آفات الصحة العامة في دول الخليج العربي – 44 آفة

4

آفات الصحة العامة في دول الخليج

بالحديث عن أهم أنواع آفات الصحة العامة الموجودة في دول الخليج العربي، فيجب أن نعرف أن مجال مكافحة الآفات في دول الخليج العربي خاضع  لضوابط وسياسات ورقابة صارمة، وأيضا يلزم الشركات والمؤسسات بتوظيف مهندس زراعي متخصص في مكافحة الآفات، كما تعد الخبرة في التعامل مع المبيدات، شرطا أساسيا للتوظيف، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات وامتحانات نظرية وعملية؛ للحصول على تصريح مزاولة المهنة.

وبالطبع فإن الأساس الصحيح لحل أي مشكلة أو إصابة بالآفات هو  التشخيص الصحيح لمسبب المشكلة، لذا فإن هذا المقال سيذكر أهم 44 آفة من آفات الصحة العامة في دول الخليج العربي مثل  الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين، الكويت، قطر …إلخ.

آفات الصحة العامة في دول الخليج

إن الـ 44 آفة صحة عامة الموجودة في دول الخليج العربي مقسمة إلى:

  •  الآفات التي تحدث قرصًا سامًا.
  • الآفات التي تؤثر على صحة البيئة.
  • وكذلك الآفات الماصة للدماء.
  • ثم الآفات الفقارية.

وسوف نتناول تقسيمات آفات الصحة العامة في دول الخليج بالشرح المفصل.

آفات الصحة العامة التي تحدث قرصًا سامًا

1_ الدبور wasp

2_ النحل الضار Feral Bee

3_ النمل الفرعوني Pharonic Ant

4_ النمل الناري  fire Ant

5_ نمل النجار Carpenter Ant

6_ العقارب scorpions

7_ العنكبوت الأحمر الظهر Red Back Spider

8_ الثعابين Snakes

آفات الصحة العامة الماصة للدماء

وتم الحديث عنهم بالتفصيل في مقالة الآفات الماصة للدماء في دول الخليج العربي

1_ بعوض الأنوفيليس Anopheles Mosquitoes

2_ وبعوض الإيدس Aedes mosquitoes

3_ بعوض الكيوليكس Culex Mosquitoes

4_ الذباب الأسود  Midges

5_ بق الفراش Bedbugs

6_ قراد الجمال Camel Ticks

7_ قراد الدجاج Fowel Ticks

8_ قراد الكلاب Dog ticks

9_ أكاروس الدواجن chicken Mite

10_ أكاروس جرب الأغنام sheep Scab Mite

11_ أكاروس الغبار المنزلي (العث) House Dust Mite

12_ البراغيث Fleas

13_ الهاموش Chironomus

آفات الصحة العامة المؤثرة على صحة البيئة

1_ الصرصور الألماني German Cockraoh

الاسم العلمي: Blattella germanica

الصرصور الألماني هو  أحد أنواع الصراصير الصغيرة وهو من آفات الصحة العامة في دول الخليج، حيث يتراوح طوله ما بين 1.3 سـم و1.6 سـم، ويميل لون جلد الصرصور الألماني إلى درجة البني القريبة من الأسود، كما يتمتع بشريطين أسودين يمتدان بشكل متوازي من رأسه حتى قاعدة جناحيه، وعلى الرغم من تمتعه بأجنحة، إلا أنه لا يستطيع الطيران.

2_ الصرصور الأمريكي American  Cockroach

الاسم العلمي: Periplaneta americana

الصرصور الأمريكي، هو أكبر أنواع الصراصير الشائع، و لا تكون أي من أنواع Periplaneta مستوطنة في الأمريكيتين؛ على الرغم من أن الاسم P. americana قد تم إدخاله إلى الولايات المتحدة من أفريقيا في وقت مبكر من عام 1625.

3_ الصرصور الشرقي Oriental Cockroach

والاسم العلمي: Blatta orientalis

الصرصور الشرقي- كما يعرف أيضا باسم: حشرة الماء وبلاتا أورينتاليس، وهو نوع من الصراصير كبيرة الحجم، والتي يصل طولها عند البلوغ إلى حوالي 1 بوصة (2.5 سـم)، ويتفاوت لون الصرصور الشرقي بين البني الداكن والأسود، وله جسم لامع.
الاسم العلمي: Blatta orientalis
الترتيب: صرصوريات

4_ الصرصور بني النطاق Brown banded  Cockroach

الاسم العلمي : Supella longipalpa

الصرصور ذو الشريط البني  (فابريسيوس)، هو نوع من الصراصير المحلية الصغيرة (الصراصير التي تعيش طوال حياتها في الداخل)، ويستمد هذا النوع اسمه من شريطين بارزين موجودان في الحوريات والبالغات.

