر وظيفة متطابقة مع مؤهلاتك، ومن أشهر مواقع التوظيف:

  • موقع indeed
  • موقع linked in
  • موقع careerbuilder
  • موقع glassdoor

كيف أستفيد من الإنترنت في الربح

لا يغيب عن أحد مصطلح الفريلانسر، ومن الأمثلة عليه العمل الحر عن بعد، عن بعد يعني الإنترنت، فبينما أنت في القاهرة يمكنك الالتحاق بشركة في كاليفورنيا.

المبدأ الذي يقوم عليه العمل الحر عن بعد هو استخدام مهاراتك في إنجاز خدمات مختلفة بمقابل مادي، والأمثلة على ذلك كثيرة جدًا، مثل التسويق الرقمي والتصميم وتحسين محركات البحث وتحليل البيانات والبرمجة والتدوين وغيرها.

ونحن قدمنا في موقعنا سلسلة كاملة عن الربح من التدوين العربي وشرحنا أصل التدوين وكيف يمكن أن نقدم محتوى يستحق المشاهدة.

متى يكون الإنترنت خطرًا؟

يكون الإنترنت خطرًا جدًا عندما لا يكون له بصمة في تطوير شخصيتك، صدقني لن تساهم منشورات Facebook في إثراء معرفتك وإنما هو إهدار الساعات من وقتك على تلك المنصات.

ونحن هنا لن نعمم فهناك فعلًا صفحات ومجموعات وورش عمل تفاعلية مفيدة جدًا، ولو كان تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لك قاصرًا على هذه الصفحات فإنه لمكسب عظيم.

ولكن لنكون محقين فإن الشباب بشكل عام يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للأنشطة الترفيهية والتواصل عديم الفائدة وربما المضر أحيانًا..

لماذا تضيع الوقت الشخصي في هذه الأنشطة؟ المعرفة لا تنتهي وليس هناك عمر للتعلم. كلما تعلمت أكثر، كان ذلك أفضل ولا مجال للمقارنة بين من وضع نصب عينيه هدف الاستفادة من هذا الكنز وبين من يتعامل مع القشور.

Leave a comment