ما مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض الجوفي؟

0

ما مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض الجوفي؟

تتعدد أنواع النمل الأبيض التي تصيب الديار، ولكل نوع علامات ومظاهر للإصابة به، كما أيضا لكل نوع من أنواع الأرضة طريقة مكافحة خاصة بها.

ما مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض الجوفي

علامات الإصابة بنمل الديار الأبيض من النوع النمل التحت أرضى أو الجوفي:

نظراً لظروف حياة هذه الحشرة وضرورة اتصالها بالتربة بصفة دائمة وإستقرار الملكة تحت سطح الأرض في مركز المستعمرة وهي المهيمنة على كافة الأنشطة داخل هذه المستعمرة وضرورة قيام الشغالات أو الحوريات بالبحث عن الغذاء السليولوزي اينا وجد.

مما يضطر أفرادها الى اقتحام المباني المتواجدة بالمنطقة عن طريق أي ثقوب صغيرة أو فتحات أو تشققات بالأساس بينما يلجأ في المناطق المكشوفة الى عمل سراديب خارجية من الطين يصل فيها ما بين الفتحات والثقوب المختلفة تهاجم الحشرات مصادر غذائها في اتجاه من أسفل لأعلى غالبا وبطريقة سرية لا تتضح الا بالصدفة أو استفحال الإصابة، فيتم مهاجمة المشغولات الخشبية كالأبواب والشبابيك من المناطق السفلية المتصلة بأرض المبنى أو أرضية الدور المتواجدة فيه كما تهاجم الأثاث الخشبي من مناطق الاتصال عند نهاية الأرجل وهكذا.

أما السجاد والموكيت الذي يحتوي على نسبة من أنسجة السليولوز الطبيعية فيهاجم من سطحه السفلي ويمكن التعرف على الإصابة كما يلي:

مظاهر الإصابة في الديار بالنمل الأبيض التحت أرضي:

  1. ظهور الحشرات الكاملة المجنحة في مواسم الهجرة من أول مارس وحتى نهاية شهر سبتمبر من كل عام ميلادي، وخصوصا بعد فترات هطول الأمطار.
  2. تراكم الأجنحة المتكسرة.
  3. ظهور التلفيات الناتجة عن الإصابة ووضوح بقايا تمثيل الغذاء مخلوطة بنشارة الخشب.

المصدر:

كتاب مكافحة النمل الأبيض

يمكنكم الاطلاع على سلسلة مكافحة النمل الأبيض التي شرحنا فيها كل ما يتعلق بهذا الموضوع بشكل مفصل.

Leave a comment
error: Content is protected !!