خسارة الوزن بدون رجيم ولا رياضة مع عدد من النصائح البسيطة

0

خسارة الوزن بدون رجيم ولا رياضة مع عدد من النصائح البسيطة

قد لا نكون مخطئين لو قلنا أن التخلص من الوزن الزائد هو المشكلة الأكثر صعوبة لدى غالبية السيدات، خاصةً مع غياب ثقافة الرياضة اليومية وانتشار العادات الغذائية السلبية.

ولأن القاعدة تقول أن عضلات البطن six pack تصنع في المطبخ وليس في صالات الرياضة، فقد قررنا أن نفرد هذا المقال للحديث عن خسارة الوزن بدون رجيم وحتى بدون أداء أي رياضة.

فقط عدد من المعلومات المهمة والنصائح سوف ننقلها لككم كنوع من التوعية الصحية وبعدها ستجدون أنفسكم قادرين على التحكم في نوعيات طعامكم بدون الحاجة لزيارة عيادات وأخصائيّي التغذية.

قواعد خسارة الوزن بدون رجيم

القاعدة الأولى

الوزن الذي اكتسبته في سنوات لن تتخلص منه في أيام

ليس من المنطق ولا من الصحي أبدًا السعي للتخلص من عشرات الكيلوات من الجرامات والتي تم اكتسابها على مدار السنين في أيام.

وإن كان هذا وارد التحقق عبر تطبيق الأنظمة الغذائية الكيميائية إلا أن هذا يسبب ضرر بالغ للجسم من جهة لأننا بهذه الطريقة نحرم الجسم لعدة أيام من العناصر الغذائية الضرورية للقيام بوظائفه الحيوية.

ومن جهةٍ أخرى فإن الوزن الذي يتم فقدانه عبر الأنظمة الكيميائية ليس من الدهون المتراكمة في الجسم، بل هي السوائل المحتبسة فقط.

لذا من الضروري أن نعرف أن المعدل الأمثل لخسارة الوزن هو ما يعادل نصف كيلو فقط في الأسبوع ويجب أن نتحلى بالصبر وألا نوتر أنفسنا لأن هذا لن يعود علينا بالنفع.

القاعدة الثانية

ابتعد عن الوصفات والأدوية الحارقة

من أجل خسارة الوزن بدون رجيم يجب أن ندرك أنه لا يوجد مشروب ولا وصفة ولا حتى كبسولات تحرق دهون منطقة بعينها، فالجسم يحرق دهونه بالكلية.

وعليه فلا ينبغي أن ننجرف وراء الإعلانات الخادعة التي تعد بحرق دهون الخصر أو الأرداف لأنها عملية تسويقية بحتة ليس منها أي نتائج تذكر.

ولكن ماذا إذا أردت خسارة دهون الخصر فقط؟ للأسف هذا غير وارد، لأن توزيع الدهون في الجسم يعتمد على عوامل متعددة منها الوراثة.

وعليه فإن التخلص من الدهون سيتم من كافة أنحاء الجسم بالتساوي حتى الوصول لدهون الخصر، ثم يمكننا بعد ذلك تضخيم الكتل العضلية في المناطق التي نود زيادتها.

القاعدة الثالثة

ابتعد عن كل ما هو مصنع

لا يخفى على أحد أن أجدادنا عاشوا في كامل لياقتهم وصحتهم بدون اتباع أي نظام غذائي وبدون اللجوء للأطباء سواء تخصص التغذية أو غيره.

كانوا يأكلون من خيرات الأرض بدون أن يتم تعريضها للتصنيع أو التكرير أو الهدرجة أو إضافة المواد الحافظة، كانوا يأكلون الزبد وحتى القليل من دهون الحيوانات ومع ذلك لم يعانوا من الأزمات القلبية أو انسداد الشرايين أو زيادة الوزن.

فإذا كنت تبحث عن خسارة الوزن بدون رجيم فابتعد عن كل ما هو مصنع من مواد غذائية معلبة أو لحوم مصنعة أو حتى الزيوت المهدرجة التي يشاع أنها صحية!

هي عملية تسويقية بحتة تحفر في العقول أن الزيوت النباتية صحية، بينما لو فكرنا كيف تم استخراج المادة الزيتية من بذور النباتات لعرفنا أنها تتعرض للحرارة الشديدة أو الهدرجة مما يحولها لمواد ضارة في الأساس.

حتى تلك المواد الغذائية المعبأة التي يكتب عليها مناسب للريجيم أو منخفض الدهون أو حتى منخفض السعرات، هي في الحقيقة خدعة تسويقية أخرى، تنطوي على الكثير من المواد الحافظة والمصنعة.

القاعدة الرابعة

تعرف عناصر وجبتك الغذائية

يجب أن نفهم أن العناصر الأساسية للوجبة هي البروتين والدهون والنشويات، وأن كل منهم مفيد ولا يمكن الاعتماد على البعض وإهمال البعض الآخر.