5_ السمك الفضي Silver Fish

الإسم العلمي: Lepisma saccharina

السمك الفضي وهو ما يعرف أيضا بلاحسات السكر أو سمك الحائط أو الليبيسما السكرية، عبارة عن حشرة صغيرة من رتبة ذوات الذنب الشعري.

هو من آفات الصحة العامة في دول الخليج وتعيش سنين عدة، وتفضل الأماكن الرطبة الباردة؛ لذا فإنها تكثر في المكتبات القديمة حيث تتغذى بورق الكتب فتفتتها وتخربها.

6_ الذباب المنزلي House Fly

الاسم العلمي:  Musca  domestica

وذبابة المنزل ‏ هي جنس من الحشرات يتبع فصيلة الذبابية من رتبة الذوات الجناحين، وهناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم تقريبا، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل، ويعد أكثرها انتشارا الذبابة المنزلية، ودورة الحياة للذبابة المنزلية 28 يوم.

7_ الذباب الأخضر الشائع Common Green Fly

الاسم العلمي: Lucilia sericata

طول جسده يتراوح بين 10 و 14 ملليمترا -وهو  أكبر قليلا من ذبابة المنزل – وله تلوين لامع أو معدني أو أزرق أخضر أو ​​ذهبي مع علامات سوداء، و تحتوي على شعيرات سوداء قصيرة متفرقة وثلاث أخاديد متقاطعة على الصدر.

8_ ذباب الإسطبل Stable Fly

الاسم العلمي: Stomoxys calcitrans

ذبابة الإسطبل وتسمى أيضا ذبابة الحظيرة، أو ذبابة المنزل العضاضة أو ذبابة الكلب أو ذبابة جزازة، وخلافا لمعظم أفراد أسرة الذبابية المنزلية، ذبابة الإسطبل، التي تعني تسميتها الثنائية -Stomoxys calcitrans، وغيرها من الذباب الذي ينتمي لجنسها، تقوم بامتصاص الدم من الثدييات.

9_ الذباب الأزرق Blue Fly

الاسم العلمي: Calliphora vomitoria

الذباب الأزرق أو العنتر، هو نوع من أنواع الذباب الذي يتميز باللون الأزرق، ويتغذى على اللحوم والجثث المتعفنة.

10_ الذباب الأسود (Black Fly ( Midges

الذباب الأسود Midges، هي مجموعة الحشرات التي تشمل أنواع كثيرة من الذباب، عمليا تتواجد (موسميا أو خلاف ذلك) على كل منطقة برية خارج الصحراء القاحلة أو المناطق المتجمدة بشكل دائم. مصطلح “الذبابة السوداء” لا يعرف أي مجموعة تصنيفية، لكنه يشمل أنواع في فصائل الذباب خيطيات القرن.

إن بعض الذباب الأسود، مثل الكثير من ذباب الرمال، يعد ناقل لمختلف الأمراض و الكثير منها يلعب أدوارا نافعة كمفترس للحواشر، مثل مختلف أنواع الضفادع والسنونو، وبعضها هام detritivores، الذي يشارك في دور المغذيات.

موئل الذباب الأسود يختلف بشكل كبير من نوع لآخر، على الرغم من أن جميع الأفراد الموجودين داخل فصيلة معينة من الذباب الأسود له نفس الأدوار البيئية.

11_ ذباب الخيل Horse Fly

الاسم العلمي: Tabanidae

وهي ما تعرف بالنعرية أو ذباب الفرس أو ذباب الخيل، وهي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة الذوات الجناحين من طائفة الحشرات، في بعض المناطق بكندا.

12_ الذباب الرملي Sand Fly

ذبابة الرمل وهو الاسم الدارج الذي يطلقه العامة على أي نوع أو جنس من الحشرات الطائرة ثنائية الجناح الواقعة في المناطق الرملية التي تلدغ وتمتص الدماء وتعد من أشهر آفات الصحة العامة في دول الخليج.

واسمها العلمي هو الفاصدة، وهي حشرة ذات شعر كثيف ولون أسمر داكن ويبلغ طولها حوالي 3 مم. و هذا النوع من الذباب تنشط أنثاه في الليل وتمتص الدماء من البشر والحيوانات، وتعيش يرقاته في الأماكن المبتلة وتتغذى من بقايا النباتات الميتة والمواد الحيوانية

وتسمى البراغيش القارصة أحيانا بذباب الرمل وله جناحان يقعان باستواء إلى الوراء حين تستقر الذبابة، كما تظهر الذبابة القارصة أحيانا مع جماعات النحل في الربيع والخريف، وهي تعتبر من أصغر الحشرات التي تمتص الدماء ويصل طول بعض الذباب القارص إلى مليمتر واحد، وتنتمي ذبابة العثة إلى ذباب الرمل، ولكنها لا تمتص الدم وهي تطوي أجنحتها على جسدها فتصير كالسقف.

