ما هي دورة حياة سوسة النخيل والعوامل المؤثرة عليها؟

0

ما هي دورة حياة سوسة النخيل والعوامل المؤثرة عليها؟

ما هي دورة حياة سوسة النخيل

ما هي دورة حياة سوسة النخيل

تبدأ دورة حياة سوسة النخيل الحمراء بوضع البيض حيث تضع الأنثى الواحدة ما بين 250 و 300 بيضة وقد تصل إلى  500 بيضة في بعض الدراسات خلال فترة حياتها.

حيث تضع بيضها فرادى وليس على هيئة كتل بيضية أو مجموعات، وتقوم بغرس البيض داخل أنسجة النخلة من خلال آلة وضع البيض أو يوضع على الأسطح دون غرس. 

قد تضع عددًا من البيض في أماكن متقاربة أو متباعدة، وتقوم بإفراز مادة محيطة بالبيض من الخارج للحماية. 

يفقس البيض عن يرقات الطور الأول بعد (3 – 4) أيام، والتي تبدأ بالتغذية مباشرة بأجزاء فمها القارضة. 

تتطور اليرقة تدريجيا إلى أعمار يرقية أكبر في الحجم، ويصل عدد الأعمار اليرقية من 5 _ 17 عمراً يرقياً خلال فترة زمنية من 80 _ 100 يوم؛ وفقاً لتوافر الغذاء ودرجات الحرارة.

تبدأ يرقات العمر الأخير في الدخول إلى طور العذراء؛ حيث تقوم اليرقة بعمل نسيج يحيط بها من ليف النخل وقد يكون التعذير خارجيًا على الجذع أو داخل الجذع وذلك وفقاً لكثافة أو شدة الإصابة، وتظل في شرنقتها فترة من ( 15_ 25 ) يوماً، وتتحول خلالها إلى حشرة كاملة ذكر أو أنثى.

تخرج الحشرة الكاملة وتبدأ في الطيران حتى يحدث النضج الجنسي للذكر والأنثى ثم التزاوج، ويمكن للأنثى الواحدة أن تتزاوج العديد من المرات؛ حيث يوجد في تركيبها التشريحي قابلة منوية، ثم تضع البيض مرة أخرى.

العوامل التي تؤثر على دورة حياة سوسة النخيل الحمراء

ما هي العوامل التي تؤثر على دورة حياة سوسة النخيل الحمراء ومدتها وعدد أجيالها؟

درجة الحرارة:

 تؤثر درجة الحرارة بشكل كبير على دورة حياة هذه الآفة، حيث إنه مع ارتفاع درجات الحرارة تقل الفترة الزمنية اللازمة للتحول من طور البيضة إلى الحشرة الكاملة والعكس بالعكس في الشتاء، وبالتالي فإن عدد الأجيال في الصيف يكون أكثر منه في الشتاء.

مدى توافر الغذاء:

 كلما توفر الغذاء في مكان واحد يمكن لهذه الحشرة أن تقضي العديد من الأجيال داخل نخلة واحدة، وبالتالي فإن النخيل كبير الحجم المصاب بالسوسة وخاصة النخيل ذا الإصابة الشديدة، نجد به أعداداً كبيرة جداً من جميع أطوار الحشرة، فيكون هناك تداخل في الأجيال واضح جدا بها. 

حيث نجد أعمار يرقية أولى وثانية وثالثة … إلخ ، ونجد العذارى والحشرات الكاملة كلها في نفس المكان في نفس الوقت على خلاف النخيل صغير الحجم.

المصدر:

كتاب الدليل العلمي التطبيقي للوقاية من سوسة النخيل وطرق مكافحتها

Leave a comment