ولهذا فإن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نوع محدد مثل الكيتو الذي يعتمد على الدهون أو النظام النباتي الذي يعتمد على النباتات فقط هي أنظمة غير ناجحة.

  • تناول قدر جيد من البروتين، ولا داعي للخوف لأن هذا لن يكون سبب في زيادة وزنك بأي حال من الأحوال، ولا نعني البروتين هنا اللحوم فقط.

يمكنك الحصول على قدر عالي جدًا من البروتين من البيض والأجبان وخاصة الجبن القريش، كما يمكنك الحصول على حصة كافية من البروتين النباتي.

  • لا خوف أبدًا من الدهون الصحية ما دامت في حدود المعقول، ويمكن الحصول على الدهون الطبيعية من الزبد الطبيعي أو زيت الزيتون المعصور على البارد.

كما يمكن تناول قدر من المكسرات أو الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك السالمون، وكذلك الدهون الحيوانية مصدر جيد بشرط عدم الإفراط في أي منها.

  • أما بالنسبة للنشويات فهنا بالتحديد تكمن المشكلة التي يغفل عنها الكثيرون، النشويات تعد أكثر خطرًا من الدهون، وكلما كانت النشويات بسيطة كانت سببًا في زيادة الوزن.

لذلك حاول أن تأخذ حاجتك من النشويات من مصادر معقدة مثل البقوليات والحبوب وابتعد عن النشويات البسيطة مثل المعكرونات والخبز، وكنا قد أفردنا مقالًا كاملًا لشرح مخاطر دقيق القمح.

فلو تخيلنا أن وجبة تحتوي رغيف من الخبز مع قطعة دجاج مسلوق وطبق من السلطة ووجبة أخرى تحتوي قطعتين دجاج كبيرتين وطبق من الفاصولياء أو أي نوع من البقوليات المطهو بقطعة من الزبد وطبق سلطة.

قد نتخيل أن الوجبة الأولى أصح! بينما في الحقيقة وجود الخبز كنشويات بسيطة يقلل من جودة الوجبة في مقابل الفاصولياء التي تحتوي نشويات معقدة مع بعض البروتين.

القاعدة الخامسة

كوب زجاجي شفاف ممتلئ بالماء كواحد من طرق خسارة الوزن بدون رجيم
الماء واحد من أسباب خسارة الوزن بدون رجيم

اشرب الكثير من الماء

نعم، سواءً رغبت في خسارة الوزن بدون رجيم أو رغبت في الاحتفاظ بصحة جيدة، فلا ينبغي أن تهمل شرب الماء بقدر يكفي احتياجات جسمك للقيام بوظائفه الحيوية.

وجديرُ بالذكر هنا أن شعور العطش هو جرس استغاثة من الجسم لطلب الماء، وأن الوصول لهذه المرحلة ليس بالأمر الجيد، بل الأصح هو الارتواء من الماء بشكل متقطع على مدار اليوم وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش.

لسنا بصدد الحديث عن فوائد الماء ولكن في هذا المقام نذكر أن شرب الكثير من الماء يحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتبسة مما يساعد على نقصان الوزن بشكل ملحوظ.

نصائح خسارة الوزن بدون رجيم

  • تعامل مع الوزن الزائد على أنه مشكلة صحية، وليست رقمًا على الميزان، وهذا حتى تقنع نفسك بأن تسلك الطرق الصحية فقط في خسارة الوزن.
  • الجسم الصحي ليس رقمًا على الميزان، فربما ترى شخصين بنفس الوزن يبدو أحدهما صحيًا عن الآخر، وهذا لأن جسمه يحتوي العضلات والقليل من الدهون.

فمن الأفضل أن تتعامل مع المقاسات وليس مع أرقام الميزان.

  • لا تتعمد سياسة التجويع، فكلما جعت كلما زادت شراهتك من جهة وكلما عاند الجسم في الاحتفاظ بدهونه المخزنة من جهة أخرى.
  • عندما تشعر بالجوع لا تأكل حبة خيار أو علبة زبادي، بل قم بسلق بيضتين وتناولهما مع قطعة من الجبن القريش وطبق من السلطة.

هكذا ستشعر بالشبع والرضا وتكون قد حصلت على كم جيد من البروتين والدهون الصحية والنشويات والقليل من السعرات الحرارية.

  • لا تتبع أي نظام غذائي مهما كان اسمه، لا نباتي ولا كيتو ولا العشر نصائح للدكتور فلان، لأن كل ما لا يمكنك الاستمرار عليه هو نظام غير ناجح.

فماذا استفدت من اتباع نظام قطع النشويات ووصلت للوزن المطلوب ثم عدت للنشويات بشراهة أكبر؟ لذلك من الأصح أن تحول حياتك إلى نظام صحي يستمر معك بدلًا من الالتزام الصارم لشهور ثم الانتكاسة من جديد.

  • هناك خدعة كبيرة تسمى الخبز البني، دعونا نصدمكم قليلًا ونخبركم أن السعرات الحرارية للخبز البني أعلى من سعرات الخبز الأبيض.