13_ ذباب الخضروات Forid Fly

14_ آفات المخازن Store Pests

وتشمل آفات المخازن عدة أنواع من الخنافس، والعث، والسوس كما يمكن أن تصيب الحبوب الكاملة أو الأطعمة المصنعة.

أول إشارة يمكن اعتبارها كمؤشر لوجود مشكلة هو ظهور الخنافس الصغيرة تزحف في أرجاء المخزن، ومشاهدة عث يحلق عبر المخزن، ويتمثل الحل في إيجاد وتدمير جميع المنتجات الموبوءة التي تطورت فيها هذه الآفات، ثم إجراء تنظيف عام، واستخدام حاويات محكمة الإغلاق لمنع تكرار هذه المشكلة.

15_ خنافس السجاد Carbet Beetle

الاسم العلمي: Attagenus pellio

وتعرف بخنفساء الفراء أو خنفساء السجاد، وهي حشرة من صنف الآفات الحشرية الضارة التي تدمر المنتجات المخزنة مثل الفراء، الجلود، والمنسوجات و الحبوب، وخنفساء السجاد حشرة بيضاوية الشكل بطول 4-6 مليمتر وتكون سوداء لامعة أو بنية مع بقعتين من الشعر الأبيض على الجناح الغمدي ذي لون بني محمر.

16_ النمل الأبيض Termite

الاسم العلمي: Isoptera

وهو ما يعرف بالأَرضة أو النمل الأبيض أو الرمة، و‏ هو ليس نملًا بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر.

النمل الأبيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية، ويتغذى أساسا على السيليولوز، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها، وهو من أشرس آفات الصحة العامة في دول الخليج.

17_ سوسة الخشب Anobium

الاسم العلمي: Anobium

سوسة الخشب، وهي جنس من الخنافس تحت فصيلة الهبونيات، ويوجد منها حاليا حوالي سبعة أنواع.

18 _ ذبابة المجاري Drain fly

ذبابة الصرف أو ذبابة البلاعات هي آفة منزلية شائعة الانتشار وغالبا ما تراها حول حوض الحمام أو بلاعات الصرف.

وفي بعض الأحيان ستجدها أيضا في حوض المطبخ، تخرج أثناء الليل للتغذية على تراكم المواد العضوية، كما يمكنها الطيران إلى الجدران والنوافذ المجاورة وحتى مناطق تجهيز الطعام.

ذباب الصرف له مظهر فريد مقارنة بالذباب المنزلي حيث لديها جسم بيضاوي مع 6 أرجل وزوج من قرون الاستشعار، ويمتلك ذباب الصرف زوجا كبيرا من الأجنحة يمتد إلى ما بعد أسفل البطن بشعر غامض ، مما يمنحه مظهرا مميزا مقارنة بذباب الفاكهة والآفات الطائرة المماثلة الأخرى.

إن ذباب الصرف له دورة حياة بسيطة مماثلة لجميع أنواع الذباب والبعوض، حيث تضع ذبابات الصرف بيضها في المواد المتحللة الموجودة في المصارف، وهي نفس الأشياء التي تأكلها، ويتم وضع البيض في مجموعات داخل المواد العضوية ويفقس خلال 48 ساعة.

وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي خلال 14 يومًا فقط ، اعتمادا على الطعام والماء وظروف درجة الحرارة، وتنمو هذه الآفات بسرعة كبيرة ويمكن أن تبدأ في التكاثر بسرعة خلال أيام بشكل مضاعف ، ولهذا السبب تحتاج إلى إبادتها وقتلها قبل أن تبدأ بالانتشار.

آفات الصحة العامة من الفقاريات

1_ الفأر النرويجي Norway Rat

2_ فأر السقوف (المتسلق) Roof Rat

3_ الفأر المنزلي House Mouse

4_ الحمام الضار Feral  Pigeon

5_ القطط السائبة Stray cats

6_ الكلاب السائبة ( الضالة) Stray Dogs

7_ الثعالب الصحراوية Desert  Fox

8_ البرص Gecko

9_ الحلزون  House Slugs

بالبحث واستخراج الاسم العلمي، والوصف المورفولوجي، والسلوك الخاص بكل آفة، سيتكون لدى المهندس الزراعي الناجح المتخصص في مجال مكافحة آفات الصحة العامة، وكذلك جميع العاملين في هذا المجال في دول الخليج العربي حصيلة معلوماتية جيدة.

مما يمكنه من تشخيص أي إصابة بالآفات من آفات الصحة العامة، ووضع برنامج المكافحة المتكامل لها وفقًا للسياسات والضوابط التي تحددها الدوائر الحكومية المختصة بمجال مكافحة آفات الصحة العامة.

Show Comments (4)