ما أسباب الإصابات القمية في النخيل؟

0

ما أسباب الإصابات القمية في النخيل؟

لماذا تظهر الإصابات القمية الشديدة بسوسة النخيل في نخيل التمر؟

ما أسباب الإصابات القمية في النخيل؟

تظهر الإصابات القمية بسوسة النخيل لدى كثير من المزارعين بشدة نتيجة للمعاملات الزراعية الخاطئة التي يقوم بها المزارع.

المعاملات الزراعية الخاطئة التي تسبب الإصابات القمية الشديدة بسوسة النخيل.

ما أسباب الإصابات القمية في النخيل الذكور

 عند قطع الأغاريض المذكرة من مناطق اتصالها بالجذع، ولا يتحرى أن تكون منطقة القطع جافة، وبالتالي تنطلق رائحة الكيرمون من هذه المنطقة الغضة والتي تعمل على جذب الحشرات الكاملة من سوسة النخيل لها.

 وللوقاية من هذه الأمور يتم اتباع الآتي: 

  • الرش بمبيد كيميائي ذو رائحة نفاذة، أو التعفير بكبريت مضاف إليه مبيد کیميائي في صورة بودر على المنطقة التي سوف يتم قطع الأغاريض الذكرية منها (وهو إجراء استباقي وقائي قبل القطع) .
  • قطع الأغاريض الذكرية من على الجذع من أكثر منطقة جفافاً. 

ما أسباب الإصابات القمية في النخيل الإناث

عند إجراء عمليات التلقيح فتكون رائحة اللقاح هي بمثابة كيرمون مركز وقوي، وبالتالي تنجذب الحشرات الكاملة من سوسة النخيل لهذه المنطقة.

للوقاية من هذا الأمر نقوم باتباع الآتي: 

  • الرش بمبيد كيميائي ذو رائحة نفاذة أو التعفير بكبريت مضاف إليه مبيد كيميائي في صورة بودر قبل تفتح الأغاريض للتلقيح، لضمان تغيير رائحة هذه المنطقة أثناء عمليات التلقيح. 
  • علاوة على ما سلف ذكره سواء للذكر أو الأنثى فيما يتعلق بعملية التقليم، فإن تقليم المنطقة القمية وقطع الجريد الأخضر من باب استحسان شكل النخلة فقط
  • وليس لسبب اضطراري فهذا خطأ كبير؛ حيث أننا نجعل هذه المنطقة التي تم التقليم فيها _ ومع تقليم عدد كبير من الجريد الأخضر _ مصدراً تصدر منه رائحة الكيرمون بشكل مركز، فتقوم بجذب الحشرات الكاملة وإحداث الإصابات القمية. 
  • كما أن ترك نخيل منطقة القمة النامية وأسفل منها لعدة صفوف يساعد المزارع على إجراء عمليات التقويس بسهولة، وتحميل العذوق على الجريد دون إحداث ضرر ميكانيكي ينتج عنه مشاكل أخرى كما ذكرنا سابقاً.

المصدر:

كتاب الدليل العلمي التطبيقي للوقاية من سوسة النخيل وطرق مكافحتها

Leave a comment