ومن النصائح التي تساعد في خسارة الوزن بدون رجيم:

  • اعتمد سياسة البدائل، بدل السكر تناول الفواكه والتمر (في حدود المعقول) بدل النشويات البسيطة اتعمد النشويات المعقدة، بدل القلي في الزيت استخدم الفرن، بدل المواد المصنعة استخدم الطازجة.
  • لا بأس ببعض الترفيه (في أضيق الحدود) هناك قاعدة تقول أن النظام يبقى متوازنًا حتى لو كان 20% منه غير صحي، بمعنى أنك لو تناولت على مدار يومك 80% من الطعام الصحي فلا بأس بمكعب شوكولا ما دمت تشتهيه.
  • لسنا بحاجة للإشارة أن الحركة تساعد على تقليل الوزن بشكل أسرع، وأبسط ما يمكنك القيام به هو المشي السريع قبل تناول الطعام.

ولكن لنتائج أكثر قوة فإن ممارسة تمارين الكارديو المعتمدة على تسريع النبض مثل الركض والسباحة ونط الحبل والقفز له نتائج رائعة وسريعة.

كما أن الاعتماد على تمارين المقاومة سواء مقاومة الجسم أو استخدام الأوزان هو الخيار الأكثر مثالية، لأن بناء الكتلة العضلية يستهلك من الدهون المخزونة في الجسم حتى لو كنت نائمًا.

  • لا تكن عدو نفسك، الطريق قد تبدو شاقة فلا داعي أن تزيد صعوبتها بشراء الكثير من المواد الغذائية غير الصحية بحجة أنك ستتناول القليل منها كل فترة.

لا تعطي لنفسك الفرصة في تناولها بعدم شرائها من الأساس لأنك ربما تفقد السيطرة، واستبدلها بالمكسرات والخضار الطازجة.

  • يسرنا أن نخبرك أنه لا علاقة لمواعيد تناول الطعام بتخفيض الوزن، فلا الذين يأكلون باكرًا هم أقدر على تخفيض الوزن ولا الذين يتناولون طعامهم في الليل هم أكثر معاناة في الوصول للوزن المثالي.

فقط تناول طعامك عندما تشعر بالجوع أيًا كان التوقيت، واجعل بين تناول الوجبة الأخيرة وموعد النوم وقت كافي تحسبًا للإصابة بارتجاع المريء.

ومن المهم أن تعرف أن:

  • كلمة (الخضروات والفواكه) هي كارثة كبيرة في حق الصحة، حيث لا يمكن وضع الخضر والفاكهة في كفة واحدة، الخضر تحتوي الألياف والنشويات والمعادن، والفاكهة تحتوي الكثير من النشويات والسكر.
  • وعليه فلو كنت تتساءل هل أتناول تفاحة أم طبق من السلطة، فنحن نخبرك أن تناول طبق كبير من السلطة أكثر فائدة، ونحن أخبرناكم عن تحضير طبق سلطة خضراء شهية بأكثر من طريقة.

ونحن هنا لا نقلل قيمة التفاحة ولكن لا يمكن بحال أن نقرن بين فوائد الخضر وفوائد الفاكهة.

  • إياك وتعقيد الأمور وحساب جرامات الطعام والسعرات وخلافه، فلست بصدد الدخول في بطولة أولمبية، كل ما عليك هو تناول الطعام بشكل صحي وعدم الوصول لدرجة التخمة.
  • فرق بين الجوع الحقيقي والجوع الكاذب الوهمي، وذلك بتناول كأس من الماء ثم الانتظار لربع ساعة فلو استمر شعورك بالجوع فتناول وجبة متوازنة.
  • السكر المصنع هو سم خطره يفوق خطر التدخين، وليس فقط من يود التخلص من الوزن الزائد هو من يمنع السكر وإنما يجب على الجميع التقليل منه بشكل تدريجي حتى التخلص منه.

لذا بدلًا من وضع ثلاث ملاعق من السكر في كوب الشاي جرب تناول تمرة واقضم منها القليل مع كل رشفة، صدقًا ستفي بالغرض وستعجبك الفكرة لو كنت تبحث فعلًا عن صحة جيدة.

لا تعتقد أننا نحذر من السكر بسبب سعراته، فالسعرات ليست مرتفعة بالقدر المخيف، ولكن المشكلة في التأثير على البنكرياس بإفراز الأنسولين وارتفاع نسبته في الدم بشكل مفاجئ.

ومن بعدها انخفاض نسبة الأنسولين بشكل حاد ومفاجئ، مسببًا الشعور بالجوع والنهم للسكريات تحديدًا وهكذا يدخل الجسم في دائرة يصعب الخروج منها.

وإلى هنا انتهى مشوارنا الذي حاولنا فيه سويًا معرفة طرق خسارة الوزن بدون رجيم، فقط يمكنكم اتباع النصائح وتطبيق القواعد مع الالتزام بالقليل من الصبر وستجدون أن الأمر أسهل مما تتخيلون.

دمتم في صحة.

Leave a comment