فعالية المبيدات تتراجع فهل أصبحت مغشوشة؟ 10 عوامل تدمر المبيدات

0

فعالية المبيدات أصبحت مصدر حيرة للعملاء سواء المبيدات الزراعية أو تتراجع فهل المبيدات أصبحت مغشوشة؟

ينفق المشتغلين بالزراعة أو مكافحة آفات الصحة العامة أموالًا طائلة لشراء المبيدات لمكافحة الآفات المختلفة التي تهدد محاصيلهم أو للتخلص من آفات الصحة العامة، وتشكل تلك التكلفة نسبة كبيرة جدًا من تكاليف التشغيل.

لكن في الكثير من الأحيان يشتكي المزارعون أو العملاء بالنسبة لشركات رش الحشرات في المنازل من عدم فعالية المبيد رغم الحصول عليه من مصادر موثوقة فما هي العوامل المؤثرة على فعالية المبيدات؟

فعالية المبيدات

رغم اختيار الأكفأ من المبيدات وبأسعار باهظة وبشهادات تسجيلها واعتمادها وتصريح تداولها داخل الدولة، واختيار المواد الفعالة المناسبة للآفة المستهدفة إذن ما سبب تراجع فعالية المبيدات؟

ببساطة عزيزي القارئ مهما كان المبيد الأغلى سعرًا في السوق والأكفأ بشهادة جميع المتخصصين ومهما كان مقدار ثقة مصدر الحصول عليه، يفقد المبيد فعاليته إن تم تداوله وتخزينه بطريقة غير صحيحة، وأبسط العوامل المؤثرة على فعالية المبيد قد تتسبب في تلف المبيد بالكلية.

العوامل المؤثرة في فعالية المبيدات

بالإضافة إلى معرفة طريقة اختيار نوع المبيدات تتعدد العوامل المؤثرة على فعالية المبيدات والتي من الممكن أن تجعل المبيد يفقد فاعليته وقيمته بالكلية إذا تعرض لعامل أو أكثر من تلك العوامل.

إذًا ما هي العوامل التي تؤدي لفقد المبيد لفعاليته:

  • رقم الأس الهيدروجيني PH
  • الضوء
  • الرطوبة
  • درجة الحرارة
  • نصف عمر المبيد
  • نوع التربة
  • ذوبانية المبيد
  • تركيز المبيد
  • توقيت رش المبيد
  • طريقة رش المبيد

رقم الأس الهيدروجيني PH

معرفة الحمضية والقلوية للماء المستخدم في خلط المبيد مهم جدًا، حيث إن الماء الحامض يعمل على تكسير جزيئات المبيد، ويؤثر على فعاليته.

أما الماء القلوي أو العسر يعمل على عدم امتزاج المبيد بصورة جيدة مما يؤثر على توزيع المبيد وعلى آلة الرش.

توصية:

في حالة عدم توفر الماء المعتدل PH = 7 لتحضير محلول المبيد، يجب تحضير محلول المبيد مباشرة قبل عملية الرش حتى لا يتأثر المبيد ويفقد جزء من فعاليته.

كما يمكن إضافة بعض المنظمات للماء إذا لم تتمكن من معرفة درجة الـ PH له كحامض الفسفوريك أو حمض النتريك.

الضوء

عند البحث في العوامل المؤثرة في فعالية المبيدات لا بد أن نركز على عامل الضوء، فكل نوع من المبيدات له درجة ثبات ضوئي وهي قابلية المبيد للتفكك عند تعرضه للضوء، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار التخزين الجيد للمبيد وعدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.

الرطوبة

تعمل جزيئات الماء على المساعدة على تحلل المبيد باتحادها معه، وبالتالي تساهم في انهيار العديد من مكوناته الكيميائية، وهنا تتجلى أهمية التخزين الجيد للمبيد للحفاظ على فعاليته.

درجة الحرارة

درجة الحرارة أحد العوامل المؤثرة في فعالية المبيدات وهي تؤثر طرديًا في معدل التفاعل الكيميائي للمبيد في عملية الرش، حيث إنه كلما قلت درجة الحرارة يقل معدل التفاعل الكيميائي للمبيد؛ وبالتالي تسمح للمبيد بالتفاعل والتحرك داخل التربة، لذلك يفضل رش المبيدات في الصباح الباكر .

نصف عمر المبيد

نصف عمر المبيد هو الزمن الذي يستغرقه تركيز مادة متفاعلة للوصول إلى نصف قيمته، وهي فترة من الوقت الذي يستغرقه نصف كمية المبيد في الماء للتحلل.

كل نصف عمر للمبيد يقلل من كمية المبيد الموجود في الخليط لذا يتناسب طرديا مع فعالية المبيد وبقائه فعالًا لفترة أطول، وعليه يجب أن يعرف القائم بالرش أساسيات اختيار المبيدات.

نوع التربة

حمضية أو قلوية التربة تؤثر بشكل رئيسي على المبيد في تفاعلها معه.

مدى ذوبانية المبيد

قبل التشكيك في فعالية المبيدات يجب التأكد هل يمتزج المبيد جيدًا في محلول التحضير وهل تم التأكد من إذابته كليًا وتحضيره بالطريقة المناسبة وفي المذيب المناسب أم لا، يمكنك الاطلاع على قواعد خلط المبيدات والطريقة الصحيحة وخطوات الخلط.

تركيز المبيد

هل يتم اتباع التعليمات على ملصق عبوة المبيد؟ وهل يتم الالتزام بالتركيز المحدد من قبل الشركة المصنعة للمبيد؟ وعدم التقليل أو الإسراف في إضافة المبيد أم لا، شرحنا مقياس سمية المبيدات وشرح الـ LD50 وكذلك طرق حساب تركيزات المبيدات و معدلات الاستخدام بشكل مفصل

توقيت إجراء تطبيق المبيد

من المهم تجنب أوقات الحرارة الشديدة وكذلك أوقات الضباب والرطوبة العالية عند تطبيق المبيد.

طريقة رش المبيد

هل يتم رش المبيد بصورة متساوية وتوزيع المبيد بتجانس أم لا، وما مدى مهارة الشخص القائم برش المبيد؟ هل القائم بالرش لديه علم كافي حول احتياطات السلامة عند تطبيق المبيدات ومعدات الوقاية المستخدمة؟

Leave a comment