ما الآثار الصحية الضارة للمبيدات؟

0

ما الآثار الصحية الضارة للمبيدات؟

الآثار الصحية الضارة للمبيدات تدخل المبيدات إلى جسم الإنسان من خلال الفم وملامسة الجلد واستنشاق المبيد من الأنف، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ثلاثة أنواع من الآثار الضارة منها الآثار الحادة، والمؤجلة والحساسية.

ما الآثار الصحية الضارة للمبيدات

الآثار الضارة الحادة للمبيدات

هي تلك التي تحدث فور التعرض خلال دقائق أو ساعات، وبالإضافة إلى الآثار السامة قد تحدث آثار جسمانية مثل حرقان الفم والحلق والمعدة مما يجعل الأكل والشرب صعباً.

ومن الممكن أن يحدث هذا الحرقان في الرئتين مما يجعل التنفس صعباً أيضاً، ومن الممكن أن تتسبب المبيدات في حساسية الجلد وتشققه أو ظهور بثور عليه، وإذا تعرضت العينان للمبيد فإنهما قد تصابا بالعمى المؤقت أو الدائم.

الآثار الضارة المؤجلة للمبيدات

أمراض أو أضرار لا تظهر فوراً وقد تحتاج إلى مرور عدة سنوات لكي تظهر، وتنتج تلك الأمراض أو الأضرار بالتعرض المتكرر لمبيد أو مجموعة مبيدات أو توليفة من عدة مبيدات لفترة طويلة أو التعرض لمرة واحدة لمبيد له أثر ضار لا يظهر إلا متأخرا.

من الآثار الضارة المؤجلة للمبيدات:

  • تكون الأورام والعقم.
  • التشوهات الخلقية وأضرار لأجهزة الجسم ( الدم، الكبد، الكلى، المخ، الرئتين.
  • في حالة مبيدات معينة يتسبب التعرض لجرعة واحدة كبيرة إلى أثر حاد بينما يؤدي التعرض المتكرر لجرعات أصغر إلى أثر مؤجل.

على سبيل المثال:

  • يؤدي التعرض للمبيدات من نوع الفوسفات العضوي والكربامات لتثبيط مركب كيميائي إنزيم هو الكولين استيريز بالجهاز العصبي للإنسان.
  • يؤدي التعرض لجرعة كبيرة وحيدة إلى مرض حاد مفاجئ، ومن ناحية أخرى يؤدي الرش المتكرر إلى تكرار التعرض مما قد ينتج عنه نقص كمية كولين استيريز بالجسم رغم عدم ظهور الأعراض، هذه الحالة قابلة لمعالجتها بواسطة الجسم الذي يستطيع تعويض ما يفقده عند توقف التعرض للمبيد.
  • ولكن إذا وصل الإنزيم إلى مستوى منخفض جدا في الجسم فإن أي تعرض إضافي ولو لكمية ضئيلة من المبيد يؤدي إلى مرض شديد مفاجئ.

الحساسية بسبب التعرض للمبيدات

تفاعلات تظهر على أجسام بعض- وليس كل الناس بعد التعرض للمبيد.

وعادة ما يتطلب ظهور الحساسية التعرض للمبيد لأكثر من مرة، ومن الآثار النمطية صعوبة التنفس والطفح الجلدي وحساسية الأنف والعينين.

المصدر: كتاب دليل البرنامج التدريبي للمرشدين الزراعيين

Leave a comment